وضع داكن
28-03-2024
Logo
الدرس : 05 - سورة الأعراف - تفسير الآية 10، تمكين الإنسان في الأرض
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .

أيها الإخوة الكرام، مع الدرس الخامس من دروس سورة الأعراف، ومع الآية العاشرة، وهي قوله تعالى :

﴿ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ(10) ﴾

[ سورة الأعراف ]


معنى التمكين في جسم الإنسان : وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ


التمكين أيها الإخوة، أن تكون في مكان مكين، وألا يستطيع أحد أن ينال منك، التمكين له معنىً ضيق، وله معنىً واسع .

مِن مظاهر التمكين في جسم الإنسان

1 – الوقوف والمشي على القدمين :

كيف تمشي على قدمين؟ 


من جعل لك هيكلاً عظمياً، هذا الهيكل كيف أصبح متيناً؟ هو مِن الكلس، من جعل هذا المعدن له أملاح مذابة في بعض الأطعمة؟ ثم ترسب في العظام، فجعل لك هيكلاً عظمياً متيناً قد يحمل 500 كيلو، عظم عنق الفخذ يتحمل 250 كيلو، فالعظمان نصف طن، كيف مكنك بهذا الهيكل العظمي؟ لولا هذا الهيكل العظمي لكان الإنسان أشياء مرنة ملقاة في الأرض، يقف على قدمين، من ربط العظام بالعضلات؟ العضلات المحرِّكة، من جعلك إنساناً كاملاً؟

﴿  لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ﴾

[  سورة التين  ]

من جعلك تمشي على قدمين؟ لولا جهاز بالغ الدقة في الأذن، جهاز التوازن لما أمكنك أن تمشي على قدمين، لاحتجت إلى مساحة استناد واسعة جداً، لكانت القدمان كبيرتين، ويصبح المشي أشغالاً شاقة، كيف مكّنك الله في الأرض؟ كيف جعلك قائماً، متحركاً، مدركاً سميعاً، بصيراً، ناطقاً . 

2 – العمل غير الإرادي للعضلات :

أيها الإخوة، من أراحك من عضلات كثيرة تعمل لا إرادياً ؟ 


القلب يعمل بشكل لا إرادي، لو أن القلب نبضه بإرادتك لكنت بين خيارين، الموت أو إلغاء النوم، مَن جعل التنفس لا إرادي؟ هل تصدق أنه من الأمراض النادرة أن يتعطل مركز التنبيه النوبي للرئتين، عندئذٍ بعد تطور شديد جداً اكتُشف دواء، أنت محتاج إليه في كل ساعة في الليل، تنام الساعة الحادية عشرة تستيقظ الساعة الثانية عشرة لأخذ حبة، وإلا يموت الإنسان. 

3 – النوم براحة مع عمل الأجهزة بانتظام :

من جعلك تنام ملء عينيك؟ والرئتان تعملان ؟ 


من جعلك تنام ملء عينيك والقلب ينبض؟ من جعلك تنام ملء عينيك ومجموعة أجهزة تعمل بنظام ليلي، وبنظام نهاري، في النهار يرتفع الضغط ويزداد النبض، وتنشط الكليتان، وتنشط أجهزة الإفراز، في الليل من أجل أن تبقى مستريحاً بعض الأجهزة التي مهمتها إفراز الفضلات والسوائل الضارة كالكليتين تهجع وتنام معك، من مكنك أن تنام؟ الله جل جلاله. 

4 – عدم وجود الأعصاب في شعر الرأس :

من جعل هذا الشعر تاجاً للإنسان، لكن بلا أعصاب حس، لو جعل فيه أعصاب الحس لكانت الحلاقة عملية جراحية، تحتاج إلى تخدير تام . 

5 – الساعة البيولوجية في الجسم :

أيها الإخوة، الساعة البيولوجية ساعة مرتبطة بقعر العين، فإذا كان في قعر العين ضياء تأمر عشرات الأجهزة ببرامج خاصة في النهار، فإذا اختفى الضوء من قعر العين الساعة البيولوجية تأمر أجهزة عديدة أن تعمل بنظام ليلي، يد مَن؟ 

﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ﴾ التمكين بالخلق، مَن الذي هيّأ جيشاً بكل ما في هذه الكلمة من معنى في جسمك ؟ 

6 – جهاز المناعة :

فرقة استطلاع لو دخل جرثوم إلى الجسم، فرقة استطلاع تذهب إليه، وتأخذ تركيبه الكيماوي وشفرته، وفرقة تصنيع سلاح هذه الفرقة حينما تتسلم تركيب هذا الجرثوم تصنع له سلاحاً مضاداً قاتلاً، من هيأ فرقة ثالثة للقتال؟ عناصر قتال، كريات بيضاء، من هيأ فرقة خدمات؟ من هيأ فرقة مغامرين؟ هؤلاء متميزون يلتهمون الخلية السرطانية في وقت مبكر .


جهاز المناعة المكتسب جيش بكل ما في هذه الكلمة من معنى، من هيأ العناصر المقاتلة هذه جاهلة، ومعها سلاح فتاك، من علمها العناصر الصديقة والعدوة؟ غدة صغير توهمها الأطباء أنه لا فائدة لها، هي التايموس، هي مدرسة حربية تدخل إليها الكريات البيضاء، وتبقى سنتين على مقاعد كالمدرجات في الجامعة، هذه الكرية البيضاء سماها العلماء الخلية التائية الهمجية، فإذا تخرجت أصبح اسمها الخلية التائية المثقفة، تعرف من هو الصديق، ومن هو العدو ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ﴾ .

7 – الحواس :

يعني أنت عندك حواس تطلعك على العالم الخارجي، فالعين تغطي مساحة كبيرة، لكنك إذا خلدت إلى النوم العين تقف عند الجدران. 


لو سمعت حركة في الليل مَن الذي يسيطر على كل البيت؟ الأذن، ولو دخلت فأرة تحت السرير، وماتت لا تراها، ولا تسمعها، ما الذي يكشفها لك؟ حاسة ثالثة الشم .

﴿ أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ(8) وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ(9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ(10)  ﴾

[  سورة البلد  ]

لو أن العين وفيها ماء يتجمد في الدرجة صفر كل مَن سكن في القطب يفقد بصره، فمَن أودع في ماء العين مادة مضادة للتجمد؟ الله جل جلاله، مَن جعل في شبكية العين 130 مليون عصية ومخروطاً، من أجل أن ترى الأشياء بدقة بالغة، فالعين البشرية تفرّق بين 8 ملايين لوناً، من جعل القرنية شفافة شفافية تامة من أجل أن تكون الرؤية صافية، فكيف تتغذى القرنية؟ عن طريق الحلول والتسرب، الخلية الأولى تأخذ غذاءها وغذاء جارتها ﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ﴾ .

مَن جعل لك هذا اللسان؟ تنطق، من علمك اللغة ؟ 

﴿ الرَّحْمَنُ (1)عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2)خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3)عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) ﴾

[  سورة الرحمن  ]


تستمع فتفهم، تتكلم فتعبر، لكن كيف تنتقل المعرفة من إنسان إلى آخر؟ من عالم إلى متعلم؟ من جيل إلى جيل؟ عن طريق اللغة المكتوبة .

﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ(2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ(4) ﴾

[  سورة العلق  ]

هناك نص أمامك، الإمام القرطبي ألّف التفسير وانتقل إلى رحمة الله، مضى على موته ألف عام، والناس ينتفعون من تفسيره، لولا أن اللغة يمكن أن تكون مكتوبة، وأن تُقرأ ؟ مَن نقل الثقافات من أمة إلى أمة؟ عن طريق الترجمة .

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) ﴾

[  سورة الحجرات  ]

﴿ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ ﴾ .

8 – لو تعلم كيف مكِّن لعملِ القلب !!!

هذا القلب بعد أسابيع عدة جزء من العلقة ينبض، ثم يكون القلب، ويبقى ينبض وينبض حتى الموت 


عضلة القلب أحد أكبر الآيات الدالة على عظمة الله، تنقبض وتتمدد، وبين الانقباض والتمدد تستريح، وهذه الراحة تجعلها مؤهلة كي تتابع الانقباض والانبساط .

من جعل هذه الشرايين مرنة؟ وكأنها قلوب، فإذا نبض القلب توسعت الشرايين، فإذا عادت إلى حجمها الطبيعي بفعل مرونتها كانت قلباً آخر، من؟ من جعل أنبوب الأوعية أنبوباً مغلقاً؟ طوله أربعون ألف كيلومتر، كل واحد عنده أوعية دموية لو وُصلت مع بعضها بعضاً لدارت حول الأرض أربعين ألف كم ﴿ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ ﴾

9 – إنك تأكل ما تشتهي ! ولكن غاب عنك كيف تهضم ذلك :

الهضم عملية معقدة جداً، هناك أسنان، وهناك لعاب، وهناك مريء، المريء عبارة عن عضلات حلقية، لو أمسكنا بإنسان، وعلقناه من رجليه، وأطعمناه لقمة تمشي عكس الجاذبية، لو سقينا إنساناً معلقاً من رجليه ماء لصعد الماء نحو الأعلى حتى المعدة، مَن صمم المريء ؟ 

10 – وأنت نائم سيجتمع اللعابُ في فمك ، فهل فكّرت في ذلك ؟

وأنت نائم يتجمع اللعاب في فمك، فتنطلق إشارة إلى الدماغ، لقد كثر اللعاب وأنت نائم وغارق بالنوم، الدماغ يقظ، يعطي أمراً للبلعوم، لسان المزمار، فيفتح طريق المريء ويغلق طريق الرئتين، من ؟ فعل من ؟ . 

﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ﴾ جهاز المناعة المكتسب آية، القلب والأوعية آية، جهاز الهضم آية . 

11 – كيف مُكِّن للحرارة أن تتولّد في الجسم ؟

كيف تتولد الحرارة في جسمك؟ 


من احتراق، كيف يحترق السكر بدرجة 37، مستحيل، ضع ملعقة سكر في كفك لا تحترق، عن طريق مادة وسيطة الأنسولين يحترق السكر، يولد الطاقة، من فضلات السكر المحترق ثاني أوكسيد الكربون، الإنسان في زفيره يصدّر ثاني أوكسيد الكربون، ثاني أوكسيد الكربون الغاز الأول للنباتات، النبات يأخذ منك ثاني أوكسيد الكربون ويعطيك الأوكسجين، من جعل هذا التوازن في الأرض ؟ من ؟ ﴿ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ ﴾

12 – وماذا عن المشيمة ؟

المشيمة، ما هي المشيمة ؟ 


قرص لحم، يقوم بأعمال يعجز عنها الأطباء، تجتمع في المشيمة دورة دم الأم، ودورة دم الجنين، وكل دم له زمرة وأنت لو أعطيت إنساناً دماً من غير زمرته لمات فوراً بما يسمى بانحلال الدم، فكيف يجتمع دم الأم وله زمرة مع دم الجنين وله زمرة في قرص لحمي هو المشيمة؟ قال بينهما غشاء، هذا الغشاء سماه الأطباء الغشاء العاقل، يقوم بأعمال العقل لا يصدقها، الغشاء العاقل يأخذ الأوكسجين من دم الأم يطرحه في دم الجنين، قام مقام جهاز التنفس، وليس في الرحم تنفس، يأخذ السكر من دم الأم، ويطرحه في دم الجنين، صار هناك سكر وأوكسجين، صار بحاجة إلى أنسولين، صار الغشاء العاقل جهاز هضم وجهاز تنفس، الآن يأخذ الأنسولين من البنكرياس يطرحه في دم الجنين، صار بنكرياس الغشاء العاقل، الآن صار هناك أوكسجين وسكر وأنسولين تحترق، فتتولد طاقة عند الجنين فصار هناك الحرارة، الآن الغشاء العاقل يمنع -هو حارس- مرور أيّ مواد سامة من دم الأم إلى دم الجنين، حجر صحي، الآن ينقل الغشاء العاقل كل عوامل مناعة الأم إلى دم جنينها، فكل التحصينات التي تتمتع بها الأم تنتقل إلى الجنين، المناعة التي تكسبها الأم من أمراض أصيبت بها أو من لقاحات تلقتها المحصلة هناك مناعة ضد مئات الأمراض، عوامل المناعة ينقلها الغشاء العاقل إلى الجنين، يد من؟ فعل مَن؟ علم مَن؟ حكمة مَن؟ 

الآن الغشاء العاقل يعلم، وليس على وجه الأرض إنسان يمكن أن يعلم كم يحتاج هذا الجنين من السكر، والأوكسجين، والمواد البروتينية، والمواد الشحمية، والدسمة والمواد المعدنية، وأشباه المعادن، والفيتامينات، يعلم هذا الغشاء العاقل ما يحتاجه الجنين .

الآن ينفذ هذه الحاجة، يأخذ هذه المواد من دم الأم يطرحها في دم الجنين، فصار الغشاء العاقل جهاز هضم بأكمله، قدرة من ؟ 

الآن الجنين قد يحتاج إلى مادة لا تأكلها أمه، من الذي أوحى إلى الأم أن تشتهي طعاماً معيناً؟ شهوة الأم لطعامٍ في أثناء الحمل هي تعبير عن حاجة جنينها إلى مواد هذا الطعام، قدرة من ؟ . 

﴿ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ ﴾

13 – ماذا تعلم عن الولادة ؟

والولادة شيء بالغ التعقيد، الولادة أوامر هرمونية تجعل عظم الحوض في المرأة يتباعد، من أمر الرحم أن تكون تقلصاته لطيفة متنامية حتى لا يموت الجنين، ومن أمر الرحم بعد الولادة أن ينقبض انقباضاً شديداً حتى وكأنه صخرة لإغلاق عشرات ألوف الأوعية المقطوعة .


من جعل الأم الحامل تختزن كمية دم استثنائية تكافئ الدم الذي تخسره في الولادة؟ تقدير من؟ ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ﴾

إخواننا الكرام، والله لو أمضينا أعمارنا كلها في معرفة خصائص خلق الإنسان لما كفت والله . 

أتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر

[ علي بن أبي طالب رضي الله عنه ]

14 – هل تعلم شيئًا عن السائل الأمينوسي ؟!!

هذه الجمجمة من صممها فيها مفاصل ثابتة ؟ أي ضربة يتلقاها الطفل أو إذا وقع على الأرض هذه المفاصل الثابتة على شكل خطوط منكسرة متداخلة هذه تمتص الصدمة، فتبقى الجمجمة سليمة، قدرة من ؟ 


من جعل سائلاً بين الجمجمة وبين الدماغ ؟ هذا السائل يوزع الصدمة على كامل مساحة الدماغ، والمركبات الفضائية قلدت هذا النظام، الدماغ ضمن سائل .

من جعل في الرحم سائل الأمينوسي في غشاء يغشّي الطفل، وغشاء ثانٍ وغشاء ثالث، قال الله عز وجل :

﴿ خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ۚ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ (6) ﴾

[  سورة الزمر  ]

بين الغشاء الذي يلي الطفل هذا الغشاء ممتلئ بسائل اسمه السائل الأمينوسي، هذا السائل يغذي الجنين، ويسهل حركته، وهو دافئ في الشتاء، تدفئة مركزية، هذا السائل يسهل الحركة، ويغذي الجنين، ثم يعقم الجنين، مادة معقمة، ومادة مسهلة، مثل الزيت تماماً ومادة مغذية، ثم هي تعقم المجرى عند الولادة، تصميم من ؟ ﴿ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ ﴾

15 – قد جاءك عنصر الحياة ، إنه الماء ، فما علمُك به ؟

أيها الإخوة 


 الماء، في هذا الماء خاصة، لولا هذه الخاصة لما كان هذا الدرس، ولما كانت آسيا، ولما كان على وجه الأرض كائن حي هذه الخاصة، هذا الماء بدرجة زائد أربعة تنعكس آليته من الانكماش إلى التمدد، لذلك تتجمد البحار فتنكمش فتزداد كثافتها، فتغوص في أعماق البحار، بعد حين تتجمد البحار كلها ينعدم التبخر، تنعدم المطر، يموت النبات، يموت الحيوان، يموت الإنسان، لولا أن الماء في الدرجة زائد أربعة تنعكس آليته من الانكماش إلى التمدد لما كانت حياة على وجه الأرض قدرة من ؟ علم من ؟ حكمة من ؟ ﴿ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ ﴾

16 – ما علاقتك بالشمس ؟

أيها الإخوة


 هذه الشمس مصدر حرارة، مصدر تعقيم، هذه الشمس مصدر حياتي أساسي في حياة الإنسان. 

﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ۚ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (37) ﴾

[  سورة فصلت  ]

لذلك أيها الإخوة ، يقول الله عز وجل: ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ﴾

17 – كيف تحفظ المعلومات ؟

من أعطاك ذاكرة ؟ لولا هذه الذاكرة كيف تحفظ المعلومات الدقيقة ؟


بالمناسبة أيها الإخوة، ما من خليفة في الجسم البشري إلا ولها عمر، أقصر عمر خلية الأمعاء الدقيقة، عمر الخلية 48 ساعة، كل 48 ساعة تتبدل خلايا الأمعاء الدقيقة، الفروة تتبدل تبدلاً كاملاً، وأقصى عمر للخلايا خمس سنوات، يعني كل شيء بجسمك بعد خمس سنوات يتبدل، عدا الدماغ، لو تبدل الدماغ، الأخ ماذا يعمل؟ والله كنت طبيبًا ونسيت معلوماتي كلها، لو أن خلايا الدماغ تتبدل فقدت كل خبراتك، من الذي قرر أن خلايا الدماغ لا تتبدل؟ الله جل جلاله، القلب والدماغ لا يتبدل .

مَن مكنك؟ من أعطاك ذاكرة؟ حجم الذاكرة في الدماغ لا يزيد على حبة العدس، تحتوي سبعين مليار صورة، في عمر ستين سنة، من أعطاك هوية ؟ لك نبرة صوت خاصة، لك رائحة جلد خاصة، لك زمرة نسيجية خاصة، لك قزحية خاصة، لك نطفة خاصة، ما في إنسان نطفته كنطفة إنسان آخر. 

18 – وماذا عن رَّحم المرأة ؟

من جعل في المرأة جهازًا يستقبل هذه النطفة، ويحفظ تركيبها عنده، فإذا جاءت نطفة ثانية فهي من الزنى، واحتمال أن تصاب المرأة بسرطان الرحم قائم، ولو توفي الزوج من جعل هذا الجهاز يقبل نطفة جديدة بعد أربعة أشهر؟ هذا تصميم من ؟

أيها الإخوة:  

﴿ قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ (101) ﴾

[  سورة يونس  ]

﴿  وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ(21) ﴾

[  سورة الذاريات  ]

﴿ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ ﴾

19 – جهاز التعرُّق :

مكنك، من جعل الجلد يتعرق؟ جهاز تكييف وتبريد، يتعرق لأن الجو حار، فيتبخر العرق، ويأخذ معه الحرارة، في عندك مئات ملايين الغدد العرقية، التعرق جهاز تبريد كامل، تصميم من؟ 


تستنشق الهواء من الأنف، الأنف فيه سطوح متداخلة، يمر الهواء، في أثناء المرور في أيام الشتاء الهواء درجته صفر، ينتقل من صفر إلى 38 حينما يدخل في هذه السطوح المتداخلة، وفيها الأوعية الدموية في هذا المكان، فيها عضلات موسعَة، في البرد يحمر أنف الإنسان، وهذا يعني أن في الأوعية عضلات تتوسع، تأتي كمية دم حارة تسخن الهواء الداخل للداخل، من جعل السطوح فيها مادة مخاطية؟ حتى إذا كان هناك ذرات تعلق، تصفية، من جعل في الأنف شعيرات ؟ حتى إذا كان ذرة الغبار ماشية في الفراغ فقط تلتقطها، هذا تصميم من ؟ تسخين ولصق، مادة لاصقة للمواد الضارة، ثم مواد لاقطة، وشعيرات بالأنف تصميم من ؟ الله جل جلاله ﴿ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ ﴾

20 – العمل الآلي :

أعطيناكم ذاكرة، ثم إن الإنسان لما يألف عملاً ينتقل العمل إلى القيادة الآلية، فيمكنك كل يوم أن تنتقل من عملك إلى بيتك


 تقود مركبتك قيادة آلية، وممكن أن تقوم بعملية معقدة، وأنت تحاكي إنسان، تدير معه حديثاً مهماً، أكثر أعمالك اليومية تنتقل لمركز القيادة الآلية، تقوم بها من دون تفكير، أراحك.

أحيانا يجعل الطيار نظام الطائرة بقيادة آلية، فيجلس مع الركاب، فيخاف الركاب أحياناً، تطير الطائرة بقيادة آلية، والله عز وجل جعل لك مئات الأعمال تقوم بها آلياً دون أن تشعر .

يعني أحياناً إنسان بيده دخينة مشتعلة فتمس يدك، فترفع يدك هكذا، من صمم الفعل المنعكس لما تشعر اليد بالحرارة، الشعور بالحرارة لا يصل إلى الدماغ حتى يقرر، تكون اليد قد احترقت، يأخذ الأمر من النخاع الشوكي مباشرة، هذه اسمه الفعل المنعكس . 

21 – منعكس المص عند الطفل :

الطفل ولد الآن مثلاً


 وعنده منعكس، لو لم يكن هذا المنعكس لما كان إنسان على وجه الأرض، إنه منعكس المص، الآن وُلد، وفي أثناء تنظيفه دون أن تشعر الممرضة تصل يدها إلى شفته فيمصها مباشرة، من علّمه يمص، ويحكم شفتيه على حلمة ثدي أمه، ويسحب هواء، هل ثمة قوة في الأرض تعلمه ذلك؟ لولا هذا المنعكس لما كانت الحياة، مَن علّمه آلية معقدة في مص الحليب ؟ إنه الله جل جلاله. 

22 – ثقب البوتال في القلب :

مَن جعل بين الأذينين ثقباً اسمه بوتال، الدم ينتقل من أذين إلى أذين ، لأنه لا يوجد هواء في الرحم، إلى أن يولد تأتي جلطة فتغلق هذا الثقب، فينتقل الدم إلى الرئتين، هذه يد من ؟ ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ ﴾

والله أيها الإخوة، جسمك فقط لو تفكرت في دقائقه لوجدتَ العجب العجاب . 

23 – هل تعلم ما في شعرك أيها الإنسان ؟

في رأس الإنسان 300 ألف شعرة، لكل شعرة وريد، وشريان، وعضلة، وعصب، وغدة دهنية، وغدة صبغية، مَن جعل الرجل يفقد شعره أحياناً ؟ لكن لا يوجد امرأة أبداً تفقد شعرها كلياً، كانت طامة كبرى . 

24 – كيف ينجب الرجل ولو كان في التسعين ؟

مَن جعل الرجل ينجب إلى التسعين ؟ 


أما المرأة في عندها بيوض محدودة تنتهي بسن اليأس، لو واحدة بالتسعين حاملة مثلاً، تصور واحدة حاملة بالتسعين، من صمم أن حملَ المرأة محدود؟ للـ40 ـ للـ45 ، والرجل ينجب ولدًا، وهو في التسعين، هذا تصميم من؟ ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ﴾

والله أيها الإخوة، أمامكم آيات تدل على عظمة الله عز وجل لا تعد ولا تحصى، من جسمك: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾ ﴿خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ﴾  

25 – كيف تنتقل البويضة ؟

تنتقل البويضة من المبيض إلى الرحم عن طريق قناة اسمها قناة فالوب، هذه البويضة كرة لا أرجلَ لها، كيف تنتقل؟


 كيف تمشي ؟ بقناة فالوب يوجد أهداب صغيرة تتحرك هكذا، هذه الحركة تنقلها من مكان إلى آخر، لولا هذه الأهداب لما كان إنسان على وجه الأرض، أهداب في جُدر قناة فالوب تنقل البويضة من المبيض إلى الرحم، والإنسان في اللقاء الزوجي يخرج منه من 250 مليون حوين لـ400 مليون، وتحتاج البويضة إلى حوين واحد، تصميم من ؟ 

أيها الإخوة، جسمك وحده يمكن أن تخشع لله، يمكن أن تخر ساجداً لله، جسمك وحده ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ﴾ .

26 – جهاز التوازن :

إنسان منتصب القامة، لأن فيه جهاز توازن فوق الأذنين


 جهاز التوازن معقد جداً، ثلاثة أقواس فيها سائل، ويوجد أهداب، لما الإنسان يميل السائل يبقى بشكل أفقي فيمس الأهداب، فالإنسان يعلم أنه مال، ولولا قنوات التوازن لمَا كان هناك  دراجة في الأرض لما كان هناك إنسان يمشي على الأرض، هل تستطيع أن تقف مائلاً، لا تستطيع ذلك، لأنك بغير توازن، ومساحة قدميه لا تكفي لأن يبقى قائماً، ما هذه الأجهزة المعقدة ؟ 

27 – جهاز حساب تفاضل الأصوات في الأذن :

أنت تمشي في الطريق، فسمعت بوق سيارة، أنت تملك جهازاً بالغ التعقيد يحسب تفاضل وصول الصوتين للأذنين، والتفاضل بينهما واحد على 1620 جزءاً من الثانية، يكتشف هذا الجهاز أن المركبة من على اليمين، فيعطيك أمراً لتتحرك نحو اليسار .

أتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر

﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ﴾


وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ 


1 – هل تعلم أن هناك أسبابًا كثيرة يعيش من ورائها الإنسان ؟!

كم من إنسان يعيش بسبب الحرّ في الأرض؟


 التكييف، والمرطبات، معمل الثلوج، المكيفات، لو أردت أن تعدد الحِرف التي يعيش منها الملايين بسبب الحر، الحر أحد أسباب المعيشة، فصار هناك إنسان مهندس تكييف، تأتي موجة حر فتُباع مكيفات بعدد كبير جداً، هذا مهندس تكييف، والتكييف يحتاج إلى صيانة، ويحتاج إلى أدوات ثقب، ويحتاج إلى موظفين، فكم من إنسان يعمل في التكييف، أو كم من إنسان يعمل في الأرض بسبب الحر فقط ؟

كم من إنسان يعمل في الأرض بسبب البرد ؟ المدافئ، والوقود السائل، والتدفئة المركزية، الثياب الصوفية، والمعاطف الثقيلة والألبسة الداخلية الصوفية، كم من إنسان يعيش في الأرض بسبب البرد. 


كم من إنسان يعيش في الأرض بسبب طول الشعر، كم من إنسان يعيش في الأرض بسبب المرض، كم من طبيب في الأرض؟ كم  مستشفى ؟ كم  دواء ؟ كم هي كليات طب ؟ كم جامعة ؟ كم من كتاب مؤلف ؟

معنى: ﴿ مَعَايِشَ ﴾ أيْ أسباب للرزق .

تأتي حشرة فتبيد محصولاً بأكمله، كم مِن إنسان يعيش على وجود حشرات زراعية ؟ مهندس زراعي، مبيدات، مضخات، يعني تجد أمماً تعيش على حشرة .


لو أردت أن تعدد المصالح، والمهن، والحرف، والاختصاصات التي يعيش منها الإنسان لما استطعت إحصاءها .

جعلك تتقن عملاً، والإتقان يتنامى، لأن الدماغ ثابت، الخبرات تتراكم فيه . 

﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ ﴾ ألا تشكرون ؟

أيها الإخوة، ضَعف البصر: كم من إنسان يعيش على النظارات في الأرض ؟ 


ضعف السمع: كم من إنسان يعيش على تقوية السمع ؟ 

كسر العظام: كم من إنسان يعيش على تجبير العظام ؟ 

إنّ جسم الإنسان أحد أسباب وجود آلاف المهن والحرف لصيانته .

أنت تحتاج إلى مأوى، ويقال إن هناك أكثر من مئتي حرفة متعلقة بالبناء، لأنك لا يمكنك أنْ تنام في العراء، تبرد، تحتاج إلى مأوى، المهندسون، مواد البناء، والحديد، والتخطيط شيء لا ينتهي، الأبنية، المستشفيات، الطفل لا يعلم شيئاً .

﴿ وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (78)﴾

[  سورة النحل ]


كم من إنسان يعيش بالتعليم في الأرض، التعليم، والمدارس، والمناهج، والكتب والمفتشون، وتطوير المناهج، والبعثات، والجامعات، لأن الطفل لا يعلم شيئاً، بينما معظم الحيوانات تعرف كل شيء منذ الولادة، لأن الإنسان مكرم عند الله، جعل له طفولة مديدة، وجعل الأب والأم يتولون تربيته .

كم مِن إنسان يعيش على الحر، على البرد، على المرض، على الصحة، على الجهل . 

﴿لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا﴾  


يأتي الجيش أولاً، ثانياً: التربية والتعليم، أكبر وزارة فيها موظفون التربية والتعليم، تأتي بعد ذلك الجيش .

العدوان: الإنسان أحيانا يعتدي، كم من إنسان يعيش على صد العدوان؟ معامل الأسلحة كما ترون كل يوم، هذا معنى كلمة معايش: ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ ﴾


وجوب شكرِ اللهِ على النعم :


ألا تشكر، الله عز وجل يقول :

﴿ مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا (147) ﴾

 

[ سورة النساء ]

أنت حينما تشكر، وحينما تؤمن حققت الهدف من وجودك، لماذا ؟ لأن هذا الكون مسخر لك تسخيرين، تسخير تعريف وتسخير تكريم، رد فعل التعريف أن تؤمن، ورد فعل التكريم أن تشكر، فإذا آمنت، وشكرت فقد حققت الهدف من وجودك، لك رسالة أن تؤمن، وأن تشكر، لأن الله سبحانه وتعالى منحك نعمة الإيجاد، ومنحك نعمة الإمداد، ومنحك نعمة الهدى والرشاد.

فلذلك أيها الإخوة ﴿قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ﴾ أنت نعمة من نعم الله، وجودك نعمة منحك الإيجاد، منحك الإمداد، منحك الهدى والرشاد، لو أن العناصر بالأرض تنصهر بدرجة واحدة، ما الذي يحصل؟ الكون كله إما غاز أو سائل أو صلب، لكن هناك خشب و هناك حديد، وهناك ماء، وهناك هواء تستنشقه، وهناك مادة لزجة، وهناك مادة لينة، وهناك مادة قاسية، وهناك متانة، وهناك قساوة .

يعني أنت تضطر أحياناً أن تجعل سورًا على رصيف حجري، كيف يتعامل الحديد مع الحجر؟ هناك معدن اسمه الرصاص، هذا المعدن له خاصة عجيبة، بالتبريد يتمدد، فتُحفر حفرة في قطعة الحجر، يُوضع الحديد ويُصبّ الرصاص، يتمدد بالتبريد، أصبحت قطعة الحديد مع قطعة الحجر كتلة واحدة ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ ﴾


استنباطات من لفظ معايش : 


1 – الأصلُ تداولُ الكتلة النقدية بين الناس :

أيها الإخوة الكرام


 الحقيقة أن الله عز وجل أراد لهذه الكتلة النقدية أن تكون متداولة بين أيدي الأمة، فجعل معايش، أنت عندك أرض أتت آفة زراعية، تحتاج لمهندس وإلى دواء، وإلى آلات رش، فكأن الكتلة النقدية ممنوع تحتكرها وحدك، فكل إنسان منتج يجب أن تكون نفقاته من الثلث إلى النصف من أرباحه، إذاً : توزعت هذه الثروة بين أكبر شريحة في المجتمع، هذه المعايش .

2 – تمكين الناس من صنائعهم وحِرفهم :

كلمة معايش دقيقة جداً، كل هؤلاء الناس، كل واحد منهم مكّنه الله عز وجل من إتقان صنعة، أحياناً تجد طياراً شاباً صغيراً، يقود طائرة عملاقةً مِن طابقين فيها 600 راكب في بالليل، هل تستطيع أن تحلّ محله؟ أو تجلس بمقعد القيادة، وتطير من بلد إلى بلد بالليل، وتهبط بالمطار بسلام؟ هذه خبرات عالية جداً، أن طياراً يقود طيارة .


تجد جراح قلب يشق الصدر و هو مرتاح، يأتي بصاروخ فيقصّ العظم، يصل إلى القلب فيبرده، ويوقفه عن النبض، يوصل الدم بقلب كهربائي، يعمل بكفاءة عالية جداً، يفتح البطين فيصل إلى الدسام، يضع دساماً جديداً، والعملية تستغرق سبع ساعات، بعد ذلك يحدث صعقة للقلب فيعمل من جديد !!!

كل أعمال الجراحين بالقلب، لو أن القلب سكنته ولن يعمل مرة أخرى انتهت كل القصة، لا توجد عملية قلب إطلاقاً، لو كان التصميم أن القلب إذا أوقفته عن النبض لا يعمل مرة ثانية لما كان هناك عمل جراحي إطلاقاً


 أما القلب فهو مصمم بالتبريد يسكن ويكف عن النبض، ويتحول الدم إلى قلب صناعي، لما تنتهي تحدِث له صعقة فيعمل، إذا لم يعمل فقل: عظّم الله أجركم ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ﴾

حدثني طبيب قلب قال لي: هناك شريان في القلب من أمتن الشرايين ليس له ولا وظيفة، إلا أنه قطعة غيار عند العملية الجراحية، يأخذونه ويضعونه مكان الشريان المسدود، هذا تصميم مَن ؟ 

﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ﴾ تجد هذا جراح قلب، هذا طبيب هضمية، هذا مهندس معماري، هذا مهندس بترول


 هذا يكتشف البترول في بقاع البحر ينزلون اسطوانات داخلها اسطوانات، يصبونها بإسمنت فيتفاعل مع الماء ويجمد وهو بالماء، يصبح هناك أنبوب، فيأتون بمنصة كبيرة، والله مثل الشياطين، طبعاً هناك آبار بترولية في قاع المحيطات، منصة كبيرة، ومدينة، وطائرة هليوكوبتر تهبط عليها، ومكاتب، بالبحر ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ﴾

الآن تركب طائرة فيها 400 راكب على ارتفاع 40 ألف قدم، وأنت قاعد مرتاح، تكييف، مشروبات، شاي، وقهوة، وطعام ساخن، ومجلات، وترى الفضائيات كلها أمامك، ما هذا ! ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ ﴾ .

﴿  وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8) ﴾

[  سورة النحل  ]


خاتمة :


الحديث عن المعايش حديث لا ينتهي، والحديث عن التمكين حديث لا ينتهي، أنت ممكّن في الأرض، وأنت هيأ الله لك أن تعيش عن طريق حرفة تحترفها، ولولا أن الإنسان يحتاج إلى أن يأكل ويشرب لما رأيت على وجه الأرض شيئاً .

إذاً: أيها الإخوة، نلخص ما في هذا الدرس في قوله تعالى في الآية العاشرة من سورة الأعراف: ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ﴾ .

إذاً: أنت المخلوق الأول، وقد مكنك الله في الأرض، وجعل لك سبلاً كي تكتسب رزقك، وفي هذه السبل تُمتحن، تصدق أم تكذب؟ تنصح أم تغش، ترحم أو تقسو، أنت من خلال عملك تمتحن . 

والحمد لله رب العالمين 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

اللغات المتوافرة

إخفاء الصور