وضع داكن
17-08-2022
Logo
برنامج دعاة - قناة اليرموك - الحلقة : 11 - الدعوة ومراعاة الخطاب العقلي
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
     إن من أعظم ما وهب الله تعالى للعبد عقلاً سليماً، وفكراً ناضجاً، وإدّراكاً ثاقباً، وسعة في الأفق، واستيعاباً للحق. به يرتقي أناس، وينحطّ به آخرون، ميّز به الإنسان عن بقية المخلوقات، لتعطيله أو انحطاط تفكيره يفقد الإنسان إنسانيته، وينخرط في عالم الحيوان البهيمي. قال تعالى:

﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ ٱلْجِنِّ وَٱلْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ ءَاذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَآ ۚ أُوْلَٰٓئِكَ كَٱلْأَنْعَٰمِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ(179) ﴾

[ سورة الأعراف ]

     وقال تعالى:

﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِىٓ ءَادَمَ وَحَمَلْنَٰهُمْ فِى ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِ وَرَزَقْنَٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ وَفَضَّلْنَٰهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍۢ مِّمَّنْ خَلَقْنَا  تَفْضِيلًا (70) ﴾

[ سورة الإسراء  ]

    بالعقل يسُود الفرد، وينال الصَّدارة، ويُميّز الخير من الشَّر، ويعمل النفع، ويبتعد عن الضُّر، ويوصِل أمته إلى بحر الأمان، حتى لو كان نحيل الجسم، ذميم الخِلقة، "إنما المرء بأصغريه بلسانه وعقله"
المقدم:
لا يتعارض النقل والعقل.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
لا يمكن، أما إذا تعارض يوجد أسباب. التعارض في النقل غير صحيح، حديث ضعيف، حديث موضوع، تأويل آية غير صحيح، لا يمكن منطقاً أن يتعارض النقل مع العقل؛ لأنَّ كليهما من مصدر واحد، النقل من الله: وحي السماء بشرح المعصوم، أمَّا العقل: جهاز أعقد جهاز بالكون أُودع فينا ، فخالق العقل هو الله، ومُرسل النقل هو الله. 
المقدم:
     سبحان الله!!!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
     فإذا كان شيئان كبيران عُزيا إلى مصدر واحد، التَّطابق قطعاً. أمَّا حديث موضوع قد لا يتطابق مع العقل، أصله موضوع، أو تأويل غير صحيح.
المقدم:
     فهم مغلوط 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
     يتناقض مع العقل، فلابدَّ من لقاء العقل مع النقل. 
المقدم:
     قد يكون مُسلَّمات العقل، أو يعني طريقة التفكير خاطئة أيضاً، طريقة أخذ النصوص، في العقل.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
     نعم، هو العقل سيدي؛ هو ثلاثة مبادئ: سببية، غائية، عدم تناقضية ، هذه أٌقل، مبادئ العقل هذه مهمة جداً. يعني أنت مثلاً، أحدهم غادر بيته إلى مصيف، شهر بكامله، فأغلق الكهرباء كلياً، كلياً. أوقف الثَّلاجة، أوقف كلَّ شيء، وقفل البيت، وسافر شهراً. عندما رجع وجد الإضاءة متألقة في البيت، اضطرب، قالت له زوجته: أطفئه، ليس أطفئه، من دخل لبيتنا في غيابنا؟ العقل البشري لا يصدق أنَّ هذا البيت الذي أّلغيت منه الكهرباء كلياً، وأقفل إقفالاً تاماً، من ذاته جاءت الكهرباء، مستحيل. العقل لا يقبل.
      شيء آخر، العقل يرفض التَّناقض، إذا إنسان متهم بجريمة بمكان -لا سمح الله –بعمان، ومحافظ الجنوب، العقبة، كان عنده بهذا الوقت، تصريح من محافظ الجنوب، بريء يخرج.
      العقل لا يقبل التَّناقض، صار هناك تناقض بآن واحد، متهم بجريمة، بنفس الآن كان عند المحافظ، أو 
عند...
المقدم:
     عند رجل دولة كبيرة.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
     مستحيل يكذب.

الخلاصة:


     يلزم الدُّعاة أن تكون لهم قيمة علمية يحملونها للنَّاس، ولمن أرادوا دعوته، لا أن تكون دعوتهم قائمة على تصورات خاطئة، أو معتقدات باطلة، وأفكار مُضلِّلة، ومشاريع قاصرة.
      الدَّعوة تتميز بقوة الحجة، ووضوح المَحجّة، تؤثر بذاتها، تقنع بطرحها، وترتقي بالدَّاعية إلى الله إلى الرِّفعة، والمنازل العالية. 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

إخفاء الصور