وضع داكن
28-03-2024
Logo
حياة المسلم 1- إذاعة حياة إف إم- الحلقة : 053 - تطبيق الدين بين الواقع والمأمول.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

المذيع:
  بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأتم الصلاة وخير التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلاً ومرحباً بكم مستمعينا الكرام على الهواء مباشرةً، نتواصل في حلقة جديدة من حلقات برنامجكم مع الدكتور محمد راتب النابلسي، وباسمكم نرحب بفضيلة العلّامة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي، حياكم الله دكتور.
الدكتور راتب :
 بارك الله بكم، ونفع بكم.
المذيع:
 يقول الله عز وجل:

﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِيناً ﴾

[ سورة المائدة: 3 ]

 مع فضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي عن تطبيق الدين بين الواقع والمأمول، كلنا يعلم أن الإسلام جاء رسالة خالدة لكل زمان ومكان من وقت النبي صلى الله عليه وسلم إلى قيام الساعة، وإلا لكان هناك نبي في زمان أو مكان يأتي من بعده، لكن الناس يتساءلون هل يمكن أن يطبق الإسلام كاملاً في هذا الزمان؟

 

عدد القضايا التي يعالجها الدين تام عدداً وكامل نوعاً :

الدكتور راتب :
 الدين الإسلامي دين الله
الجواب الدقيق جداً من الآية التي ذكرتها قبل قليل، قال تعالى:

﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ﴾

[ سورة المائدة: 3 ]

 التمام عددي والإكمال نوعي، أي عدد القضايا التي عالجها الدين تام عدداً، وطريقة المعالجة كاملة نوعاً، هذا الدين دين الله، دين الخالق، دين المطلق، دين الحكمة، دين العلم، دين الرحمة، عندما تقول الله مطلق، الإنسان نسبي، فأي شيء من الإنسان نسبي، يوجد صح و خطأ، وقد يكون الصح عالياً جداً، أما إذا قلت: الله عز وجل فكلامه مطلق، دينه مطلق، حكمته مطلقة، تشريعه مطلق، هذا الدين دين الله، مجموع القضايا التي عالجها الدين تام عدداً، طريقة المعالجة كاملة نوعاً، لا يوجد معالجة أخرى تفوق معالجة الدين.
المذيع:
 كلنا يثق تمام الثقة بهذا الكلام، أنا سوف أطرح على حضرتك ما يقوله البعض، هل يمكن اليوم أن تطبق الإسلام كاملاً؟

 

دين الله لا يفتقر إلى إمكانية التطبيق :

الدكتور راتب :
 أولاً كمنطلق نظري، أيديولوجي، لا يمكن لدين الله أن يفتقر إلى إمكانية التطبيق، وإلا ليس دين الله، إله هو الخبير، هو العليم، هو الحكيم، هو الذي خصص الإنسان بخصائص، حينما يأتي أمر إلهي لا بد لهذا الأمر أن يطبق، لكن الأمر الذي يتوهم أحدهم أنه لا يستطيعه هو الأمر الذي لا يريد أن يفعله، إلا بحالة واحدة، إذا وجدت في مكان منعت من اتباع أوامر دينك، الآن عندك فرض آخر هو الهجرة، إذا مكان ما حال بينك وبين أن تعبد الله، والعبادة علة وجودك فينبغي أن تغادره.
المذيع:
 هذه يمكن أن نتوسع بها في نهاية الحلقة إذا ضيق على الإنسان في دينه، لكن الجواب الشافي هل يمكن للإسلام أن يطبق في هذا الزمان كاملاً بمكان؟

من أقام أمر الله فيما يملك كفاه ما لا يملك :

الدكتور راتب :
 أقم الدين في بيتك وبين أفراد أسرتك
يوجد تعقيب؛ هناك إسلام فردي وإسلام جماعي، الإسلام الفردي هو أنت وبيتك وعملك، هذه الدوائر الثلاث أنت الحكم فيها، وأنت الآمر، فإذا أقمت أمر الله فيما تستطيع كفاك ما لا تستطيع، أنت لست مكلفاً أن تغير نظام الكون، لا تقدر، مواطن ضعيف بدولة مرتبطة مع الغرب مثلاً، لا تقدر، أنت مكلف أن تقيم أمر الله في نفسك أولاً، وفي بيتك وأنت أميره، وفي عملك وأنت سيده، وهنا تنتهي مسؤوليتك، وهذا لا يلغي الدعوة إلى الله، إقناع الناس بالدين، حملهم على طاعة الله، الأمر بالمعروف، النهي عن المنكر، هذا كله قائم، أما كإمكانية أنت مالك بيتك، ومالك عملك، ومالك نفسك، فإذا أقمت أمر الله فيما تملك كفاك ما لا تملك.
المذيع:
 هذا فرض كفاية أن يقيم الإنسان شرع الله في نفسه، وفي بيته، وفي عمله.
الدكتور راتب :
 لا، فرض عين، الكفاية في بلده.
المذيع:
 الإنسان في عينه أن يقيم شرع الله في نفسه، وفي بيته، وفي عمله.
الدكتور راتب :
 أي شيء تحت إشرافك.
المذيع:
 هنا مكلف تكليف عين لكل مسلم، ماذا عن الأمة من ينهض بها؟

الدين توقيفي يخاطب العقل و القلب :

الدكتور راتب :
 يصيب الإنسان تصحر في الدين إن اكتفى بالعقل
العلماء بطرح خطاب ديني فعال، خطاب ديني يبين لهم عظمة الحق، يبين لهم عظمة الآخرة، يبين لهم علة خلق الإنسان في الدنيا، خلقه ليعبده، ليدخل جنة عرضها السماوات والأرض، المشكلة بالخطاب الديني، الدين توقيفي أخي الكريم، بمعنى أنه لا يضاف عليه، إن أضفت عليه اتهمته بالنقص، ولا يحذف منه، إن حذفت منه اتهمته بالزيادة، الدين توقيفي، إلا أن التطوير لا في الدين بل في الخطاب الديني، فإذا اكتفيت بخطاب القلب صار هناك شطحات، وإذا اكتفيت بالعقل فقط صار عندك تصحر في الدين، فالدين يخاطب العقل، ويخاطب القلب، يخاطب العقل بخطاب معين علمي، ويخاطب القلب بخطاب قيمي، فإذا ملأت عقلك بالعلم وقلبك بالحب خضعت لهذا الدين.
المذيع:
 أعود لتطبيق الدين على الواقع والمأمول، حضرتك تقول إن دين الإسلام بما أنه خاتم للرسالات هو قابل للتطبيق في كل مكان، وفي كل زمان.

 

دين الله قابل للتطبيق في كل مكان و زمان :

الدكتور راتب :
 قال تعالى:

﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ﴾

[سورة الطلاق: 7]

 لا يمكن أن نتوهم أن هذا الدين غير قابل للتطبيق..
المذيع:
 قد يقول لك البعض هل نستطيع أن نحيي الإسلام كاملاً؟ النبي صلى الله عليه وسلم في بداية التشريع لم يكلف بكل تعاليم الإسلام، مثلاً الخمر حرم فقط في البداية ثم تمّ تحريمه بشكل كامل، أليس واقع المسلمين اليوم كما كان وقت النبي صلى الله عليه وسلم؟ جزء منا هو مسلم بالهوية لكنه لا يطبقه، كيف يمكن أن نوفق بين هذه الكلمات؟

 

كل إنسان حرّ في الحد الذي لا يعتدي فيه على حرية الآخرين :

الدكتور راتب :
 حريتك تنتهي عند حدود حرية الآخرين
الإنسان إذا كان ضمن مجتمع مسلم، ودخل إلى بيته، يفعل ما يشاء، لكن خارج البيت ليس ملكه، بنت تبرز كل مفاتنها هذا ليس ملكها، ملك الأمة، في بيتها هي حرة، الإسلام لا يتدخل بالشأن الشخصي، بالشأن الشخصي الإنسان مخير، أما بالشأن العام فليس مخيراً، إنسان يرتكب حماقات بالطريق هذا شيء خلاف الدين، هي تغري شاباً بينه وبين الزواج حوالي عشرين سنة قادمة ماذا يفعل بنفسه؟ تكون قد أثارت غرائزه دون أن تشعر باسم أن ثيابي حديثة، وفق الأزياء المعاصرة، الحرية لها مفهوم خطير جداً، أنت حر في الحد الذي لا تعتدي على حرية الآخرين، هذه الفتاة حرة، وهذا الشاب أيضاً، لا تعتدي على حريته في التدين، أنت عندما تنفلت من منهج الله اعتديت على حريته في التدين.
المذيع:
 لكن في النهايات كل الإسلام هو قابل للتطبيق اليوم؟
الدكتور راتب :
 لا يمكن أن يكون دين الله غير قابل للتطبيق.
المذيع:
 أنا تاجر دكتور، وغالبية البنوك ربوية، في الأردن وفي خارج الأردن، مثلاً أستورد بضاعة كبيرة من بريطانيا، كيف يمكن لي أن أطبق المعاملات الإسلامية بعيداً عن الربا وما شابه؟

من يحترم دينه يُحترم :

الدكتور راتب :
 يمكن أن تتفق مع الشركات الكبرى بعقد إسلامي معهم وهم يتمنون، وأنا فعلتها، أنا أشتري بضاعة لا أدفع فوق ثمنها ثمناً مقابل تأخير الدفع، اتفقوا مادام استهلاكي كبيراً، سيدي الشركات الكبرى مرنة جداً إذا كان عندها إنسان يشتري منها كميات كبيرة تخضع لتعليماته.
 طالبة في أمريكا نالت الدرجة الأولى في الجامعة، والأولى في الجامعة تستلم الشهادة من رئيس الجمهورية بوش، الأولى على كلية العلوم، فأول شيء بعثت له خطاباً، أنا أولاً لا أسافر وحدي، الإسلام يمنعني أن أسافر وحدي، سوف أسافر مع أبي وأمي، فوافق، ولا أصافحك، فوافق، شيء لا يصدق، أنا شاهدت المنظر، فلما وصلت إليه قال: أنا أحترم دينك الإسلامي، وأنا لا أصافحك، وأقدم لك هذه الشهادة، ماذا حصل؟ ارتفعت.
 التزام المسلم بمبادئه يرفعه
أخي الكريم جاءتنا وزيرة نفط بريطاني، استقبلها وزير النفط في بلد عربي، إلى جانبه كبار موظفيه، يوجد موظف رقم ثلاثة لم يصافحها، إني لا أصافح النساء، قال لها، أنا آسف، أثناء الطعام الوزير انزعج منه كثيراً وقال له: لو صافحتها كانت ستأكلك؟ فقال له: هذا الحاضر، ثم قال له: لا تأت على الغداء، قال له: لن آتي، عند الغداء سألت الوزيرة وزير النفط: هناك شخص لم يصافحني صباحاً، أين هو؟ قال لها: لقد اعتذر، فقالت: أريده، فطلبه، سألته: لمَ لم تصافحني؟ قال لها: أنا مسلم، وديني يمنعني أن أصافح امرأة أجنبية، فالتفتت إلى وزير النفط وقالت له: لو أن المسلمين أمثال هذا الرجل لكنا تحت حكمكم.
 المبدأ شيء كبير جداً بالإنسان، أي المسلم عندما يطبق دينه الإله يدعمه، يعطيه هالة كبيرة، يعطيه هيبة، يعطيه قوة تأثير، والمسلم عندما يتخلى عن دينه أمام الطرف الآخر يحتقروه ويحتقروا دينه.
المذيع:
 يستطيع كل إنسان أن يقيم شرع الله.
الدكتور راتب :
 قال تعالى:

﴿ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا ﴾

[ سورة البقرة : 286 ]

 لكن من الذي يحدد الوسع؟ الله عز وجل وليس أنت.
المذيع:
 إذا كانت البيئة التي أعيش فيها لا تطبق شرع الله؟

 

اعتزال البيئة المتفلتة أو غض البصر عند الاضطرار :

الدكتور راتب :
 قال تعالى:

﴿ وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ ﴾

[سورة الكهف: 16]

 يجب أن تعتزل هذه البيئة المتفلتة، سهرة مختلطة، نساء كاسيات عاريات، لا أحضر.
المذيع:
 هذا إذا كان القرار لي، ماذا لو كنت أنا طالب جامعة وكل الجامعات في بلدي مختلطة.
الدكتور راتب :
 أغض البصر، كلهم متفلتون، الشاب يغض بصره، والبنت تتحجب، وإذا ما تحجبت يغض الشاب بصره، وانتهى الأمر، معك سلاح، هي تتحجب من نظرات الذئاب، وهو يغض بصره:

(( عبادة في الهرج كهجرة إلي ))

[ مسلم عن معقل بن يسار ]

المذيع:
 ما القاعدة عندما قلت يعتزل؟
الدكتور راتب :
 هذا اسمه أهون الشرين، يجب أن تفقه قول سيدنا عمر: " ليس بخيركم من عرف الخير، ولا من عرف الشر، ولكن من عرف الشريَّن، وفرق بينهما واختار أهونهما".
المذيع:
 أعود لمثال سهرة اجتماعية وفيها اختلاط.
الدكتور راتب :
 لا أحضر، لي صديق في العمل غير منضبط تزوج، إذا دعاني إلى حفل الزواج وهناك اختلاط، ماذا أفعل؟ أذهب قبل يومين ومعي هدية ثمينة أهنئه وأعتذر عن الحضور للاختلاط، أكون لقنته درساً وأكرمته، ولا أشارك في هذا الاحتفال، أنا ملتزم، وأنت صديق غال، هذا تعبير عن فرحي بهذا الزواج.
المذيع:
 ماذا إذا لم يكن احتفالاً بمناسبة اجتماعية اختيارية، ماذا لو كان جزء من عملك أن تشارك في مؤتمر معين وكان مختلطاً؟
الدكتور راتب :
 الطريق مختلط، هل الطريق كله رجال؟ يوجد نساء ومتفلتات، مثل الطريق تغض بصرك.
المذيع:
 تشارك فيما أنت فيه ضمن الضوابط الشرعية.
الدكتور راتب :
 أنا شاركت بمئات المؤتمرات، أغض بصري.
المذيع:
 هل تستطيع أن تطبق الشريعة في دول أصلاً لا يوجد إسلامك فيها، هل تستطيع أن تحييها بكاملها أو ستأخذ فقط كبار الأمور وتتنازل عن صغائر الأمور؟

 

الإسلام نوعان فردي و جماعي :

الدكتور راتب :
 الإسلام نوعان؛ إسلام فردي وإسلام جماعي، الفردي تصلي، وتصوم، وتحج، وتزكي، هذا تؤديه لوحدك، أما الجماعي فتصلي بجامع، إن لم يكن هناك جامع، فأنت عندما تكون في بلد الإسلام غير موجود تطبقه في بيتك، إذا كان هناك جامع فهذا أولى، أنت مخير، يوجد حدّ أدنى، الصلوات الخمس، والاستقامة، والصدق، والأمانة.
المذيع:
 كثير من الخريجين لا يجدون فرصة عمل، مثلاً المحاسبة والمالية، ثلاثة شهور وسنة، البنوك الربوية عددها بالعشرات، البنوك الإسلامية عددها قليل، ماذا يفعل هل يحق له أن يذهب إلى هناك ويتدرب ليتعامل؟

من أراد إنفاذ أمر فليتدبر عاقبته :

الدكتور راتب :
 image
يوجد خطأ قديم ارتكبه هو عندما درس فرعاً مصيره الوحيد في البنوك، هذه غلطة بدأت من عنده، من أراد إنفاذ أمر فليتدبر عاقبته، إذا أنت دخلت اختصاصاً ليس له عمل إلا بالبنوك هذه مشكلة بدأت منك، أنا مؤمن أريد اختصاصاً أحقق به هدفي في الحياة.
المذيع:
 لكن يوجد بنوك إسلامي.
الدكتور راتب :
 أعمل بنكاً إسلامياً إذا تعاونت مع أناس، والله يوجد بنوك إسلامية مئة بالمئة.
المذيع:
 طالب يبحث عن فرصة عمل ليأكل قوت شهره، لن يتمكن من إنشاء بنك.
الدكتور راتب :
 إذا بنك عنده مستودع، مثلاً أمين مستودع، لا يوجد مشكلة، ليس له علاقة مباشرة بالربا.
المذيع:
 يتجنب الربا قدر الاستطاعة.
الدكتور راتب :
 مؤسسة ضخمة جداً كل أموالها بالبنوك، وعندها مستودع أخشاب، لا يوجد عليه شيء إطلاقاً، عفواً الإله العظيم شاهد عبداً يخاف منه ألا ييسر له عملاً مريحاً؟ والله مستحيل، والله زوال الكون أهون على الله.
المذيع:
 الواقع شيخ يوجد شباب يجلسون بعيداً عن فرص الحرام والبنات أيضاً، يجلسون سنوات لا يجدون عملاً؟

امتحان الله عز وجل للإنسان :

الدكتور راتب :
 هذا من عظم أجر آخر الزمان، لماذا؟

((اشتقت لأحبابي، قالوا: أو لسنا أحبابك؟ قال: لا، أنتم أصحابي، أحبابي أناس يأتون في آخر الزمان الصَّابِرُ فِيهِمْ عَلَى دِينِهِ كَالْقَابِضِ عَلَى الْجَمْرِ، أجره كأجر سبعين، قالوا: منا أم منهم؟ قال: بل منكم، قالوا: و لمَ؟ قال: لأنكم تجدون على الخير معواناً و لا يجدون))

[ الترمذي عن أنس]

المذيع:
 حتى أختم هذا الملف، أنا شاب أبحث عن عمل، ولم أجد نهائياً في أي مؤسسة إسلامية، ولم يتح لي أن أمسك مستودعاً، لم يتح لي إلا فرصة عمل مرتبطة بالربا، هذا تخصصي الأكاديمي في الجامعة، هل أدخلها حتى أجد فرصة أخرى؟
الدكتور راتب :
 ليس لها جواب عندي، لأن النبي قال:

(( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال هم سواء))

[مسلم عن جابر]

 تلعن كل من يشترك في هذا العمل، لكن أنا أقول: زوال الكون أهون على الله من أن عبداً خاف من الله وترك عملاً لله ثم لا ييسر له عملاً أرقى منه دخلاً وقيمة، الله يمتحن الإنسان.
المذيع:
 معنا اتصال أخي معاذ تفضل..
 عندي سؤالان أول سؤال: أنا لا أقرأ القرآن كثيراً، دائماً أسمع القرآن هل الأجر سواء؟

 

أجر قارئ القرآن أعظم من أجر سامعه :

الدكتور راتب :
 لا أقل بقليل، لكن يوجد أجر.
المذيع:
 معنا اتصال أخي معاذ تفضل..
 السؤال الثاني بالنسبة للفتيات في الطريق أغض البصر قدر المستطاع لكن هناك أوقات لا أستطيع إلا أن أنظر..

 

غض البصر في الطريق قدر المستطاع :

الدكتور راتب :
 هذا الطريق الذي فيه فتيات كاسيات عاريات، إذا كان هناك طريق مواز له اذهب إليه أفضل، عندنا في الشام طريق الصالحية يوجد طريق مواز له لا أحد به.
المذيع:
 إذا طالب جامعة وزلت قدمه.
الدكتور راتب :
 أول نظرة لك والثانية عليك، وليس أول نظرة عشر دقائق.
المذيع:
 أم أحمد تفضلي...
 في ضوء الأوضاع التي في المنطقة التي نحن فيها يوجد صعوبة بتطبيق شرع الله في بلدنا فما حكم الهجرة إلى بلد أجنبي؟ هل يجاهد أم يهاجر؟

ضرورة الهجرة لمن منع من تطبيق دينه :

الدكتور راتب :
 البلد الذي يمنعك من عبادة الله يجب أن تهاجر منه
مكان ما حال بينك وبين أن تعبد الله، والعبادة علة وجودك ينبغي أن تهاجري، ممنوع الصلاة، ممنوع الصيام، يجب أن تفطري، مثلاً هذه حالة ينبغي الهجرة، الهجرة فرض.
المذيع:
 إذا منع من تطبيق دينه، أما إذا ضيق عليه.
الدكتور راتب :
 عليه أن يتحمل.
المذيع:
 واقع غالبية الدول العربية لا تمنع تطبيق الشريعة، و لا تسهلها؟
الدكتور راتب :
 ولا الدول الغربية تمنعها، والله يخرجون بحجاب كامل، منقبات، هذه قناعتي.
المذيع:
 تفضل ياسر...
 أنا دائماً أتساءل عن آلية تطبيق الدين ما بين الفرقة في الفكر الإسلامي يختلف بين المسلمين من صوفي إلى سلفي إلى أشعري إلى ماتريدي، ما هي نصيحتك؟

على الإنسان ألا يقبل أو يرفض شيئاً بالدين من دون دليل :

الدكتور راتب :
 النصيحة أن تلغى كل هذه المصطلحات، ونقول: مسلم فقط، والمنهج الكتاب والسنة.
المذيع:
 أصبح النزاع شديداً لدرجة أن الإنسان لا يعرف أين الطريق الذي يتجه إليه، ما هي نصيحتك؟
الدكتور راتب :
 النصيحة أنت لا تلتزم مع عالم لم يعطك أدلة واقعية علمية مقنعة، اطلب الدليل، لا تقبل شيئاً في الدين إلا بدليل، ولا ترفض شيئاً إلا بالدليل، إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم، ابن عمر، دينك، دينك، إنه لحمك ودمك، خذ عن الذين استقاموا، ولا تأخذ عن الذين مالوا.
المذيع:
 الأصل أن الإسلام واضح بكتاب الله وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم، لا مانع لمن وجد من هذه المناهج طريقاً يرشده إلى درب الله، دون أن يسيء لغيره، لا مانع، لكن لا نقول إن هذا طريق النجاة الوحيد.
الدكتور راتب :
 الطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق.
المذيع:
 تفضلي أخت نيرمين..
 عندي سؤالان؛ الأول عن الصلاة، أحياناً أبتعد عن الصلاة، لا أعرف ما بداخلي.

الحفاظ على الصلاة بأي شكل من الأشكال :

الدكتور راتب :
 أنت تصلين في البيت؟
المذيع:
 نعم.
الدكتور راتب :
 اعملي صلاة جماعة نصيحة، صلي مع أولادك وبناتك، وصلي بهم إماماً.
المذيع:
 تفضلي أخت نيرمين..
 السؤال الثاني أمي توفيت في مستشفى والدكتور سبب وفاتها أعطاها إبرة لم تتحملها، هل الدكتور آثم؟

من بذل جهده الكامل في عمله لا يعد مسؤولاً :

الدكتور راتب :
 الطبيب والمحامي والمدرس، ينال أجره ليس على الإنجاز على بذل العناية الكاملة، التاجر لا تدفعي ثمن الباب حتى تستلميه، إنجاز كامل، فإذا بذل جهده الكامل لم يعد مسؤولاً.
المذيع:
 أما إذا كان هناك تقصير يعد آثماً عند الله.
الدكتور راتب :

(( مَنْ تَطَبَّبَ ولا يُعْلَمُ منه طِبّ، فهو ضامِن ))

[أبو داود والنسائي عن عبد الله بن عمرو بن العاص]

 يدفع الجزاء.
المذيع:
 أم عمر تفضلي..
 سؤالي الذي يمشي على الصراط المستقيم، لا تغير الله لا يغير معك، لا أعرف كيف أوفق بينها وبين إذا أحبّ الله عبداً ابتلاه؟

 

الفرق بين ابتلاء الامتحان و ابتلاء العقاب :

الدكتور راتب :
 لا تخلطي بينهما، الابتلاء لا يعني العقوبة، النبي صلى الله عليه وسلم ابتلي في الطائف، هذا ابتلاء المؤمن ابتلاء امتحان، وليس ابتلاء عقاب، أما العاصي فيبتلى بعقوبة.
المذيع:
 كيف نفرق بينهما؟
الدكتور راتب :
 الابتلاء امتحان للمؤمن وليس عقوبة
أنت بأعلى درجة من الراحة النفسية، الله عز وجل ابتلاك بجار سيئ، تحسن إليه لعله يتوب على يدك، أنت بأعلى درجة من الاستقامة، الله ابتلاك بابن صعب جداً، قال تعالى:

﴿ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ ﴾

[ سورة المؤمنون : 30]

 لا يوجد نبي إلا و ابتلي، لا يوجد إنسان لا يبتلى.
المذيع:
 طبعاً لا يكون الابتلاء في الدين هنا يخاف الإنسان أن يحجب على الله، لا يفتح عليه، أما إذا كنت مستقيماً فالله يكرمه أو يبتليه.
الدكتور راتب :
 قد يكون موظفاً في شركة يكره على معصية لا يفعلها، فما رفّع، كسب رضاء الله عز وجل.
المذيع:
 ليست القاعدة أن المؤمن دائماً يبتلى، أحياناً الله يكرمه بأفضل حال.
الدكتور راتب :
 في الأعم الأغلب الابتلاء جزء من الحياة، قال تعالى:

﴿ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ ﴾

[ سورة المؤمنون : 30]

(( عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن. إن أصابته سراء شكر وكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس ذلك لغير المؤمن ))

[أحمد في مسنده عن صهيب ]

المذيع:
 تفضل أخي يزن...
 أضع في آخر الأسبوع العائد المالي في بنك ربوي، بما أني سائق تكسي، وأدعه لصاحب السيارة.
الدكتور راتب :
 أنت لا علاقة لك، هو اختار أن تضعه في البنك.
المذيع:
 تفضل أخي يزن...
 السؤال الثاني إنسان أنت تدعوه ولا يستجيب فعندما تغضب هل هذا الغضب لله؟

 

من غضب غيرة على دينه فلا شيء عليه :

الدكتور راتب :
 مشروع غيرة، غرت عليه فغضبت.
المذيع:
 أليس هذا الذي قال لأخيه: والله لن يغفر الله لك لا يصح كلامه؟

الابتعاد عن إطلاق الأحكام الخاصة بالله عز وجل :

الدكتور راتب :
 هذا تأل على الله يقول: أرجو الله أن يرضى عنك.
المذيع:
 سهاد تفضلي باتصال جديد..
 هل المظهر الخارجي للإنسان المرأة التي تلبس اللباس الشرعي أو الرجل هل هذا يدل على مكنونه؟
 الفاتحة والأئمة لا تقرأ بسم الله والناس البسطاء لا يعرفون أنها آية.

أعظم عبادة للمرأة إعفاف الشباب :

الدكتور راتب :
 لكن السنة هكذا الفاتحة من دون بسملة إلا إذا وردت آية فيها بسملة، وإذا شخص جهر بها لا يوجد مشكلة، أما كل الأئمة فيقرؤونها سراً، ويقرؤون الحمد لله رب العالمين.
 أما المظهر فأنا أقول كلمة واقبليها مني، ثياب المرأة كل سنتمتر من ثياب المرأة متعلق بدينها، لأنها محببة للرجال، كيف تعبد الله أعظم عبادة؟ أعظم عبادة للرجال ما هي؟ الجهاد، أعظم عبادة للنساء إعفاف الشباب، شاب أول حياته أنت تلبسين القصير والطويل والضيق، هذا بينه وبين الزواج عشرون سنة، ماذا فعلت به أنت؟ أنت عندما تسترين مفاتنك أنت تعبدين الله، أعلى عبادة على الإطلاق عبادة إعفاف الشباب، مفاتنك لزوجك، مفاتنك العادية لمحارمك وليس للطريق، أنت لست عمومية أنت خصوصية.
المذيع:
 هل يحكم على الإنسان من لباسه؟
الدكتور راتب :
 طبعاً ليس حكماً مطلقاً بل حكماً جزئياً.
المذيع:
 محمد تفضل ...
 أنا أقرأ القرآن ولكن لا أفهم كل ما أقرأ.
 السؤال الثاني النقاب للمرأة حلال ولا حرام؟

الشرع العظيم وضع الإنسان بين الأعلى والأدنى و الأكمل اختيار الأعلى :

الدكتور راتب :
 اشتر مصحفاً يوجد على الهامش معان للكلمات، فمعاني الكلمات سهلة جداً.
 حكم النقاب أكمل، مسيلمة الكذاب قبض على صحابيين قال للأول: أتشهد أني رسول الله؟ قال: ما سمعت شيئاً، فقطع رأسه، سأل الثاني: تشهد أني رسول الله؟ قال: أشهد أنك رسول الله، ماذا قال النبي لأصحابه؟ قال: أما الأول فقد أعزّ دين الله فأعزه الله، وأما الثاني فقد قبل رخصة الله.
 الشرع العظيم وضعك بين أعلى وأدنى، أحياناً تأخذ موقفاً قوياً، أنت بطل، أحياناً الحد الأدنى مقبول، في الجامعة يوجد مرتبة شرف أولى ويوجد مقبول.
المذيع:
 الأكمل هو النقاب، ولكن تعد مؤمنة وصالحة إن كانت محتشمة بشكل كامل ووجهها يرى.
الدكتور راتب :
 إلا أن العلماء استثنوا حالات نادرة، أربع حالات أو خمس بالمئة، أحياناً يكون الوجه فاتناً جداً جداً، هذا العلماء يرجحون أن يغطى.
المذيع:
 أخي أحمد تفضل..
 أنا أدعو الله أن يأخذ من عمري ويمد بعمرك.
الدكتور راتب :
 لا، أستغفر الله، كل واحد له عمر.
المذيع:
 ربنا يعطيك ويعطي الشيخ العافية، أنا واثق أن آلاف المستمعين يدعون لك بالأجر والعافية.
 إذا منع الإنسان من تطبيق دينه فهل عليه أن يهاجر؟

من وجد صعوبة في تطبيق دينه و تحمل فله أجر كبير :

الدكتور راتب :
 يجب أن يهاجر، إن كان هناك صعوبة يتحملها فله أجر كبير، وهذا جهاد، أما إذا منع قطعاً، ولكن هذه ليست موجودة في العالم، الإنسان يطبق دينه في بيته، أنت ذهبت إلى فرنسا لتأخذ شهادة من السوربون منعت من دخول الجامعة، ماذا لك في فرنسا؟
المذيع:
 هل على الإنسان أن يكون فاهماً دينه فهماً علمياً أي طالب علم حتى يستطيع أن ينقل للآخرين لماذا كان ذاك التشريع؟

الفرق بين العالم و العابد :

الدكتور راتب :
 هذا الفرق بين العابد والعالم، العابد لا يحتمل النقاش، والعابد استقامته هشة، أقل فتنة تخرجه عن دينه

نحتاج في هذا العصر إلى إيمان قوي يقف بوجه الفتن

قديماً العبادة كانت تصلح، الآن لا تصلح، مليون فتنة، مليون صارف، مليون عقبة، إذا لم يكن لديك إيمان قوي لن تستطيع أن تواجه هذه العقبات، الآن تحتاج إلى إيمان قوي، لأن الصوارف لا تنتهي، مليون صارف عن الدين، قصة، وفيلم، ومسرحية، وسهرة مختلطة، ألف شيء، والعقبات صارت كثيرة، عندما تتدين أصبحت إرهابياً.
المذيع:
 ماذا عن صغائر الأمور أحياناً تريد أن تطبق شرع الله لكن يبقى هناك قضايا بسيطة لا تستطيع أن تضبطها؟

لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار :

الدكتور راتب :

(( لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار ))

[الحارث عن أبي هريرة وعبد الله بن عباس ]

 للتوضيح طريق عرضه حوالي ستين متراً، وعلى اليمين يوجد واد سحيق، وعلى اليسار واد سحيق، وأنت تركب مركبتك في الوسط، إذا حرفت المقود سنتمتراً واحداً وثبت السنتمتر على الوادي، أما إذا حرفته تسعين درجة وأعدته فالصغيرة إن ثبتت تصبح كبيرة، أما الكبيرة لو تبت منها انتهت، لذلك الحديث:

(( لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار ))

[الحارث عن أبي هريرة وعبد الله بن عباس ]

المذيع:
 لعلنا نختم حلقتنا بدعاء..

 

الدعاء :

الدكتور راتب:
 اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك، اللهم صن وجوهنا باليسار، و لا تبذلها بالإقتار فنسأل شر خلقك، و نبتلى بحمد من أعطى، و ذم من منع، و أنت من فوقهم ولي العطاء، و بيدك وحدك خزائن الأرض و السماء، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، اجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً وسائر بلاد المسلمين، واحقن دماء المسلمين في كل مكان، واحقن دماءهم في الشام، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين، الفاتحة.

خاتمة و توديع :

المذيع :
 بارك الله بكم فضيلة العلّامة الدكتور محمد راتب النابلسي، سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور