وضع داكن
19-03-2024
Logo
رحلة استراليا 3 - المحاضرة : 08 - مفهوم السعادة وأسبابها ونتائجها - أسئلة وأجوبة.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

الأخت رانيا:
 أيها الأخوة الأكارم، أعود وأجدد التحية لكم جميعاً عبر إذاعة الصوت الإسلامي، ويسعدني في هذا اللقاء ويشرفني أن يكون معنا ضيفنا الكريم فضيلة الدكتور العلامة محمد راتب النابلسي، فأهلاً وسهلاً به معنا مشكوراً في هذا الصباح.
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور راتب:
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبارك الله بكم، ونفع بكم.
الأخت رانيا:
 آمين يا رب العالمين، فضيلة الدكتور الكثير من المستمعين يتواصلون الآن معنا في متابعتهم لهذا البرنامج الصباحي، وهناك العديد من المواضيع المختلفة التي في أذهاننا تمر ونقول: نختار هذا الموضوع أم هذا الموضوع لكثرتها، لكن هناك أمر مهم في حياة المسلم.
 في بداية هذا اللقاء كنت أتحدث قبل قليل عن السعادة، وكيف نبحث عن السعادة؟ موضوع السعادة وأن يكون الإنسان سعيداً ومطمئناً، طمأنينة النفس شيء مهم في حياتنا وفي زخم هذه الحياة، وفي مشاكلها، وكثرة المتاعب التي فيها، نشعر وأننا في حالة من الحزن، هناك شيء في قلوبنا قد يكون عدم الطمأنينة لا ندري لماذا، هذا ما نود إن شاء الله تعالى أن نتحدث عنه، نأمل من الله أن نكون كلنا سعداء في الدنيا وفي الآخرة، كيف تكون سعادة المسلم؟ من أين يبدأ بهذه السعادة أو بالطريق لهذه السعادة؟.

حرص كل إنسان على سلامته و سعادته و استمراره :

حب السلامة والسعادة متجذرة في فطرة الإنسان
الدكتور راتب:
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وعلى صحابته الغر الميامين، أمناء دعوته، وقادة ألويته، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين.
 الحقيقة الدقيقة أنه على وجه الأرض الآن بأحدث إحصاء سبعة مليارات إنسان، ما منهم واحد إلا وهو حريص على سلامته، وسعادته، واستمراره، مركب في أعماق أعماق الإنسان حاجة الإنسان إلى سلامته، من مرض، من فقر، من قهر، وحاجته إلى سعادته، وحاجته إلى دوام عمره، حريصون على سلامتنا من كل مرض، من كل مكروه، من كل قهر، وعلى سعادتنا الأسرية، والنفسية، والاجتماعية، وعلى طول بقائنا، هذه خصيصة في كل مخلوق كائناً من كان على اختلاف المكان والزمان.
 إلا أنه هناك سؤال كبير، ما دام الإنسان جُبل وفطر وولف على حبّ سلامته وسعادته، لماذا الشقاء؟ الشقاء بسبب الجهل، والجهل أعدى أعداء الإنسان، والجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به.

الجهل هو العدو الأول للإنسان :

 الجهل العدو الأول للإنسان
الحقيقة الكبرى في هذا اللقاء الطيب أن العدو الأول للإنسان هو الجهل، أنه بالجهل يفعل ما يتمناه له عدوه.
 إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، بل إن أزمة أهل النار في النار أزمة جهل فقط.

﴿ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴾

[ سورة الملك]

 إذاً المشكلة مشكلة أن نعلم، لذلك طلب العلم فرض على كل مسلم، لماذا ينبغي أن يتعلم؟ ليتعلم أسباب سلامته، وأسباب سعادته، لو انطلق الإنسان من أنانيته المفرطة ينبغي أن يتعرف إلى الله، من أنانيته المفرطة، لذلك أن نبحث عن سر وجودنا، وعن غاية وجودنا، هو أخطر شيء في حياتنا.

 

 

من عزف عن طلب العلم عطل الحاجة العليا فيه :

 

 

 لا بد من طلب العلم والعلو عن الغرائز
الإنسان حينما يعزف عن طلب العلم عطل الحاجة العليا فيه، في الإنسان حاجات عليا وحاجات دنيا، حاجاته الدنيا أن يأكل، ويشرب، وأن يقترن بامرأة، أو أن تقترن برجل، حاجاته الدنيا أن ينام فيرتاح، هذه حاجات دنيا متوافرة فينا وفي بقية المخلوقات، وهناك كائنات أخرى تأكل وتشرب، وتقترن بأنثاها، وتنام، وترتاح، فمادامت حاجاتنا كلها دنيا نحن هبطنا عن مستوى إنسانيتنا إلى مستوى لا يليق بنا، ما دامت حاجاتنا دنيا، متى يرقى الإنسان؟ متى يكبر عند الله؟ حينما يلبي حاجته العليا، الحاجة العليا هي المعرفة.

(( ابن آدم اطلبنِي تجدني فإن وجدتني وجدت كل شيء، وإذا فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء))

[تفسير ابن كثير]

 أنا أؤكد أن هناك جانب معرفي بالإنسان، هناك حاجة عليا أن تعرف من أنت؟ هل تصدق أيها الأخ الكريم، أيها المستمع، أيتها المستمعة الفاضلة، هل تصدق أن الإنسان هو المخلوق الأول عند الله؟.

﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ﴾

[ سورة الأحزاب الآية: 72]

 الأمانة هي سر وجودنا في الأرض، ما الأمانة؟ أن الله عز وجل جعل أنفسنا أمانة عندنا.

﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ﴾

[ سورة الشمس]

الأخت رانيا:
 لماذا يضيع الإنسان هذه الأمانة؟ أنا مسلمة، طالما علمت أنني مخلوقة لعبادة الله، أي سر وجودي في هذا الكون هو العبادة والعمل في هذه الأرض، وكلنا في طريق إلى الله سبحانه وتعالى، لماذا أشقي نفسي؟.

اللذة و السعادة :

السعادة تنبع من الداخل

 

الدكتور راتب:
 الإنسان حينما اختار أن يكون إنساناً:" ركب الملك من عقل بلا شهوة، وركب الحيوان من شهوة بلا عقل، وركب الإنسان من كليهما".
 عنده عقل وعنده شهوة، العقل يدعوه إلى الله، إلى معرفته، إلى طاعته، إلى التقرب إليه، إلى تطهير نفسه من درن الشهوات، إلى الإقبال عليه، والشهوة تدعوه إلى اللذة فقط، أنا الآن مضطر أن أبين الفرق الدقيق والعميق بين اللذة والسعادة، نحن بحياتنا لذائذ وبحياتنا سعادة، اللذة أولاً حسية، مادية تحتاج إلى مال، تحتاج إلى أن تشتري طعاماً طيباً، تحتاج إلى متع أودعها الله فينا، تحتاج اللذة إلى الاستمتاع بالحياة، اللذة حسية، لكن خلقنا لنعرفه.
 الآن عندنا سعادة، السعادة تنبع من أعماقنا، أما اللذائذ فتأتي من خارجنا، أنا أحتاج إلى منظر جميل، إلى بيت فخم، إلى طعام طيب، إلى متع أودعها الله فينا، هذه لذائذ، اللذائذ أولاً حسية، أما السعادة فنفسية، اللذائذ تتناقص، لو أن الإنسان اشترى أجمل بيت، بعد شهر البيت صار عادياً جداً، لو اقتنى أغلى مركبة، بعد فترة أصبحت مركبة عادية جداً، كل شيء بعيد عنه الإنسان قد يلمع أمامه، فإذا وصل إليه تنطفئ جذوته، هذه حقيقة مهمة.
 الإنسان قبل أن ينال شهادة عليا يحلم بها، بعد نيلها أصبحت شيئاً عادياً، قبل أن يتزوج، قبل أي شيء، أي شيء فيه متع حسية، قبل هذه المتعة، المتعة كبيرة، فإذا وصلها أصبحت ضئيلة هذا شأن الدنيا، وما سمح الله للدنيا أن تمد الإنسان بسعادة مستمرة، بل متناقصة بل لذائذ مع كآبة، الإنسان إذا عصى الله يصاب بالكآبة.

 

السلامة والسعادة أصلهما في طاعة الله عز وجل :

 كلنا نبحث عن السعادة
لكن الله عز وجل جعل سعادتنا بالإقبال عليه، الإقبال على الله عز وجل يورث السعادة، هذه متنامية أما اللذة فمتناقصة، اللذة خارجية أما السعادة فداخلية، تنبع من الداخل، اللذائذ تأتي من الخارج تأتي من طعام طيب، من منظر جميل، من متعة معينة أودعها الله فينا، فاللذائذ متناقصة، السعادة متنامية، السعادة خارجية نفتقر إلى المال، بعضهم قال كلاماً آخر، قال: الإنسان يحتاج من أجل اللذائذ إلى وقت، وإلى مال، أما السعادة فلا تحتاج إلى المال تحتاج إلى مبادئ أخلاقية، تحتاج إلى معرفة بالله عز وجل، فالإنسان في البدايات لا يملك المال، ويحتاج وقت فراغ، لا يوجد عنده وقت فراغ يريد أن يشتغل، فالمال والوقت مهمان جداً باللذة، أما بالسعادة بالعكس، فالمال ليس شرطاً إطلاقاً، أنت حينما تعرف الله وتقبل عليه تكون أسعد المخلوقات.
 فالكلام الدقيقة أن الإنسان بين لذة مستوردة خارجة عنه، آنية، معها كآبة أحياناً، معها ملل، ما سمح للدنيا أن تمدنا بسعادة مستمرة، متناقصة، أما الإقبال عليه فلا يحتاج لا إلى مال، ولا إلى وقت، لكن يحتاج إلى أن نعرفه وأن نقبل عليه.
 فلذلك ما في مخلوق على وجه الأرض من دون استثناء إلا ويبحث عن سلامته وسعادته، والسلامة والسعادة أصلهما في طاعة الله عز وجل.

﴿ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾

[ سورة التغابن الآية: 16]

النجاح و الفلاح :

 السكينة هدية الله لأصفيائه
لذلك العلماء فرقوا بين النجاح والفلاح، أنا قد أنجح بتحصيل مال، قد أنجح باعتلاء منصب رفيع، قد أنجح بزواج ناجح، هذه كلها نجاحات، أما الفلاح فهو نجاح في الدنيا والآخرة معاً، أن تكون نعم الآخرة متصلة بنعم الدنيا، هناك نجاحات كبرى في الأرض، هناك ملك الحديد، ملك النحاس، ملك البترول، بالعالم تقريباً هناك أشخاص معهم مليارات ممليرة، هذا نجاح، لكن يا ترى هل هم سعداء؟.
 إن الله يعطي القوة، والمال، والجمال للكثيرين من خلقه، ولكن يعطي السكينة بقدر لأصفيائه المؤمنين.
 

الإنسان خُلق لمعرفة الله عز وجل :

 أما السكينة فشيء آخر، السكينة نسعد بها ولو فقدنا كل شيء، ونشقى بفقدها ولو ملكنا كل شيء.
 فلذلك حركة الإنسان في الحياة من أجل المال حركة مسعدة، في البداية يراها مسعدة، في منتصف الرحلة يرى المال عادياً، وفي نهاية الرحلة يراه لا شيء، جميع المتع الحسية الأرضية في البدايات يراها الإنسان كل شيء، في منتصف الرحلة يراها شيئاً وليست كل شيء، أما حينما تنتهي الرحلة فيراها لا شيء، أما طاعة الله عز وجل، والإقبال عليه، فهي كل شيء.
 هدفك في الحياة حده السماء
هناك تفسير علمي دقيق جداً: الإنسان خُلق لمعرفة الله، والذات الإلهية لا متناهية بكمالها، فالإنسان مصمم من أجل أن يعرف الله، فلذلك أي هدف محدود لا يسعده، هو مصمم للانهاية، فإذا اختار هدفاً محدوداً، المال محدود، المتعة محدودة، شقي بها، هذه نقطة دقيقة جداً، في أصل التصميم أنت مصمم لمعرفة الله، والله ذات كاملة لا متناهية، بكمالها، بعظمتها، بقوتها، برحمتها، ذات لا متناهية، الإنسان بمجرد أن يبحث عن هدف محدود يشقى به، هو بحث عن هدف فوق طاقته الكبيرة، تجد المؤمن شاباً ولو كان بالتسعين، هدفه كبير، هدفه الله عز وجل، يأتي إنسان يريد الدنيا فقط، بعدما يملك المال الكثير يصبح مقرفاً، يَقرف ويُقرف، كل شيء مارسه، وكل شيء أكله، لا يوجد عنده شيء، ينتقد دائماً، مكشر دائماً، ما سعد بالمال، يأتي مؤمن بسيط لا يوجد معه مال، لكنه عرف الله عز وجل فيسعد بهذه المعرفة.
 الملخص: نحن خلقنا من أجل أن نعرف الله، إذاً أُعطينا طاقة كبيرة جداً، فإذا اخترنا شيئاً آخر، اخترنا الدنيا نشقى بها، بعد حين الواحد ألِفَ الأكل والشرب، بعد حين الإنسان أَلِف كل متع الأرض، ألف كل شيء ومل منه، الإنسان ملول.
 الآن فرضاً الإنسان ببدايات حياته هناك أشياء كثيرة تهمه، في خريف عمره كل شيء كان يهتم به ملّ منه، إذاً أنا متى أسعد؟ إذا تحركت وفق الهدف الذي خُلقت من أجله، أنا خلقت من أجل أن أعرف الله، هذا هو الفلاح، النجاح شيء، والفلاح شيء.
الأخت رانيا:
 معرفة الله سبحانه وتعالى كيف تكون هذه المعرفة؟ هل بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله تكون هذه المعرفة أم بالعمل بها؟ وكيف يكون العمل بها؟.

طرق معرفة الله عز وجل :

الدكتور راتب:
 الحقيقة معرفة الله، الله عز وجل.

﴿ لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ ﴾

[ سورة الأنعام الآية: 103]

 مستحيل، ولكن العقول تصل إليه، هناك فرق.
 أنا أركب مركبتي إلى شاطئ البحر، هذه المركبة توصلني إلى شاطئ البحر، ولكنني لا أستطيع أن أعبر بها البحر، أنا أصل إليه ولا أحيط به.
 مجرة المرأة المسلسلة أندروميدا تبعد مليوني سنة ضوئية
هذه المعرفة لها طرق ثلاث، هناك آيات الله الكونية، وهناك آياته التكوينية، وهناك آياته القرآنية، الآيات الكونية خلقه، والآيات التكوينية أفعاله، والآيات القرآنية كلامه، أنا أعرفه من خلقه.
 للتوضيح: بين الأرض وبين أقرب نجم ملتهب أربع سنوات ضوئية، بين الأرض وبين أقرب نجم ملتهب عدا الشمس طبعاً، الشمس نجم ملتهب، أنا أريد نجماً آخر، بين الأرض وبين أقرب نجم ملتهب عندنا أربع سنوات ضوئية، ماذا تعني أربع سنوات ضوئية؟ الضوء يقطع في الثانية الواحدة ثلاثمئة ألف كيلو متر، في الدقيقة ضرب ستين، في الساعة ضرب ستين، في اليوم ضرب أربع و عشرين، في السنة ضرب ثلاثمئة و خمسة و ستين، في أربع سنوات ضرب أربع، طفل صغير مع آلة حاسبة يضرب ثلاثمئة ألف بستين، بستين، بأربع و عشرين، بثلاثمئة و خمسة و ستين، تخرج المسافة، هذه بعد الأرض عن أقرب نجم ملتهب، لو عندنا مركبة سرعتها مئة، وهناك طريق لهذا النجم، متى نصل إليه؟ بعد خمسين مليون عام، حتى أقطع أربع سنوات ضوئية أحتاج إلى خمسين مليون عام، كم سنة ضوئية؟ أربع.
 المرأة المسلسلة تبعد عنا مليونا سنة ضوئية، بعض المجرات تبعد عنا أربعة و عشرين ألف مليون سنة ضوئية، الله تعالى قال:

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴾

[ سورة الواقعة]

 المسافات بين النجوم.

﴿ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

[ سورة الواقعة]

 لذلك: إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، والعلم لا يعطيك بعضه إلا أذا أعطيته كلك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطِك شيئاً ويظل المرء عالماً ما طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد جهل.

ومضة من ومضات الكون :

 هذه ومضة من ومضات الكون، أقرب نجم ملتهب يبعد عنا أربع سنوات ضوئية يقطع الضوء في الثانية ثلاثمئة ألف كيلومتر، بالدقيقة ضرب ستين، بالساعة ضرب أربع و عشرين، باليوم ضرب ثلاثمئة و خمسة و ستين، بالسنة ضرب أربع سنوات هذا الرقم إذا كان هناك مركبة أقودها إلى هذا النجم سرعتها مئة كيلومتر بالساعة أحتاج إلى خمسين مليون عام، متى أصل إلى نجم القطب؟ أربعة آلاف سنة كنا بأربع سنوات، قفزة واحدة أربعة آلاف سنة.
المرأة المسلسلة مجرة مليونا سنة ضوئية، أحدث مجرة الآن اكتشفت أربعة وعشرين ألف مليون سنة ضوئية، افتحِ القرآن:

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

[ سورة الواقعة]

 فالإنسان حينما يعرف الله يعرفه من آياته الكونية.

التفكر طريق معرفة الله عز وجل :

 التفكر طريق معرفة الله عز وجل
هناك آياته التكوينية، التاريخ البشري يعرف ذلك، عرفت الله من نقض العزائم، ملوك جبابرة، سلاطين، أقوياء الله عز وجل انتقم منهم، وجعلهم خبراً بعد أن كانوا شيئاً مخيفاً، هذه أفعاله، وأفعاله واضحة، والخضر بقصته بالكهف واضحة جداً، وآياته الكونية، وآياته التكوينية، هذه طريق معرفته، فإذا فكر الإنسان نحن نظن التفكر حاجة استثنائية، التفكر حاجة يومية.

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾

[ سورة آل عمران]

 إذاً التفكر أوسع باب ندخل منه على الله، وأقصر طريق يوصلنا إلى الله، والتفكر طريق معرفة الله عز وجل، وعبادة التفكر أرقى عبادة على الإطلاق، لأن هذه العبادة تضعنا وجهاً لوجه أمام عظمة الله عز وجل.

 

عظمة الأمر من عظمة الآمر :

 من الأمثلة المعاصرة أو الحديثة: الإنسان يذهب إلى الجيش، بخدمة إلزامية أو بتطوع، بالجيش عريف أي سبعة، وهناك عريف أول، سبعتان، ومساعد ثمانية، و مساعد أول ثمانيتان، و ملازم على كتفه نجمتان، و ملازم أول نجمتان، ونقيب ثلاث نجمات، و مقدم أربع نجمات، بعد ذلك عقيد، ثم عميد، ثم لواء، ثم فريق، هذه مراتب الجيش.
 لكن عند الله عز وجل هناك مراتب بعدد بني البشر، كل واحد له مرتبة عند الله بحسب عمله وإخلاصه، فالإنسان عندما يكون طموحاً يبحث عن سعادة أبدية، يبحث عن سلامته في الدنيا، يفكر بالله عز وجل، يتعرف به، فأصل الدين معرفة الله عز وجل.
 أصل الدين معرفة الله
وأنا قد يأتيني أمر من عريف سبعة يمكن ألا أنفذه، أو أنفذه بتباطؤ، أو أنفذه مع سخرية أحياناً، أما عندما يأتي أمر من لواء قائد الجيش فالأمر يختلف.
 لذلك عظمة الأمر من عظمة الآمر، فالله عز وجل هو أعظم عظيم، أعطاك أمراً، فعندما تنصاع لأمر الله عز وجل أنت أسعد إنسان في الأرض، نتيجة الطاعة، دائماً أنت تطيعه بقدر معرفتك به، فكلما ازدادت المعرفة صار هناك خضوعاً لله عز وجل، خضوع، واستسلام، وطاعة، طاعة الله عز وجل قمة سعادة الإنسان، لأنه يطبق تعليمات الصانع.
 عفواً، عندما أنا أقتني آلة غالية، هذه الآلة الغالية لها صانع، أية جهة ينبغي أن أتبع تعليماتها؟ الجهة الصانعة، لو عندك مثلاً كومبيوتر آي، بي، أم فرضاً، وعندك جار بقال، لو أصاب الكومبيوتر خللاً تعطيه للبقال ليصلحه لك؟ تحتاج إلى الشركة، تحتاج إلى شركة خبيرة، الله عز وجل قال:

﴿ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ﴾

[ سورة فاطر]

 فأنت عندما توقن أن الله هو الخبير بسعادتك، قال لك: صلِّ، قال لك: غض بصرك، قال لك: أد ِّالذي عليك، قال لك: كن باراً بوالديك، قال لك: كن زوجاً صالحاً، كوني زوجة صالحة، لما الله عز وجل يكون هو الخالق، هو الخبير، أعطانا تعليمات، ونفذناها نحن أسعد الناس به.

من أحبّ الله أطاعه :

 من الحب تنشأ الطاعة
إذاً أنا بقدر معرفتي بالله أحبه، وبقدر معرفتي بالله أطيعه، لذلك من أعجب العجب أن تعرفه ثم لا تحبه، ومن أعجب العجب أن تحبه ثم لا تطيعه، هي سلسلة؛ تعرفه، تحبه، تطيعه، مستحيل بل من أعجب العجب أن نعرفه ثم لا نحبه، ومن أعجب العجب أيضاً أن نحبه ثم لا نطيعه.

تعصي الإله وأنت تظهر حبه  ذاك لعمري في المقال شنيع
لـو كان حبك صادقاً لأطعته  إن الـمحب لمن يحب يطيع
* * *

الأخت رانيا:
 فضيلتكم، محبتنا لله نسأله سبحانه إن شاء الله أن تكون خالصة له، لكن ما يصيبنا من مصائب، ومن كربات في هذه الدنيا، قد يبعدنا عن هذه المحبة بمعنى أحياناً بعض الناس يحصل عندها اعتراض، يحصل عندها ولو كان الأمر آنياً، ردة فعل سلبية، نحن نعلم أنه يجب علينا أن نطيع الله سبحانه وتعالى، ومن طاعة الله الرضا بقدره وبقضائه، عندما يأتي هذا القضاء أو هذا الأمر ونحن نعترض عليه ومع أننا نحب الله سبحانه وتعالى فهل هذه المحبة تكون محبة ليست صادقة أو مزيفة؟.

ما نزل بلاء إلا بذنب ولا يرفع إلا بتوبة :

الدكتور راتب:
 أقول لك الجواب الدقيق، لكن هذا الجواب يريح النفس كثيراً: كل شيء وقع أراده الله معنى أراده أي سمح به، لم يأمر ولم يرضَ، لو فرضنا إنساناً أخطأ فاستحق معالجة إلهية، الله عز وجل لا يريد هذه المعالجة المؤلمة للإنسان، تماماً كالأب الطبيب، حينما يرى أن ابنه مريض ويحتاج إلى استئصال الزائدة الدودية هو أب كله رحمة، لكن رحمة مع علم، يسمح بإجراء عملية جراحية له، طبعاً يخدر، يشق بطنه، تستأصل الزائدة، يخيط الجرح، وبعدئذٍ ينتهي فعل التخدير تبدأ آلام لا تحتمل، هو أب لأنه عالم يسمح بهذه العملية الجراحية، الله عز وجل قال:

﴿ وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾

[ سورة السجدة]

 لاينزل بلاء إلا بذنب ولا يرفع إلا بتوبة
ما في مصيبة على وجه الأرض إلا من أجل أن نرجع إلى الله، مصيبة عشوائية ليس لها هدف، مستحيلة، هذه المصيبة العشوائية بلا هدف تتناقض مع وجود الله، ما من مصيبة على وجه الأرض إلا لعلة كبيرة جداً فينا، لذلك ما نزل بلاء إلا بذنب، ولا يرفع إلا بتوبة، الله عز وجل ماذا قال؟ قال:

﴿ مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ ﴾

[ سورة النساء الآية: 147]

 الآن عفواً، أب عادي ابنه نظيف، مرتب، علاماته كلها كاملة، متفوق بمدرسته، هل يوجد بالأرض أب يضرب هذا الابن؟ من سابع المستحيلات!

﴿ مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ ﴾

 معنى هذا أن علة وجودي في الأرض أن أعرفه، وأن أطيعه، وأن أشكره، فإذا عرف العبد ربه، وأطاعه، وشكره، لِمَ المصائب؟ ليس لها معنى إطلاقاً، لا يوجد مصيبة عشوائية إطلاقاً، الله عز وجل قال: أنا لا أسوق عذاباً إلا لسبب، فالبطولة أن نعرف أن الله عز وجل، و الله غني عن تعذيبنا، لكن حينما نقصر، حينما نشرد عنه، حينما نتحرك بخلاف ما خلقنا له من الجنة، حينما نعتدي على بعضنا بعضاً، حينما يستهزئ بعضنا ببعض، تأتي المعالجة الإلهية.
ما من عثرة - إنسان وقع- ولا اختلاج عرق – اضطرب - ولا خدش عود - هناك مسمار لم ينتبه له فعمل له خدشاً بيده- ما من عثرة، ولا اختلاج عرق، ولا خدش عود إلا بما قدمت أيديكم وما يعفو الله أكثر.
 هذا إيماننا.

أنواع المصائب :

 المصيبة لها فلسفة بالحياة، المصائب أنواع، هناك مصائب دفع تدفعنا إلى الله، هناك تقصير تأتي مصيبة، أو يأتي شبح مصيبة، هذه المصيبة أو شبح المصيبة تسوقنا إلى الله، هذه مصائب دفع، وهناك مصائب رفع، إنسان يملك شاحنة، تحمل عشرين طناً قبل أن يحمل طناً واحداً لماذا قبل بطن واحد؟ الأجر كبير جداً، خذ عشرين طناً، هذه مصائب رفع، هناك مصائب دفع، و مصائب رفع، ومصائب كشف، هذه مصائب الكشف مصائب الأنبياء، عنده كمال يفوق حد الخيال، لا يظهر.
 أما أن يذهب النبي إلى الطائف، على قدميه مشياً، ثمانون كيلومتراً ويستقبله أهل الطائف بالاستهزاء والتكذيب، بل والضرب، وأرسلوا الغلمان يضربونه بالحجارة، ويأتي ملك الجبال يقول له: يا محمد! أمرني ربي أن أكون طوع إرادتك:

(( إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمْ الْأَخْشَبَيْنِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلَابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ))

[ متفق عليه عن عائشة]

 هذه مصيبة، لكن مصيبة كشفت حقيقة النبي الكريم، أعلى درجة من الإيذاء والسخرية والتعذيب، بل والضرب ويتمكن أن يسحقهم بأكملهم، فقال له: اللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون:

((أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلَابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ))

 هذه مصائب كشف للأنبياء، هناك مصائب رفع للمؤمنين، و مصائب دفع للمقصرين، هناك دفع ، ورفع، وكشف، فالمصيبة لها فلسفة، فالذي وقع أراده الله، أي سمح به، لأنه لا يليق أن يقع بملك الله ما لا يريد، ما عاد إلهاً، لا يليق بالذات الإلهية، بالكمال الإلهي لا يليق بألوهية الإله أن يقع في ملكه ما لا يريد.
الأخت رانيا:
 وهذا من معرفتي بالله سبحانه وتعالى.

 

تعلق إرادة الله بالحكمة المطلقة :

الدكتور راتب:
 هذه واحدة فكل شيء وقع أراده الله، وبالعكس وكل شيء أراده الله وقع، هذه عكس تلك أو مثل بعضهم، وإرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة، أي الذي وقع لو لم يقع لكان الله ملوماً، والذي وقع لو لم يقع لكان نقصاً في حكمة الله، كل شيء وقع أراده الله، كل شيء أراده الله وقع، إرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة، والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق، الله عز وجل خير مطلق، والشر المطلق لا وجود له في الكون، لأن الشر المطلق، أي الشر للشر، العمل الجراحي للخير، هناك فتح بطن، و تخدير، و شق جلد، و شق بطن، و استئصال بعمل جراحي، و خياطة جلد، و آلام أحياناً، هذا عمل، لكن الهدف منه شفاء أمر معين.
 إذاً نحن لا يوجد عندنا بالكون شر مطلق، لكن الشر المطلق يتناقض مع وجود الله، لكن هناك شر نسبي، ظاهره مؤلم، لكن في حقيقته فيه شفاء للإنسان، فأنا حينما أفهم المصائب هكذا من أجل شفاء الإنسان:

﴿ وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾

 هذا الأدنى، الأكبر عذاب النار،

﴿ وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾

 فالشر المطلق يتناقض مع وجود الله.
 مثلاً للتقريب: طفل في الصف الخامس الابتدائي، قال لأبيه: لا أريد أن أدرس قال له: كما تريد على أول كلمة، هذا الطفل لم يداوم في اليوم الثاني و نام للساعة العاشرة، راح إلى السينما فاعتقد أنه أذكى من كل الطلاب، المجانين هم الذين يذهبون إلى المدارس ويتعذبون، عندما كبر لا يوجد عنده بيت، ولا زواج، ولا أولاد، ولا سيارة، فقير، متسول، يقول لأبيه: لماذا عندما قلت لك: أنا لا أريد أن أدرس لم تضرني؟ لماذا تركتني؟ انظري إلى الآية:

﴿وَلَوْلَا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ ﴾

[ سورة القصص الآية: 47]

﴿ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى ﴾

[ سورة طه الآية: 134]

 أي أن الذي أصابنا لو لم يصيبنا لكان الله ملوماً يوم القيامة، أنا بعثت إليكم العلاج الكافي، أنتم ما استجبتم، فلمصائب لابد منها مع التقصير.
 مثل الأب تماماً، إذا كانت علامات ابنه أصفاراً و لم يتكلم معه أية كلمة، بعد سنة رسب، رسب مرة ثانية، أخرجوه من المدرسة، بلا عمل، بلا شهادة، بلا دراسة، بلا زواج، عندما كبر حقد على أبيه، لماذا لم تؤدبني؟ أنا لا أعرف أنت تعرف.
 لذلك:

﴿ وَلَوْلَا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آيَاتِك ﴾

﴿ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى ﴾

الأخت رانيا:
 لا إله إلا الله، فضيلتكم، السعادة الحقيقية بأيدينا نحن، بطاعة الله سبحانه وتعالى، بمعرفته.

أسئلة المستمعين عديدة منها :

الدكتور راتب:
 عبدي كن لي كما أريد، ولا تعلمني بما يصلحك.
الأخت رانيا:
 فضيلتكم، سوف نفتح خط الهاتف للمستمعين إذا أرادوا الاتصال، وطرح الأسئلة على فضيلتكم، رقم الهاتف هو: 97583399، إذا كنتم تودون طرح أي سؤال على فضيلة الدكتور بإمكانكم الاتصال بنا الآن مستمعينا نحن معكم مباشرة على الهواء.
 معنا أول اتصال: السلام عليكم.
السائل:
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً وسهلاً بشيخنا العظيم، جاء علينا بالنور والرحمة والعز مما عنده من جبر، أولاً: أهلاً وسهلاً بك، ما هو أحسن دعاء عندكم للوقاية من الجن والشيطان في هذا الزمان؟ وشكراً لكم، وأهلاً وسهلاً بكم، ورجوعكم بالسلامة إن شاء الله إلى بلادكم.

أحسن دعاء للوقاية من الجن والشيطان في هذا الزمان :

الأخت رانيا:
 فضيلة الدكتور لو سمحت نأخذ مجموعة من الأسئلة ومن ثم فضيلتكم تجيب عليها حتى لا ندع المسلمين ينتظرون كثيراً، السلام عليكم.
السائل:
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أولاً: نرحب بالدكتور راتب النابلسي، ثانياً: سمعت في الإذاعة أسماء الله الحسنى، الماجد الواجد ليست من أسماء الله، و الموجود، هل ممكن لفضيلة الدكتور أن يوضح لنا النقطة هذه؟.

توضيح بعض أسماء الله الحسنى :

 النقطة الثانية: لو أن الواحد يؤم الناس، ويقرأ آخر آيات سورة الحشر سمعت أن من يقرأ هذه الآيات يودعه ستين ألف ملك، هو كان إماماً، هل يودع الإمام والمأموم ستين ألف ملك أم لا؟.

هل يودع الإمام والمأموم ستين ألف ملك عند قراءة سورة الحشر أم لا؟

 ثالث سؤال: فضيلة الشيخ عبد الحميد الكشك إذا كان يصلي، وكان أمامه طعام، وأكلت قطة الطعام، فقال: بسم الله، وأظهر حرب السين لتمشي القطة بطلت الصلاة، ما هي الشرعية لهذا، وجزاكم الله خيراً.
الأخت رانيا:
 أنا أحاول قدر الإمكان بشكل سريع أن أودن الأسئلة التي طرحها الأخ، السلام عليكم.
السائلة:
 السلام عليكم، أريد أن أسأل الشيخ، إذا أحد توفى من عائلتنا، و واحدة خافت بالليل، مع العلم أنا أصلي، لكن إذا خفنا بالليل هذا يكون هذا ضعف إيمان؟ أريد أن أسأله للشيخ؟

هل الخوف ناتج عن ضعف الإيمان ؟

 السؤال الثاني: إذا المتوفية نزل معها طفل صغير هل يخفف عنها؟ أريد أن أعرف، هو طرح صغير عمره خمسة أشهر، السلام عليكم.

هل الطفل الصغير المدفون مع الإنسان الكبير يخفف عنه ؟

الأخت رانيا:
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، السلام عليكم.
السائل:
 السلام عليكم، سؤال سريع بالنسبة للمحاضرة غداً، هل هي موجودة؟ أم لم يبق شيء؟.
الأخت رانيا:
 لم يبقَ.
الأخت رانيا:
 يسأل الأخ على بطاقات الاحتفال، حضورك يا دكتور فيه بركة كبيرة، السلام عليكم.

سؤال عن بطاقات الاحتفال :

السائل:
 السلام عليكم، أولاً: نرحب بالشيخ محمد النابلسي، ونتمنى له حسن الإقامة إن شاء الله في أستراليا، شيخ، أريد أن أسأل سؤالاً كيف يكون الابتلاء نعمة أم نقمة؟ لأنه نسمع أن الابتلاء يكون في بعض الأوقات من دون ذنب، حتى في بعض الأمثلة يشدد الله سكرات الموت على بعض أحبته، حتى أحياناً لا يكون هناك ذنباً، فكيف نفرق أن الابتلاء بذنب أو بدون ذنب؟ في بعض الابتلاءات يكون هناك ذنباً، وبعض الابتلاءات تكون من دون ذنب، والله سبحانه وتعالى يحب العبد، ويكثر عليه المصائب حتى يشدد عليه سكرات الموت، فلو سمحت توضح هذه الفكرة.

الابتلاء نعمة أم نقمة ؟

الأخت رانيا:
 الله يبارك فيك، السلام عليكم.
السائل:
 السلام عليكم فضيلة الشيخ، الله يعلم أنني أحبك في الله، شيخ بالنسبة لموضوع أجار البيوت هنا في أستراليا صعب، فنضطر أن نشتري بيوت، وكل شاب منا يشتري بيتاً له، بعض العلماء هنا قالوا: البيت الأول لا بأس في هذا الموضوع إن أخذ من البنك، أريد أن أفهم ما رأيك ولك خبرتك بالحياة ما رأيك في هذا الموضوع؟.

القرض الربوي لشراء البيوت :

الأخت رانيا:
 أريد أن أنوه للمستمعين إن شاء الله خلال دقائق سيكون الخط مفتوحاً لأي سؤال تريدون أن تسألوه لفضيلة الدكتور و لكن بعد ذلك سأوقف الاتصالات لأنه ما شاء الله صار عندي مجموعة كبيرة حتى يكون هناك متسعاً لفضيلته حتى يجيب عليها، فالذي يحب أن يسال سؤالاً أتمنى عليه أن يتصل الآن خلال دقيقتين حتى نعطي فرصة لفضيلة الدكتور أن يجيب ويشرح لنا وإن شاء الله نستفيد جميعاً من الشرح الذي سيوافينا به.
السلام عليكم.
السائلة:
 السلام عليكم، أريد أن أسأل ما حكم إقامة صلاة المرأة، السلام عليكم.

ما حكم إقامة صلاة المرأة ؟

الأخت رانيا:
 السلام عليكم.
السائلة:
 السلام عليكم، أختي في الله أنا أريد أن أسأل الشيخ أنا عندي أولاد، و أكثر شيء نتهم به من ناحية الأولاد، ويعرف أنه يوجد مشكلة في أستراليا، فأنا الحمد لله رب العالمين، عندما كان أولادي صغاراً أخذتهم إلى مدارس إسلامية، وحاولت أن أضع فيهم قناعات، وعلمتهم الالتزام، لكن عندي ولداً من أولادي وصل لمرحلة من الفساد حتى الكلمة لم يعد يسمعها مني، صار بعمر الرشد، أنا أعرف في هذه المرحلة أنني لا أستطيع أن أفعل شيئاً، فهل أكون على صواب إذا سكت وتركته و أتركه يعيش عندي وفقط؟ أم ما هو المطلوب مني؟ بارك الله بك.

تربية الأولاد في المهجر :

الأخت رانيا:
 السلام عليكم.
السائل:
 أنا تكلمت من دقيقتين نسيت سؤالاً، كيف تكون لذة القرب من العبد لله، ومن الله سبحانه وتعالى للعبد؟ ليت فضيلة الدكتور يشرح لنا النقطة هذه، جزاك الله خيراً، والسلام عليكم.

كيف تكون لذة القرب من الله ؟

الأخت رانيا:
 السلام عليكم.
السائلة:
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أنا أريد أن أسأل سؤالاً للشيخ، هناك علماء يقولون: إن الله يري الطفل وهو في بطن أمه الدنيا التي يراها، والعهد الذي سيراه سبحان الله، الله أرسل سيدنا موسى بالبحر لفرعون، أعطاه الرحمة، وجعله يعقد الوسام، ولكن بعدها أعطاه النبوة في آخر عمره، سبحان الله! من يستطيع أن يحافظ على حق كرامة القرآن إذا أرادوا أن يعاقبوه بشيء لا يحبه الله؟ طفل مريض كيف يريدون أن يعاقبوه وهو حامل القرآن.
الأخت رانيا:
 لو سمحت لم يوضح السؤال، جزء منه أن بعض العلماء يقولون: إن الطفل في بطن أمه....
السائلة:
 يكلمه رب العالمين، يقول له: أرني الدنيا التي أعيشها.

هل صحيح أن الطفل يكلمه رب العالمين و يريه الدنيا التي سيعيشها ؟

الأخت رانيا:
 الآن نرى فضيلة الدكتور إذا كان هذا الكلام صحيحاً أم لا؟ أهلاً وسهلاً بك.
 السلام عليكم.
السائلة:
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بارك الله بكم و جزاكم كل خير، وأهلاً وسهلاً بحضرة الدكتور، أنا أحضرت من الصوت الإسلامي سي دي لك بتحريم التدخين، وأعطيته لبعض من العلية عندنا، وكلهم ملتزمون ولله الحمد الأكثرية يدخنون، قلت لهم: حرام، قالوا: لا، ليس حراماً، ولا يعرفون اللغة العربية جيداً، بارك الله فيك إذا كنت تعرف أحداً يعرف الإنكليزية جيداً، أن يترجم السي دي للإنكليزية الذي أنت عملته، أنا هذا الطلب مهم بالنسبة لي للجيل الصاعد الذي لا يعرف العربية.

ترجمة السيديات إلى اللغة الانكليزية :

الأخت رانيا:
 وصلت الفكرة إن شاء الله، الوقت مرّ بسرعة سآخذ آخر اتصال معنا، مستمعينا أعتذر من كل التليفونات التي تتصل بنا، سآخذ اتصالين لأنه ما شاء الله الأسئلة كثرت، وحتى يكون هناك متسعاً للإجابة عليها، السلام عليكم.
السائلة:
 وعليكم السلام، السلام عليكم دكتور، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يعطينا من النور الذي معك، أريد تفسير هذه الآية حينما أقرؤها سبحان الله:

﴿ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ﴾

[ سورة التوبة الآية: 126]

 أريد تفسيراً عنها إذا سمحت، جزاك الله الخير.

تفسير الآية التالية : يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ :

الأخت رانيا:
 السلام عليكم.
السائلة:
 السلام عليكم، أريد أن أسأل إلى تخفيف الحواجب لأنني سمعت من شيخ أن النمص من الكبائر.

السؤال عن تخفيف الحواجب :

 والسؤال الثاني بالنسبة للآية:

﴿ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ﴾

[ سورة الأحزاب الآية: 53]

تفسير الآية التالية وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ :

 السؤال الثالث: أريد أن أسأل بالنسبة للحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم لما قال:

(( ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ))

[أخرجه الحاكم وصححه ورده الذهبي من حديث أبي ثعلبة الخشني]

 أريد أن أسأل فضيلة الشيخ عن هذا الحديث أن الإسلام يدخل مع كل إنسان يسلم وبالنسبة إلى وسائل الإعلام.

هل الإسلام يدخل مع كل إنسان يسلم ؟

الدكتور راتب:
 سوف يصل إلى كل بقاع الأرض، هذا معنى الحديث، وصل لمالبور، آخر مدينة بالعالم.
السائلة:
 سيدخل كل بيت، قصدي عن طريق وسائل الإعلام، وأن كل العالم تسمع أن هناك إسلام؟.

الدكتور راتب:
 طبعاً هناك وسائل اتصال، ونشر واسعة جداً.
الأخت رانيا:
 نكتفي بهذا القدر من الاتصالات مستمعينا عذراً لكم إن شاء الله في اللقاء القادم فضيلة الدكتور أيضاً نفتح المجال أكبر حتى يتصلوا بنا.
 الأخ السائل ما أفضل دعاء لوقاية للإنسان من الجن والشيطان؟.

شرط استجابة الدعاء أن يكون قلب الإنسان ملتفتاً إلى الله :

الدكتور راتب:
 العبد يدعو الله بأي لغة
والله بالمناسبة الله يعلم السر وأخفى، يعلم ما أسررته، ويعلم ما أعلنته، ويعلم ما خفي عنك، ما من داع لأن ندقق باللغة، بأي لغة خاطب الله عز وجل، الله يريد قلبك، يريد قلبك المنيب، يريد رجوعك إليك، أما الصيغة فلا تقدم ولا تؤخر، للنبي أدعية فإذا اقتنى الإنسان دعاء من أدعية النبي فهذه أدعية مختارة، هذه من صياغة النبي الكريم المعصوم، فإذا لم يحفظ دعاء للنبي وقال: يا رب ارزقني، ولو تكلم باللغة العامية، الله يقبل، الله يريد القلب، الأولى أن أدعو بدعاء النبي، وهناك كتيبات كثيرة جداً، الدعاء المستجاب، لو ذهب أحدكم إلى العمرة أو إلى الحج في الطواف قال: يا رب ترزق أولادي، تبعث لابنتي زوجاً صالحاً، بأي لغة، بالعامية، بالفصحى، دعاء ورد، ما ورد، الله يريد قلبك، يريدك أن تقبل عليه، وتطلب منه، لذلك الإنسان حينما يتوجه إلى الله يكون عند الله كبيراً، إذا توجه إلى غيره يكون مشركاً، فموضوع الصيغة لا تهم، يهم أن القلب يكون ملتفتاً إلى الله عز وجل.
الأخت رانيا:
 أخ سأل: سمعت أن أسماء الله الحسنى الواجد والماجد ليست من أسمائه فهل هذا صحيح؟.

الأسماء الحسنى بشكل عام واسعة جداً :

الدكتور راتب:
 عندنا الأسماء تقريباً بكتاب لعالم أزهري كبير مئتان و ثلاثة و تسعون اسماً تقريباً، ما الاسم؟.

﴿ وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا ﴾

[ سورة الذاريات الآية: 47]

 إذاً الله بان، فالباني من أسماء الله، أما في بالقرآن فالأسماء عبارة عن تسعة و تسعين اسماً، هذه الله ذكرها، أما هناك أسماء كثر، هناك كتاب للشرباصي وهو عالم مصري كبير أزهري جمع مئتين و ثلاثة و تسعين اسماً، إذا أخذنا من كل فعل اسماً، فالأسماء الحسنى هي بشكل عام واسعة جداً، أما الأسماء:

((إِنَّ للّهِ تِسْعَة وِتِسعِينَ اسما - من أحصاها دخل الجنة - ))

[أخرجه البخاري ومسلم والترمذي عن أبي هريرة]

 ذكرت الأسماء الحسنى ضمن طيات القرآن تسعة وتسعين اسم.
الأخت رانيا:
 الأخ سأل: هل الإمام الذي يؤم إذا قرأ في صلاته آخر آيات سورة الحشر يصلي عليه ستون ألف ملك أيضاً؟.

الكتاب و ما صحّ من السنة هذا ما يهم كل إنسان :

الدكتور راتب:
 والله أنا هذا الحديث ما سمعته، غير مشهور، وهناك أحاديث كثيرة ضعيفة جداً، و أحاديث موضوعة أكثر، فنحن يهمنا الكتاب وما صح من السنة، هذا الحديث ما ورد معي.
الأخت رانيا:
 معنى الصلاة هو الدعاء له، أحياناً الإنسان يعمل عملاً فيه خير ويدعو له مئة ألف ملك، والعلم عند الله تعالى.
 فضيلتكم، كما قال الأخ أنه في أحد الخطب لفضيلة الشيخ الكشك رحمة الله عليه كان يقول: لو كان المرء يصلي وجاءت قطة وقال: بسم الله لأن نيته هنا هو طرد هذه القطة إذاً بطلت صلاته؟

القرآن أعظم من كل شيء :

الدكتور راتب:
 لا يجوز هذا الشيء إطلاقاً، مثلاً لو عنده ابن اسمه يحيى، ومشى إلى المدرسة ونسي كتابه، فقال له: يا يحيى خذ الكتاب، لا يجوز، القرآن أعظم من ذلك.
الأخت رانيا:
 فضيلتكم أحياناً يكون الإنسان وهو يصلي الطفلة تلعب ولكنها تؤذي نفسها فالإنسان أصبح الآن مربوطاً.

الحركة في الصلاة غير التلفظ :

الدكتور راتب:
 لا يوجد حرج أبداً.
الأخت رانيا:
 لا يوجد حرج هو لن يتلفظ لأنه في الصلاة، لكن إذا بادر لأي حركة فلابأس.
الدكتور راتب:
 شيء طبيعي جداً، لو ابنه اقترب من مدفأة هناك مشكلة كبيرة، يرفع صوته أحياناً يرفع صوت بشكل يلفت النظر.
الأخت رانيا:
 إذا توفي شخص من العائلة، وأفراد الأسرة أصبح لديهم شعور بالخوف، نحن أطفال كان والدي رحمة الله عليه يخوفنا، جارتنا توفت وإذا عذبناه يقول: الآن ستأتي لكم فلانة الفلانية، وأحياناً الإنسان حتى لو كبر يصبح عنده هاجس وعقدة هذا الشخص، فما بالك إذا الذي مات كان من العائلة نفسها هل هذا أمر فيه؟

الابتعاد عن تخويف الأولاد :

الدكتور راتب:
 هذا خطأ كبير، أنا أخوف أولادي من شيء طبيعي هذه مشكلة كبيرة، أنا أرى دائماً الأب حينما يخلق أشياء مخيفة هو من صنعه يقع بإشكال مع أولاده كبير جداً، أنا أقول: ولو أنا عاقبت ابني بمنعه من الطعام، صار الطعام ليس حاجة صار متعة، أحد أسباب السمنة أنه نحن كن

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور