وضع داكن
26-04-2024
Logo
رمضان 1420 - خواطر إيمانية - الدرس : 58 - دعاء الختام - دعاء ليلة القدر.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

دعاء ليلة القدر :

 سبحان الله العظيم الوهَّاب ، سبحان الله الغفار التوَّاب ، سبحان الله رب الأرباب ، ومسبب الأسباب ، سبحان خالق خلقه من تُراب ، سبحان من خلق الخلق وأحصاهم عَدَداً ، سبحان من لم يتخذ صاحبةً ولا ولداً ، سبحان من عَمَّ بمعروفة الجميع ولم يترك أحداً .
اللهمَّ إنا عبيدك ، وبنو عبيدك ، وبنو إمائك ، نواصينا بيدك ، ماضٍ فينا حُكمك ، عدلٌ فينا قضاؤك ، نسألك اللهمَّ بكل اسمٍ هو لك سَمَّيت به نفسك ، أو أنزلته في كتابِك ، أو علَّمته أحداً من خلقك ، أو استأثرت به في عِلْم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا ، وجلاء أحزاننا ، وذهاب همومنا وغمومنا ، وقائدنا وسائقنا إلى جنَّاتك جنات النَعيم .
 اللهمَّ ألبسنا به الحُلل ، وأسكنا به الظلَل ، وادفع عنا به النقَم ، وزدنا به من النعم يا ذا الجلال والإكرام .
 اللهمَّ اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصَّتُك ، اجعلنا ممن يحلُّ حلاله ويحرم حرامه ، ويؤمن بمتشابهه ، ويعمل بمُحْكَمِه ، ويتلوه حق تلاوته آناء الليل وأطراف النهار ، على الوجه الذي يرضيك عنَّا .
 اللهمَّ اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياء ، ولأبصارنا جلاء ، ولذنوبنا مُمَحِّصاً ، ولأسقامنا دواء ، وعن النار مُخَلِّصاً .
 اللهمَّ انقلنا بالقرآن الكريم من النار إلى الجنة ، ومن الظلمات إلى النور ، ومن الضلالة إلى الهداية ، ومن الفقر إلى الغنى ، ومن البِدعة إلى السنَّة ، ومن الفُرْقَة والاختلاف إلى الاجتماع والاعتصام يا ذا الجلال والإكرام ، ويا ذا الطول والإنعام .
 اللهمَّ ذكرنا به ما نسينا ، وعلِّمنا منه ما جهلنا ، اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيِّع حدوده يا رب العالمين .
 اللهمَّ إنا نسألك الجنة وما قرَّب منها من قولٍ وعمل ، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ وعمل.
 اللهمَّ اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فينا عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك اللهم لنا فيما أعطيت ، وقنا واصرف عنا شرَّ ما قضيت فإنك تقضي ولا يُقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، ولك الحمد على ما قضيت ، ولك الشكر على ما أعطيت وأوليت ، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ، ونتوب إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك .
 اللهمَّ انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم ، الذي أعليت مكانه ، وأيَّدت سلطانه ، وقلت يا أعز من قال : فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ، ثم إنا علينا بيانه . أحسن كُتُبك نظماً ، وأفصحها كلاماً ، وأبينها حلالاً وحراماً ، مُحْكَم البيان ، ظاهر البُرهان ، محروسٌ من الزيادة والنقصان ، فيه وعدٌ ووعيد ، وتخويفٌ وتهديد ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، تنزيلٌ من حكيمٍ حميد .
 اللهمَّ اجعلنا عند خَتْم القرآن من الفائزين يا رب العالمين ، ويا أرحم الراحمين ، ويا أكرم الأكرمين ، ويا أجود الأجودين ، نسألك اللهمَّ أن تغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين ، اللهمَّ اغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين ، وشَفِّع المُحسنين منا في المُسيئين يا رب العالمين .
 إلهنا قد حضرنا ختم كتابك ، وأنخنا مطايانا ببابك فلا تطردنا عن جنابك ، فإن طردتنا فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بك .
 اللهمَّ لا تطردنا عن رحمتك ، واجعلنا من عتقائك من النار ، أعتق رقابنا من النار ، أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وإخواننا المسلمين أجمعين يا رب العالمين .
 اللهم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعفُ عنا يا كريم ، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .
 اللهمَّ يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث ، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ، ولا أقل من ذلك ، على الله توكَّلنا ، ربنا لا تجعلنا فتنةً للقوم الظالمين ، ونجِّنا برحمتك من القوم الكافرين .
 اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والعزيمة على الرشد ، والغنيمة من كل بِر ، والسلامة من كل إثم ، ونسألك اللهمَّ الفوز بالجنة والنجاة من النار ، برحمتك يا أرحم الراحمين .
 اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ما تبَلِّغنا بها جنَّتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا اللهم بأسماعنا ، وأبصارنا ، وقوتنا أبداً ما أحييتنا ، واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ، ولا مَبْلَغ علمنا ، ولا إلى النار مصيرنا ، واجعل الدنيا هي دارنا وقرارنا ، ولا تسلِّط علينا بذنوبنا فيها من لا يرحمنا .
 اللهمَّ إنا نسألك الجنة وما قرَّب إليها من قولٍ وعمل ، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ وعمل ، نسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ما علمنا منه وما لم نعلم ، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم .
 اللهمَّ لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وإليك أنبنا ، وعليك توكَّلنا ، فاغفر لنا ما قَدَّمنا وما أخَّرنا ، وما أسررنا وما أعلنا ، وما أنت أعلم به منا ، أنت المُقَدِّم وأنت المؤخِّر ، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين .
 سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ورضا نفسه ، وزِنَةَ عرشه ومداد كلماته ، سبحان من رفع السماء بلا عَمَد ، سبحان من بسط الأرض ومهَّد ، سبحان ربنا جلَّ وعلا ، لا نُحصي ثناءً عليه هو كما أثنى على نفسه .
 اللهمَّ أعزَّ الإسلام والمسلمين ، وأذل الشرك والمشركين ، ودمِّر أعداء الدين ، واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين ، اللهمَّ أمنا في أوطاننا ، وأصلح واحفظ أئمتنا وولاة أمورنا ، اللهمَّ وفِّق المسلمين قاطبةً لما تحب وترضى ، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ، والمؤمنين والمؤمنات ، وألِّف بين قلوبهم ، واهدهم سُبُل السلام ، وجنبهم الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن .
 اللهمَّ إنا نسألك بأسمائك الحسنى ، وصفاتك الفضلى أن تصلح أحوال المسلمين في كل مكان ، اللهمَّ أصلح أحوالهم ، وأرخص أسعارهم ، واجمع قلوبهم على كتابك وسُنَّة نبيك صلى الله عليه وسلَّم .
 اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ، ولنبيِّك بالرسالة وماتوا على ذلك ، اللهم اغفر لهم وارحمهم ، وعافهم واعفُ عنهم ، أكرم نُزُلهم ، ووسع مدخلهم ، واغسلهم بالماء والثلج والبَرَد ، ونقِّهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .
 اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه ، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت الجنادل والتراب وحدنا .
 اللهم أعنا على الموت وسَكْرَتِه ، والقبر وظُلمته ، ويوم القيامة وكربته ، والصراط وذلَّته .
 اللهم اجعلنا في موقف القيامة من الآمنين ، اجعلنا ممن يأخذ كتابه باليمين ، ارزقنا جوار نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم ، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وحَسُن أولئك رفيقاً .
 اللهمَّ اجعل القبور بعد فراق هذه الدنيا خير منازلنا ، وافتح فيها ضيق ملاحدنا .
 اللهم ثبِّتنا عند السؤال ، واعصمنا من الفتن ما أحييتنا .
 اللهم إنا نعوذ بك من فتنة المحيا ، ومن فتنة الممات ، ومن فتنة القبر ، ومن فتنة النار يا واحد يا قهَّار .
 اللهم اجعل القبور للمسلمين السابقين رياضاً من رياض الجنة ، اللهمَّ اجعلها لنا ولهم رياضاً من رياض الجنة ، ولا تجعلها حُفَرَاً من حفر النار .
 اللهم انقلهم من ضيق اللحود ومراتع الدود إلى جنات الخلود ، في سدرٍ مخضوض ، وطلحٍ منضود ، وظلٍ ممدود يا غفور يا ودود .
 اللهمَّ انصر إخواننا المُجاهدين في سبيلك في كل مكان ، اللهمَّ وحِّد صفوفهم ، واجمع قلوبهم ، وثقِّل موازينَهم ، وسدد رميهم ، وانصرهم على عدوك وعدوهم يا رب العالمين .
 إلهنا إلى من تكل المستضعفين في كل مكان ، إلى عدوٍ يتجهَّمهم أم إلى قريبٍ ملَّكته أمرهم ؟ إن لم يكن بك غضبٌ علينا فلا نبالي ، غير أن رحمتك هي أوسع لنا ، نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن يحلَّ بنا غضبك ، أو أن ينزل علينا سُخْطُك ، لك العُتبى حتى ترضى ، ولك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك .
 إلهنا منك الفَرَج ، وإليك المُشْتَكى ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله عدد ما مشى فوق السماوات والأراضين ودَرَج ، والحمد لله الذي بيده مفاتيح الفَرَج ، يا فَرَجَنا إذا أغلقت الأبواب ، يا فرجنا إذا أغلقت الأبواب ، ويا رجاءنا إذا انقطعت الأسباب ، وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب .
 اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان ، اللهم كن للمستضعفين والأرامل والمساكين ، اللهم يا سامع الصوت ، ويا سابق الفَوْت ، ويا كاسي العظام لحماً بعد الموت نسألك أن تغفر لنا في ساعتنا هذه أجمعين .
 اللهمَّ لا تدع لنا في مقامنا هذا في هذا المكان المبارك ، وفي هذا الجمع المبارك ، وفي هذه الليلة المباركة ، اللهمَّ لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ، ولا هماً إلا فرَّجته ، ولا كرباً إلا نفثته ، ولا ديناً إلا قضيته ، ولا مريضاً إلا شفيته ، ولا ميتاً إلا رحمته ، ولا عدواً للإسلام والمسلمين إلا خذلته ، ولا طاغيةً إلا قصمته ، ولا عسيراً إلا يسَّرته ، ولا باطلاً إلا دحرته ، ولا داعياً إلى هُداك إلا سددته وأعنته ، ولا محتسباً إلا وفَّقته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ، ويسَّرتها لنا يا أرحم الأرحمين .
 اللهمَّ احفظ بلادنا من كيد الكائدين ، ومن عدوان المعتدين ، ومن حقد الحاقدين ومن الظالمين يا رب العالمين .
 اللهمَّ وفِّق جميع ولاة المسلمين للحكم في شريعتك ، واتباع سُنَّة نبيك صلى الله عليه وسلم ، اللهم اجعلهم لشرعك مُحَكِّمين ، وبسنة نبيك متَّبعين ، ولأوليائك ناصرين .
 اللهم اجمع قلوبهم على الحق والهدى يا رب العالمين ، اللهم اجعلهم رحمةً لرعاياهم، اللهم عَطِّفهم على شعوبهم يا حي يا قيوم .
 اللهمَّ آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار ، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين .
 اللهمَّ أعطنا ولا تحرمنا ، أكرمنا ولا تهنا ، زدنا ولا تنقصنا ، آثرنا ولا تؤثر علينا ، أرضنا وارضَ عنا ، اجبر كسرنا على فراق شهرنا .
 اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة وأزمنةً مديدة ، اللهم اختم لنا بالخير ، واجعل عواقب أمورنا إلى خير .
 اللهم اختم لنا هذا الشهر الكريم بغفرانك ، والعِتْقَ من نيرانك ، واجعل مآلنا إلى عالي جنابك يا رب العالمين .
 اللهمَّ اشملنا بعفوك ، وإحسانك ، إلهنا وخالقنا ورازقنا ، ليس في الوجد ربٌ سواك فيُدعى ، وليس في الكون إلهٌ غيرك فيرجى ، من الذي سألك فحرمته ؟ ومن الذي دعاك فطردته؟!
 اللهم اقبلنا في هذه الليلة أجمعين .
 اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور ، وسعي مشكور ، وعملٍ مُتَقَبّلٍ مبرور ، كن لنا في جميع الأمور يا عزيز يا غفور .
 اللهمَّ اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً ، واجعل تفرقنا بعده تفرقاً معصوماً ، ولا تجعل فينا ولا منا ولا معنا شقياً ولا محروماً يا رب العالمين .
 اللهم وفِّق الدعاة إلى سبيلك ، اللهم اجمع قلوبهم على الحق والهدى يا رب العالمين .
 اللهم ردَّ عنهم كيد الكائدين ، ردَّ عنهم أذيَّة الحاسدين يا ذا الجلال والإكرام ، وفِّقهم لما تحب وترضى ، ارزقهم العلم النافع ، والعمل الصالح ، والتوفيق والتأييد يا حيّ يا قيوم .
 اللهم اشملنا بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين ، اللهم ما أنزلت في هذه الليلة المباركة من صحةٍ ، وسلامةٍ ، وسَعَةِ رزقٍ فاجعل لنا منه أوفر الحظ ، وما أنزلت منها من شرٍ وبلاءٍ وفتنةٍ فاصرفه عنا وعن المسلمين .
 اللهمَّ انصر دينك وكتابك ، وسُنَّة نبيِّك وعبادك المؤمنين ، اللهم ادفع عنهم الوباء والغلاء ، والربا والزنا والزلازل والمِحَن والفتن ما ظهر منها وما بَطَن ، وعن سائر بلاد المسلمين عامةً يا رب العالمين .
 اللهمَّ أصلح شباب المسلمين ، اللهم اجعلهم قرة عينٍ لوالديهم وأهليهم ، اللهم اجعلهم عدةً لأوطانهم ومجتمعاتهم يا حيُّ يا قيوم .
 اللهمَّ اصرف عنهم قُرَنَاء السوء يا حيّ يا قيوم .
 اللهم أصلح نساء المسلمين ، زيِّنهم بالعفاف والحِجاب والحشمة ، احفظهن من أن يَفْتنَّ أو يُفتنَّ يا رب العالمين ، ردَّ عنهن كيد الكائدين يا ذا الجلال والإكرام ، اصرف عنهن شر الأشرار ، وكيد الفُجَّار ، وشر طوارق الليل والنهار .
 اللهم اشغلنا بعيوبنا عن عيوب غيرنا ، ولا تجعلنا ممن همّه تتبع العثرات ، ولا تتبع السقطات وإحصاء السيّئات يا حيّ يا قيوم .
 اللهم اجمع قلوب المسلمين على كتابك ، وسُنة نبيك صلى الله عليه وسلَّم يا ذا الجلال والإكرام ، أوزعنا أن نشكر نعمتك التي أنعمت بها علينا وعلى والدينا إنك حيٌ قيوم يا ذا الجلال والإكرام .
 اللهمَّ اجعل ختامنا هذا ختاماً مباركاً على من قرأه ، وحضره ، وسمعه ، وأمَّن على دعائه يا ذا الجلال والإكرام .
 اللهم ارزقنا الاستقامة على الأعمال الصالحة بعد رمضان ، اللهم تُب على التائبين ، واغفر ذنوب المذنبين ، واقضِ الدين عن المَدينين ، وفرِّج هموم المهمومين ، ونفِّث كرب المكروبين ، وفكَّ أسر المأسورين ، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين يا رب العالمين ، سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير .
 اللهمَّ اغفر ذنوبنا يا ذا الجلال والإكرام ، أعد علينا هذا اليوم المبارك وعلى المسلمين وهم في صحةٍ وعافيةٍ يا ذا الجلال والإكرام .
 اللهمَّ آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار .
 اللهم إنك تعلم مكاننا ، وتسمع كلامنا ، ندعوك دعاء المساكين ونبتهل إليك ابتهال الخائفين الوجلين ، ندعوك دعاء من خضعت لك الرقاب ، وذَلَّت لك الأنوف ، وذرفت لك الدموع.
 اللهم لا تردنا خائبين برحمتك ، اللهمَّ إنك قلت وقولك الحق : ادعني استجب لك ، وقلت وقولك الحق : وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان ، أنت ملاذنا إذا ضاقت الحياة ، أنت ملاذنا إذا انقطعت السبُل ، إنَّا قد دعوناك فاستجب لنا يا رب العالمين ، لا تردنا خائبين برحمتك ، تقبَّل صيامنا ، وقيامنا ، ودعاءنا يا ذا الجلال والإكرام ، ربَّنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا إنك أنت التوَّاب الرحيم .
 اللهم صلّ على محمدٍ ما ذكره الذاكرون الأبرار ، اللهم صلّ على محمدٍ ما تعاقب الليل والنهار ، اللهم صل على محمدٍ وعلى المهاجرين والأنصار ، اللهم صل عليهم ما ظهرت النجوم ، وصل عليهم ما تلاحمت الغيوم ، وصلِّ عليهم ما أشرق الضياء ولاح وصف ، وصلّ عليهم ما تعاقب المساء والصباح ، سبحان ربك رب العزَّة عما يصفون ، وسلامٌ على المرسلين .

تحميل النص

إخفاء الصور