وضع داكن
20-04-2024
Logo
الدرس : 03 - سورة القصص - تفسير الآيات 14 - 28 خروج موسى من القصر.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

 

تذكير بالآيات السابقة :


أيها الإخوة المؤمنون؛ مع الدرس الثالث من سورة القصص.

انتهينا في الدرس الماضي من الحلقة الأولى من حلقات هذه القصة، والآيات التي بعدها تنتقل فجأةً، وتخطو خطوةً واسعة فتغفل العمر الذي نشأ فيه سيدنا موسى.. ﴿فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾ ، كان موسى رضيعاً. ﴿وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى﴾ .. أشده من حيث البُنية الجسمية، والاستواء من حيث النضج العقليِّ، وقال المفسرون:"هو سن الثلاثين"، وقال بعضهم:"سن الأربعين"﴿وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴾ .. إذاً كان في نشأته محسناً، هكذا وصفه الله عزّ وجل، يا تُرى هل بقي عند فرعون؟ هل استطاع هذا النبي العظيم أن يحتمل ما في قصر فرعون من ادعاءٍ بالكفر والأُلوهيَّة والظلم؟ هناك استنباطاتٌ دقيقة تشير إلى أن سيدنا موسى لم يحتمل أن يبقى في قصر فرعون، خرج من قصره، وفي الآيات التالية إشاراتٌ دقيقةٌ إلى أنه خرج من قصر فرعون. 

على كل، نحن الآن في القصَّة أمام فجوة، وهذه الفجوة يسميها كُتَّاب القصة:"الفجوة الفنية"، لأن الأحداث في القصة لا تُذكر إلا إذا كانت في خدمة مغزى القصة، فإذا كانت الأحداث عبئاً على القصة من البلاغة، ومن عالي الفن القصصي أن تُغْفَل، لذلك ربنا سبحانه وتعالى بعد أن ردّه إلى أمه قال:﴿وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى﴾ ،  وحينما بلغ أشدَّه واستوى..﴿آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴾ .. وهذا التعليق كما قلت في الدرس الماضي قَلَب القصة إلى قانون، بل قلبها إلى سنةٍ من سنن الله الثابتة، المحسن له عند الله مكافأةٌ عظيمة، من هذه المكافأة أن يعلِّمه العلم، والحُكم.

 

دخول موسى المدينة على غفلة من أهلها:


﴿وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ﴾ .. لم يقل اللهُ عزَّ وجل: ودخل المدينة في غفلةٍ من أهلها، المقصود أن يدخلها على حين غفلةٍ من أهلها، لأنه يبدو أنه خرج من قصر فرعون، لم يحتمل ما يجري في هذا القصر، يبدو أنه خاطَبَهُ، ناقشه، يبدو أنه أُبعد، إذاً لم يستطع أن يدخل المدينة وهي العاصمة، قالوا: مصر، وقالوا: عين شمس، أي عاصمة فرعون، لم يستطع أن يدخل المدينة إلا على حين غفلةٍ من أهلها، في وقت القيلولة، والناس كلهم نيام، أو أكثرهم نيام.

﴿وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ﴾ .. قلت لكم في درسٍ سابق: إن سيدنا يوسف عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام حينما استقدم أهله من الشام، من فلسطين، وأقام في مصر، بنو إسرائيل توالدوا في مصر، وبلغوا أعداداً كبيرة، إلا أنَّهُم كانوا جميعاً يدينون بدين أبيهم إبراهيم، بينما فرعون يدَّعي الأُلوهية، وأتباعه معه يقبلون ذلك، إذاً هناك تناقضٌ بين بني إسرائيل في عقيدتهم الربَّانية، وبين فرعون وقومه في عقيدتهم الوثنية، هذا التناقض جعلهم مستضعفين في الأرض.

 

من كمال الإيمان نصرة الحق:


﴿وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ﴾ .. من شيعته أي إسرائيلي، ومن عدوه أي قبْطي، وقد قال بعض المفسرين:"إنه يعمل في قصر فرعون"، بل إنهَّ طبَّاخ فرعون، وبعضهم قال:"نجارٌ في قصر فرعون أو خباز"﴿هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ﴾ .. إذا وجد الإنسان ظالماً ومظلوماً فله موقفان: الموقف الأسهل أن يبتعد عنهما، ويقول: لا شأن لي بذلك، والموقف الأصعب والأقرب إلى الحق أن تكون مع المظلوم ضدَّ الظالم، إذاً: هذه بطولة من هذا النبي الكريم، بإمكانه أن يبتعد، بإمكانه ألا يستجيب، بإمكانه أن يقول: ما شأني بهما؟ ولكنَّه أراد أن يحقَّ الحق، وأراد أن يعين المظلوم، وأراد أن يأخذ على يدي الظالم، لذلك النبي عليه الصلاة والسلام قال: عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّه عَنْه:

(( انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا ـ تعجَّب أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام ـ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا، فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا؟ - مظلوماً أمر واضح-  قَالَ: تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ. ))

[ صحيح البخاري ]

فسيدنا موسى أمام رجلين، واحد من شيعته يبدو أنه مستضعف، وقيل: إن هذا القِبْطيِّ يريد أن يكلفه عملاً شاقاً بلا مقابل ﴿فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى﴾ سيدنا موسى له طبعه، كان حادَّ الطبعِ:

﴿ وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150)﴾

[ سورة الأعراف ]

وهذا في سورة أُخرى، كان حاد الطبع، كان شديد الغضب للحق، طبعاً المؤمن إذا غضبَ غضِبَ للحق، والنبي عليه الصلاة والسلام لا تغضبه الدنيا، إلا أنه يغضب لله عزّ وجل، والمؤمن لا يغضب لأجل الدنيا، ولكن إذا رأى أن حرمات الله قد انتهِكَت فإنه يغضب، وهذا الغضب المقدس، والذي لا يغضب لله ليس مؤمناً، بل إنَّ من كمال الإيمان أن تغضب لله، وأن ترضى لله، وأن تُعطي لله، وأن تمنع لله، وأن تصل لله، وأن تقطع لله، ﴿فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ﴾ ..

من مظاهر تخلُّف المسلمين، لو فرضنا أنه يوجد مركبة عامة إنسان معتدٍ، وإنسان معتدى عليه، لا أحد يتكلم، لا أحد ينبس ببنت شفة، لو أن الناس نصروا الحق لرضي الله عنهم، يقول الإنسان: ما لي ولهذا الأمر؟ من ترك الفُرَجْ نال الفَرَج، هكذا يقولون.

 

الأصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:


لكن سيدنا موسى وقف الموقف المشرف: ﴿فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ﴾ لكن الإنسان ليس مكلفاً أن يلقي بيديه إلى التَهْلُكة، أما إذا كان بإمكانه أن ينصر الحق فليفعل، فإن الله سبحانه وتعالى يحبه، بل إن عَدْل ساعةٍ خيرٌ من عبادةِ ستين عاماً.

الحد الأدنى أحياناً يجري حادث، حادث سير مثلاً، يُدعى أُناسٌ للشهادة بما رأوا فيرفضون، الإنسان الذي ينسحب من المجتمع، لا يقدِّم شيئاً، يضنُّ بالشهادة، يضن أن يشهد بما رأى، فإذا شهد بما رأى أحقَّ حقاً، وأبطل باطلاً، قد لا يفعل، هذا الإنسان الذي لا يفعل شيئاً، لا يقدِّم خدمةً، لا يُدْلي برأي، لا يشهد بما رأى، إنسان انسحب من المجتمع، والأفضل أن تخالط الناس، وأن تصبر على أذاهم، وهذا أفضل ألف مرة من ألا تخالطهم، وألا تصبر على أذاهم، وقد ورد :"اصنع المعروف مع أهله ومع غير أهله، فإن أصبت أهلَهُ أصبت أهله، وإن لم تُصِب أهله فأنت أهله"، لا يُزَهِّدنَّك في فعل المعروف ألاّ يقَدِّر الناس هذا المعروف، سيدنا عمر رضي الله عنه حينما سأل عن معركة القادسية قال رسولٌ جاء منها قال:"يا أمير المؤمنين، مات خلقٌ كثير، قال: من هم؟ اذكرْ لي أسماءهم، قال: إنَّك لا تعرفهم، فبكى عمر بكاءً شديداً، وقال: وما ضرَّهم أني لا أعرفهم إذا كان الله يعرفهم؟"ومن أنا؟؟  اصنع المعروف مع أهله ومع غير أهله، فإن أصبت أهلَهُ أصبت أهله، وإن لم تُصِب أهله فأنت أهله، سيدنا موسى وقف الموقف الصعب، وقف الموقف الذي له ثمن، وقد يكون الثمنُ باهظاً، وقد يكون الثمن أنه خرج من المدينة خائفاً، وهذا الذي حصل، وقد كان الثمن أنه قد أُهدِر دمه. 

 

قوة موسى الجسمية:


﴿فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ﴾ .. سيدنا موسى لم يُرِد قتله، لكنه كان قوي البنية، آتاه الله بُنيةً قوية، وآتاه نفساً حادةً، كان يغضب لله، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:

(( الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَلا تَعْجَزْ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلا تَقُلْ: لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قَدَرُ اللَّهِ، وَمَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ. ))

[ صحيح مسلم ]

والقوي.. لم يقل الغني، الغنى قوَّة، والقوة العضلية قوة، والعلم قوة، والشهادة العُليا قوة، والمركز الحساس قوة: ((الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ )) كلما ازدادت قوَّتك اتسعت رقعة عملك الصالح. 

﴿فَوَكَزَهُ﴾ .. معنى وكزه أي: ضربه بجمع يده على صدره ﴿فَوَكَزَهُ مُوسَى﴾   وشاءت القدرة الإلهية أن تكون هذه الضربة هي القاضية، لم يقل: فقتله، لأنه ما أراد قتله، لكن فقضى عليه، أي: وقع ميّتاً، قال تعالى: ﴿فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ﴾ .. هذا اسمه: القتل الخطأ، لأنه ليس هناك نيةٌ في القتل إطلاقاً، أراد أن يبعده عنه، أراد أن يدفعه عنه، فكانت هذه الضربة قاضية.

 

كل مشكلةٍ أو مصيبةٍ تقع في الأرض بسبب معصيةٍ لله عزّ وجل:


﴿فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ﴾ .. الأكمل والأرجح أن نفسِّر هذه الآية بأن هذا الذي اعتدى، ولقي من هذا النبي الكريم هذه الضربة، هذا من عمل الشيطان، أي أنه سار مع الشيطان، فخاصم هذا المستضعف، فاستحقَّ هذا الجزاء، هذه الآية تُقَاس عليها مشاهد كثيرة، إذا رأيت إنساناً قد أُعدم شنقاً لجريمةٍ ارتكبها، أو لسرقةٍ سطا فيها، فانتهت به هذه السرقة إلى القتل فأُعدم، فإن هذا من عمل الشيطان، وهذا الذي أَسْرَف في شهواته فأصيب بالمرض العضال قل: هذا من عمل الشيطان، وهذا الذي سرق فقُطعت يده هذا من عمل الشيطان، وهذا الذي شَرِبَ الخمر فضاع صوابه فقتل أحبَّ الناس إليه هذا من عمل الشيطان. 

ما من مشكلةٍ أو مأساةٍ أو مصيبةٍ تقع في الأرض إلا بسبب معصيةٍ لله عزّ وجل، وما من معصية لله عزّ وجل إلا بسبب جهلٍ، وسبب آخر وسوسة شيطانٍ، فسيدنا موسى قال: ﴿هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ﴾ وكل واحد منا إن رأى إنساناً يدفع الثمن باهظاً لخطيئته، لجريمته، لانحرافه، لمعصيته، لاختلاس أموال الناس بالباطل، لك أن تقول قياساً على قول هذا النبي الكريم: ﴿هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ﴾ ، الله عزّ وجل قبل أن يأتي بآدم عليه السلام إلى الأرض لقَّن ذرِّيته من بعده درساً لا ينسى ﴿أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61)﴾ أنت إما أن تكون عبداً لله، وإما أن يكون الإنسان عبداً للشيطان، إن لم تكن عبداً لله فلابدَّ من أن تكون عبداً لجهةٍ أخرى، وليس إلا لله، ما سوى الله هو الشرك.

 

الجهل أعدى أعداء الإنسانِ:


﴿قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ﴾ .. لكن لا تنسوا أيها الإخوة أن الجهل أعدى أعداء الإنسان، بل إن الجاهل يفعل بنفسه ما لا يستطيع عدوُّه أن يفعله به، إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلَّك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً.

 

الشيطان عدو الإنسان:


﴿قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ﴾ .

﴿ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (268)﴾

[  سورة البقرة ]

الشيطان يقول على الله ما لا تعلمون، يوسوس، الشيطان يقول حينما يقع الإنسان ليدفع الثمن باهظاً: إني أخاف الله رب العالمين.

﴿ وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22)﴾

[ سورة إبراهيم  ]

 

الله سبحانه وتعالى ربّ النوايا:


﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي﴾ .. أي أوقعتها في مشكلة، أوقعتها في تهمة القتل، أوقعتها في الملاحقة: ﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ الله سبحانه وتعالى ربّ النوايا:

﴿ وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾

[  سورة طه  ]

يعلم أن هذا النبي ما أقْدَمَ على وَكزِ هذا القبطي إلا انتصاراً للحق، وإلا دفعاً للباطل، وإلا نصرةً لهذا المظلوم، يعلمُ النيَّة، وإن كان عمله قد انتهى بقتل هذا القبطي.

 

تحريمُ إعانة الظالم :


ثم قال: ﴿قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً لِلْمُجْرِمِينَ﴾ .. معنى ظهيراً: أي: معيناً، يقول ربنا سبحانه وتعالى:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (2)﴾

[ سورة المائدة ]

إذا قدمت قلماً لإنسانٍ ظالم ليوقِّع به فقد شاركته في الإثم، إذا هززت برأسك، قلت له: نعم افعل، يستحق ذلك فقد شاركته في الإثم. عن عبد الله بن عباس :

(( منْ أعانَ ظالمًا ليدحضَ بباطلهِ حقًّا فقدْ برئتْ منهُ ذمةُ اللهِ و رسولِهِ. ))

[ السيوطي : الجامع الصغير : خلاصة حكم المحدث : صحيح ]

من أعان ظالماً سلَّطه الله عليه..﴿وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ أي إذا قدمت بيتاً ليُفعل فيه الفاحشة تحت غطاء أُجرة فهذه معاونة، إذا قدمت بناءً ليكون مكاناً لمعصية فهذا تعاون على الإثم والعدوان، لا تُعِنْ أحداً على معصية الله، لا بلسانك، ولا بيدك، ولا بمالك، ﴿قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً لِلْمُجْرِمِينَ﴾ هذا هو المؤمن، هذا حال المؤمن. 

 

الخوف شيء مِن جبلّة الإنسان:


لكن حينما وقع هذا القبطي ميتاً إثر وكزةٍ من سيدنا موسى أصبح في المدينة خائفاً، هنا في هذا الآية إشارة إلى أن الخوف شيءٌ من جِبِلَّة الإنسان، ولا علاقة له بالإيمان، وموسى عليه الصلاة والسلام نبيٌ عظيم من أُولي العزم، ومع ذلك خرج خائفاً، الخوف يخلقه الله عزّ وجل، والأمن يخلقه الله عزّ وجل، لكن في الأصل في بعض الآيات ربنا عزّ وجل يقول: 

﴿ وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (81) الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82)﴾

[  سورة الأنعام  ]

الأصل أن المؤمن يُنْعِمُ الله عليه بنعمة الأمن، ولكن هذا لا يعني أن المؤمن أحياناً يخاف، يخاف لأن الله عزّ وجل يريد أن يمتحنه.

﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً (21) إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22)﴾

[ سورة المعارج  ]

الأصل أن المؤمن لا يخاف إلا من الله عزّ وجل، الأصل أن المؤمن لأنه لا يقع في الظلم لا يخاف، ولكن هذا لا يعني أن الله سبحانه وتعالى لن يبتليه بشيءٍ من الخوف، والله سبحانه وتعالى يقول: 

﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)﴾

[ سورة البقرة ]

فالخوف أحياناً علاج للنفس، والخوف أحياناً يلجئُ الإنسان إلى طاعة الله، الخوف يلجئُ إلى باب الله عزّ وجل، إلى مزيدٍ من طاعته، على كل، لا يُعَدُّ الخوف نقصاً في إيمان الإنسان، لأن هذا النبي الكريم من أُولي العزم.  

 

الخوف بين العقاب والترقية:


الآن ربنا عزّ وجل قال: ﴿فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفاً يَتَرَقَّبُ﴾ .. لكن هذا الخوف أراده الله عزّ وجل لحكمةٍ بالغة، أي هناك خوف تَرْقية، وهناك خوف عقابٍ، قال ربنا عزّ وجل:

﴿ سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ (151)﴾

[  سورة آل عمران  ]

فالرعب أحياناً عقاب، والخوف إذا أصاب الصالحين، أصاب المؤمنين، أصاب الأنبياء المرسلين ترقية، إما أن يكون عقاباً، وإما أن يكون ترقية، على كل..

﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً (21) إِلَّا الْمُصَلِّينَ(22)﴾

[ سورة المعارج  ]

من طبيعته الخوف، والخوف يدفعه المؤمن إلى باب الله عزّ وجل ﴿فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفاً يَتَرَقَّبُ﴾ يترقب أن يُلقى القبض عليه، يترقب أن يُفتضَح أمره، يترقب أن تكشف هذه المشكلة التي حصلت.

 

من ينحرف عن الطريق الصحيح يسلط الله عليه من لا يخافه:


﴿فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ﴾ .. هو نفسه هذا الإسرائيلي ﴿فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ﴾ سيدنا موسى استنبط أن هذا الرجل البارحة اعتدى عليه القبطي فنصره، واليوم يعتدي عليه قبطي آخر، لعلَّه قد انحرف عن الطريق الصحيح حتى استحقَّ أن يُسَلِّط الله عليه هذا وذاك: ﴿قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ﴾ .. قلنا: مرة واحدة، هذه مرة ثانية !! لأن الظالم سوط الله ينتقم به، ثم ينتقم منه.

﴿ وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (129)﴾

[ سورة الأنعام ]

عندما يقع تسليطٌ مستمرٌ يكون إذا عصاني من يعرفني سلَّطت عليه من لا يعرفني، هناك تسليط، المؤمنون.. 

﴿ الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا (141)﴾

[ سورة النساء ]

﴿ رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)﴾

[  سورة الممتحنة  ]

أي يا رب نسألك ألا نقع في ذنب نستحق أن يُفْتَنَ بنا الذين كفروا فيظلمونا، أي سيدنا موسى استنبط من العدوان المستمر أن هذا الذي من شيعته غويٌ مبين: ﴿ َالَ لَهُ مُوسَى  إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ﴾ .

 

استنباطات الآية التالية:


﴿فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا﴾ قال هذا القبطي: ﴿يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْساً بِالْأَمْسِ﴾ .. صاح بأعلى صوته، كيف عرف هذا القبطي أن موسى قد قتل قتيلاً البارحة؟ قال بعض المفسرين:"إن هذا الذي من شيعة سيدنا موسى حينما استنصر سيدنا موسى، وسيدنا موسى قتل هذا القبطي، فامتلأ قلبه فرحاً، ربما أشاع ذلك بين إخوةٍ له، بين أقارب له، هذا الخبر سرى، فلما رأى القبطي سيدنا موسى مقبلاً عليه تذَكَّر ما قد روي البارحة فقال: ﴿قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نفْساً بِالْأَمْسِ إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّاراً فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ﴾ .

كذلك هناك استنباط آخر، هو أن هذا النبي العظيم، أو أن هذا سيدنا موسى عُرِف بالصلاح، والله سبحانه وتعالى يقول:

﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (1)﴾

[ سورة الأنفال ]

أي أصلح بيننا، لماذا تريد أن تقتلني؟ وكلمة ﴿جَبَّاراً فِي الأَرْضِ﴾ لا تعني أنه جبَّار، سيدنا موسى أراد أن ينتصر للحق، ولكن هذا القبطي خاف القتل والموت، فوصَمَ هذا النبي العظيم بأنه جبَّار، وهذا ليس صحيحاً، على كل امتنع سيدنا موسى عن قتل القبطي، وسار في حال سبيله كما يقولون، وشاع بعد أن قال القبطي بأعلى صوته: ﴿قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْساً بِالْأَمْسِ إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّاراً فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ﴾ كان الخبر يُتناقل همساً، فإذا به صار خبراً عياناً، وصار حديثاً يُروى في أطراف المدينة، إذاً لابدّ من أن يلقى القبض على سيدنا موسى ليحاسَب.

 

فرار موسى من مصر بعد أن أصبح مهدور الدم:


﴿وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى﴾ .. هذا الرجل هو مؤمن آل فرعون، وقيل: إنه ابن عم فرعون، ويبدو أنه يعرف هذا النبي العظيم، ولم يكن بعدُ قد أُرسل ﴿وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ﴾ أي هناك تبييتٌ لقتلك، ﴿فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ﴾ أي أصبح سيدنا موسى مهدورَ الدم، وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حينما عاد من الطائف هُدِرَ دمه، أرسل سيدنا زيداً إلى فلان وفلان وفُلان ليدخل في حمايتهم فرفضوا جميعاً إلا واحداً لم يرض أحدٌ غيره، وهو المُطْعِمُ بن عديّ قبل أن يدخل النبي في حمايته، والنبي كان وفياً له أشدَّ الوفاء، وقد بقي مشركاً، حينما استعرض أسرى بدرٍ قال: عن جبير بن مطعم : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في أسارى بدر : 

(( لَوْ كَانَ مُطْعِمُ بْنُ عَدِيٍّ حَيًّا ثُمَّ كَلَّمَنِي فِي هَؤُلاَءِ النَتْنَى لأَطْلَقْتُهُمْ لَهُ. ))

[ صحيح البخاري   ]

إكراماً له. سيدنا موسى الآن مهدور دمه.﴿فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾ يبدو أنه قد عاين من ظلمهم الشيء الكثير.

 

توجُّهُ موسى إلى مدين :


الآن: ﴿وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ﴾ .. تصوروا الآن مدين في شمال الجزيرة العربية، وسيدنا موسى الآن في مصر على ضفاف النيل، وسوف يمشي على قدميه، وقد سألت أحد أصدقائي الجُغْرافيين فقال: المسافة تزيد عن ألفين وخمسمئة كيلو متر، أي من نهر النيل إلى خليج السويس، لا يستطيع أن يمشي في عمق الصحراء، لأن الصحراء مهلكة، لابدّ من أن يمشي مُساحلاً، لابدّ من أن يسير على طرف خليج السويس، وأن يصعد على طرف خليج العقبة ليصل إلى شمال الجزيرة العربية، حيث لا سلطان لفرعون على هذه البلاد، إذاً أمامه مهمةٌ صعبة، يمشي في الليالي، وفي الصحارى، لا طعام ولا شراب..

﴿ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216)﴾

[  سورة البقرة  ]

أي إذا أحدنا لاقى في حياته صعوبة، لاقى مشقة، لاقى عَنَتاً، لاقى بعداً عن أهله، وسفراً صعباً، وعانى من دخلٍ قليل، ومرضٍ وبيل، هذا شاءه الله عزّ وجل لحكمةٍ بالغة، إذا كنت مستقيماً على أمر الله فلا تخشَ أحداً، الله معك، ولابدّ من أن تنْكشفَ لك في المستقبل القريب الحكمة البالغة من ذلك.

 

وصولُ موسى إلى مدين ومساعدة الفتاتين لتسقيا أغنامهما:


﴿وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ﴾ .. وصل إلى مديَّن، وصل منهك القِوى، جائعاً، عارياً، مُتْعباً، مُجْهداً، خائفاً، قلقاً، في أعلى درجات التعب ﴿وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ﴾. . يبدو أن هناك بئراً، والناس يسقون أغنامهم من هذه البئر، والبئر تُؤَنَّث وتُذَكَّر..﴿وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ﴾ .. امرأتان واقفتان بعيداً عن هؤلاء الرجال الرعاة، تذودان أغنامهما عن أن تختلط بأغنام الرعاة ﴿وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ﴾ .. سيدنا موسى في أعلى درجات المروءة، في أعلى درجات الشهامة، في أعلى درجات حبِّ الخير، وهو في هذه الحالة من التعب، والقلق، والخوف، والجوع، والعطش، كَبُرَ عليه أن تقف امرأتان تذودان أغنامهما، تنتظران أن يرحل القومُ لتسقيا أغنامهما: ﴿قَالَ مَا خَطْبُكُمَا﴾ وليس في اللغة كلِّها كلمةٌ أشد اختصاراً، وأعظم أدباً، وأشد إيجازاً للقيل والقال من هذه الكلمة: ﴿مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ﴾ .. العلماء ليسوا على يقينٍ من أن هاتين البنتين ابنتا سيدنا شُعَيْب، بعضهم قال:"قريبٌ من سيدنا شعيب"، وبعضهم قال:"هو سيدنا شعيب"، لأنه إذا كان نبياً، وله أصحابه، أيعقل أن يَدَع أصحابه ابنتيه ترعيان الغنم؟ هذا استنباط، ليس في القرآن ما يُؤَكُّدُ أن هاتين البنتين ابنتا سيدنا شعيب، وإن كان بعض العلماء يقول: إنهما ابنتا سيدنا شعيب، على كل: ﴿قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ﴾ .. يستنبط من هذا: أن المرأة لا يصحُّ أن تُخَالط الرجال، ولا أن تزاحمهم، عليها أن تقف بعيداً عنهم. وعليها أيضاً ألا تخرج من بيتها لقضاء حوائج المنزل، إذا كان أبوها أو أخوها أو زوجها رجلاً قوياً، أما إذا كان مريضاً فلها العُذر ﴿وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ﴾ هنا تعليل..﴿لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ﴾ نحن لا نُزاحم الرجال أولاً، وثانياً: ما كنا لنخرج إلى هذا المكان لو أن أبانا شابٌ قوي، ولكنّ أبانا شيخٌ كبير، هذه هي العلة، امرأة مات زوجها، وأولادها صغار، تضطر أن تخرج من بيتها لشراء حوائجها فمعها العذر الكافي، ولكنَّ امرأةً لها زوجٌ في البيت، تخرج هي لتشتري اللحم والفاكهة والحاجات، وزوجها أو أخوها أو ابنها في البيت، هذا ليس من أخلاق المسلمين ﴿فَسَقَى لَهُمَا﴾ .. قال بعض المفسرين:"إنه كان قويَّ البُنية، شديد الهيبة، حينما أقبل على الرعاة فسحوا له المجال، وسقى لهاتين البنتين غنمهما"﴿ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ﴾ ليستريح، ومعنى تولَّى إلى الظل كان الوقت حاراً، وكان الوقت ظُهراً.

 

الخاسر من مضى عليه يوم من دون عمل صالح:


﴿فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ﴾ .. أيها الأخ الكريم؛ خُلِقْتَ أنت في الدنيا للعمل الصالح، فالغنى هو غنى العمل الصالح، والفقر هو فقر العمل الصالح، والفقير الحقيقي من ليس له عملٌ صالح يلقى الله به، والغني الحقيقي من كان له عملٌ صالحٌ يُبَيِّضُ له وجهه يوم القيامة، هذا هو الغِنى، وذاك هو الفقر، وسيدنا علي يقول:"الغنى والفقر بعد العرض على الله". فسيدنا موسى فقير، لماذا؟ لمثل هذه الأعمال، والمؤمن الصادق إذا مضى عليه يومٌ من دون عملٌ صالح، من دون أمرٍ بالمعروف، من دون نهي عن مُنكر، من دون إصلاح ذات البين، من دون أن يشفع في نكاح، من دون أن يوفِّق بين أم وابنها، بين أخٍ وأخيه، من دون أن يعين مظلوماً، من دون أن يعين فقيراً، من دون أن يطعم جائعاً، من دون أن يكسوَ عارياً، إذا مضى عليه يومٌ من دون عملٌ صالح يعدُّه خسارةً في حياته ﴿رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ﴾ ..

 

اهتمام البنتين بموسى عليه السلام لقوته وأمانته:


هاتان البنتان رأتا في سيدنا موسى قوةً وأمانة، القوة واضحة، عندما توجَّه أمام الرُعيان فسحوا له المجال، رأوه رجلاً شديداً قوياً، طويل القامة، عريضَ المِنْكبين، والبنت عندها حاسةٌ سادسة بالغة الحساسية في معرفة ما إذا كانت نظرات هذا الإنسان خبيثةً أم بريئة، إن غضه لبصره، وعفَّته الكاملة، رفعته في أعينهما إلى مرتبة الأمانة، لذلك: ﴿فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ﴾ .. ما الذي يلْفِتُ نظر الرجل في المرأة؟ حياؤها، من علامات قيام الساعة أن الحياء يُرفع من وجوه النساء، امرأةٌ وقحة تُحدُّ النظر إلى الرجال، تمزح معهم، وتُرفع النخوة من رؤوس الرجال، زوجته على الشرفة بلباسٍ متبذِّل، وهو لا يتكلَّم كلمة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: عن ابن عمر:

(( ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة؛ العاق والديه، والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال، والديوث . ))

[ أحمد و النسائي والحاكم والبيهقي في سننه  ]

قالوا من الديوث يا رسول الله؟ قال: الذي لا يغار على عرضه، أو يرضى الفاحشة في أهله،  هذا هو الديُّوث. 


  من علامات الساعة رفع النخوة من رؤوس الرجال:


 من علامات قيام الساعة أن تُرفع النخوة من رؤوس الرجال، فتجده يمشي مع زوجته متباهياً بها، أي أنها جميلة، أي أحسن انتقاءها، انظروا إلى انتقائي، يتمنَّى أن تكون معه في أبهى زينة، يتمنى أن تجلس مع أصدقائه، يتمنى أن يكون اختلاط، هذا بنص قول النبي ديوث، ولا يروح رائحة الجنة. 

إذاً من علامات قيام الساعة، أن ترفع النخوة من رؤوس الرجال، وأن يذهب الحياء من وجوه النساء، نساءٌ وقحات، وأن تذهب الرحمة من قلوب الأمراء، لا رحمة في قلب الأمير، ولا نخوة في رأس الرجل، ولا حياء في وجه المرأة، وقد ورد:"إِذَا كَانَ أُمَرَاؤُكُمْ خِيَارَكُمْ، وَأَغْنِيَاؤُكُمْ سُمَحَاءَكُمْ، وَأُمُورُكُمْ شُورَى بَيْنَكُمْ فَظَهْرُ الأَرْضِ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ بَطْنِهَا، وَإِذَا كَانَ أُمَرَاؤُكُمْ شِرَارَكُمْ، وَأَغْنِيَاؤُكُمْ بُخَلاءَكُمْ، وَأُمُورُكُمْ إِلَى نِسَائِكُمْ فَبَطْنُ الأَرْضِ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ ظَهْرِهَا" .

 

الحياء علامة عفة المرأة:


﴿فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ﴾ .. أجمل ما في المرأة حياؤها، وحينما تفقد حياءها تفقد أنوثتها، تصبح مسترجلة، فعَنِ عائشة رضي الله عنها:

﴿ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلَةَ مِنَ النِّسَاءِ . ﴾

[ صحيح الجامع ]

لعنها، بل لعن المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء ﴿فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ﴾ علامة عفة المرأة حياؤها، ما الذي أعجبها فيه؟ قوَّته وأمانته، أي عفته.

 

على المرأة إن خاطبت الأجنبي أن تخاطبه بأوجزِ كلامٍ وبأدقِّ عبارة:


﴿فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ﴾ .. اسمعوا أيها الإخوة كيف تخاطب المرأة الرجل في أبلغ قول، كلام لا زيادة فيه، لا يحتمل جواباً: ﴿قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ﴾ إن أبي يدعوك على طعام الغداء مثلاً، يقول لها: ولماذا الدعوة؟ تقول له: من أجل كذا وكذا، صار هناك حديث، صار هناك سؤال وجواب، لا، درس لكل المؤمنات، إذا دخلت امرأةٌ مؤمنة لتشتري حاجة يجب أن تقول القول الفصل من دون زيادة، من دون نقصان. 

﴿ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32)﴾

[  سورة الأحزاب ]

﴿قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا﴾ يوجد جواب؟ انتهى الأمر، كلامٌ لا جواب له، لا زيادة، لا تكسّر، لا استعطاف، لا لين في الكلام، لا يحقُّ لامرأةٍ أن تكون في كلامها ليَّنةً إلا مع محارمها، لأن لينَ كلام المرأة يدعو إلى الشكِّ في أخلاقها، تخاطب بائعاً تقول له: نحن جيرانك؟ نحن كذا وكذا، هذا هو الفِسْقُ بعينه، إذا اضطرت المرأة أن تُخاطب أجنبياً فيجب أن تخاطبه بأوجزِ كلامٍ، وبأدقِّ عبارة، كلامٍ لا يُشَمُّ منه رائحة إطلاقاً.

 

الانتقال من الخوف إلى الأمن:


﴿قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ﴾ سيدنا موسى يحتاج إلى أمن، لأنه خائف، والدليل: ﴿فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً﴾ أي هذه البلاد لا يطولها حكم فرعون: ﴿قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾ بعضهم -سامحهم الله - يقولون: إن موسى قتل قتيلاً، لو أنه قتل قتيلاً بالمفهوم المَدَنِيِّ، وفرعون يلاحق قاتل القتيل أيُعَدُّ ظالماً؟ لا، ولكن هناك ظلمٌ شديد ﴿قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾ .

 

من تمام العناية الإلهية : يا أَبَتِ اسِتَأْجِرْهُ:


طبعاً هاتان الفتاتان رأتا في سيدنا موسى رجلاً شهماً، قوياً، أميناً، تمنَّتا لو أن أباهما استأجره ليكون راعي غنمٍ عندهم، ﴿قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ﴾ واللهِ هذا مناسب جداً، نحن ضعاف، سقى الغنم، وهابه الناس، وكان عفيفاً، وكان، وكان، وقد يُفهم أن عفَّته وأمانته وقعتَا في نفس إحداهما موقعاً حسناً.

 

من صفات الحاكم والوالي القوة والأمانة:


﴿قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ﴾ .. وقد قلت لكم في درسٍ سابق:"إن سيدنا عمر استنبط من هذه الآية حكماً، فحينما عيَّن أحد الولاة قال له:"اذهب إلى عملك، واعلم أنك مصروفٌ رأس سَنَتِك، وأنك تصير إلى أربع خلال فاختر لنفسك، إن وجدناك أميناً ضعيفاً استبدلناك لضعْفك، وسلَّمَتْك من معرتنا أمانتك، وإن وجدناك خائناً قوياً استهنا بقوَّتك، وأوجعنا ظهرك، وأحسنا أدبك، وإن جمعت الجُرْمَين جمعنا عليك المضرتين، وإن وجدناك أميناً قوياً - استنباطاً من هذه الآية - زدناك في عملك"، كل أخ إذا كان عنده موظَّف، إذا كان عنده مَن يعينه، وكان قوياً أميناً فهو أغلى من الذهب، أغلى من كل شيء أن يكون معك إنسانٌ قويٌ أمين، القوة ترمُزُ إلى الكفاءة، والأمانة للإخلاص، ذو كفاءةٍ عالية، وإخلاصٍ شديد، قويٌ في اختصاصه، أمينٌ في أخلاقه.

 

زواج موسى بإحدى البنتين مقابل العمل: 


﴿قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ﴾ ..الله عزّ وجل لحكمةٍ بالغة جعل المرأة ذات حياءٍ شديد، لعلَّها تمنَّت أن يكون زوجاً لها، ولكن لم تقل: يا أبت زوجني إياه، المرأة أساس بنيتها النفسية الحياء، فعبرت عن رغبتها بشكلٍ لطيفٍ جداً، ويبدو أن أباها سيدنا شعيب على أرجح الروايات عرفَ ما أرادت، فكان جوابه: ﴿قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ﴾ .

 

جواز نظر الخاطب للمخطوبة:


هناك استنباطٌ دقيق، في عصور التأَخُّرِ والتخلُّف يرى الناس أنه من العارِ أن يعرضَ الإنسان ابنته على شابٍ توسَّم فيه خيراً، لكن هذا شيءٌ طبيعيٌ جداً، أحياناً ينشأ زواجٌ ميمون، مبارَك، ويسعَدُ فيه الزوجان لكلمةٍ قالها أحد أولياء الأُمور، لذلك من مشى بتزويج رجلٍ بامرأةٍ كان له بكل كلمةٍ قالها، وبكل خُطوةٍ خطاها عبادةُ سنةٍ قام ليلها، وصام نهارها: ﴿قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ﴾ من قوله تعالى: ﴿إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ﴾ .. لك أن تنظر إلى المخطوبة، من حَقِّ الخاطب، انظرْ إليها، لماذا؟ من أجل أن يؤدَمَ بينكما، هل نظرت إليها؟ من حق الخاطب أن ينظر إلى مخطوبته، والأب الذي يرفضُ ذلك أبٌ جاهل، الشرعُ أجدَرُ أن يُتَبع، إذا خطب أحدٌ فتاةً له أن ينظر إليها، ولكن لا ينبغي أن ينظر إليها قبل كلِّ شيء، هناك عقبات، إذا تفاهم الطرفان على كل شيء فعندئذٍ ينظر إليها، أما لمجرد أن يخطبها يطلب أن ينظر إليها، ولا زالت هناك أشياء غير متفق عليها، فإذا اتفق الطرفان على كل شيء من حقِّ الخاطب أن ينظر إلى مخطوبته، أن يرى وجهها وكفَّيْها، هكذا الشرع، وهناك حالات نادرة، أي إذا كانت رؤية المخطوبة تسبب إحراجاً لها، أو إزعاجاً لها، أو رآها خطابٌ كثيرون فلم يقبلوا بها، فحرصاً على سلامة قلبها وصدق شعورها هناك حديث آخر:"إذا أراد أحدكم الزواج فليولج بصره"، أيْ: لينظر إليها بإذن أهلها، ومن دون أن تدري إذا كان النظر يؤدِّي إلى حساسية، على كل فإن نظر الخاطب للمخطوبة من الشرع.

 

الأصلُ في التزويج التيسيرُ على الخاطب: 


﴿قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى﴾ هذا الإيجاب..﴿عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ﴾ أن تعمل عندي راعياً للغنم ثماني سنوات ﴿عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِنْدِكَ﴾. . هذا إحسان، العدل ثمانٍ، والإحسان عشْرة، هذا هو المهر، وأيّ عقد زواجٍ من دون مهرٍ فهو فاسد، يُصَحَّحُ بمهر المثل، وهذا هو الإيجاب ﴿قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ﴾ هذا الإيجاب، أما المهر: ﴿وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ﴾ .. إشارةٌ لطيفةٌ جداً لأولياء الأمور، لا تُكَلِّف خاطب ابنتك ما لا يُطيق، لا تعْنَد، لا تهتم بالمظاهر، لا تهتم بأقوال الناس، ولاسيما في هذا الوقت، سمعت عن أهل بلدةٍ اجتمعوا جميعاً  واتفقوا على أن كل خاطبٍ يخطب فتاةً لا يُطالب إلا بشيئين يسيرين زهيدي القيمة، وإلا إذا كان ثمن الذهب عقبةً كؤودًا، ولابدّ من أن تقدِّم كذا وكذا وَكذا، ويكون البيت له هذه الصفات، كذا غرفة، والأثاث كذا صفاته، هذه الآن كلها عقباتٌ تعجيزية، لذلك عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْمُزَنِيِّ قَالَ: إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ، يحلُّ السفاح محلَّ النكاح، وكلَّما ضاقت سبل الزواج اتسعت سُبُل الزنا، أبداً، لابدّ من أن يكون لهذا الموضوع حل، والحل بيد أولياء الأُمور، يجب أن تقبلَ بغرفةٍ واحدة، إذا كان الشاب مؤمناً صادقاً يجب أن تُعِيَنه، وأن يكون قول سيدنا شعيب نبراساً لك: ﴿وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾ .

شيء آخر في الآية؛ كأنه يقول لك: أنا.. ألا تعرفني؟ لا، لم أعرفك، هناك شخص مُعْتَد بنفسه، هذا نبي كريم في أرجح الروايات قال: ﴿سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾ ، أنا"إن شاء الله"أسرُّك، جملة"إن شاء الله"، فيها أدب جم، فيها تواضع لله عزّ وجل، ليس فيها اعتداد بالنفس، ليس فيها كبر ﴿سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾ ، قال: ﴿وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27) قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ﴾ هذا القبول، الآن في عقود القِران يطلب كاتب العقد من أب الفتاة أن يجلس، ويُمسك بيدِ خاطب ابنته، ويقول: قل له: زوجتك ابنتي كذا وكذا بحكم الولاية عليها، والوكالة عنها، إلى آخره، وبعدها يقول له: قبلت، فالزواج إيجاب وقبول ومهر وشاهدا عدل.

 

الأمور للرجال والمظاهر للنساء لمن أراد نجاح زواج أبنائه: 


﴿قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ﴾ .. في هذه الآية إشارة لطيفة جداً، أي: دعِ الأمر بين الرجال، فإذا وصل إلى النساء فالأمر صعب جداً، النساء إذا أردن الحديث في مثل هذه الموضوعات يطالبن بما لا يحتمله الزوج، إذا أردت أن يكون زواج ابنك ناجحاً، أو زواج ابنتك ناجحاً فاجعل الأمر بينك وبين الرجال، ودع للنساء المظاهر ﴿قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ﴾ .. أنا بالخيار.

 

أركان عقد النكاح:


﴿قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ﴾ .. النبي عليه الصلاة والسلام بإدراكه العميق، بفهمه الدقيق، استنبط من هذه الآية أركانَ عقد النكاح إيجابٌ وقبولٌ، ومهرٌ وشاهدا عدلٍ. 

قد يسأل سائل: هذا المهر صار منفعةً بيدٍ الوالد، أي سيدنا موسى رعى غنماً لسيدنا شُعَيب ثماني سنوات، وقد جاءت الروايات أنه رعاها عشر سنوات، على الأجل الأقصى، على كل هذا المال صار ملك الأب، أو منفعةً بيدِ الأب، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَجُلا قَالَ: عن عبد الله بن عمرو :

(( أنَّ أعرابيًّا أَتَى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ سلَّمَ فقال:   إنَّ لي مالا  وولدًا وإنَّ والدِي يُريدُ أن يَجتاحَ مالي قال أنتَ ومالُكَ لأبيكَ إنَّ أولادَكم من أَطْيَبِ كَسْبِكُمْ فكُلُوا من كَسْبِ أولادِكم. ))

[ رواء الغليل : حكم المحدث: إسناده حسن ]

بقي علينا في الحلقة الثالثة من هذه القصة القرآنية التي فيها الموعظة، وفيها كل ما يُستنبط من أحكام الزواج على قصرها وعلى إيجازها، بقي علينا أن هذا النبي الكريم ما سافر بأهله إلا بعد أن أدَّى ما عليه من مهر، لذلك الآن المحاكم الشرعية لا تُجِيزُ للزوج أن يسافر بزوجته إلا إذا دفع المهر ﴿فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَاراً﴾ طبعاً هذه المرحلة الثالثة، ونَدَعها إلى درسٍ قادم.

والحمد لله رب العالمين 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور