وضع داكن
20-04-2024
Logo
تركيا - ديناً قيماً 2 - الحلقة : 11 - بر الوالدين.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 أحمد الله رب العالمين حمد عباده الشاكرين الذاكرين، وأصلي وأسلم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما بعد؛ أحبتي في الله أينما كنتم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حلقة جديدة من برنامج: " ديناً قيماً "، ومع معلمنا الجليل وأستاذنا الفاضل الدكتور محمد راتب النابلسي بورك لنا في علمه وعمره، مرحباً بكم فضيلة الشيخ.
الدكتور راتب :
 بارك الله بكم، ونفع بكم، وأعلى قدركم.

بر الوالدين :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 تضيء لنا هذه الدروس وهذه الشاشات بارك الله بك.
 البَر، والبُر والبِر، ثلاثية، البَر هو الشيء المنبسط، والبُر هو القمح الذي يؤخذ هكذا مضمومة باؤه، أما البِر فهو في كسر وانكسار وذلة، ولذلك كان بِر الوالدين أحد هذه الأشياء المكسورة وليست انكساراً، إنما ينحني الزارع - الفلاح - ليغرس البذرة ليس انحناء ذل بل انحناء عزة، وانحناء عمل، وانحناء إنبات، فإذا انحنى وذلّ الإنسان لوالديه رفعه الله مكان علياً.
الدكتور راتب :
من جنس عمله، قد ينفعه الله بذرية صالحة مادام قد بر أباه، هناك من ثمرة هذا العمل أن يبره أولاده..
الدكتور عمر عبد الكافي:
 أنا دخلت على البِر، الله أكبر ادل بنا في البر ونحن خلفك.
الدكتور راتب :
 لا، أستغفر الله، نحن من بعدك، الحقيقة أن الله عز وجل رفع بر الوالدين إلى مستوى عبادته بدليل أن الله عز وجل يقول:

﴿ وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا ﴾

[سورة الإسراء: ٢٣]

 علماء النحو يقولون إن العطف يقتضي التماثل، لا يوجد إنسان يقول: اشتريت بيتاً وملعقة، بل اشتريت بيتاً وسيارة، مزرعة وبيتاً، الله رفع بر الوالدين إلى مستوى عبادته عن طريق الواو،

﴿وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا﴾

 لذلك الحقيقة أن ..
الدكتور عمر عبد الكافي:
 سواء مسلمين أم غير مسلمين، ملتزم؟
الدكتور راتب :
 يوجد نص أنا أقوله دائماً أتأثر به: ما أحسن عبدٌ من مسلم أو غير مسلم إلا وقع أجره على الله في الدنيا أو في الآخرة، العمل الصالح له مقابل عند الله.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 حدود البر، هل له حدود؟

 

حدود البر :

الدكتور راتب :
 طبعاً، لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، أم سيدنا سعد، قالت له: إما أن تكفر, وإما أن أدع الطعام حتى أموت، قال لها: يا أمي، لو أن لك مئة نفس، فخرجت واحدة واحدة ما كفرت بمحمد، فكلي إن شئت أو لا تأكلي، ثم أكلت سيدي. بالعقائد، بالعبادات، لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، لكن قال تعالى:

﴿ وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً ﴾

[ سورة لقمان: 15 ]

 أي بنعومة.

 

ضرورة إعانة الآباء أولادهم على برهم :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 معذرة، نكلم دائماً الناس في المساجد وفي الفضائيات عن بر الوالدين، أو عن عقوق الأبناء، أنا أرى في بعض الصور عقوقاً للآباء، القضية معكوسة، معذرة الأب الذي يريد أن يمتص دون حاجة مال ولد ما، أو منصب ما، أن يأخذ كل ما فيه من فائدة، أو الأم التي تخوف بناتها وأبناءها، أنتم عاقون، أنا غير راضية عنكم، أنتم لا تعطوني، أنتم لا تعطوا أختكم هذه، إن لم تبنوا لها، إن لم تشاركوا في زواجها، بالأمر القاسي، أليس هذا عقوقاً؟ أعينوا أولادكم على بركم، كيف أعين ابني على بري؟ أن أحببه أولاً، وأعدل بينهم كما ذكرت فضيلتكم في حلقة سابقة، ثم الكارثة الكبرى أحياناً الأب والأم يغضبان على الأبناء غضب هوى لا غضباً لله، يقول له: أنت كيف تكلم عمك من ورائي؟ أنا ألم أقل لك أن تقاطعه؟ يقطعون ما أمر الله به أن يوصل، أليس هذا عقوقاً؟
الدكتور راتب :
يوجد مشكلة بين الأم وبين قريبة لها، الابن ليس له علاقة بالموضوع، بالعكس قد يكون هو رسول سلام بينهما، قد يكون له أثر إيجابي.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 قد تكون عاقلة وهي أصلاً ليست عاقلة، هذا العمل الذي فعلته يدل على أنها ليست عاقلة.
الدكتور راتب :
 قالوا: ما كل ذكي بعاقل، لو الإنسان حصّل أعلى درجة علمية في الأرض ولم يعرف الله لا يعد عاقلاً.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 ورب مشهور في الأرض منكور في السماء، والله نحن اليوم كنا نتكلم مع فضيلتك أن هدهد سليمان، لو جاء ورأى غاندي لبسق عليه، هو استغرب من بلقيس وقال: لا يسجدون لله، فهذا يسجد للبقرة، ما هذا غاندي سبحان الله! الهدهد لو رآه لكان قد احتقره.
 الآن هل البر أي كيف تعين الزوجة زوجاً أن أباه قد مات، وليس له أخوة، وصارت الأم وحيدة، فريدة، لا تقبع في البيت، تريد من يعينها، وإذا أتى بها إلى البيت صار البيت صورة من صور سقر ولظى، فكيف نقنع الزوجات في البيوت أن هذه كأم اجعليها حتى جارة سيئة لأن بعض الأمهات يتدخلن في بيت الابن كأن هذا الابن مازال طفلاً صغيراً، وليس للبيت إدارة، وتتدخل في ملابس الولد، وملابس الحفيد، وملابس الحفيدة، كيف نقوي ظهر زوجة الأولاد على الحموات؟ الله يحمي الجميع.

من يستخدم مقياسين لموضوع واحد يسقط من عين الله :

الدكتور راتب :
 سيدي أنا أستنبط من كلامكم الطيب حقيقة، رجل سهرة مع زوجته وأمضى السهرة كلها باستهزائه بأمها، هي عروس جديدة خافت أن يطلقها، سكتت، في اليوم التالي تكلمت عن أمه كلمة واحدة قام عليها الدنيا ولم يقعدها، أنا أرى أن أي إنسان يستخدم مقياسين لموضوع واحد يسقط من عين الله، أبداً..
الدكتور عمر عبد الكافي:
الزوجة يجب من الواجب أن تراعي أم زوجها كما تراعي أمها، أنا أتكلم فقط عن الزوجة، لأنها هي ميزان الحساسية في البيت، ومضادات الهيستامين، نريد أن نضبط.
الدكتور راتب :
 قالوا سيدي: لك آباء ثلاثة؛ أب أنجبك، وأب زوجك، وأب دلك على الله، فالذي زوجك أعطاك ابنته، له مكانة بصرف النظر عن أخطائه..
الدكتور عمر عبد الكافي:
 أي نحن لنا دلالة على زوجات أولادنا، أزواج بناتنا، زوجناهم وعلمناهم وهم والله بررة فينا، والحمد لله.
الدكتور راتب :
 أنا أرى أن الإنسان عندما يستخدم مقياساً واحداً يرتقي عند الله، أما إذا استخدم مقياسين فيوجد مشكلة كبيرة جداً، مثلما هذه أمه تلك أمها، فإذا تكلمت عن أمه أقام عليها الدنيا فكيف يمضي سهرة بأكملها بالاستهزاء من أمها؟ إذا دولة قالت: لا من خمس دول التغى القرار، وتكون القضية إنسانية، ما دام هناك مقياسان لموضوع واحد الفساد لن ينتهي، والعنف لن ينتهي، والعنف لا يلد إلا العنف.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 رد الفعل، هو إذا أساء إلى أمها سوف تسيء إلى أمه، أو لا رصيد لأمه عندها، النقطة التي تليها قضية البر، الزوجة تقول لزوجها: أبوك غير محتاج لهذه السيارة الجديدة مثلاً، أو لهذا الجهاز الجديد، أو أو .. وهناك أخوة لك وأغنياء أكثر منك، وأنت موظف مسكين، وهم رجال أعمال، ربنا فتح لهم هنا، أنا أهمس من على الشاشة همسة لأزواج إذا كنت تريد أن تعمل خيراً لأبيك وأمك فاعمل هذا بين أبيك وأمك، ما من داع أن تقول على الهواء، ولا أن تبلغ على النت: أن نحن فعلنا كذا.

 

الحكمة أكبر عطاء إلهي على الإطلاق :

الدكتور راتب :
 أنا بالإذن منك سيدي أتمنى على الأخوة الشباب المتزوجين أن يرعى أمه بأعلى درجة، لكن ليس من الحكمة أن يمدح زوجته مديحاً غير معقول أمام أمه، قد تغار، قد تتألم.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 المرأة لا تقبل أن تمتدح امرأة أمامها حتى ولو كانت أمها، هي تغار.
الدكتور راتب :
 لذلك سيدي أكبر عطاء إلهي على الإطلاق الحكمة، الإنسان بالحكمة يجعل العدو صديقاً، ومن دون حكمة تجعل الصديق عدواً...
الدكتور عمر عبد الكافي:
من أين يأتي بالحكمة؟
الدكتور راتب :
 من الله، إذا دلها على الله.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 طبعاً من الله عندما يقف على الباب، ويقرع الباب الأول، ويواظب على الصلاة.
الدكتور راتب :
 سيدي الحقيقة الدنيا فيها مشكلات كثيرة، فالبطولة لا أن تهرب منها أن تواجهها بحكمة.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 والله أنت يا شيخ تجعلنا نرى الدنيا بستاناً أبيض، وعطاء ليست أخذاً، ما شاء الله عليك، تحببنا في أن نعمر الدنيا بطاعة الله بهذا الأسلوب الطيب.
الدكتور راتب :
 سيدي أنا خدمت والدتي تسع سنوات طريحة الفراش، أشعر كل توفيقاتي في الحياة مكافأة من الله.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 ونرى ثمرة ذلك، هذا من فضل الله، بارك الله بك، نعود إلى موضوع الدرس، قال تعالى:

﴿ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ ﴾

[سورة الإسراء: 33]

 هل عندك عندية مكان أم عندية رعاية؟

 

كلمة عند بمقتبل الحياة لها معنى و بخريف الحياة لها معنى :

الدكتور راتب :
 تقول له أنت: كم ولد عندك؟ تقول الأم: أنا عند ابني، فالعندية بمقتبل الحياة يوجد عندية، وبخريف الحياة يوجد عندية، قال تعالى:

﴿ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا ﴾

[سورة الإسراء: 33]

 عندك، لا يوجد لها أحد، الأب توفي، وهي وحيدة، عندك.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 الخيط الرقيق بين هذا وذاك هو يضع الزوجة في كفة، والأم في كفة، ولا يجب أن توزن غير المتماثلات، تقول لي: كم كرسي وكم قلم، خمسة أقلام وستة كراسي، حاصل المجموع كم؟ لا ينفع، الزوجة لها نوع من الحقوق، والأم لها نوع آخر من الحقوق.
الدكتور راتب :
 ولا يتداخلان.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 ممنوع، ويجب أن يفصل بين القوات.
الدكتور راتب :
 وأنا بالقياس كما أن لك أباً أنجبك، وأباً زوجك، ولك أم أنجبتك، وأم زوجتك ابنتها، بالمقابل.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 ولذلك سبحان الله العظيم! كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب أم عائشة، أم رومان حباً جماً، ومن سره أن ينظر إلى حورية من حورية الجنة فلينظر إلى أم رومان، هذه الإنسانة العظيمة التي ما نطقت ببنت شفة عندما خاض الناس في عرض ابنتها، والتزمت الصمت، فلما نزلت آيات البراءة، قالت: قومي فاحمدي رسول الله، قالت أمنا عائشة: والله لا أحمد إلا الله الذي نجاني.
الدكتور راتب :
 وهو ابتسم، الشيء الذي يصدق ما هذه الأخلاق العالية؟ ابتسم.

 

خاتمة و توديع :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا والمشاهدين والمشاهدات بررة بآبائنا وأمهاتنا، إن كانوا أحياء أو أمواتاً، لأنه بعد موت الأب والأم يجب أن يستمر البر في أهلهم، وفي ذويهم، وفيمن يحبونهم، وصاحبهم.
الدكتور راتب :

(( البر لا يبلى، والذنب لا ينسى، والديان لا يموت، اعمل كما شئت، كما تدين تدان ))

[عبد الرزاق في الجامع عن أبي قلابة ]

الدكتور عمر عبد الكافي:
 والله لا نتكلم بعد الشيخ، ونستودعكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

إخفاء الصور