وضع داكن
18-07-2024
Logo
الفتوى : 01 - كيف يكون الجمع بين الطموح والرغبة وعدم التقصير في الطاعة ؟ .
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

سؤال:

 فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 يا سيدي عملي هو مخبرية أسنان و صار لي متخرجة حوالي أربع سنوات و أصبحت عندي في هذه المهنة خبرة لا بأس بها , أخطط أن أترك عملي بعد بضعة أشهر بسبب قلة الراتب و رغبة أهلي بأن أترك العمل و أبحث عن آخر أفضل و أقرب و صار لي بالمكان حوالي سنتين و نصف و أديت فيه واجبي جيدا و لم تمنعني قلة الراتب من تأديته بإخلاص, لذلك أنبأتهم في مكان العمل برغبتي في الترك بعد فترة ليؤمنوا بديلا و سبب بقائي هذين الشهرين القادمين هو الضغط الكبير في العمل لدينا خلالهما حيث نكون بحاجة للمزيد من الموظفين و لا نجد الكفاية منهم , و لا يعقل أن أترك العمل في وقت كهذا رغم انه توفر لي عمل قريب من المنزل و دون الحاجة للمواصلات و أهلي أرادوا لي العمل به و لكني أصررت على أن أكمل الشهرين لعلمي بالظروف فيهما ( و الراتب يكون أعلى) خلالهما أي في عملي الحالي فلم يملك أهلي إلا أن يقولوا إني شديدة العناد و أنت تتمسكين بهم بينما لو أرادوا لجلبوا غيرك بسهولة على كل المشكلة أنني طموحة جدا يا سيدي و أحب أن أكون متقنة في عملي و متميزة مما دفعني لعمل دورة (خزف) و هي الجسور التي نقوم بصناعتها و وضعها في فم المريض و لا زلت أقتنع بأني بحاجة للمزيد لأصبح أفضل و أفضل لذلك فكرت بفتح مخبر خاص بي يا سيدي و قد يكون ذلك شراكة مع صديقة لي حيث أتمنى أن يكون لي أطبائي الخاصين و يكون عملي جيدا يعجب المرضى بنفس الوقت و لكن المخبريات اللواتي أعرف و اللواتي لديهن مخابر لا يشجعنني على ذلك و أنا أعلم هذا و يقلن لي إذا فكرت بفتح مخبر فعليك أن تلغي حياتك الاجتماعية و أن لا تفكري بالزواج...........
 أعلم يا سيدي أن فتح مخبر أو تحمل مسؤولية كهذه هو من اختصاص الشباب الدارسين لهذا الفرع و لكن هل من الخطأ أن أكون طموحة يا سيدي فقد لا يجد المرء المكان المناسب للعمل و الذي فيه كل المواصفات التي يريد فان أعجبك شي قد لا تعجبك أشياء بينما عمل خاص بي أديره بنفسي قد أحاول أن أجعله كما أريد قدر الامكان .....
 فاتخاذ خطوة كهذه هل هو شئ خاطئ ؟؟؟؟ إذا كانت الفتيات ينظرن إليه من حيث أنه ارتباط بمكان العمل و تمويت للحياة الاجتماعية فأنا أخاف أن يكون من باب الملهاة و الاندماج في الدنيا أي أنظر إليه كما لو كان مبعدا عن الله بسبب كونه سوف يأخذ من وقتي الكثير و إن كان الله ليعلم أني سأعمل في مجالي بإخلاص و إتقان و لكن من جديد كيف ترى الأمر يا سيدي؟؟
كيف يكون الجمع بين الطموح و الرغبة في التميز بالعمل و بين عدم التقصير في الطاعة , بحيث لا يشعر المرء أن الدنيا أخذته فأنا أريد أن أنجح و لكني لا أريد أن يغضب الله علي أو ابتعد عنه !!!
فماذا أفعل يا سيدي ؟ أرجوك يا سيدي أن تجيبني سريعا فأنا كما أخبرتك تاركة لعملي و أريد أن أفكر بهدوء و أتمنى أن يصلني ردك لأدرس على ضوئه الموضوع جزاك الله كل الخير و السلام عليكم ابنتك راميا .
وجزاكم الله عنا كل خير

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد .
الأخت الكريمة
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 إجابة على سؤالكم، نفيدكم بما يلي:
 هذا الأمر راجع إليك وإلى معرفتك نفسك، هل تقدرين على الجمع بين العمل ومسؤولية البيت والزوج والأولاد أم لا...؟
الدكتور محمد راتب النابلسي

 

تحميل النص

إخفاء الصور