وضع داكن
17-05-2024
Logo
محاضرات خارجية - ندوات مختلفة - الأردن - عمان - مركز رواد الخير - المحاضرة : 73 - التقرُّب من الله عز وجل
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
 

النتاج العقلي والشعوري في البشرية جمعاء لا يزيد عن علم وفلسفة وفن :


بادئ ذي بدء ؛ أشكر لكم دعوتكم الكريمة لهذا اللقاء الطيب ، وإنّ دل على شيء فعلى حسن الظن بي ، وأرجو الله أن أكون عند حسن ظنكم ، والكلمات إذا تعددت كل أسبوعين تنوعت .
 لذلك مقدمة لا بد منها ؛ النتاج العقلي والشعوري في البشرية جمعاء لا يزيد عن علم ، وعن فلسفة ، وفن ، العلم ما هو كائن ، يوجد ظاهرة فيزيائية ، ظاهرة كيميائية ، ظاهرة بيولوجية ، ظاهرة فلكية ، العلم ما هو كائن ، وأما الفلسفة فما يجب أن يكون ، وأركان الفلسفة  فلسفة الوجود ؛ الإيمان بالله ، فلسفة المبادئ ، فلسفة القيم ، فالعلم ما هو كائن ، والفلسفة ما يجب أن يكون ، أما الفن فما هو ممتع ، شيء آخر ، لذلك هذا الفن منه الشعر ، منه القصة  ، منه المسرحية ، منه المقالة ، أي تعبير مثير عن حقائق الحياة .
مثلاً ؛ مغنّ ، لو قلنا عنه : هذا المغني سيئ الصوت ، هذا كلام علمي ، أما إذا قال الشاعر :

عواءُ كلبٍ على أوتار مندفـــــةٍ        في قبحِ قردٍ وفي استكبار هامان

وتحسبُ العينِ فكيه إذا اختلفا          عند التنغمِ فكـــــــي بغـــــــــل طحان

***

هذا هجاء ، هذا شعر ، فالشعر هو التعبير المثير عن حقائق الحياة ، التعبير المثير يحرك المشاعر ، يحرك المواقف ، يؤثر ، فالأدب بشكل عام ، والشعر بشكل خاص ، التعبير المثير عن حقائق الحياة .
 

العمل الصالح علة وجود الإنسان في الدنيا :


الآن اخترت لكم في هذا اللقاء قصيدة طويلة ، لعارفٍ بالله كبير ، يقول صاحب هذه القصيدة ، كأن الله عز وجل يخاطبنا :

أطع أمرنا نرفع لأجلك حُجبنا            فإنا منحنا بالرضا من أحبنـــــا

***

أي أكبر عقاب يصيب المؤمن أحياناً المقصر أن يحُجب عن الله .

﴿  كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15)  ﴾

[ سورة المطففين ]

العقاب ، أو لفت النظر ، أو الحث على مضاعفة الجهد للمؤمن يكون أحياناً بالحجاب ، لكن المؤمن يفهم على الله سريعاً ، بطولة المؤمن أنه يفهم على الله موقفه منا ، يوجد حجاب ، معنى هذا يوجد تقصير بالعمل الصالح .

﴿  مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ (10)  ﴾

 

[ سورة فاطر  ]

والعمل الصالح متاح لكل إنسان في الدنيا ، فالإنسان هل يوجد بعمله عمل صالح ؟ إتقان عمله عمل صالح ، تربية أولاده عمل صالح ، حجاب بناته عمل صالح ، تحرير دخله من الحرام عمل صالح ، الاهتمام بجيرانه عمل صالح ، بر الوالدين عمل صالح .

﴿  حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)  ﴾

[ سورة المؤمنون ]

الكلمة الدقيقة التي يقولها الإنسان إذا وافته المنية : ( رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً ) طبعاً فضلاً عن الإيمان بالله ، والإيمان باليوم الآخر ، العمل المتكرر الذي يتنامى في حياة الإنسان هو العمل الصالح ، والغنى والفقر بعد العرض على الله ، وحجم الإنسان عند الله بحجم عمله الصالح ، وسمي العمل صالحاً لأنه يصلح للعرض على الله ، ومتى يصلح ؟ إذا كان خالصاً وصواباً ، خالصاً ما ابتغي به وجه الله ، وصواباً ما وافق السنة .
 

الرحمة كلمة واسعة جداً :


هذه القصيدة لعارف بالله ، كأنه يتصور أن الله العظيم ، خالق الأكوان ، رب العالمين ، المسير ، الحكيم ، صاحب الأسماء الحسنى ، والصفات الفضلى ، هذا الإله خلقنا ليرحمنا .

﴿ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)  ﴾

[ سورة هود ]

خلقهم ليرحمهم ، وكلمة رحمة كلمة واسعة جداً لا تنتهي ، أي الحكمة رحمة ،   وأصول معاملة الزوجة رحمة ، أصول تربية الأولاد رحمة ، اختيار الحرفة التي ترقى بها إلى الله رحمة ، تربية الأولاد رحمة ، اهتمامه ببناته ليكنّ مؤمنات ، صالحات ، مصليات ، حافظات لحدود الله عز وجل هذه رحمة ، فلذلك الرحمة كلمة واسعة جداً ، تبدأ من فراش الزوجية  وتنتهي بالعلاقات الدولية .
 

الإسلام منهج تفصيلي :


أما هذه القصيدة لعارفٍ بالله يقول ، كأنه يتحدث ، كأن الله عز وجل يقول لعباده :

أطع أمرنا نرفع لأجلك حُجبنا

***

الحُجب التي بين العبد وربه هي المعاصي ، والآثام ، والمبالغة ، والتطفيف ، أي الإسلام كعبادات شعائرية قضية محدودة جداً ، الصوم ، والصلاة ، والحج ، والزكاة ، والنطق بالشهادة ، أما الإسلام الحقيقي فيبدأ من فراش الزوجية ، وينتهي بالعلاقات الدولية .
للتقريب كسب المال ، إنفاق المال ، اختيار الحرفة ، التعامل مع من في هذه الحرفة ، التعامل مع الأقوياء ، مع الضعفاء ، مع الأقرباء ، مع الوالدين ، مع الزبائن في حرفتك ، مع طلابك في مدرستك ، مع المريض في عيادتك ، مع الخصم في مكتبك مكتب المحاماة ، فالإسلام منهج تفصيلي ، والله لا أبالغ قد يصل للآلاف ، هذا المنهج يبدأ من فراش الزوجية ، وينتهي بالعلاقات الدولية .

أطع أمرنا نرفع لأجلك حُجبنا 

[ *** ]

 

الإنسان كائن متحرك :


يوجد حجاب بين العبد وربه ، حجاب التقصير ، حجاب المعاصي أحياناً ، حجاب التفلت ، حجاب الاختلاط بسهرة مختلطة ، حجاب التجارة بمادة ليست جيدة مسرطنة ، لا تعبأ بأن تذكر كميتها الدقيقة ، فالحقيقة الإنسان كائن متحرك ، يحركه الحاجة إلى الطعام والشراب ، ولماذا وصف الله الأنبياء بأنهم كانوا يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق ؟ أي هم مفتقرون في وجودهم إلى تناول الطعام ، ومفتقرون إلى ثمن الطعام ، لابد من أن يعملوا في الأسواق ،  فالإنسان جاء للدنيا ليمتحن ، يمتحن بالغنى والفقر ، بالقوة والضعف ، بالصحة والمرض  ، بالتفوق أو بعدم التفوق .

﴿  إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ (30) ﴾

[ سورة المؤمنين ]

﴿  الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2) ﴾

[ سورة الملك ]

والبطولة ليس ألا نبتلى بل أن ننجح في الابتلاء .

أطع أمرنا نرفع لأجلك حُجبنا             فإنا منحنا بالرضا من أحبنــا

***

 

الحبّ في الله عين التوحيد والحبّ مع الله عين الشرك :


الحب في الله عين التوحيد ، والحب مع الله عين الشرك ، الحب في الله أن تحب الله ورسوله ، والأنبياء جميعاً ، والرسل جميعاً ، والعلماء الربانيين جميعاً ، والأهل ، الزوجة ، والبنت ، وأن تبتعد عن كل معصية ، ومخالفة ، وتقصير ، فإذا ابتعدت عن كل معصية ، ومخالفة ، وتقصير ، وأقبلت على العبادات من صوم ، وصلاة ، وحج ، وزكاة ، ونطق بالشهادة ، والمعاملات معاملة الوالدين ، والأقربين ، الزوجة ، الأولاد ، الزبائن في المحل ، الزبونات في محل الأقمشة ، لا ينبغي أن تملأ عينيك من محاسن هذه المرأة ، تغض البصر .

﴿ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) ﴾

[  سورة النور ]

إذاً :

أطع أمرنا نرفع لأجلك حُجبنا         فإنا منحنا بالرضا من أحبنـــــــا

ولذ بحمانا واحتمِ بجنابنـــــــــــا               لنحميك مما فيه أشرار خلقــنــا

***

يوجد أناس أطهار ، وأناس أشرار ، فالأشرار لا يستطيعون أن يفعلوا ما يريدون حتى يأذن الله لهم ، أنت علاقتك مع الله ، الله عز وجل بيده القوي ، بيده الضعيف ، بيده الصحيح ، بيده المريض ، بيده صاحب السلطة ، بيده الضعيف ، بيده الرزق ، بيده الصحة ، بيده المرض ، لا إله إلا الله ، بيده كل شيء .

ولذ بحمانا واحتمِ بجنابنـا                 لنحميك مما فيه أشرار خلقنـــا

***

الأشرار ليسوا مطلقين ، بل هم مقيدون ، الأشرار ليسوا مطلقين بل مقيدين ، فلذلك الإنسان إذا وحد ، جعل علاقته مع واحد ، شيء سهل جداً أن تكون علاقتك مع واحد ، مع الواحد الديان ، مع خالق الأرض والسماوات ، العلاقة مع واحد ، عليك أن ترضيه بالاستقامة على أمره ، والإقبالٍ عليه ، وأن تكون زوجاً صالحاً ، وابناً باراً ، وأباً ودوداً ، وجاراً يصلح لجاره ، والطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق ، العبادات الشرعية التوحيدية ؛ خمس عبادات ، صوم ، صلاة ، حج ، زكاة ، ونطق بالشهادة ، الحج قد يسقط عن الضعيف ، وعن المريض ، وعن الفقير ، والزكاة كذلك تسقط عن الفقير ، والصوم ، والزكاة ، والحج ، والشهادة ينطق بها مرة واحدة عند الدخول في الإسلام ، أما الفرض المتكرر الذي لا يسقط بحال فهو الصلاة ، عماد الدين ، وعصام اليقين ، وسيدة القربات ، ومعراج المؤمن إلى رب الأرض والسماوات .

  الافتقار إلى الله :


إذاً :

أطع أمرنا نرفع لأجلك حُجبنا              فإنا منحنا بالرضا من أحبنـــــا

ولذ بحمانا واحتمِ بجنابنـــــــــــــا               لنحميك مما فيه أشرار خلقنــــا

وعش في حمانا خاضعاً متذللاً

***

أخواننا الكرام ؛ كلما خضعت إلى الله أكثر ، وافتقرت أمامه ، وأقبلت عليه ، كنت إلى الله أقرب ، أي مع الله يوجد افتقار ، الصحابة الكرام نخبة البشر ، وقمم البشر ، هم حول النبي سيد البشر ، هم في بدر افتقروا فانتصروا وهم هم في أُحد عصوا أمر النبي الكريم فلم ينتصروا ، وفي حنين دخلوا في الشرك الخفي .

(( عن شداد بن أوس رضي الله عنه أنه بكى فقيل له : ما يبكيك ؟ قال : شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله فذكرته فأبكاني . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أخوف ما أخاف على أمتي الشرك والشهوة الخفية . قلت : يا رسول الله أتشرك أمتك من بعدك ؟ قال : نعم أما إنهم لا يعبدون شمساً ولا قمراً ولا حجراً ولا وثناً ولكن يراؤون بأعمالهم . والشهوة الخفية أن يصبح أحدهم صائماً فتعرض له شهوة من شهواته فيترك صومه . ))

[  أخرجه الإمام أحمد ]

(( أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي ، أما إني لست أقول إنكم تعبدون صنماً  ولا حجراً ، ولكن شهوة خفية ، وأعمال لغير الله . ))

لذلك قيل : لو أن المسلمين انتصروا في أُحد لسقطت طاعة رسول الله ، ولو أنهم انتصروا في حنين لسقط التوحيد ، هم بشر ، ما داموا على الحق ينتصرون ، فإذا زلت الأقدام لا ينتصرون .
إذاً :

وعش في حمانا خاضعاً متذللاً              وأخلص لنا تلقى المسرة والهنـــــــــــا

***

والله لا أبالغ إن لم تقل ليس على وجه الأرض من هو أسعد مني إلا أن يكون أتقى مني ، أنت مع الله ، مع خالق السماوات والأرض ، مع العليم ، مع الحكيم ، مع الحليم ، مع الجبار ، مع الودود ، مع الناصر ، مع الغافر ، أسماء الله كلها حسنى .
 

أعظم شيء يناله الإنسان محبته جلّ جلاله :


إذاً :

وسلــــــم إلينا الأمر في كل ما يكن           فما القرب والإبعاد إلا بأمرنــــــــــــــــــــا

***

القريب من الله أسعد إنسان ولو كان في بطن الحوت ، سيدنا يونس ، والقريب من الله أسعد إنسان ولو كان في النار، سيدنا إبراهيم ، والقريب أسعد إنسان ولو كان في الغار ، سيدنا محمد ، ثلاثة أماكن مخيفة ، ثلاثة أماكن الموت محقق فيها ، فإذا كنت مع الله كان الله معك ، ويا ربي ماذا فقد من وجدك ؟ وماذا وجد من فقدك ؟ 

وسلــــــم إلينا الأمر في كل ما يكن           فما القرب والإبعاد إلا بأمرنـــــا

ولا تعترضنا في الأمور فكــــــل من           أردناه أحببنـــــــاه حتى أحبّنــــــا

***

أي أعظم شيء تناله أن يحبك الله ، أن يحبك خالق السماوات والأرض ، أن يحبك الذي بيده كل شيء ، أن يحبك القوي وهو الله ، أن يحبك الغني وهو الله ، أن يحبك الله فيعطيك من كمالاته ، إن مكارم الأخلاق مخزونة عند الله تعالى ، فإذا أحبّ الله عبداً منحه خلقاً حسناً ، تستقي الرحمة من الله ، من أرحم الراحمين ، تستقي اللطف من الله ، هو اللطيف ، تستقي الخوف من الله ، وهو الشيء الدقيق جداً في حياة المؤمن ، يخاف الله ، تستقي من الله الرحمة ، الحكمة ، الجمال ، المؤمن مُسعد ، بأي وضع ، بأي دخل ، بأي بيت ، بأي حالة معينة اجتماعية ، اتصل بأصل الكمال ، والجمال ، والنوال .

وعش في حمانا خاضعاً متـــــــــذللاً              وأخلص لنا تلقى المسرة والهنــــا

وسلــــــم إلينا الأمر في كل ما يكن              فما القرب والإبعاد إلا بأمرنــــــــــــا     

ينادى له في الكون أننا نحبـــــــــــــه             فيسمع من في الكون أمر محبنا

***

إذا كنت مع الله كنت قوياً ، وكنت غنياً ، والغنى غنى النفس ، وكنت حكيماً .

﴿ يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ(269)  ﴾

[ سورة الطلاق ]

عظيماً ، حليماً ، رؤوفاً ، الصبور ؛ شيء لا يصدق .

﴿ قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (10)﴾

[ سورة الزمر ]

أي الصبر ، تقريباً شيك موقع ، الرقم متروك لمن يحمله ، تكتب ألفاً ، تأخذ ألفاً ،   مليوناً ، تأخذ مليوناً ، مئة مليون ، مئة مليون ، هذا الشيك المفتوح بعالم الأموال شيك مفتوح ، موقع ، الرقم متروك ، يقابله بالقرآن ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) 

ينادى له في الكون أننا نحبــــــــــــه       فيسمع من في الكون أمر محبنا 

***

للتقريب ؛ سيدنا بلال سوداني ، الصحابة إذا كانوا ذكروا الصديق يقولون : هو سيدنا وأعتق سيدنا .

(( عن مصعب بن عبد الله الزبيري : وسلمان الفارسي يكنى أبا عبد الله كان ولاؤه لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سلمان منا أهل البيت . ))

[ أخرجه الحاكم  ]

فارسي ، صهيب رومي ، نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه ، بلال حبشي ، سيدنا الصديق إذا قالوا عنه : هو سيدنا وأعتق سيدنا ، ويوجد قرشي هو أبو لهب :

﴿  تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)  ﴾

[  سورة المسد ]

ينادى له في الكون أننا نحبه        فيسمع من في الكون أمر محبنا 

فيكسى جلابيب الوقار بأنـــــــه         أقام بإذلال على باب عزنــــــــــــــــــا

  ***

فقط مع الله يجب أن تكون ذليلاً ، أن تكون ضعيفاً ، يا ربِّ قوِّ في رضاك ضعفي، أغنني بما أغنيت به عبادك المؤمنين ، كلما افتقرت إلى الله زادك عطاء ، زادك قُرباً ، زادك توجيهاً ، زادك حكمة ، زادك لطفاً ، إنما مكارم الأخلاق مخزونة عند الله تعالى ، فإذا أحبّ الله عبداً منحه خلقاً حسناً .
 

القريب من الله أسعد إنسان :


إذاً :

فيكسى جلابيب الوقار بأنــــــــــه             أقام بإذلالٍ على باب عزنـــــــــــــــــــــــــا

تمسك بأذيال المحبة واغتنــــــم       ليالٍ بها تحظى بأوقات قربنـــــــــــــــــــا

***

من هو أسعد إنسان في الأرض ؟ القريب من الله ، إذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك فمن معك ؟ ويا ربي ماذا فقد من وجدك ؟ وماذا وجد من فقدك ؟

تمسك بأذيال المحبــــــــــة واغتنـــــــــــــم        ليالٍ بها تحظى بأوقات قربنـــــــــــــا

وقم في الدجى فالليل ميقات من يرد        وصال حبيب فاغتنم فيه وصلنـــا

***

الأثر القدسي :
إذا كان ثلث الليل الأخير نزل ربكم إلى السماء الدنيا فيقول : هل من تائب فأتوب عليه ؟ هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من طالب حاجة فأقضيها له ؟ حتى يطلع الفجر .

(( عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : إِنَّ الله عَزَّ وجَلَّ يُمهِلُ حتى إِذَا ذَهَبَ ثُلُث الليل الأَوَّلُ ، نَزَلَ إلى السماء الدنيا ، فيقول : هل مِنْ مُستَغْفِرٍ ؟ هل مِن تائِبٍ ؟ هل من دَاعٍ ؟ حتى يَنْفَجِرَ الفَجْرُ  ))

[ أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي ومالك  ]

وقم في الدجى فالليل ميقات من يرد        وصال حبيب فاغتنم فيه وصلنـــا

فما الليل إلا للمحب المطيـــــــــــة            وميدان سبقٍ فاستبق تبلغ المنى

وسر نحونا في الليل لا تخش وحشة

***

مرة ثانية : إذا كان ثلث الليل الأخير نزل ربكم إلى السماء الدنيا فيقول : هل من تائب فأتوب عليه ؟ هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من طالب حاجة فأقضيها له ؟ حتى يطلع الفجر .
فلذلك أيها الأخوة لابد من وقفة متأنية .

  وسر نحونا في الليل لا تخش وحشة         وكن ذاكراً فالأنس في طيب ذكرنا

***

دققوا الآن :

وعن ذكرنا لا يشغلنك شاغــــــــــــــــــــــل         وأخلص لنا تلقى المســــــــرة والهنـــــــــــا

ولا تنس عهداً قد أخذنـــــــــــــــــــاه أولاً         عليك بإقــــــرارٍ كتبنـاه عندنـــــــــــــــــــــــــــــا

ولا تنس إحساناً بسطنــــــــاه يــــا فتى         نسيت فقربنــــــــــــــاك حتـــــــى عرفتنـــــــــا

كفيناك أغنيناك عن سائــــــــــر الورى         فلا تلتفت يوماً إلى غيــــــر وجهنـــــــــــــا

ولا تنس ميثاقاً عهدت وكــــــــــــــن بنا         وثيقاً ولا تنقض مواثيق عهدنـــــــــــــــــــــا

كفيناك أغنيناك عن سائــــــــــر الورى         فلا تلتفت يوماً إلى غير وجهنــــــــــــــــــا

نسيت فذكرناك هــــــــــل أنت ذاكـــــــــــــر        لإحساننا أم أنت ناسٍ لفضلنـــــــــــــــــــــــا

وجدناك مضطراً فقلنا لك ادعنــــــــــــــــا         نجبك فهل أنت حقاً دعوتنـــــــــــــــــــــــــــــا

دعوناك للخيرات أعرضت نائيــــــــــــاً         فهل تلقى من يحسن لمثـــــــــلك مثلنـــا

سألت فأعطيناك فـــــوق الذي تـــرى         عصيت فأمهلنا عليـــــــك بحلمنــــــــــــــــــا

غفرنا تكرمنـــــــــا عليــــــــك وكلمــــــــــا         تستـــــــرت أسبلنـــــــــــا عليــــك بسترنـــــــا

نباديك بالإحسان تـــــــــــأتي بضـــــده         مع العلم والإقرار أنـــــــك عبدنـــــــــــــــــــــــا

فــــــــيا خجلي منه إذا هو قال لــــــــــي      أيا عبدنا مـــــــــــــــــــا قرأت كتابنــــــــــــــــــــــــا

أما تستحي منا ويكفيك مـــــــــــــا جرى      أما تختشي من عتبنا يـوم جمعنـــــــــــــــــا

أما آن أن تعرض عن الذنب راجعـــــاً      إلينا وتنظــــر ما به جـاء وعدنـــــــــــــــــــــــا

فأحبابنا اختاروا المحبة مذهبـــــــــــــــــاً      وما خالفوا في مذهب الحب شرعنـــــــــــــا

وقلنا لأهل الحب في خلوة الرضــــــــــا      مــنحناكم الرؤيا تملـــــــــــــــــوا بحسنـنــــــــــا

***

الشاهد هنا :

فـــــــــلو شاهدت عيناك من حسننــــا      الذي رأوه لما وليت عنا لغيرنــــــــــا

ولـــــــــــــــو لاح من أنوارنا لك لائـــح      تركت جميع الكائنات لأجلنــــــــــــــــــا

ولـــــــــو نسمت من قربنا لك نسمــة   لمت غريب واستباقـــاً لقربنــــــــــــــــا

ولــــــــــو ذقت من طعم المحبــــة ذرة   عذرت الذي أضحى قتيلاً بحبنـــــــا

ولو سمعت أذناك حسن خطابنــــــــا   خلعت عنك ثياب العجب وجئتنـــــا

مـجيباً مطيعاً خاضعاً متذلـــــــــــــــــــلاً      لنعطيك أمناً بحضـــــــــــرة قدسنـــــــــا

فمن جاءنا طوعاً رفعنـــــــــاه رتبــــــةً      وعنه كشفنا والهم والغم والعنــــــــــا

ومــن حاد عنا ضـل سعيـــاً ومذهباً      وباء بحرمان ولم يبلــــــــــغ المنـــــى

فــــــــــــما حبنا سهل وكل من ادعـى سهولتـــــــه قلنا له قد جهلتنـــــــــــــــــا

فــــــأيسر ما في الحب بالصب قتله وأصعب من قتل الفتى يوم هجرنــــا

فيا أيها العشاق هذا خطابنا إليكــم     فـــــــــــــــــــــــــــما إيضاح ما عندكم لنـا

فقـــــــال خواص العاشقيــــن تـــــذللاً      يطيب لنا في معرض الحب قتلنـــــا

***

العاشق لله أعظم إنسان .

فقـــــــال خواص العاشقيــــن تـــــــذللاً       يطيب لنا في معرض الحب قتلنـــــا

إذا كنت عنا راضياً فهــــــــو قـــصدنا       وكلٌ يقول أنـــــــــــا في الحِب حِبُنــــا

وجدناك للأحباب أوفــــــــــــــــــى مواردٍ       وأكرم مــــــــــــــحبوب يتيم لوصلنــــــــا

تداركتنا باللطف في ظلمـة الحشــــا        وخير كفيل في الحشا قد كفلتنـــــــا

وأسكنت قلب الأمهات تعطفـــــــــــــــــاً        علينا وفي الثديين أجريت قوتنــــا

جعلت بطونا الأمهات مهادنـــــــــــــــــا        ودبرتنا في ضعفنا ورزقتنــــــــــــــــــا

وأنشأتنا طفلاً وأطلقت ألسنــــــــــــــــــاً        تترجم بالإقرار أنك ربنـــــــــــــــــــــــــــــا

وعرفتنا إياك فالحمـــد دائمـــــــــــــــــــــاً        لوجهك إذ ألهمتنا منك رشدنــــــــا

وأنعمت بالإسلام ثــــــــــم هديتنـــــــــــــا        بواسطة مــــــــــــــــنا به قد رحمتنـــا

محمد المبعوث للخلق رحمـــــــــــــــــــة        أجل الورى المــختار طه شفيعنـا

أجل رسول جاءنا بـــــالشفاعـــــــــــــــة        ودين قويم وهو عصمة أمرنــــــــا

بطاعته سدنا ونلنا شفاعـــــــــــــــــــــــة        وفزنا بإسعاد وتــــــ سرورنــــــــــــــا

عليه صلاة الله فهو إمامـــــــــــــــــــــــــــاً        وخيرتنا والملتجى يوم حشرنـــــــا

متى ابن وفاء قال في الذات منشدا        أطع أمــــــرنا نرفع لأجلك حُجبنـا

***

   

من جعل سعيه لعمل صالح يرقى به عند الله فقد فاز فوزاً عظيماً :


أخواننا الكرام ؛ الإسلام معلومات ، عقائد ، فكر ، مبادئ ، قيم ، نصوص ،  والإسلام حركات ، استقامة ، امتناع عن كل شيء حرام ، حركة نحو العمل الصالح ، ثم الاتصال بالله ، ثمرة اتصال بالله ، يوجد بالمنهج فكر ، إيديولوجية ، حركة ، ثمرة ، فإذا طبقت هذا المنهج التفصيلي عرفت الله ، عرفت عبادته ، عرفت حدوده ، أقبلت عليه ، أنشأت أسرة صالحة ، كنت أنت القدوة لزوجتك ، ولأولادك ، ولمن حولك ، وعملت الصالحات ، وآمنت بالآخرة إيماناً يجعل سعيك الدقيق والحثيث لعمل صالح ترقى به عند الله ، فقد فزت فوزاً عظيماً.
أنهي هذا اللقاء الطيب : طفل صغير جاء العيد ، أعطاه خاله خمسين ديناراً ، نحن بالأردن مثلاً ، أعطاه خاله الثاني خمسين ، أعطاه عمه خمسين ، عمه الثاني خمسين ، صار يملك مئتي دينار بالعملة الأردنية ، ماذا يقول هذا الطفل الصغير لخاله ؟ معي مبلغ عظيم ، عظيم ! مئتان ، فإذا قال مسؤول كبير في دولة عظمى : أعددنا لهذه الحرب مبلغاً عظيماً ؛ مئتا مليار ، الطفل قال : مئتا دينار ، أما المسؤول الكبير فمئتا مليار ، فإذا قال الله عز وجل :
 

﴿ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً (113)  ﴾

[   سورة النساء ]

فإذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم .
اللهم احفظ إيمانكم جميعاً ، وأهلكم ، وأولادكم ، وصحتكم ، ومالكم ، وبلدكم .

والحمد لله رب العالمين

 المذيعة :
جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل ، أكرمتنا كثيراً ، بوركت جهودك ، وتقبل الله منك .
معك وقت نناقش الحضور .
الدكتور محمد راتب النابلسي 
تفضلوا .
المذيعة :
الأخت براءة سباقة دائماً في السؤال تفضلي يا أخت براءة ، ولا تطيلي ، كل أخت من الأخوات سؤال فقط ، حتى نعطي الفرصة لأكبر عدد . 
الأخت براءة :
نعم معلمتي ، السلام عليكم يا شيخ محمد .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
عليكم السلام ورحمة الله ، أختي الفاصلة .
الأخت براءة :
كيف حالك شيخنا ؟ أريد أن تدعو لنا فقط لزوجي ولأولادي اللهم اجعلهم من حفظة القرآن إن شاء الله .
 

الغنى والفقر بعد العرض على الله :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
أدعو لك ، ولزوجك ، ولأولادك ، أدعو لكم جميعاً بالإيمان الذي يرضي الله ، وبطاعته ، والإقبال عليه ، وتربية الأولاد ، والعمل الصالح ، لأن الغنى والفقر بعد العرض على الله .

﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)  ﴾

[ سورة المؤمنون ]

المذيعة :
أخت زمزم ، تفضلي ، أخت زمزم الصوت معك ، الأخت منال ، الأخت سدرة ، الصوت لو سمحتن معكن ، أنا أنادي ، والتي أنادي اسمها يذهب الدور عليها ، منال افتحي الصوت ، هبة ، الأخت هبة ، لو سمحتي يا أخت هبة افتحي الصوت .
الأخت هبة :
السلام عليكم .
الدكتور محمد راتب النابلسي
عليكم السلام .
الأخت هبة :
كيف صحتك يا شيخنا إن شاء الله بخير ؟ 
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الحمد لله ، بارك الله بكِ .
الأخت هبة :
وإياك يا شيخ ، بارك الله فيك .
عندي سؤال : شيخي ؛ كل شيء رب العالمين خلقه لنا ، وكل شيء له حكمة ، سؤالي : ما هو حكم أو ما الحكمة من زواج المرأة من رجل آخر عند طلاقها الطلاق الثالث ، ما الحكم في ذلك ؟ 
 

الحكمة من زواج المرأة من رجل آخر عند طلاقها الطلاق الثالث :


الدكتور محمد راتب النابلسي 
والله الزواج سنة ، لكن حينما يخطئ الإنسان ، فيخطب امرأة لا ينبغي أن يخطبها ، أعجبه جمالها ، لكن ما درس أخلاقها ، تربيتها ، اهتمامها ، صلاتها ، طاعتها لله ، فبعدما تزوجها هو في واد وهي في واد ، لذلك إن زوجت ابنتك للمؤمن إن أحبها بارك في إكرامها ، وإن لم يحبها لا يظلمها .

﴿  وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22)﴾

[  سورة الروم ]

﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (37)﴾

[  سورة فصلت ]

ومن آياته الدالة على عظمته أنه :

﴿  وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)﴾  

[  سورة الروم ]

الرجل يسكن إلى عاطفة زوجته الجياشة ، وهي تسكن إلى قيادة زوجها الحكيمة والمتكاملة ( وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ) المودة ؛ سلوك ، ابتسامة ، السلام عليكم ، هدية بيده ، هذه مودة ، لكن لو أن إنساناً زوجته أصيبت بمرض عضال ، يبالغ بالعناية بها .
والله لي صديق حميم ، توفي رحمه الله ، بعد أن تزوج بفتاة بأسبوعين كان معها مرض خبيث في الرحم ، يقول له أبوها : الله يوفقك أنت مثل ابني طلقها ، هذه ابنتي  وليست زوجتك ، باع بيته ليعالجها ، بعد سنتين توفيت ، هذا الإيمان .
الزواج الإسلامي الله بين الزوجين ، كل طرفٍ يخشى الله أن يظلم الطرف الآخر ، وكل طرف يتقرب إلى الله بخدمة الطرف الآخر .

﴿ وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً (21) ﴾

[  سورة النساء ]

أقدس عقد في الحياة عقد الزواج ( وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً ) .
فلذلك المجتمع بناء شامخ ، كيف في الأهرامات يوجد أحجار صغيرة ، يوجد بناء من مئة وعشرين طابقاً أنا رأيته بأمريكا ، لكن من الحجر ، فالأسرة هي اللبنة في بناء المجتمع ، فإن صلحت صلح المجتمع ، وإن فسدت فسد المجتمع ، العالم كله الآن يبحث في الجندورة ، إلغاء الذكورة والأنوثة ، إلغاء ، ثلاثة مؤتمرات عقدت ، مؤتمرات عقدت من أجل إلغاء الزواج ، لأن الزواج يؤتي بنسل كثير ، يريدون المثلية ، ما لم نكفر بالغرب لن نؤمن بالله ، الجندرة ، أو المثلية ، أو الطريق الجديد لإلغاء الإنجاب .
المذيعة :
الأخت سدرة ، تفضلي يا أخت سدرة ، الصوت معك .
الأخت سدرة :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته .
الأخت سدرة :
كيف صحتك شيخنا الفاضل ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي
والله الحمد لله .
الأخت سدرة :
الحمد لله رب العالمين ، شيخنا ؛ نحن نقيم في هولندا ، وفي هذا البلد يوجد الكثير من اليهود والنصارى ، لكن سبحان الله ! عندما يدخل اليهود أو النصارى من النساء في بيوت المسلمين هل يجب على نساء المسلمين أن يتحجبن منهن ؟
 

ضرورة الاحتشام مع غير المسلمات :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
والله يوجد نقطة دقيقة : لو أن هذه المرأة غير الملتزمة وصفت لزوجها جسد المسلمة مكاناً مكاناً ، هذه المشكلة ، الاحتشام مع غير المسلمات لابد منه .
الأخت سدرة :
نعم ، سبحان الله ! جزاك الله خيراً .
الدكتور محمد راتب النابلسي
هذه المسلمة بالوصف ، أين كنت ؟ عند فلانة ، صفيها لنا ؟ تكلمت له عن كل صفات جسمها ، وكأنه يراها الله وكيك ، لذلك :

(( عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِنا ، ولا يأكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيّ . ))

[  أبو داود والترمذي عن أبي سعيد الخدري   ]

يوجد علاقات عمل هذه لا علاقة لنا فيها ، أما العلاقة الحميمة مع غير المسلم ، أو مع مسلم غير ملتزم فلها مضاعفات كثيرة جداً .

﴿   وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً (28)  ﴾

 

[ سورة الكهف ]

﴿   يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)  ﴾

[   سورة التوبة ]

أمر إلهي ، نحن بحاجة لحاضنة إيمانية ، صديقة تقول لك : قومِي نصلي ، صديقتك تقول لك : أطفئي الشاشة هذا فيلم لا يناسب المحجبة ، الدين لخصه النبي بكلمة واحد:

(( عن أبي هريرة رضي الله عنه : أَنَّ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال : الدِّينُ النصيحة ، قالوا : لمن يا رسولَ الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولأئمة المسلمينَ ، والمسلمُ أخو المسلمِ ، لا يَخْذُلُهُ ، ولا يَكْذِبهُ ، ولا يَظْلِمُهُ ، وَإِنَّ أحدَكُم مرآةُ أخيهِ ، فَإِنْ رَأى بهِ أذى فَليُمِطْهُ عنه . ))

[ أخرجه الترمذي ]

فأية صديقة لا تنصحك انسحبِي منها بنعومة ، النصيحة ؛ الدين هو النصيحة .
المذيعة :
بارك الله فيكم ، الأخت لمار .
الأخت لمار :
السلام عليكم ورحمة الله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
وعليكم السلام .
الأخت لمار : 
بارك الله فيك يا شيخ  ، وبارك الله في علمك وعمرك .
عندي سؤالان ، إن شاء الله أجد الإجابة الوافية عند حضرتك ، سورة ياسين أرى عدة شيوخ في الفترة الأخيرة يتكلمون عن أسرار هذه السورة ، وطرق معينة لقراءتها ، أو أوراد نعملها فيها ، ويقال إن لها قدرة على التقرب من الله عز وجل باستجابة الدعاء ، بعدد معين ، بطريقة معينة لقراءة سورة يس ، فهل فعلاً لسورة يس من الأسرار ما يجيب الدعاء ؟
 

خصائص قراءة القرآن قراءة صحيحة :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
إذا ورد من هذا الكلام الذي تتكلمين به بحديث صحيح أنا معك ، وإذا ما ورد لا يجوز أن نضيف على الدين ما ليس منه ، القرآن كلام خالق الأكوان ، فضل كلام الله على كلام خلقه كفضل الله على خلقه ، القرآن فيه نص ، الذين يقرؤونه قراءة صحيحة .

﴿ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121)  ﴾

[ سورة البقرة ]

حق التلاوة أن تقرأه وفق قواعد اللغة ، ممكن أن تضيف ضمة ؟ تلغى صلاتك، إنما يخشى اللهُ من عبادهِ العلماءَ ، الصلاة باطلة ، فلابد من تعلم العربية ، يقول سيدنا عمر : تعلموا العربية فإنها من الدين .
( يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ ) وفق قواعد اللغة ، وإذا كان هناك تجويد أفضل ، إدغام بغنة ، إدغام بلا غنة ، إقلاب ، إلى آخره ، وأن نقرأه قراءة صحيحة ، وأن نفهمه ، وأن طبقه ، وأن ندعو إليه ، هذه خصائص القراءة الصحيحة ( يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ ) .
الأخت لمار :
ألا يوجد سر لسورة يس يفضلها عن باقي السور باستجابة الدعاء ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
بلى ، في بعض الأحاديث نعم ، لكن أكثر الأحاديث التي فيها تفضيل سورة عن سورة ضعيفة ، لا يؤخذ بها ، يس أليس قرآناً ؟ اقرئيه كل جمعة ، كل جمعة اقرئي سورة يس ، لا يوجد مشكلة ، بالعبادة لا يوجد مشكلة أختي ، اقرئي كل جمعة سورة يس ، أي إذا لم يصح  الحديث لا يلغى أجرك ، لا يلغى أجرك ( يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ ) .
الأخت لمار :
سؤال آخر سيدي : هل هذا زمن ظهور المهدي كما يقال الآن أم أنت غير مقتنع بظهور المهدي ؟
 

الغيب لا يعلمه إلا الله :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
أنا مقتنع بظهور المهدي ، لكن لا أعلم متى يظهر ، كل جماعة توقعوا تاريخاً وقعوا في خطأ كبير ، الحدوث قطعي ، الزمن لا نعلمه ، ما السبب ؟ لا يعلم الغيب إلا الله ، ظهور المسيح .
الأخت لمار :
علاماته ؟ 
 

علامات الساعة :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
اسمعي : موتٌ كعقاص الغنم ، لا يدري القاتل لِما يقتل ، ولا المقتول فيما قُتل ، هذا شيء وقع الآن ، يوم يذوب قلب المؤمن في جوفه مما يرى ولا يستطيع أن يغير ، إن تكلم قتلوه ، وإن سكت استباحوه ، موتٌ كعقاص الغنم ، أحاديث قيام الساعة بين أيديكم في الكتب موجودة .

(( عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلماً وجوراً وعدواناً ، ثم يخرج من أهل بيتي من يملؤها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وعدواناً . ))

[ أخرجه ابن حبان في صحيحه والحاكم ]

تمتلئ الأرض ظلماً وجوراً فيأتي أخي عيسى فيملؤها قسطاً وعدلاً ، فلذلك نحن في زمن صعب .

(( اشتقت لأحبابي ، قالوا : أولسنا أحبابك ؟ قال : لا ، أنتم أصحابي ، أحبابي أناس يأتون في آخر الزمان القابض منهم على دينه كالقابض على الجمر ، أجره كأجر سبعين ، فقالوا : منا أم منهم ؟ قال : بل منكم ، لأنكم تجدون على الخير معواناً ولا يجدون . ))

نحن في أصعب زمان ، لكن نحن نحتاج إلى حاضنة إيمانية ، نسهر مع مؤمنات ، نلبي دعوة المؤمنات ، الصالحات ، التقيات ، الورعات ، ليس تعالوا لنرى هذا الفيلم معاً ، ليست هي جالسة مع أخيها ، وعمها ، وخالها ، وأنت قاعدة معهم ، أكبر مشكلة الاختلاط ، أكبر مشكلة عامة بأهل السنة الاختلاط ، مثل أخي ، لا ليس مثل أخيكِ ، لا ، هذا أجنبي ، مثل أخي ألغوا الكلمة كلياً ، مثل أخي ، جارنا ، لماذا نعمل سفرتين ؟ اعمل سفرتين أريح لك ، كثيراً وقعت ، أنا عندي أكثر من ألف قصة والله من الاختلاط ، الآن أكثر شيء الاختلاط  .
المذيعة :
أختي أم وليد ، تفضلي أم وليد ، لمار ، جاوبت لمار ، محمد رحيم .
محمد رحيم :
السلام عليكم .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
عليكم السلام والإكرام .
محمد رحيم :
كيف الصحة دكتور راتب ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الحمد لله .
محمد رحيم :
أدامك الله لنا ، ونرجو أن نجتمع بجامع عبد الغني النابلسي يا رب .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الله كريم .
محمد رحيم :
الحمد لله ، دكتور أريد أن أسألك أنا عن القسطرة البولية من أجل الصيام ،  تفطر الصائم القسطرة ؟
 

القسطرة لا تُفطر :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
لا أبداً .
محمد رحيم :
الدكتور الذي عمل العملية قال لي : صم ولا يوجد عليك حرج ، طبعاً الذي بداخلها وأقيمها بنهار رمضان .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
هو إدخال الطعام من فمك هذا إفطار ، أعوذ بالله ، هذا شيء بديهي ، لا تفطر ، إياك أن تفطر أبداً ، القسطرة لا تفطر أبداً .
محمد رحيم :
باعتبارها دخلت للجوف .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الطعام عن طريق الفم ، وإذا كان إبرة مغذية ممنوعة أيضاً ، إبرة مغذية .
محمد رحيم :
جزاك الله خيراً .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
على عيني .
المذيعة :
الأخت كريمة محمد سعيد ، تفضلي .
الأخت كريمة :
السلام عليكم يا شيخ .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
عليكم السلام .
الأخت كريمة :
بارك الله في عمرك ، في ظل ارتفاع الأسعار يا شيخ نحن عندنا محل نبيع فيه مواد غذائية .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
بأي مكان ؟ بعمان ؟
الأخت كريمة :
لا ، بمصر .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
بمصر ، أهلاً وسهلاً .
الأخت كريمة :
أهلاً بك ، فلو نحن بعنا بالأسعار الجديدة ، نحن طبعاً اشترينا بسعر قديم ، فلو نحن بعنا بالأسعار القديمة ، نأتي نشتري سلعاً جديدة أسعارها تبقى غالية علينا أي سنضطر نبيع على السعر الجديد .
 

ارتباط البيع بسعر السوق :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
اسمعِي الجواب الدقيق : بيعي بسعر السوق ، لو أنك بعته بسعر كلفته ومضاف له بالمئة عشرة يشتري منك التجار ، ليس الزبائن ، ويبيعونه لزبائنهم بأعلى سعر ، لكِ أن تبيعي بسعر السوق ، بضاعة اشتريتها من عشر سنوات ، والإنسان سافر إلى أمريكا ، وجاء بعد سنين الحذاء كان ثمنه 25 ليرة ، الآن ثمنه 2500 ، يبيعه ب2500 سعر السوق ، لماذا ؟ إذا أراد أن يأتي بأحذية لمحله ، السعر أصبح 2500 ، واضحة تماماً ؟ 
المذيعة :
أم سامي ، تفضلي .
الأخت أم سامي :
السلام عليكم .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
عليكم السلام .
المذيعة :
أم سامي ، أم جهاد .
الأخت أم سامي :
السلام عليكم ، يعطيك العافية يا شيخنا .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
عليكم السلام ، أهلاً وسهلاً ومرحباً .
الأخت أم سامي :
أريد أن أطلب منك طلبين ، أول شيء أن تدعو لأهل سوريا ، وخصوصاً إدلب .
 

الدعاء لأهل سوريا :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
حفظ الله لكم إيمانكم ، وأهلكم ، وأولادكم ، وصحتكم ، وأزاح الغمامة عن هذه البلاد  إن شاء الله ، الله كريم .
الأخت أم سامي :
أمين يا رب ، وأريد أن تدعو لوالدي المتوفي ، رحمه الله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
جعله الله في أعلى عليين إن شاء الله ، في جنات الآخرة .
المذيعة :
أم جهاد تفضلي ، شيخنا معك وقت أم ننهي ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
أكملوا لا حرج .
المذيعة :
أم جهاد تفضلي .
الأخت أم المجد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أنا أم المجد .
المذيعة :
أنا ناديت أم جهاد ، لحظة ، أنادي مرتين ، التي لا تجاوب ننتقل للتي بعدها ، كان الصوت مغلقاً على الجميع ، الآن فتحناه ، دعينا نحترم الدور ، أم جهاد هل تسمعيننا ؟
أم المجد تفضلي ، انتصار .
الأخت انتصار :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الآن فتحوا المايك ، جزاك الله خيراً ، كيف حالكم يا شيخ ؟ 
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الحمد لله بفضل الله ، ورحمته .
الأخت انتصار :
جزاك الله عنا كل خير ، لكم تحية طيبة مباركة من بيت المقدس ، الحمد لله رب العالمين أن يسر لنا هذه المحاضرة عن العلم ، ومجلس العلم المبارك .
شيخنا ؛ يوجد عندي سؤالان ، الفضل لله عز وجل أنا أتابع دروسكم ، وأكتب الشرح ، كنت دائماً دروسك فيها شرح ، وفيها كتابة ، لكن أجد صعوبة مرات تعرف الإنسان يلخص الدرس ويستفيد من الدعوة إلى الله عز وجل ، نسأل الله أن يعلمنا العلم النافع ، ونسأل الله أن ينفع فينا الأمة ، هل هناك مجال لو مثلاً يكون هناك دورة خصوصية للدعوة إلى الله ، ويكون الملف pdf والمحاضرات تكون مختصرة ، كي يسهل عليّ أن أطبعها ، وجزاك الله عنا كل خير.

  موقع النابلسي أول موقع إسلامي وهو متاح للجميع :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
اطبعيها ، حقوق الطبع عنا غير محفوظة ، لخصي ، واطبعِي .
الأخت انتصار :
التلخيص يأخذ وقتاً ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
ماذا نفعل نحن ؟
الأخت انتصار :
أنا تابعت أنت فاتح على الآيباد ، أو على الكومبيوتر ، يوجد رابط جديد كيف تسحب المعلومات وهناك أشياء تدخلها ، هذا البرنامج التحديث الذي تكلمت عنه ، اليوم فتحت الرابط .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
أنت عندك التطبيق ؟
الأخت انتصار :
نعم ، أنا مشتركة بالقناة .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
التطبيق الخاص بي ؟
الأخت انتصار :
والله لا أعلم اليوم رأيته على الآيباد الذي بعثه الشيخ على المجموعة في مجالس المسجد الأقصى ما فتحت إذا موجود عندي .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
دقيقة ، هذا هو التطبيق .
الأخت انتصار :
ممكن أن ترسلوه لنا على الشاشة .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
هذا هو ، رأيته ؟ هذا التطبيق يجدد يومياً فيه سبع لغات ، على موسوعة النابلسي هذا بين أيديكم على كل أيباد ، أي آيفون ، أي كومبيوتر .
الأخت انتصار :
أستطيع أن أطبعه طباعة ويكون الموضوع جاهزاً بين يدي .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
حقوق الطبع غير محفوظة ، اطبعيه ، وانقليه .
الأخت انتصار :
أنا دائماً آخذ دروسك وأعطيهم بالمسجد ، ما شاء الله نستفيد منك .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
لا يوجد مانع أبداً ، يقول الإمام الشافعي : أتمنى أن ينقل علمي دون أن يعزى إليّ .
الأخت انتصار :
الله يجزيكم الخير ، بالعكس ، الله يجزيك الخير دائماً من لا يشكر الله لا يشكر الناس ، دائماً المحاضرة منقولة من الدكتور راتب النابلسي .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
أول موقع إسلامي ، ترتيبه عشرون ألفاً من ستة مليارات موقع ، بما فيه السي إن إن وغوغل ، يدخله في اليوم مليونا زائر ، يسحب منه عدة ملايين ملف ، فيه سبع لغات ، ويوجد نص ، وصوت ، وصورة ، نحن بسهرة نرى حرمة التدخين ، يظهر الموضوع على الشاشة ، راكبة سيارة ، أو طيارة تأخذين صوتاً ، أنت تحضرين درساً تأخذينه نصاً ، والنص وورد ، أو pdf ، هذا أول موقع إسلامي ، ترتيبه عشرون ألفاً من ستة مليارات موقع ، بما فيها السي إن إن ، وغوغل .
المذيعة :
الأخت انتصار تفضلي ، مروة ، منار ، تفضلي يا منار ، مفتوح الصوت عندك .
الأخت منار :
السلام عليكم ، يعطيك العافية يا شيخ.
الدكتور محمد راتب النابلسي :
تفضلي ، أهلاً وسهلاً .
الأخت منار :
شيخ ؛ أنا أريد أن أطلب منك أن تدعو لي ولخطيبي ، أن يجمعنا الله على خير ، ونكون بارين لوالدينا ، وممكن أن تتكلم لنا كيف نستعد لرمضان ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
والله يجب أن نفعل هذا .
المذيعة :
إن شاء الله سنستضيفك شيخنا قبل رمضان ، بإذن الله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
على عيني ، وسأعطيكم معلومات عنه دقيقة .
المذيعة :
سنكون قبل رمضان إن شاء الله باستضافة شيخنا .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
على عيني وراسي تكرمي .
المذيعة :
الأخت منى ، تفضلي أخت منى .
الأخت منى :
السلام عليكم ؛ كيف شيخي الفاضل ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الحمد لله ، أهلاً وسهلاً .
الأخت منى :
أسعدك الله ، أنا سعيدة جداً لأنني أتكلم معك مباشر ، أسعدك الله شيخنا الفاضل ، أنا أريد أن أسألك سؤالاً : أنا زوجي لا يصلي ، عمره فوق الخمسين .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
لا يصلي أبداً ؟ 
الأخت منى :
أبداً ، أبداً ، لم أترك وسيلة ، سبحان الله ! 
 

المرأة مستقلة في دينها عن زوجها :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
أنا أولاً أطمئنك بشيء ، المرأة مستقلة في دينها عن زوجها ، الله جعل زوجة أكفر كفار الأرض فرعون مؤمنة ، وجعل أولاد بعض الأنبياء كفاراً ، من أجل أن أطمئنك ، دينك عند الله محفوظ ، والجنة محفوظة إن شاء الله ، لكن أنا زوجي أنصحه بالحكمة والموعظة الحسنة ، إن استجاب استجاب ، وإذا لم يستجب فهذا موقفه ، هذا خياره .
الأخت منى :
والله أنا أحزن عليه كثيراً شيخي .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الله قال :

﴿ وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً (29)  ﴾

[   سورة الكهف ]

أنا أريد أن أسأل عيشتي معه حرام ؟ 
الدكتور محمد راتب النابلسي :
إذا كان هناك معصية فهي حرام طبعاً ، إذا لم يكن هناك معصية فليست حراماً .
الأخت منى :
لا ، الحمد لله لا يوجد معصية ، الحمد لله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
لا يوجد مشكلة ، عندك أولاد ؟
الأخت منى :
أولادي شباب ، الحمد لله وهو مطيعون .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الموضوع انتهى الآن ، هو زوجك ، وأبو أولادك .
الأخت منى :
الحمد لله ، الحمد لله .
أريد أن أسأل سؤالاً : الآن منذ أن خرجنا من سوريا لا يدفع زكاة أمواله ، وقلت له كذا مرة ، قال : نحن أولى لأننا لاجئون ، فلا أعرف إذا كان يطعمنا شيئاً حراماً ؟
 

كل إنسان مسؤول عن عمله :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
لا ، أنتِ لا علاقة لك أختي ، الزوجة ليس لها علاقة بمال زوجها ، لو عندها زوج صاحب سينما فرضاً ، الطعام الذي تأكله من زوجها يعد عندها حلال ، من أجل أن أطمئنك   لا تتشاءمي ، أنتِ زوجة صالحة ، أدّي الذي عليك ، واطلبي من الله الذي لكِ ، الآية أدق من  هذا :

﴿ قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) ﴾

[   سورة الأنعام ]

ليس لها ذنب ، ابن سيدنا إبراهيم كان كافراً ، يوجد أنبياء عظام أقرب الناس لهم ما كانوا مؤمنين ، سيدنا نوح ابنه كان كافراً ، وإبراهيم كان أبوه كافراً ، وفرعون زوجته مؤمنة .
المذيعة :
أم مازن تفضلي ، انتظري الدور ، سلام ، الأخت شام ، الأخت فاطمة دعبول .
الأخت فاطمة :
السلام عليكم دكتور .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
تفضلي أهلاً وسهلاً .
الأخت فاطمة :
كيف حالك دكتور ؟ أنا أدرس بمدرسة تركية ، وجاءت إلى صفنا فتاة ملحدة لا تؤمن بالله ، وجلسنا نتكلم هل الرجل والمرأة متساويان ؟ جلست أفهمها أنهما لا يتساويان ، لكن هي جلست تقنعني أنهما متساويان ، أنا كيف أريد أن أقنعها ؟

الرجل والمرأة متكاملان لا متشابهان :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
لا ، متكاملان ، المرأة ؛ أقول لك كيف ؛ الرجل يميل إلى زوجته ، يميل إلى عاطفتها الجياشة ، وهي تميل إلى قيادته الحكيمة ، متكاملان ، لا متشابهان .

﴿  فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36)  ﴾

[  سورة آل عمران ]

خصائص الرجل الفكرية ، والجسمية ، والنفسية ، والاجتماعية كمال مطلق للمهمة التي أنيطت به ، وخصائص المرأة الجسمية ، والنفسية ، والاجتماعية كمال مطلق للمهمة التي أنيطت بها .
الأخت فاطمة :
أنا واضح معي ، هل الرجل أعلى من المرأة ؟ 
الدكتور محمد راتب النابلسي :
لا ، يوجد عندنا طياران بالطائرة ، إذا كان هناك مشكلة كبيرة فالقرار للأول ، أما المرأة مساوية للرجل في التكليف ، والتشريف ، والمسؤولية ، مكلفة كما هو مكلف ، مشرفة كما هو مشرف ، مسؤولة كما هو مسؤول ، ولكن حينما يقول الله عز وجل : ( وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي ) أي خصائص المرأة الجسمية ، والفكرية ، والنفسية ، والاجتماعية كمال مطلق للمهمة التي أنيطت بها ، وخصائص الرجل الجسمية ، والفكرية ، والنفسية ، والاجتماعية كمال للمهمة التي أنيطت به ، هما متكاملان ، وليسا متشابهين .
المذيعة :
الأخت فاطمة دعبول تفضلي ، لحظة فاطمة دعبول ، الدور عند فاطمة ، افتحِي الصوت لو سمحتي ، فاطمة غير موجودة .
مريم ، الأخت فاطمة .
الأخت فاطمة :
السلام عليكم شيخنا .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
عليكم السلام ورحمة الله .
الأخت فاطمة :
الله يبارك فيك يا رب ، شيخنا الكريم ؛ أنا وأولادي بدأنا بحفظ القرآن لكن مع الأسف لا نثبت المحفوظ ، نريد منك نصيحة عملية فعلاً حتى نقدر أن نثبت المحفوظ ؟
 

كيفية تثبيت المحفوظ من القرآن الكريم :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
والله إذا جلسنا مع بعضنا باليوم نصف ساعة ، أنتِ وهم ، يقرأ ابنك الأول صفحة ، والثانية صفحة ، والثالث صفحة ، كم كلمة حول معاني الآيات ؟ نصف ساعة باليوم اجلسيِ معهم ، انتهى ، نصف ساعة فقط ، كم ولد عندك ؟ 
الأخت فاطمة :
بنت وصبي .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
يقرأ كل واحد صفحتين ، البنت تقرأ صفحتين ، والابن يقرأ صفحتين ، يكون عندك معان حلوة تقوليها لهما ، اسمها مدارسة القرآن الكريم ، أما مهجور !

﴿  وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً (30)  ﴾

[  سورة الفرقان  ]

فإذا قرأت منه صفحتين كل يوم مع بعضنا بالسهرة ، بعد الأكل إذا أردت ، أو إذا كان يوم الجمعة صباحاً هذه هي .
الأخت فاطمة :
الله يبارك فيك .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
تكرمي .
المذيعة :
عبد الرحمن .
الأخت أم وليد :
السلام عليكم ، جزاك الله خيراً .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
أهلا وسهلا .
الأخت أم وليد  :
أنا عندي سؤال شيخي ؛ زوجي تزوج ، وأنا عندي ثمانية أولاد ، تزوج زوجي ولا يريد أن يطلق ، مثلاً هو لا يوجد عنده عدل أبداً ، هو يصرف على امرأته وأولاده ، وصار عنده ولدان ، ونحن لا يتعرف علينا نهائياً ، ويقول لي : أنتِ محاسبة عند رب العالمين ، وأنتِ مقصرة بحقوقك ، مع أنه هو لم يقم بأي حق .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
سؤال : من ينفق عليكم ؟
الأخت أم وليد :
الآن أنا عندي أولاد ، لكن وضعهم لا يسمح لهم أن يصرفوا عليّ ، لكن الحمد لله رب العالمين لا ينسَ أحداً ، لكن هو لم يتعرف علينا .
 

مجازاة كل إنسان على عمله يوم القيامة :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
والله هذا خياره ، والخيار له مآل .
الأخت أم وليد :
صح ، لكن أنا الآن عليّ إثم الآن يقول لي : أنتِ لا ترضين ، هل يجب أن أكون زوجة له وبنفس الوقت هو جاء عندنا إلى البيت ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
فرعون ألم يكن عنده قديسة فرعون ؟ إبراهيم ألم يكن عنده أب كافر ؟ الله عمل أمثلة معينة ، امرأة فرعون مؤمنة ، إبراهيم أبوه غير مؤمن ، نوح ابنه لم يركب معه بالسفينة ، هذه أمثلة بين أيدينا ، المرأة مستقلة في دينها عن زوجها .
الأخت أم وليد :
تمام ؛ لكن هو بمبدأ عندما جاء لعندنا قلب حياتنا إلى جحيم ، لدرجة أن الأولاد أصبحوا يلومونني لماذا أعطيه مجالاً ؟ 
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الآن السؤال ليس له علاقة : لما خطبك ألم تسألوا عنه ؟ وعن أخلاقه ؟ وعن دينه ؟  
الأخت أم وليد :
هو لم يكن بهذا الوضع ، بعدما تزوج لا أعرف ماذا حدث له .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
إذاً الآن هو انتكس ، عندنا الصبر .

﴿  إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (10)  ﴾

[ سورة الزمر ]

أعلمك شيئاً جميلاً : ليس بخيركم من عرف الخير ، ولا من عرف الشر ، ولكن من عرف الشرين وفرق بينهما ، واختار أهونهما ، إذا تركت زوجك ، وضاع الأولاد ، لا ، هذا غلط كبير جداً .
الأخت أم وليد :
الآن مسألة أن ضاعوا الأولاد ، هو لا يتعرف علينا أبداً ، ولا يعرف أولاده بأي صف ، لا يعرف شيئاً عنهم ، لا يتعرف على بيتنا أبداً ، يفتح الباب ، حتى لما جاء وقعد عندنا يخرج صباحاً لا يأتي إلى المساء ، لا يراهم ، وعندما يترك البيت لا يسأل عليهم .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
أختي يوجد آخرة يجازى كل إنسان فيها على ما فعل .
الأخت أم وليد :
سؤال شيخ : إذا أنا ما تحملت ، أنا عندما جاء لعندي ما تحملت الوضع فأنا هل يوجد إثم عليّ أنني أنا ..... ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
هو كونه زوجك وأنت لا تستطيعين أن تتحملي إطلاقاً يوجد مخالعة يا أختي ، المرأة تنتهي من زوجها بالمخالعة ، لكن إذا عندها أولاد منه نختار أهون الشرين ، تركه شراً ، والبقاء معه أقل شراً ، أنت اختاري أهون الشرين ، ما عمر أولادك ؟ 
الأخت أم وليد :
أصغر ولد عمره  إحدى عشرة سنة ، ويوجد شباب ، واحد متزوج وعنده ثلاثة أولاد ، وابنتي يوجد عندها ولدان ، أولادي كبار .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
نسأل الله أن يلهمك الحكمة ، أعيد لكِ مرة ثانية : ليس بخيركم من عرف الخير ، ولا من عرف الشر ، ولكن من عرف الشرين وفرق بينهما ، واختار أهونهما .
المذيعة :
آخر سؤال يكون مع الأخت أم جهاد ، تفضلي .
الأخت أم جهاد :
السلام عليكم .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
عليكم السلام .
الأخت أم جهاد :
يعطيك العافية ، أنا اليوم مسرورة جداً سبحان الله ! أنت قدوتي في الحياة ، سبحان الله كل كلمة عندك عندي فوق رأسي ، سبحان الله ! سيدي أول شيخ جزاكم الله خيراً ، وجزاكم الله الجنة ، أحبكم في الله .
 

الحبّ في الله أقدس علاقة :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
الله يبارك فيكِ ، هذا الحب في الله أقدس علاقة .
الأخت أم جهاد :
صحيح .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
الحب في الله والبغض في الله ، نعم .
الأخت أم جهاد :
جزاك الله الجنة يا رب ، أول طلب لو سمحت ادعُ لابني بالشفاء من السكري .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
اللهم اشفه شفاءً تاماً لا يغادر سقماً ، اللهم اشفه شفاءً تاماً لا يغادر سقماً ، اللهم اشفه شفاءً تاماً لا يغادر سقماً .
الأخت أم جهاد :
ويجعله من الصالحين ، ومن حفظة القرآن الكريم يا رب .
سؤال ثان لو سمحت : كيف أعلق أولادي بالقرآن وتكون قلوبهم معلقة بالأقصى ؟
 

الجلوس مع الأولاد والاستماع لهم طريقنا لتعلقهم بربهم :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
يجب أن تجلسي معهم كل يوم ، كل يوم يحتاجون إلى جلوس معهم .
الأخت أم جهاد :
كل يوم أقعد معهم لكن سبحان الله !
الدكتور محمد راتب النابلسي :
أدِّي الذي عليك ، واطلبِي من الله الذي لك .
الأخت أم جهاد :
ما أحسن دعاء أدعوه لهم ؟
 

حاجة الدعاء إلى قلب حاضر :


الدكتور محمد راتب النابلسي :
الله لا يريد فصاحة ، قولِي له باللغة العامية : يا ربِ دخيلك أعنِي على أولادي   دخيلك أعنِي على أولادي ، الله لا يريد فصاحة ، يريد قلباً حاضراً فقط .
الأخت أم جهاد :
الله يجزيك الخير .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
تكرمي .
 

خاتمة وتوديع :


المذيعة :
بارك الله فيكم ، وبجهودكم ، وصبركم علينا ، وتقبل الله منكم ، ونلقاكم إن شاء الله في الأسبوع ، يوم الاثنين الذي يصادف قبل رمضان إن شاء الله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
إن شاء الله على عيني .
المذيعة :
بارك الله فيكم ، وجزاكم الله خيراً .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
موفقون إن شاء الله .

الملف مدقق

والحمد لله رب العالمين

الاستماع للدرس

00:00/00:00

إخفاء الصور