وضع داكن
29-03-2024
Logo
الدرس : 34 - سورة الأعراف - تفسير الآيات 103 - 115، قصة سيدنا موسى مع فرعون
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ الصادق الوعد الأمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات . 


مقدمة :


 أيها الإخوة الكرام، مع الدرس الرابع والثلاثين من دروس سورة الأعراف، ومع الآية الثالثة بعد المئة، وهي قوله تعالى :

﴿  ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ(103) ﴾

[ سورة الأعراف  ]

1 ـ الأنبياء قدوة للبشر :

 أيها الإخوة، في القرآن الكريم قصص الأنبياء، هؤلاء الأنبياء هم قِمم البشر، وقد تخلّقوا بالكمال البشري، وهم في الحقيقة قدوة لنا نحن البشر، هؤلاء الأنبياء لا يغفلون عن الله لحظة.

 هؤلاء الذين عرفوا الحقيقة، عرفوا ربهم، عرفوا سر وجودهم، عرفوا غاية وجودهم، استناروا بنور ربهم، حملوا هموم البشر، نقلوا رسالة الله لخلقه .

2 ـ قصصُ الأنبياء فيها دروسٌ وعِبرٌ :

 الله عز وجل يقص علينا قصصهم لتكون هذه القصص عبرة لنا :

﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) ﴾

[  سورة يوسف ]

 بل إن الله سبحانه وتعالى لعل في رواية قصصهم موعظة لأنبيائه أنفسهم، الآية الكريمة :

﴿ وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ ۚ وَجَاءَكَ فِي هَٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ (120)﴾

[  سورة هود  ]

 فإذا كان قلب سيد الخلق، وحبيب الحق، يزداد ثبوتاً بسماع قصة نبي دونه فلأن يمتلئ قلبنا إيماناً بسماع قصة سيد الأنبياء.

 يعني أنت كمؤمن، الحياة فيها صعوبات، فيها مصائب، فيها ابتلاءات، فيها قهر، فيها فقر، فيها مرض، فإذا قرأت قصة سيدنا يونس، حينما وجد نفسه فجأة في بطن حوت، هل من مصيبة أكبر من هذه المصيبة؟ الأمل معدوم، لا أمل بمعطيات الواقع ولا واحد بالمليار، وهو في بطن الحوت :

﴿ وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) ﴾

[  سورة الأنبياء  ]

 في ظلمة بطن الحوت، وفي ظلمة الليل، وفي ظلمة البحر:

﴿فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾

﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) ﴾

 لكن أنت كمؤمن، الذي يعطيك صعقة إيمانية التعقيبُ: ﴿وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ﴾ هذه لسيدنا يونس، ولكل مؤمن، فلا تقلق، ولا تحزن، كن مع الله ولا تُبَالِ، كن مع الله ترَ الله معك، اسأل الله حاجتك، توسل إليه بعمل صالح، بصدقة، ناجِه في الليل، اعرض أمامه مشكلتك، ليكن حوار بينك وبين الله عز وجل، لتكن مناجاة بينك وبينه، اشكُ له ما تعاني، اسأله مِلْحَ طعامك، اسأله شِسعَ نعلك إذا انقطع، هذه كلها أحاديث شريفة، اسأله حاجتك كلها .

 هذه قصص الأنبياء ليست لأخذ العلم، ولكن للاقتداء، إياك أن تقرأ قصة نبي على أنها قصة، لا، هي درس لك، توجيه لك، منهج لك، طريق إلى الله .

فيا أيها الإخوة: ﴿لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى﴾ .

 الآن نحن أمام قصة طويلة جداً، لكن هذه القصة فيها من المواعظ والدروس والاستنباطات، والحقائق والقوانين والقواعد ما يملأ حياتنا أمناً وطمأنينة، واستنارة وطريقاً ترسمه هذه القصص إلى الله عز وجل، فبعد أن حدّث الله عز وجل عن الأنبياء السابقين جاء دور سيدنا موسى مع قومه:


ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى


1 ـ الحقُّ قديمٌ ، كلما انطمس بعث الله نبيًّا ليظهره مِن جديد :

 ﴿ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى﴾ كلمة ﴿بَعَثْنَا﴾ شيء كان تحت الأرض ثم بعثناه، ماذا نفهم من هذا التصوير؟ نفهم أن الحق قديم، وأن الحق جاء به آدم عليه السلام، وأنه تمر على البشرية حقب ينطمس فيها الحق، ثم يأتي النبي فيظهره، ثم تنطمس الحقائق، فيأتي نبي آخر فيظهره، هذا ما يُفهَم من كلمة بعثنا، الحق قديم، والحق مُركّز في فِطَر الإنسان، والحق جاء به الأنبياء . 

﴿ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى﴾ كلما تاهَ البشر، كلما غلّبوا مصالحهم على مبادئهم، كلما غلّبوا شهواتهم على قيمهم، كلما انجذبوا إلى الأرض، وأعرضوا عن السماء تأتي رسالة نبي لتوقظهم، لترشدهم، لتنبههم، لعلهم ينتبهون إلى سر وجودهم . 

2 ـ معنى الآيات :

 ﴿ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا﴾ الآيات العلامات، يعني الله عز وجل أعطانا قوة إدراكية، فإذا بعث إلينا نبياً معه أدلة، معه علامات، معه أشياء نيّرة، واضحة، بينة .

الآيات الكونية :

 أيها الإخوة، لا شك أنكم تعلمون أن الآيات أنواع ثلاث، آيات كونية، هذا الكون هو الثابت الأول، الكون كله ينطق بوجود الله، ووحدانيته، وكماله، كل شيء في الكون يدلك على الله، كل شيء في الكون ينطق بوجود الله، كل شيء في الكون ينطق بكمال الله، كل شيء في الكون ينطق بوحدانية الله، فالكون من آيات الله الخَلقية، آياته الكونية، أو آياته الخلقية.

الآيات التكوينية :

لكن أفعاله، أفعاله آيات أُخَر، لكنها آيات تكوينية، يعني حينما نجّى الله سيدنا موسى من فرعون فهذه آية كبيرة :

﴿  فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61( قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62)  ﴾

[  سورة الشعراء  ]

 كيف نجّى الله عز وجل سيدنا موسى؟ كيف نجّى سيدنا إبراهيم؟ كيف نجّى سيدنا محمد في الهجرة؟ نجّاه في الغار، ونجّاه في الطائف، ونجّاه في الهجرة، ونجّاه في معركة الخندق، فهذه القصص دروس لنا.

 الذي أتمناه ثانية: ألّا تقرأ قصة في القرآن على أنها قصة، إنها درس بليغ، إنها رسالة من الله، فهناك آيات كونية، هي خَلق الله، هناك آيات تكوينية هي أفعاله .


وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ


 أنتقل إلى موضوع يخص كل واحد منكم، ما من الإخوة المستمعين واحد إلا وله مع الله أيام، قال تعالى :

﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (5) ﴾

[  سورة إبراهيم  ]

 مرة كان في أزمة شديدة جداً، الله عز وجل فرّجها عنه، أو شبح مصيبة مخيف الله عز وجل صرفها عنه، أو عدو قوي عنيد حاقد الله عز وجل نصره عليه .

 أحياناً أن تنجو من مصيبة، أن يستجيب الله لك دعاءك، أن يرحمك، أن يوفقك، أن يعطيك، أن يزوجك، أن يطلق لسانك في الدعوة إلى الله، هذه أيام الله، قال تعالى: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ﴾ .

 وأنت أيها الأخ المؤمن، إذا كان لك علاقات مع الله رائعة، علاقات توفيق، علاقات تأييد، علاقات نصر، علاقات اتصال، علاقات حميمة مع الله عز وجل، هذه الأيام اذكرها ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ﴾ .

 يعني مرة أحد الملوك في الأندلس هو ابن عباد، كان يمشي في حديقة قصره، فرأى بركة ماء، وقد أثّرت فيها الرياح، فكأن سطح الماء سلسلة، فقال وهو شاعر: 

صَنَعَ الريحُ من الماءِ زَرَد 

* * *

 يعني كالسلاسل، فلم يستطع إكمال البيت، فسمع جارية وراءه تقول:

أَيُّ درعٍ لقتالٍ لو جمدْ

* * * 

 فأعجب بهذه الجارية، وتزوجها، وأكرمها إكراماً ما بعده إكرام، أكرمها إكراماً يفوق حد الخيال، مرة حنّت إلى حياتها الفقيرة، فأحبّت أن تمشي في الطين، فجاء لها بالمسك والعنبر، وجَبَلَه بماء الزهر، وقال لها: هذا هو الطين، دوسي فيه، ثم عُزل عن ملكه، ودخل السجن، وفي ساعة علاقة سيئة بينه وبينها قالت له: ما رأيت منك خيراً قط! فعاتبها، وقال لها: ولا يوم الطين ؟! 

 يعني أحياناً تشعر الأمور ليست كما ينبغي، فتتضايق، ذكّر نفسك بأيام الله، يوم وفقك في الدراسة، وفقك في الزواج، عرّفك بذاته العلية، ساقك إلى أهل الحق، وما مِن إنسان ما له أيام مع الله، فالإنسان البطل لا ينسى هذه الأيام، من باب الوفاء: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ﴾ .

 إذاً: الله عز وجل له آيات كونية، وله آيات تكوينية، وله آيات قرآنية، يعني خَلقه آية، وأفعاله آية، وكلامه آية، وهذه الآيات هي الطرائق إلى الله عز وجل، بما أنّ أصل الدين معرفة الله، الله تعرفه من خَلقه، من أفعاله، من كلامه . 


إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ


معنى الملأ :

 ﴿ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ﴾ ما معنى كلمة ﴿وَمَلَئِهِ﴾ ؟

بعضهم قال: الملأ الرجال الذين يملؤون العين، شكل، جسم، ذكاء، فصاحة، بيان، منطق، قوة شخصية، هؤلاء الملأ، فمن معاني كلمة ملأ أنهم يملؤون العين والسمع،

﴿ وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (4) ﴾

[  سورة المنافقون  ]

إن تطّلع عليهم يملؤون عينك مهابة.

 يعني هناك رواية أنه دخل إنسان يملأ العين على أبي حنيفة، وكان يلقي درساً، ويبدو أن في رِجل أبي حنيفة ألماً، فاضطر أن يمدها، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم ما رُئِي مادّاً رجليه قط، لكن المعذور معذور، فدخل إنسان عظيم الهيئة، عريض المنكبين، يرتدي جُبّة وعِمامة، وجلس في الدرس، فاستحيا منه، ورفع رجله، والحديث كان عن صلاة الصبح، وشرح أبو حنيفة، وبعد نهاية الشرح سأله هذا الإنسان الذي يملأ العين والسمع، قال له: ماذا نفعل إذا طلعت الشمس قبل الفجر؟ قال له: عندئذ يمد أبو حنيفة رِجله. الأصل أن الملأ رجال يملؤون العين والسمع. 

﴿ ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا ﴾


فَظَلَمُوا بِهَا


1 – الحديث عن الدنيا تكون الآذان له مصغية :

 حينما تستمع لآية كونية، ولا تعبأ بها، ظلمتها وكانت هذه الآية مُهيَّأة كي تنقلك من الظلمات إلى النور، كانت هذه الآية مُهيَّأة أن تأخذ بيدك إلى الله، كانت هذه الآية كفيلة أن تهتدي بهدي الله عز وجل، فإذا لم تعبأ بها فأنت ظالم .

لاحظ الناس في عصور التخلف، إذا تكلمت في الدنيا تجد الآذان صاغية، يُرهِفون السمع، يحاورونك، تتألق عيونهم، تتوّرد وجناتهم، وإن حدَّثتهم في أمر الدين رأيتَهم ينامون، ويتثاءبون، ويعتذرون، هذه مشكلة كبيرة جداً: 

﴿فَظَلَمُوا بِهَا﴾ أمور الدنيا، أمور التجارة والبيع والشراء، وأسعار العملات، والبيوت، والشركات، والبنوك الإسلامية، آذان صاغية .

2 – الحديث عن الله واليوم الآخر لا يلقى له آذانا مصغية :

 فإذا جاء الحديث عن الله عز وجل، وعن رسله، وعن جنته، وعن الدار الآخرة، كأن هذا الموضوع لا يعنيه، يعني ظلم هذه الآية، لم يعطِها حقَّها .

 تصور شيكًا بمئة مليون دولار موضوع على الطاولة على ظهره، يبدو للعين ورقة بيضاء، فأنت اضطررت أن تكتب عملية حسابية: 7 × 9 ، كم عملية، أجريتَ على هذه الورقة المستطيلة كم عملية حسابية، ثم مزقته، ثم اكتشفت بعد حين أن هذا شيك بمئة مليون دولار، وكان يحل لك كل مشاكلك، تشتري به بيتًا، ومركبة، وبيتًا بالمصيف، وتنشئ معملاً، كم تندم؟ لا تنسَ هذا المثل في معنى قوله تعالى :

﴿ اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلً ا فَصَدُّوا عَن سَبِيلِهِ ۚ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (9) ﴾

[ سورة التوبة ]

3 – كلمة لها مدلول الظلم : ماذا قال آنفاً ؟

 تسمع درسَ علم، درسًا في الإعجاز العلمي، درسًا في تفسير القرآن الكريم، ماذا قال آنفاً؟ يقول لك: والله الخطبة رائعة، ماذا قال؟ والله لا أتذكر شيئًا فلا تؤاخذني، قال: خطبة رائعة، لكن ما تذكر منها شيئًا إطلاقاً، لأنه ليس مع الخطيب، ولا مع المدرس، مع همومه، مع شهواته، هذه معنى: ﴿فَظَلَمُوا بِهَا﴾ يعني كلام الحق يجب أن يهز أعماقك، القرآن يجب أن يقشعر جلدك منه .


فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ


﴿فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ﴾ هؤلاء الذين تركوا منهج الله، ولم يعبؤوا بآيات الله.

 يعني مرة كنت في أمريكا، وألقيتُ درسًا بمدينة اسمها توليدو، بعد نهاية الدرس قال لي رجل: أنا فلان، أخي فلان، أنا أعرف أخاه الطبيب، قال لي: هل تعلم كم ميلاً قطعت حتى آتي لأستمع لهذا الدرس؟ قلت له: كم؟ قال لي: 600 ميلاً، أي ألف كيلومتر، نحن في الشام في نعمة كبيرة، نسمع دروس العلم، والتفسير، والحديث، والسيرة، وأسماء الله الحسنى، أَقسم لي بالله أنه قطع 600 ميلاً ليستمع لهذا الدرس، فإذا كان في بلد الإنسان دروس متوافرة، ويسهل عليه أن يحضر الدرس، ويستمع للدرس، ويكتب بعض الفقرات بالدرس، فهذه نِعم كبيرة جداً لا يعرفها إلا مَن فقدها.

﴿ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ﴾

﴿  وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ(104)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]


وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ


1 – فرعون مدَّعي الألوهية والربوبية :

 فرعون ادّعى الألوهية، وقال :

﴿ فَقَال أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى(24)﴾

[  سورة النازعات  ]

﴿ وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38) ﴾

[  سورة القصص ]

 وكان في عصر فرعون يعتقدون أن للخير إلهًا، وللشر إلهًا، وللشمس إلهًا، وللقمر إلهًا، ولليل إلهًا، وللنهار إلهًا، يعني آلهة متعددة، وفرعون قال: ﴿مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي﴾ وقال: ﴿أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى﴾

2 – الله إلهٌ واحد ، وهو ربُّ العالمين :

 ﴿وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ رب الخير والشر، والسماء والأرض، والليل والنهار، والشمس والقمر، والإنس والجن : ﴿إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ إله واحد . 


حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ


﴿  حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ(105)﴾

[  سورة الأعراف  ]

رسُلُ الله لا تقول إلا الحقَّ :

 يعني لا يليق برسول الله الذي أرسله الله لهداية خلقه أن يتكلم بغير الحق: 

﴿حَقِيقٌ﴾ يعني لا يليق برسول الله أن يقول غير الحق .

 أذكر لكم قصة سريعة؛ أن النبي عليه الصلاة والسلام قال قبيل موقعة بدر: (لا تقتلوا عمي العباس) عمه العباس كان في مكة، والصحابة غير معصومين، قال: << أحدُنا يقتل أباه وأخاه، وينهانا النبي عن قتل عمه >> ، فوقع في نفسه شيء، ثم تبين أن عمه العباس كان مسلماً، وأنه كان عينَه في مكة، فما مِن أمر يحدث إلا ويُنقَل إلى النبي عن طريق عمه العباس، فإدارة النبي كانت إدارة ذكية جداً، له عيون، وأنّ عمه كتم إيمانه وإسلامه، فعمه إن لم يخرج مع المشركين ليلقى محمداً وأصحابه في بدر كشف نفسه، وانتهت مهمته، وانتهى دوره، وإن قال النبي الكريم: عمي لقد أسلم، لانتقل الخبر إلى قريش، وتُكشف الحقيقة، وتنتهي مهمته، وينتهي دوره، وإن سكت النبي الكريم وهو عند أصحابه مشرك، وهم في حرب، واحتمال كبير أن يُقتل، فالنبي عليه الصلاة والسلام لحكمة بالغةٍ لا يستطيع إلا أن يقول إلا هذه الكلمات : (لا تقتلوا عمي العباس) فقط. 

(( قال ابن إسحاق-رحمه الله-: "وحدثني العباس بن عبد الله بن معبد، عن بعض أهله، عن ابن عباس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأصحابه يومئذ يوم بدر: إني قد عرفت أن رجالًا من بني هاشم وغيرهم قد أُخرجوا كرهًا، لا حاجة لهم بقتالنا فمن لقي منكم أحدًا من بني هاشم فلا يقتله، ومن لقي أبا البختري بن هشام بن الحارث فلا يقتله، ومن لقي العباس بن عبد المطلب عمّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلا يقتله فإنه إنما خرج مستكرهًا . قال: فقال أبو حذيفة: أنقتل آباءنا وأبناءنا وإخواننا وعشيرتنا، ونترك العباس؟ والله ليِّن لقيته لألحمنه بالسيف. قال: فبلغتْ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه: يا أبا حفص، أيُضرب وجه عمّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالسيف؟ فقال عمر - رضي الله عنه - يا رسول الله، دعني فلأضرب عنقه بالسيف فوالله لقد نافق. فكان أبو حذيفة يقول: ما أنا بآمن من تلك الكلمة التي قلت يومئذ، ولا أزال منها خائفًا، إلا أن تكفّرها عني الشهادة، فقُتل يوم اليمامة شهيدًا ))

[ ابن إسحق ]

رسول يتحزب لأقربائه؟ هذا مستحيل! إذا أكرم الله عز وجل إنسان بالدعوة إلى الله، مع أنه غير معصوم، لكن من الممكن أن يتكلم كلامًا لمصلحته؟

 النبي الكريم لما مات ابنه إبراهيم الصحابة من باب محبتهم للنبي توهموا، وقد كُسفت الشمس أن الشمس كُسفت لموت إبراهيم، فأيّ إنسان إذا كانت له دعوة متواضعة، وأحد التلامذة ظن أن هذا الحدث الكبير من أجل شيخه، فيبقى الشيخ ساكتًا، ويقول: هذه جيدة، إنها مفيدة جداً، ولا يتكلم بشيء، لأنها تدعم مركزه، لا، لقد وقف النبي عليه الصلاة والسلام خطيباً، وقال : 

((  إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ  ))

[ أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن المغيرة بن شعبة  ]

 هذا الموقف العلمي، لابد أن تكون رجلاً علميًّا، لا تعشْ في الوهم، المؤمن أمين على هذه الدعوة، لا يجيّر شيئًا لمصلحته، ولا يوهّم، ولا يبالغ، ولا يبرز شخصه، المؤمن الصادق في التعتيم يبرز حقيقة هذا الدين، وحقيقة هذا النبي الكريم . 

﴿ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ﴾ ﴿وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ إله واحد، رب العوالم كلها. 

﴿حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ﴾ لا يليق بنبي كريم أرسله الله لهداية الخلق أن يقول كلاماً لمصلحته.

 كطرفة: مرة أردت أن أشتري ستارة لغرفة الضيوف، فسألت أحد الباعة، قال لي: يا أستاذ، يجب أن نقطع من الثوب ضعف عرض الحائط، زائد متر، حتى تأتي الستارة مثنّات تكون جميلة جداً، أقنعني بعد شبهِ محاضرة، عرض الحائط ثلاثة أمتار، ضرب اثنين، ستة، زائد متر واحد سبعة، أنا اخترت ثوبًا، لمّا قاسه وجده أقلّ من الضعف، خمسة أمتار، قال لي: هذا المطرز بهذا القياس أحلى، فوراً أعطاني حقيقة ثانية، هو ينطق عن الهوى لمصلحته، أعجبني هذا الثوب، لكنه أعطى قاعدة أخرى، ما دام مطرزاً فهو بهذا القياس أجمل.

 صدقوا أيها الإخوة، إن تسعة أعشارِ كلامِ الناس عن هوى، إن قال لك: اختر لي لوناً، تختار له أسوأ لون، لون كاسد، هذا أجمل شيء، عن هوى، أما النبي عليه الصلاة والسلام:

﴿  وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى(3)  إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى(4)  ﴾

[  سورة النجم  ]


قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ 


﴿ حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ﴾

1 – قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُم

 معي دليل، معي بينة، معي آية، معي معجزة . 

2 – فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ

 ﴿فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ﴾ يبدو أن هؤلاء القوم ظلمهم فرعون، ذبّح أبناءَهم، واستحيا نساءَهم .

 لأن فرعون توهم فيما تروي بعض الروايات: إنسان رأى أن طفلاً من بني إسرائيل سوف يقضي على ملكه ، فأُخبر فرعون بهذه الرؤيا، أو بهذا المنام، وفرعون جبار، طاغية، سفّاح، فأمر أن يُقتَل أبناء بني إسرائيل، وأية قابلة لا تخبر عن ولادة طفل ذكر تُقتل مكانه، المشكلة هذا حلها عند فرعون، أما هذا الطفل الذي سيقضي على ملكه رباه في قصره، أنت تريد، وأنا أريد، والله يفعل ما يريد . 

 ابن آدم ، كن لي كما أريد أكن لك كما تريد، ابن آدم، إذا سلّمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد ، وإن لم تسلم لي فيما أريد أتعبتك فيما تريد، ثم لا يكون إلا ما أريد. 

 مع الله عز وجل ليس هناك إنسان ذكي إطلاقاً، يُؤتَى الحذِرُ من مَأمَنِه، عرفت الله من نقض العزائم . 

﴿فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾ الحقيقة أن فرعون لم يعد مدّعِيًّا أن هناك آلهة، أو أنه هو إله، قال :

﴿  قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ(106)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]


قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ


 يعني بيننا، إنسان يقتل بلا حساب، وقتل الإنسان أهون عليه من قتل ذبابة، لمَ لم يقتل سيدنا موسى؟ لأن فرعون بيد الله عز وجل، هذا الإيمان، هذا التوحيد، إذا كان الله معك فمن عليك؟ حتى إن كلمة الحق لا تقطع رزقاً، ولا تقرّب أجلاً، قال فرعون: ﴿قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ .


المعجزة الأولى لموسى : فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ


 سيدنا موسى :

﴿  فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ(107)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]

1 – قصة عصا موسى :

 لكن لحكمة بالغةٍ بالغة في المناجاة قال الله عز وجل لسيدنا موسى :

﴿  وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى(17)  ﴾

[  سورة طه  ]

 ألا يعلم اللهُ ما بيمينه؟ إنه سؤال عجيب، الجواب :

﴿ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ (18) ﴾

[  سورة طه  ]

 لكن يبدو أن هذا النبي الكريم الذي ناجى ربه أنِسَ بهذه المناجاة، فأراد أن يفتعل معاني فرعية ليتابع المناجاة، قال: ﴿هِيَ عَصَايَ﴾ تمام، قال: ﴿وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى﴾ ﴿قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي﴾

 فخجل، وقال: لعلي أطلت، لعلي أجبت إجابة ما أرادها الله، قال: ﴿ وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى﴾

يعني إذا سمح الله عز وجل لي أن أتابع ويقول لي: ما هذه المآرب يا موسى؟ كلام دقيق جداً : 

﴿وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى﴾ ﴿قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى﴾ الحقيقة لحكمة بالغةٍ الله عز وجل أراد أن يلفت نظره، هذه التي بيدك ما هي؟ عصا من خشب يبس، أصلها نبات، انتقال النبات، الآن جماد وأن تعود هذه العصا غصناً نضراً مورقاً مزهراً معجزة، فما قولك إذا انتقلت من الجماد، إلى النبات، إلى الحيوان؟ قال له: ﴿وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى﴾

 انتبه، هذه التي بيدك عصا، يعني جماد، ومستحيل أن تعود غصناً مزهراً أو مورقًا، لكنها بعد قليل سوف تكون حية تسعى: ﴿قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى﴾

﴿ قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى(19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى(20)  ﴾

[  سورة طه  ]

2 – التجربة الأولى للعصا : التحوُّلُ إلى حية صغيرة أمام موسى :

 هذه أول تجربة، الله جعلها له حية صغيرة، حتى لا يخاف ﴿فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى﴾

﴿  قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى(21)  ﴾

[  سورة طه  ]

 حينما قابل فرعون كان واثقاً من نفسه، يعني لو أن الله قال له: حينما تقابل فرعون ألقِ العصا تكن ثعباناً، لكن ما معه تجربة، فطمأنه، صار إلقاء تدريبياً، فاطمأن، هذه العصا الجامدة أصبحت حية تسعى. 

3 – التجربة الثانية للعصا : التحوُّلُ إلى ثعبان كبير أمام فرعون :

 أمام فرعون قال له: ﴿إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ﴾

﴿ فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ(107) ﴾

[ سورة الأعراف ]

 بعض المستشرقين قال: إن في القرآن تناقضًا، مرة يقول: حية، ومرة يقول: ثعبان، لكن هي حية على انفراد فيما بينه وبين الله، حتى لا يخاف لأنه بشر، تصور رجلاً أُلقِي أمامه عصاه فإذا هي ثعبان بطول 12 متراً، لا، حية صغيرة، لكن المرة الثانية وثق من نفسه: ﴿ فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ﴾


المعجزة الثانية لموسى : وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ


 وسيدنا موسى كان أسمر اللون، الأسمر أسمر، قال تعالى :

﴿  وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ(108)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]

 يعني مستحيل، مرة قال سيدنا علي: << والله، والله، مرتين، لحفر بئرين بإبرتين .مستحيل إبرة.  وكنس أرض الحجاز في يوم عاصف بريشتين .أيضاً مستحيل. ونقل بحرين زاخرين بمنخلين .أيضاً مستحيل. وغسل عبدين أسودين حتى يصيرا أبيضين>> .أيضاً مستحيل. ﴿وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ﴾ في رواية: بيضاء، وفي رواية: كأنها كوكب دري تتألق تضيء .

 الحقيقة بهاتين الآيتين هزّ كيان فرعون، فرعون إله، فرعون قال: ﴿أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى﴾ فرعون قال: ﴿مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي﴾ بهاتين المعجزتين هز كيانه، الآن صغر فرعون، وانكمش، وتطامن، وحُجِّم، وطبعاً حوْل فرعون هناك منافقون دائماً. 


قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ


﴿  قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ(109)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]

 أي أنت يا فرعون إله، وتبقى إلهنا، وهذا ساحر: ﴿ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ﴾


يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ


﴿  يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ(110)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]

 بعضهم قال: هذا كلام فرعون: ﴿فَمَاذَا تَأْمُرُونَ﴾ متى كان يقول ملك جبار: ﴿فَمَاذَا تَأْمُرُونَ﴾ ضعُف، وتحجّم، وصغُر: ﴿قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ﴾ تابع فرعون: ﴿يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ﴾ .


قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ


 القضية أكبر بكثير، ليست موضوع سحر، القضية تحتاج لإعداد كبير، القضية لا تحتمل أن تُحل آنياً.

﴿  قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ(111)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]

 خذ مهلة، ﴿قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ﴾ عمِّم على كل البلاد أن يأتوك بالسحرة المتفوقين الكبار: ﴿أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ﴾


يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ


﴿  يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ(112)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]

 الحقيقة أن الساحر يعلم علم اليقين أن هذا الذي رآه ليس سحراً، هذه معجزة، ثعبان مبين حقيقي.

مثلاً: إنسان قوي جداً يصطاد فتوجه نحو طائر، ولم يصطده، فحتى يتملقوا له، يقولون: سبحان الله يا سيدي، بالرغم من أنك أصبته ومات، لكنه لا زال يطير، هذا النفاق، والمنافق هو هوَ ﴿قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ﴾ ﴿يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ﴾ .


السحرة في موعد التحدي مع نبي الله موسى :


1 – وصولُ السحرة إلى مكان التحدي :

﴿  وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ(113)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]

 أي جاؤوا فرعونَ، ووصلوا إلى قصره . 

2 – طلب السحرة أجرا من فرعون عند الغلبة والنصر :

﴿قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ﴾ فرعون ضعف مركزه، وتزعزعت مكانته، وانهزّ، وتطامن، تحجّم، صغُر، عرفوا أن هذا الإله المُدّعي الألوهية جاء من يهز كيانه: 

﴿قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْراً﴾ أرادوا أن يستغلوا ضعف فرعون: ﴿إِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ ﴾

3 – تشجيع فرعون السحرةَ بالمكافآت المغرية :

﴿  قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ(114)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]

 بلا تردد، وفوق الأجر: ﴿وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ﴾ .

﴿  قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ(115)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]

 نتابع تتمة القصة في الدرس القادم إن شاء الله.

والحمد لله رب العالمين 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

اللغات المتوافرة

إخفاء الصور