وضع داكن
20-04-2024
Logo
دورات للطلاب الأجانب - دورة عام 2002 - سيرة الصحابة : 35 - الصحابي حبيب بن زيدٍ رضي الله عنه
  • موضوعات متنوعة / ٠3دورات للطلاب الأجانب / ٠3دورة عام 2002
  • /
  • سيرة الصحابة
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

سؤال:

 ما هو نسبُ سيدنا حبيب بن زيد الأنصاري ؟

 

جواب:

 أمّا أبوه فهو زيد بن عاصم، طليعة المسلمين في يثرب، وأحد السبعين الذين شهدوا العقبة، وأمه هي أمُّ عمارة (نسيبةُ المازنية)، أول امرأة حملت السلاح دفاعًا عن دين الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وأخوه هو عبد الله بن زيد الذي جعل نحرَه دون نحر النبيِّ، وصدرَه دون صدرِه يوم أُحُدٍ.

 

 

سؤال:

 ما هو الدافع الأساسي الذي جعل قوم مسيلمة الكذّاب يلتفون حوله ؟

 

 

جواب:

 إنه العصبية، حتى إن رجلاً منهم قال: أشهد أنّ مسيلمة كذَّاب، ولكنّ كذّاب ربيعة أحبُّ إلينا من صادقِ مضر.

 

 

سؤال:

 ما هو نص الكتاب الذي بعث به سيدنا رسول الله إلى مسيلمة الكذَّاب مع رجال مسيلمة ؟

 

 

جواب:

 "بسم الله الرحمن الرحيم، مِن محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذّاب، السلام على من اتبع الهدى، أمّا بعد فإن الأرض لله يورثها مَن يشاء من عباده، والعاقبة للمتقين".

 

 

سؤال:

 ماذا سأل مسيلمةُ الكذّاب سيدنا حبيب بن زيد حين وقف أمامه مكبَّلاً ؟

 

 

جواب:

 قال له: أتشهد أنّ محمدًا رسول الله ؟ فقال: نعم، أشهد أنّ محمدًا رسول الله، قال: وتشهد أني رسول الله ؟ فقال: إنّ في أذنيَّ صمًا عن سماع ما تقول، وكان يكرِّر هذا السؤال، وسيدنا حبيب يكرِّر جوابَه، والجلاّد يقطع في كل مرة شيئًا من جسدِ حبيب إلى أنْ فاضتْ روحُه الطاهرة، وعلى شفتيه اسم النبي الذي بايعه ليلة العقبة، اسم محمد رسول الله.

 

 

سؤال:

 ماذا قالت أمُّ حبيب (نسيبة المازنية) حين بلغها نبأ استشهاد ابنها ؟

 

 

جواب:

 قالت:" مِن أجل مثلِ هذا الموقف أعددتُه، وعند الله احتسبتُه، لقد بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلةَ العقبة صغيرًا، ووفّى له اليوم كبيرًا، ولئنْ أمكنني اللهُ من مسيلمة لأجعلنّ بناتِه يلطمن الخدود عليه، وقد انتقم الله جل جلاله لفتاها البَرِّ التقيّ مِن قاتِلِه مسيلمة حين جاهد سيدنا أبو بكر المرتدِّين.

 

 

نتائج وعبر من القصة:

 1- الحقُّ واضحٌ لِمَن أراده، وعندما يريد الإنسان الوصولَ إلى الحقيقة فإنّ كلّ شيء في الوجود يقرِّبه منها، وحين يتَّخذ قراره في البُعْد عن الحق فيمكن أن يبتعد عنه لأتفه الأسباب " العصبية القبلية جعلت الناسَ يتبعون مسيلمة رغم علمِهم بأنه كاذب".
 2 – الإيمان يصنع المعجزات " موقف سيدنا حبيب أمام مسيلمة"، و" موقف أم حبيب حين بلغها استشهاد ابنِها".
 3 – للمرأة في الإسلام دورٌ عظيم، ويمكن أن تقدِّم بطولاتٍ يعجز عنها الرجال، ويمكن أن تصمد أمام مواقف لم يصمد أمامها الأبطال، " من أجل هذا الموقف أعددتُه".

 

 

تحميل النص

إخفاء الصور