وضع داكن
25-04-2024
Logo
حياة المسلم 1- إذاعة حياة إف إم- الحلقة : 075 - آداب البيوت.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

المذيع:
  بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأتم الصلاة وخير التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلاً ومرحباً بكم مستمعينا الكرام على الهواء مباشرةً، نتواصل في حلقة جديدة من حلقات برنامجكم مع الدكتور محمد راتب النابلسي، وباسمكم نرحب بفضيلة العلّامة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي، حياكم الله دكتور.
الدكتور راتب :
 بارك الله بكم، ونفع بكم.
المذيع:
 حديثنا عن آداب البيوت، ولكل بيوت أدب، تبدأ بالاستئذان فاللباس فالتعامل فالسلوك، في كثير من تفاصيلها، نرتحل في هذه الآداب مع فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي ما هو المقصود بحرمة البيوت؟

الدين أربعة أقسام ؛ عقيدة ومعاملة وعبادة وآداب :

الدكتور راتب :
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه الطيّبين الطاهرين، أمناء دعوته، وقادة ألوِيَتِه، وارضَ عنّا وعنهم يا ربّ العالمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وُحول الشهوات إلى جنّات القربات.
الحقيقة أن الدين يشبه المثلث، مقسوم إلى أربعة أقسام، أعلى قسم وأخطر قسم العقيدة، إن صحت صح العمل، إن لم تصح لم يصح العمل، العقيدة أول ثلث، بعد العقيدة يوجد العبادة، العبادات الصلاة، والصوم، والحج، والزكاة، والنطق بالشهادة، هذه عبادات شعائرية، وتكلمنا سابقاً أنها لا تقبل ولا تصح إلا إذا صحت العبادة التعاملية، القسم الثالث هو المعاملة، أي يوجد صدق، وأمانة، ووفاء بالعهد، ورحمة بنودها كثيرة جداً، وهناك قسم أخير ما كل العلماء أشاروا إليه، قسم الأذواق، في الإسلام أذواق، أي أنت لا يمكن أن تستدعي زوجتك وهي في بيت أهلها الساعة الثانية عشرة ببوق السيارة، توقظ مئات الأشخاص، هذا من قلة الذوق، لا يوجد تحريم في استخدام البوق...
المذيع:
 حتى لو ترتب عليه أذى للناس ينتقل للحرمة؟
الدكتور راتب :
 طبعاً، لو فرضنا الوقت مثلاً لم يكن متأخراً كثيراً سيوجد خمسة بالمئة نائمين، فهذا ذوق، الذوق في المعاملات، شخص دخل إلى بيت يسلم على أهل البيت واحداً واحداً، فهذا الموضوع واسع جداً، وأنا بفضل الله في موقعي يوجد بحث عن الذوق في الإسلام واسع جداً، وإن شاء الله في لقاء آخر ندخل بتفاصيل كثيرة، مثلاً رفع المذياع هذا من قلة الذوق، مثلاً رفع صوت التلفاز من قلة الذوق، مخاطبة الأهل ببوق السيارة من قلة الذوق، أشياء كثيرة جداً حتى في بيوتنا، حتى في ثيابنا، فتاة تظهر بثياب شفافة أمام أخوتها الشباب هذه غير واردة إطلاقاً، تقول لك: أخي، وإذا كان أخاك؟! عندنا ثياب الخدمة، إذاً عندنا شيء اسمه عقيدة، ومعاملة، وعبادة، وآداب، وأذواق، هذا مقاطع الدين.
المذيع:
 وهذا الذوق يمكن أن يكون له حكم شرعي إذا راعاه الإنسان لخدمة الآخرين، وإذا لم يراعه وتحقق منه الأذى أصبح إثماً.

 

مراعاة الذوق في كل شيء :

الدكتور راتب :
 دائماً الضيافة من على اليمين، إذا أنت قيمت إنساناً قد يكون هناك أعلى منه بالجلسة، تخلق مشكلة، ابدأ من اليمين وانتهى الأمر، هذا من الأدب.
المذيع:
ويعد التيامن من السنة؟
الدكتور راتب :
 في الحقيقة التسمية فيها مرونة كثيراً، أنا أحياناً عندي حادث، أحياناً يصنف مع الفرض، كيف؟ الإنسان عندما يناديه والده وهو يصلي الفريضة، إذا كان هناك أمر جلل يجب أن يقطع الصلاة، مثلاً ابن اقترب من المدفأة وسوف يحرق يده، هنا عندنا استثناء آخر، وإذا قطع الصلاة لا يعود ويبدأ من جديد يتابع الصلاة، أحياناً النبي صلى الله عليه وسلم كان يصغي الإناء للهرة، طرق الباب بشكل غير معقول افتح الباب وتابع صلاتك، هذه أحكام جديدة، تبقى الصلاة مستمرة إذا كان هناك شيء غير معقول منعك من الصلاة، ولست مضطراً أن تصلي أول ركعة، ممكن أن تفتح الباب ولا تتكلم ولا كلمة وتتابع صلاتك.
المذيع:
 هذا استثناء للضرورات جداً، نتحدث عن البيوت ونقول إن البيوت لها حرمتها ما المقصود بحرمة البيوت؟

حرمة البيوت :

الدكتور راتب :
 الإنسان في البيت له خصوصيات، هذه لا تكون إلا في بيته، فإذا اقتحمت عليه بيته اقتحمت عليه خصوصيته، وهذا عدوان على حريته، الإنسان أحياناً في البيت يخفف من ثيابه، لكن لا يجوز أن يُرى بها، لا يوجد مانع، الدنيا صيف وحر شديد يخفف من ثيابه، لا يوجد معه غير زوجته، أولاده غير موجودين، لو اقتحمت عليه بيته رأيته على شيء لا يرضي الله عز وجل.المذيع:

واحدة من آداب البيوت الاستئذان، لماذا ورد في القرآن الكريم؟

 

الاستئذان من آداب البيوت :

الدكتور راتب :
 شخص سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أستأذن على أمي؟ قال: نعم، قال: إنها أمي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أتحب أن تراها عريانة؟
كلام دقيق سوق أقوله، عندك أخوات بنات لهم غرفة خاصة، وأنت أخوهم الشقيق، لا يمكن أن تدخل عليهم بلا استئذان، نائمة وثيابها انزاحت عنها، هل يمكن أن تراها هكذا؟ هي أختك لا يجوز إطلاقاً، قال: إنها أمي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أتحب أن تراها عريانة؟ من مسلمات منهج الله عز وجل لا يمكن أن تدخل على أمك غرفتها الخاصة ولا على أخواتك البنات في غرفهم الخاصة بلا استئذان، هذا غير الاستئذان الخارجي، نحن ضمن البيت.
المذيع:
 ماذا عن استئذان الضيوف الذين هم من خارج المنزل؟
الدكتور راتب :
 الموضوع دقيق جداً، أنت ربما تدفعني إلى موضوع الاختلاط، الاختلاط محرم، أنت مسموح لك أن ترى زوجتك بلا قيد أو شرط، مسموح أن ترى محارمك بثياب الخدمة، ثياب الخدمة القبة مرتفعة، الصدر لا يبدو، والكم نصف كم إلى الساعد وتحت الركبة، هذه اسمها ثياب الخدمة، أية امرأة في بيتها هذا ثيابها أمام أولادها، أمام أخوتها، فالثياب أمام أخواتها لها اسم في الفقه هو: ثياب الخدمة، هذا الحد الأدنى من ثياب المرأة في بيتها عدا زوجها، الزوج لا يوجد قيد ولا شرط، أما غير الزوج فهناك ثياب الخدمة، أحياناً ثوب بلا أكمام كلياً، خرج عن ثياب الخدمة.
المذيع:
 وهذا شيء يستحق الانتباه من الناس.
الدكتور راتب :
 مطبق ليلاً نهاراً.
المذيع:
 قال تعالى:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾

[ سورة النور: 27 ]

 ما الآداب التي يفترض علينا أن نتلقاها في آداب البيوت؟

الآداب التي يفترض علينا أن نتلقاها في آداب البيوت :

الدكتور راتب :
 أولاً: لو أنت طرقت باب أخ صديق مؤمن لكن لا يوجد موعد بينكما، يقول لك: أنا لا أستطيع أن أستقبلك في هذا الوقت، يجب أن ترجع وأنت طيب النفس، قد يكون عنده مشكلة كبيرة في البيت، قد لا يكون في بيته غرفة ثانية، أحياناً يكون بيته غرفة واحدة وزوجته نائمة، هناك حالات لا يستطيع أن يعبر لك عنها، قال تعالى:

﴿ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ﴾

[ سورة النور:28 ]

 أما إذا كان هناك موعد يكون مهيئاً نفسه، ضابطاً أموره، يقول لك: تفضل.
المذيع:
 الأصل الاستئذان، والذي نفهمه من الاستئذان طرق الباب أو بمعنى تحديد موعد مسبق؟
الدكتور راتب :
 لا يكفي الطرق أحياناً تقول لك المرأة: من؟ المرأة وراء البيت، أنا أذكر مرة في الجزائر بعد الباب الخارجي بمتر ونصف يوجد باب ثان، تفتح الباب الأول الداخل، أشياء لطيفة جداً، أحياناً لا يوجد رجال في البيت، هذا دين ونحن نغلق على الشيطان كل منافذه.
المذيع:
 الحكم الشرعي في قوله تعالى:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ﴾

[ سورة النور: 27 ]

 ما المقصود في تفسير هذه الآية الكريمة؟

 

الاستئناس قبل الدخول للبيت :

الدكتور راتب :
 تستأنسوا أي صاحب البيت يأنس بك، فإذا غلب على ظنك أن دخولك في هذا الوقت ليس استئناساً له، بل هو إزعاج له، هناك أوقات باكرة جداً، فإذا طرق الباب في وقت متأخر لا ينطلق الذهن إلا للخطر، يوجد حالة وفاة مثلاً يضطرب الإنسان، و أحياناً يودي به الاضطراب، هناك أوقات مألوفة، وأما بالأوقات غير المألوفة فيجب أن تستأنس، أن يكون دخولك لهذا البيت أنساً لأصحابه لا قلقاً لأصحابه.
المذيع:
 الاستئناس هنا قبل الزيارة بمعنى أعلمك أني سوف أزورك غداً، هذه قضية ذوقية أم قضية إلزامية من آداب البيوت؟
الدكتور راتب :
هي قضية كيفية، إذا شخص ذهب لعند والده، مكانة الابن عند والده لا تقتضي أنا سوف آتي إليك، من جاء؟ ابنك، تفضل، حسب العادات، هناك أشياء العادات والتقاليد تحكمها، وحسب الزائر ومكانة الزائر وقرابة الزائر تقتضي ذلك.
المذيع:
 إنسان ليس والدي صديق مثلاً هل الأصل أن تزوره في أي وقت هو يسمح لك أم يعتذر منك أم الأصل أن يكون هناك إخبار مسبق؟
الدكتور راتب :
 أرى الآن دعك من التاريخ طالما هناك هاتف في البيت أنا أستأذن بالهاتف، لي رغبة أن أزورك هل الوقت مناسب؟ قال لك: مناسب، رائع جداً، هيأ نفسه، هيأ ضيافة لك مثلاً، شيء رائع جداً، حتى أن هناك رأياً دقيقاً جداً النبي صلى الله عليه وسلم من شدة أذواقه العالية إذا كان في سفر أو جهاد وعاد إلى بيته لا يطرق باب أهله فجأة إلا بعد أن يعلمهم قبل يوم، أو قبل ساعات، إنسانة غاب عنها زوجها عشرة أيام.
المذيع:
 هذا في حالات السفر.
الدكتور راتب :
 مهمة جداً، هناك استئذان قبل الدخول إلى البيت، المرأة تكون في وضع تشتغل بأعمال الطبخ، ترتب بيتها ونفسها، هذا زوجها غائب عنها مدة شهر يجب أن يراها في وضع رائع جداً، هذا شيء بديهي.
المذيع:
 هل من السنة هناك أوقات معينة للعودة؟ هل يكره أن يعود في الليل؟

النهي في الماضي عن مفاجئة الأهل بالليل :

الدكتور راتب :
 الآن منوط بالطائرات، ومواعيد الطائرات، لكن مادام هناك هاتف أنا سأصل الساعة الثانية عشرة ليلاً، أين أنام في فندق؟ مستحيل.
المذيع:
 كان ينهى عنه في السابق ألا يفاجئ أهله بالليل.
الدكتور راتب :
 ليأخذوا استعدادهم لاستقبال الزوج، فهم بالزواج عال جداً، فهم عال جداً.
المذيع:

((حَدَّثَنَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَامِرٍ أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ فِي بَيْتٍ فَقَالَ: أأَلِجُ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِخَادِمِهِ: " أخْرُجْ إِلَى هَذَا فَعَلِّمْهُ الاِسْتِئْذَانَ، فَقُلْ لَهُ: قُلِ: السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ، أَأَدْخُلُ "، فَسَمِعَهُ الرَّجُلُ فَقَالَ: السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ، أَأَدْخُلُ؟ فَأَذِنَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَدَخَلَ))

[ أبو داود وأحمد وعَنْ رِبْعِيٍّ وهو حديث صحيح]

 هل من آداب دخول البيت طرح السلام عليهم؟

 

طرق الباب شيء والسلام شيء آخر :

الدكتور راتب :
 طرق الباب شيء والسلام شيء، السلام إذا دخل إلى البيت وكان هناك أشخاص، السلام عليكم، دخل واستقبله صاحب البيت، هذا شيء بديهي، أما طرق الباب فموضوع ثان، وهو إعلام، والسلام سنة..
المذيع:
 لازلنا في آداب البيوت، حرمة البيوت وهناك آداب نتوسع بها...
 إذا طرق الباب من القضايا المهمة ألا يكون موضع بصره باتجاه الباب..

آداب أخرى تتعلق بالبيوت :

الدكتور راتب :
 قبل ذلك عليه أن ينتظر قليلاً لعل صاحب البيت يصلي الظهر أربع ركعات، يظن أنه لا يوجد أحد في البيت، لا، أطل بالك، صاحب البيت يصلي الظهر وهو وحيد، طرق طرقتين ومشى، لا، هو في البيت، إذا أنت حريص على اللقاء وهناك موعد، قد يكون صاحب البيت في صلاة.
المذيع:
 ألا يقف باتجاه الباب.
الدكتور راتب :
 يعطي ظهره للبيت وعلى جانب الباب.
المذيع:
 إذا زار بشكل مفاجئ وقيل له: ارجع فليرجع، قال تعالى:

﴿ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ﴾

[ سورة النور:28 ]

الدكتور راتب :
 قد يكون هناك ولادة في البيت، أو مشكلة كبيرة .
المذيع:
 أستأذنكم بسؤال هل يشترط أن يكون هناك مانع كبير لأمتنع عن زيارة الآخرين، مثلاً اليوم أنا ليس لي مزاج أن أستقبل أحداً هل هذا من حقي؟

 

عدم استقبال الآخرين نوع من التقصير :

الدكتور راتب :
 هو من حقك لكن بين الأقارب يعد من التقصير، قريب معنى هذا أن القضية مهمة، أنا لا أعتقد إنساناً بوقت غير مناسب يطرق باب إنسان تحبباً وزيارة، يكون هناك مشكلة قد يكون هناك طلاق، وقد يكون هناك شرود من الزوجة، الله أعلم.
المذيع:
 نتحدث عن آداب اللباس، لباس المرأة هو ثياب الخدمة.

آداب اللباس :

الدكتور راتب :
 ثياب الخدمة، تظهر بهذا اللباس أمام محارمها؛ أبوها، أخوها، ابنها، ابن ابنها، ابن أختها، ابن أخيها، هؤلاء المحارم، عمها وخالها، ليس ابن عمها، وجدها، وابنها، وابن ابنها، وابن ابنتها، هؤلاء المحارم، ثياب الخدمة لا يوجد فيها تشدد لكن ليست فاضحة، فتحة الثوب أعلى مما ينبغي، كي لا يظهر ثديها، الكم إلى الذراع، كي لا تظهر لبة ساعدها، فلا بد من ثياب الخدمة، بالتعبير الدارج نصف كم، الفتحة مرتفعة، تحت الركبة، هذه ثياب الخدمة، هذه للأخ، لابن الأخ، للابن، لابن الابن، كل محارمها من الذكور هذه ثيابها أمامهم، ثياب لا تثير الشهوة.
المذيع:
لو كانت الدنيا حراً شديداً هل أسمح لها أن تخفف أكثر من ذلك أمام أهلها ومحارمها؟
الدكتور راتب :
 لا، أبداً.
المذيع:
 هل هناك من نص لو لبست ثياباً أقصر من هذا مثلاً؟
الدكتور راتب :
 لا يوجد غير هذه الآية:

﴿ وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ ﴾

[ سورة النور:60 ]

 امرأة بالثمانين يمكن أن ترتدي ثياباً محشومة لكن لا يوجد ثياب فوقها، الثياب التي فوقها في الطريق تخلع في البيت، فقط هذا الموضوع.
المذيع:
 هذا بالنسبة للنساء ماذا بالنسبة للرجال؟
الدكتور راتب :
 سيدي المشكلة كبيرة هنا، من قال لك: إن الرجل ليس له عورة؟ عورته من سرته إلى تحت ركبته، إنسان يظهر فخذيه لا يجوز، يظهر فخذيه أمام محارمه لا يجوز.
المذيع:
 أمام أخواته؟
الدكتور راتب :
 لا يجوز أبداً، العورة للمحارم من السرة إلى تحت الركبة، أخته تراه.
المذيع:
 إذا كانت هذه عورته للمحارم ما هي عورته لغير المحارم؟
الدكتور راتب :
 نفس الشيء، ثياب السباحة يسمى السليب، هذا غير وارد إطلاقاً، أبداً، لأن الفخذ عورة مطلقاً، والمطلق على إطلاقه.
المذيع:
 ما فوق السرة لو ارتدى لباساً يكشف جزءاً من الصدر؟
الدكتور راتب :
 لا يوجد مشكلة من السرة إلى تحت الركبة هذه عورة الرجل أمام الرجل.
المذيع:
 هل هناك قضايا مرتبطة بالذوق؟ في البيت أن يكون مرتباً مثلاً؟
الدكتور راتب :
 مثلاً قميص شيال قد يفتح الباب لصديقه بالقميص الشيال، والله أنا أراها بعيدة عن الذوق، هكذا رؤيتي الشخصية، دعك من الحكم.
المذيع:
 ماذا عن الصلاة بهذا الثياب؟
الدكتور راتب :
 ملابس النوم لا شيء عليها ساترة، نحن لا يهمنا في الصلاة مستوى الثياب، ثياب خروج من البيت، يهمنا العورة مستورة بهذه الثياب، كلما كانت ثيابه في الصلاة مرتبة فهذا أكمل.
المذيع:
 ماذا عن الأطفال وثيابهم؟ لا يوجد تشدد في بعض العائلات..

 

لثياب الأطفال أحكام شرعية وأحكام تأديبية :

الدكتور راتب :
عندنا أحكام شرعية وأحكام تأديبية، هذه البنت الصغيرة عندما ترتدي ثياباً قصيرة تظهر فخذيها، الصغيرة هذه كلما كبرت ألفت هذه الثياب، فقد لا تقبل في سن البلوغ أن ترتدي الثياب المطلوبة منها، أما إذا ألفت هذه الثياب من سن مبكر، لذلك مروهم للصلاة لسبع، وهو غير مكلف هناك أحكام تأديبية لا أحكام تقريرية، يجب على هذه البنت ألا ترتدي ثياباً فاضحة جداً، هي صغيرة جسمها ليس بعورة، لكن ألفت هذه الثياب، وقد لا تقبل حينما تبلغ الثياب المطلوبة منها.
المذيع:
 ننتقل إلى آداب الطعام ولكن معنا اتصال يزن تفضل...
 كشف العورة للطبيب وإذا إنسان رفض العلاج لكيلا يكشف عورته؟

 

حكم كشف العورة للطبيب :

الدكتور راتب :
 أعرف طبيب عظمية لا بد من فحص الركبة أو الحوض، عنده غطاء كبير مفتوح دائرة عشرة سنتمتر، يضع هذا الغطاء فوق المريضة أختي أين تتألمين؟ لا يوجد أرقى من هذا، وهناك أطباء آخرون اخلعي كل ثيابك. والله مشكلة كبيرة، الطبيب بحاجة إلى هذه الآداب أن يرى مكان المرض، مكان الألم.
المذيع:
إذا لم تحظ بمثل هذه الذوقيات من الطبيب هل يمتنع؟
الدكتور راتب :
 لا يمتنع أنا أشرط، تفحصني يحضر معه شيئاً من البيت، هو ليس مطلقاً بلا قيد، أنا سمعت في أمريكا تخلع المرأة المسلمة كل ثيابها لعمل جراحي، أحد الأخوة الأطباء يوجد قرابة ومعرفة تماماً بيني و بينه قال: يتغزلون جميعاً بصوت واضح بجسمها، وهي خلعت كل ثيابها، هذه مشكلة كبيرة، نحن عندنا طب إسلامي، عندنا آداب، ينبغي ألا يرى من جسمها إلا موضع الألم، هذا ليس صعباً، طبيب في ديترويت تأتي المرأة لعمل جراحي تخلع كل ثيابها كلياً، الآن يوجد خمسة أطباء يتغزلون بمواضع الفتنة في جسمها بصوت مرتفع وهي مخدرة، لا، يوجد طب إسلامي، وهناك معالجة إسلامية، وجراحة إسلامية.
المذيع:
 حتى نوضح لمستمعينا ما المقصود بهذا الطب الإسلامي؟
الدكتور راتب :
 المريض يوجد ألم بجسمه لماذا يطلب منه خلع كل ثيابه؟
المذيع:
 بالعمليات الجراحية مطلوب هذا؟
الدكتور راتب :
 وهناك ساتر أخضر يوضع فوقها لم يعد هناك ثياب.
المذيع:
 هل هناك أولوية للمرأة المسلمة أن عليها أن تبحث عن طبيبة مسلمة؟
الدكتور راتب :
 أنا والله هذا الذي أراه، إذا كان هناك طبيبة مسلمة ومتفوقة باختصاصها، الأولى أن نعالج عندها، فإن لم نجد نذهب إلى طبيب مسلم، لا يوجد مسلم، طبيب غير مسلم نحن نأخذ الاحتياط.
 في ألمانيا لي صديق هناك عمل جراحي لزوجته، الأطباء الألمان عندما لاحظوا أن هذه المرأة مسلمة محجبة وضعوا لافتة في الممر الذي يطل على غرفة الجراحة أن هنا امرأة مسلمة يرجى عدم الدخول، يوجد ذوق سيدي، حتى في الغرب يوجد ذوق أحياناً.
المذيع:
 أخي أبو أنس تفضل...
 عمري ثلاث وخمسون سنة، العورة ألبس السروال القصير في البيت أو السروال الطويل لو كنت أمام كنائني وأولادي عادي.

حكم الشرع في اللباس أن يكون من السرة إلى الركبة :

الدكتور راتب :
 لا يوجد مشكلة طالما هناك سروال طويل، أن يكون فضفاضاً، أنا لا أستسيغ قميص الشيال الداخلي، هناك قميص نصف كم وثياب طويلة.
المذيع:
 أخي أبو أنس تفضل...
 الأولاد يلبسون البنطال القصير في الدار هل يجوز؟
الدكتور راتب :
 إذا كان هناك فتيات وأخوة يوجد نهي عنها بحكم الشرع من السرة إلى الركبة، وهي قضية محسومة لأن الفخذ عورة مطلقاً.
المذيع:
 أخي أبو أنس تفضل...
 الذي يصلي بالشيال، القميص الشيال.
الدكتور راتب :
 الأكمل أن تكون بقميص نصف كم. أنت بين يدي الله عز وجل يأتيك ضيف عادي تخجل أمامه فكيف أمام الله عز وجل؟
المذيع:
 آداب الطعام هل هناك آداب مرتبطة بالطعام ضمن العائلة الواحدة؟

آداب الطعام :

الدكتور راتب :
 أولاً:

(( ..كل مما يليك ))

[ صحيح عن عمر بن أبي سلمة ]

 الإنسان يتجاوز إلى مكان فيه لحم، هذا من سوء آداب الطعام.
المذيع:
 حتى في بيته واشتهى قطعة من الطعام هل هناك حرج؟
الدكتور راتب :
 في بيته أقل بكثير، أما لو فرضنا قطعة لحم واحدة كبيرة ليس معقولاً أن يأكلها لوحده، عليه أن يوزعها.
المذيع:
 لو كان هناك وليمة يأكل من جهة الناس وليس من جهته، قد تكون مؤذية للناس، أما في بيته فيأخذ راحته، نتحدث عن الطعام، هل الطعام يكون في وقت واحد للعائلة وجبة الإفطار أو العشاء ما نراه كل واحد يأكل بغرفته؟

 

أفضل وقت للحوار على الطعام فالحوار حضارة و تربية و تفوق :

الدكتور راتب :
 أنا اجتهاد مني ونصيحة مني لابد لكل أسرة متألقة من وجبة طعام واحدة على الأقل تجمعهم كلهم، أعرف صديقاً أباً مثالياً قال: خمسون سنة وجبة العشاء مشتركة، الكل يجلسون على الطعام، وهي مناسبة لتبادل الخبرات بين الأسرة، يا بني ماذا سمعت في المدرسة؟ ماذا سمعت من المعلم؟ الحوار الداخلي أنسب وقت له الطعام، والحوار حضارة، والحوار تربية، والحوار تفوق، أنا أقول: حاور ولا تقمع.
المذيع:
والطعام وقت مهدور.
الدكتور راتب :
 هذا الوقت المناسب للحوار، أنا أعتقد أن أفضل وقت على الطعام، ونحن مكلفون أن نأكل بهدوء، ونمضغ الطعام جيداً، لو كان هناك حديث ممكن أن يستمر ساعة لا يوجد مانع. قد يكون عشاء، وقد يكون غداء، لا بد من وجبة يجتمع بها أفراد الأسرة.
المذيع:
 أبو أنس تفضل...
 نحن نشكركم على البرنامج الطيب، يوجد نقطة تفضل بها الدكتور عن الطبيب المسلم والعورة، أنا أخذت زوجتي لفحص شككنا أن هناك أوراماً، طبيب عمره حوالي سبعين عاماً، دخلت زوجتي وأختها للفحص والباب مفتوح أحببت أن أسترق النظر وأسمع الطبيب، أنا انزعجت كثيراً من فحص الطبيب لزوجتي من السرة حتى الرقبة كانت مكشوفة وهو يفحصها، أنا كزوج لم أتحمل وهو طبيب يفحصها، طبيب في أمريكا يكشف مكان العورة فقط عند الفحص.
 سؤالي هل ممنوع أن أدخل معها الكشف؟
 أبو أنس تفضل...
 أنا كرجل خجلت دخلت معها أختها.
 البنت الصغيرة إذا لبست ثياباً ليست بعورة، أنا لمستها فعلاً عند سن البلوغ لا تتقبل - ومنها ابنتي- لا تلبس الحجاب وتلبس البنطال والقميص، لا ترتدي الحجاب، عملت الجهد ولا تقبل ووسطت الأقارب.

تأديب الفتيات منذ الصغر على قبول الشرع :

الدكتور راتب :
 قلت: إن هناك أحكاماً تأديبية وليست شرعية، أنا حينما أكلف بنتاً صغيرة لم تبلغ سن التكليف بثياب معقولة ليست فاضحة لا تكشف كل أعضائها هذا من الشرع، أنا أدبت هذه الفتاة على قبول الشرع حينما تكبر.
المذيع:
 من أي عمر يبدأ مع بناته الصغار؟
الدكتور راتب :
 هذه ليست عورة حسب القطعة، أحياناً طفلة صغيرة جداً لا شيء يلفت النظر، أحياناً نفس السن لكن قطعتها أكبر، العبرة على القطعة وليس على السن.
المذيع:
 أحياناً عائلات تتشدد أقرب للعباءة الكاملة في سن الخامسة والجلباب.
الدكتور راتب :
 الاعتدال، الإسلام وسطي.
المذيع:
 أخي سليم تفضل...
 التوجيه حول النظافة الشخصية، أنا أحتك مع الناس، يمر عليّ أناس رائحة عرقهم شديدة، ولا أستطيع أن أخبرهم لأن هناك إحراجاً..

 

ضرورة التوجيه حول النظافة الشخصية :

الدكتور راتب :
 الدين يتولى هذه الأشياء.
المذيع:
 أخي سليم تفضل...
 الذي يأكل ويصدر صوتاً وهو يأكل.

الأدب مع الناس :

الدكتور راتب :
 غير مقبول، أحد الأشخاص دخل ليصلي في مسجد، هو حديث عهد بالإيمان، صلى أمامه إنسان جواربه غير نظيفة، رائحتها لا تحتمل، ترك الصلاة كلياً من أجل أنت لا تهتم بغسل جواربك، لا يمكن أن تخرج بها إلا نظيفة.
 عندما قيل للنبي: ما هذا الأدب يا رسول الله؟ ورد في بعض الكتب أنه قال: أدبني ربي فأحسن تأديبي.
المذيع:
 أختم في أن للبيوت أسراراً كما يقال، ما هي الآداب التي يراعيها الإنسان في ذلك؟

الآداب التي يراعيها الإنسان في الأمور الخاصة :

الدكتور راتب :
 إنسان يسألني عن دخلي، هذه القطعة كم ثمنها؟ ومن أين أتيت بثمنها؟ هذا إنسان عديم الذوق، لا أجيبه أبداً، رحم الله عبداً عرف حده فوقف عنده، هناك أسئلة فضولية، أسئلة غير لائقة، أسئلة محرجة، مثل هذا السؤال لا يرد عليه، تعمل له درساً قاسياً، هذا شأني الخاص.
المذيع:
 ماذا عن أفراد البيت نفسه في موضوع الأسرار، هل يجوز أن يتحدث عن والده وشقيقه يخرج هذه المعلومات؟

من ستره الله فعليه ألا يفضح نفسه :

الدكتور راتب :
 عندما يرتكب أحد أفراد العائلة خطأ، والقصة بقيت في البيت حصراً، ولم تخرج، الذي يخرج هذه القصة من البيت كأنه رفض ستر الله له، فالذي يقول: ماذا فعل البارحة، هناك أحاديث كثيرة أتلوها في لقاء قادم، الله ستره على معصية يفضح نفسه؟! هذه استهانة بستر الله له.
المذيع:
 نختم بدعاء..

 

الدعاء :

الدكتور راتب :
 اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك، اجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً وسائر بلاد المسلمين، واحقن دماء المسلمين في كل مكان، واحقن دماءهم في الشام، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين، الفاتحة.

خاتمة و توديع :

المذيع :
 بارك الله بكم فضيلة العلّامة الدكتور محمد راتب النابلسي، نصل إلى ختام حلقتنا مع فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي، وحديثنا كان عن آداب البيوت، سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور