وضع داكن
28-03-2024
Logo
ومضات في آيات الله - الدرس : 29 - وحدة المسلمين.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

وحدة المسلمين:

 أيها الإخوة الكرام؛ حسماً للنزاع الذي يظهر في أول رمضان، وفي آخر رمضان هو إثبات هلال رمضان، أو هلال شوال، النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

((صوموا لرؤيتِهِ ، وأفطروا لرؤيته ........ ))

[أخرجه مسلم]

 الواو واو الجمع، يوجه الخطاب لكل المسلمين، للمليار ومئتي مسلم، في الأصل يجب أن يصوموا لرؤية مسلم واحد، لكن هذا لم يقع، هذا هو الأصل، الأصل أن تؤكد وحدة المسلمين، لكن ما دامت كيانات إسلامية متفرقة، كل كيان على حدة، نحن في بلد صمنا يوم الاثنين، فلا يحق لمسلم في هذا البلد أن يقول: صيامنا كأفراد غير صحيح، المسؤولية ليست عليك، آتيكم بمثل صارخ، لو أن إمام الحرم افتراضاً وراءه أربعة ملايين إنسان صلى من دون وضوء، الأربعة ملايين مقبولة صلاتهم؟ مقبولة مئة بالمئة، فهذه القضية ليست لك، نحن في بلد فيه قاض شرعي، ووزير أوقاف، ومرجعية دينية، قالوا لنا: صوموا الاثنين نصوم الاثنين، افطروا الثلاثاء، نفطر الثلاثاء، لكن إذا قالوا لنا: صوموا وافطروا، ومجموع الأيام ثمانية وعشرون فيجب أن نصوم يومًا قضاء، ما دام مجموع صيامنا تسعة وعشرين فصيامنا صحيح مئة بالمئة، والنبي عليه الصلاة والسلام نهى عن صوم يوم الشك.
أنا كنت في الكويت قبل رمضان بيوم، زرت أستاذًا جامعيًّا كبيرًا في وزارة الأوقاف، فلما قدمت لنا الضيافة قال: إني صائم، أنا عجبت، الإنسان يجب أن يصوم مع المجموع الدليل.
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((الصَّوْمُ يَوْمَ تَصُومُونَ وَالْفِطْرُ يَوْمَ تُفْطِرُونَ وَالْأَضْحَى يَوْمَ تُضَحُّونَ))

[ الترمذي، أبو داود ، ابن ماجه ]

 ليس مقبولا أبداً من فرد مسلم أن يفطر وحده، أو يصوم وحده، هذه عبادة جماعية، والمرجعية الدينية هي المسؤولة، أنا لست مسؤولاً، قضية لا تستأهل، كلمة يقيم المسلمون عليها الدنيا ولا يقعدونها، أنا جاءني عدة أسئلة حول صحة صيامنا، صيامنا صحيح مئة في المئة، ما دمنا صمنا تسعةً وعشرين يوماً، إن صمنا أقلّ فلابد من أن نقضي يوماً، لأن الصيام تسعة وعشرون يوماً، أو ثلاثون، أما هذه التفرقة فهذه القضية ليست إليك، و لست محاسباً عنها.

 

مثال:

 وأوضح من ذلك لو أن إماماً أمّ مئة ألف على غير وضوء، إن أحسن فله و لهم، وإن أساء فعليه، وليس عليهم، قضية مبتوتة.

 

خلافات لا تقدم ولا تأخر:

 كل رمضان عندنا مشكلة، أستاذ بمصر صاموا قبلنا بيوم، أنت ببلد لها مرجعية دينية فقط، أنا أتمنى أن يصوم المليار ومئتا مليون لرؤية مسلم، هذه طموحاتي، أما وهذا لم يقع، كل كيان على حدة، بالأساس لم يكن هناك تواصل، لم يكن هناك وسائل اتصال، حتى نعرف متى صام أهل الحجاز قبل مئة سنة، حتى يأتي راكب على الجمل من الحجاز يصل بعد عشرين يوماً متى صمتم؟
 الآن العطسة تنتقل إلى العالم كله بثانية.
 عندما وقع شخص في أثناء الخطاب ألم يعلم العالم كله؟
 الآن يوجد تواصل، العالم كله غرفة واحدة، أنا ألقيت محاضرة ثلاثة أرباع الساعة لمدينة سيدني، وتلقيت أسئلتهم على الهواء، وأجبت عنها، وأنا جالس بغرفة نومي بالسرير، أين تصير هذه؟ أنا أخاطب أقصى مكان في العالم، وأتلقى أسئلة، وأجيب عنها على الهواء مباشرة.
 الآن هذا الدرس بعد ساعة يكون على الإنترنت، ممكن أن ينظر إليه مَن في ألا سكا، و في كندا، و في أستراليا، بعد ساعة على الإنترنت، فالآن العالم كان قرية، أصبح بيتاً، ثم صار غرفة، الآن العالم كله طاولة، فلذلك:

((صوموا لرؤيتِهِ ، وأفطروا لرؤيته ........ ))

[أخرجه مسلم]

 هذه واحدة.
 الثانية:

((الصَّوْمُ يَوْمَ تَصُومُونَ وَالْفِطْرُ يَوْمَ تُفْطِرُونَ))

[ الترمذي، أبو داود ، ابن ماجه ]

 وهذه عبادة جماعية، المسؤول عنها المرجعية الدينية، أما أنا كفرد فلا علاقة لي، أي هذه قضية لا تستأهل المناقشة، كل عام عندنا هذا الجدال، هل صيامنا أستاذ صح أم لا؟ وهكذا، كفى، اطلب شيئاً مفيداً.

 

صلاة التراويح:

 عندنا مشكلة ثانية، التراويح ثماني ركعات أم عشرون؟ لا يوجد عندنا غير هاتين القضيتين.
 صيامنا صحيح، والتراويح كم ركعة؟ والأشياء الأساسية نتركها، هذا الذي يقول لك بيته كله معاص، وعنده مليون معصية، هل بقي عنده: هل صح صيامنا يوم الاثنين؟ نعم صح، اطمئن.

 

الخاتمة:

 فيا أيها الإخوة؛ في زمن سيدنا عمر شخص وجد لوزة، وملأ الدنيا صياحاً: مَن صاحب هذه اللوزة؟ قال له: كُلْها يا صاحب الورع الكاذب، تجده تاركاً مئة معصية، مئة مخالفة بكسب المال، بإنفاق المال، بأجهزة اللهو ببيته، أما إذا قال لك: هذا الصيام لم يصح، هذا ليس من عملك، هذا عمل القاضي الشرعي وعمل وزير الأوقاف.

والحمد لله رب العالمين

 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور