وضع داكن
23-04-2024
Logo
الدرس : 5 - سورة ابراهيم - تفسير الآية 31 مقام الرسالة
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

 

مقام التبليغ مكلَّفٌ به كل مؤمن  :


أيها الإخوة المؤمنون ؛ وصلنا في الدرس الماضي وفي سورة إبراهيم عليه وعلى نبيِنا أفضل الصلاة والسلام إلى قوله تعالى : ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ ﴾ .. أما كلمة قل فتشير إلى مقام الرسالة ، أو مقام التبليغ ، فهناك مقام النبوة ، وهناك مقام الرسالة ، والنبوَّة مقامٌ يرى فيه النبي الحق ، يتنبَّأ به ، وأما الرسالة فهي مقامٌ فيه تكليفٌ بالتبليغ ..

﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67)  ﴾

[ سورة المائدة  ]

(( وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا أيُّها النَّاسُ إنَّ اللَّهَ طيِّبٌ لا يقبلُ إلَّا طيِّبًا  ، وإنَّ اللَّهَ أمرَ المؤمنينَ بما أمرَ بِه المرسلينَ فقالَ يَا أيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ وقالَ يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ قالَ وذَكرَ الرَّجلَ يُطيلُ السَّفرَ أشعثَ أغبرَ يمدُّ يدَه إلى السَّماءِ يا ربِّ يا ربِّ ومطعمُه حرامٌ ومشربُه حرامٌ وملبسُه حرامٌ وغذِّيَ بالحرامِ فأنَّى يستجابُ لذلِك . ))

[ صحيح الترمذي : خلاصة حكم المحدث : حسن : أخرجه الترمذي واللفظ له ، وأخرجه مسلم باختلاف يسير ]

أي أنت مؤمن مكلَّفٌ بنصِّ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلَّم إذا فهمت آيةً ، إذا فهمت حديثاً ، إذا فهمت حكماً شرعيَّاً أن تبلِّغه للناس ، لأنه ما من صدقةٍ أفضل عند الله من قول الحق .

وقد مرَّ بنا كيف أنَّ الكلمة الطيّبة ﴿ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ﴾ وأنه من أحياها أي النفس الإنسانيَّة فكأنَّما أحيا الناس جميعاً ، فمقام التبليغ مكلَّفٌ به كل مؤمن ، علِّم بالقدر الذي تعلَّمت ..

(( عَنْ عُثْمَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ . ))

[ صحيح البخاري ]

﴿ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)  ﴾

[  سورة الذاريات  ]

(( عن عبد الله بن عمر : ليس مني إلا عالمٌ أو متعلِّم . ))

[ ضعيف الجامع  ]

(( عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اغدُ عالماً أو متعلماً أو مستمعاً أو محباً ولا تكن الخامس فتهلك . ))

[ ضعيف الجامع  ]

فالنبي عليه الصلاة والسلام مأمورٌ أن يبلِّغ رسالة ربِّه ، ونحن إذا قمنا بزيارته المشرَّفة تقول أمام مقامه الشريف : يا سيدي يا رسول الله ، أشهد أنك بلَّغت الرسالة ، وأدَّيت الأمانة ، ونصحت الأمَّة ، وكشفت الغمَّة ، ومحوت الظُلمة ، وجاهدت في الله حقَّ الجهاد ، وهديت العباد إلى سبيل الرشاد .

فالإنسان المستمع فقط مستهلك ، أما الإنسان الداعية إلى الله عزَّ وجل هذا منتج ، أي مقامك عند الله بحجم عملك الصالح .

 

الدعوة إلى الله أعلى مقامات العمل الصالح :


ما من رجلٍ إلا وله عند الله مقامٌ معلوم ، وهذا المقام المعلوم حجمه بحجم عمله الصالح ، قال تعالى :

﴿ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (19) ﴾

[ سورة الأحقاف ]

فأنت لك عند الله مقام ، هذا المقام يتحدَّد بمقدار عملك الصالح ، وإذا سلسلنا الأعمال الصالحة تقع هداية الخلق في رأس القائمة ، أي ما من عملٍ صالح يفوق أن تنقذ إنساناً من الظلمات إلى النور ، من الضياع إلى الهدى ، من الشقاء إلى السعادة ، ما من عملٍ صالح يفوق هذا العمل ، والله سبحانه وتعالى شاكرٌ عليم ، يشكرك وهو ربُّ العزَّة على أنك دعوت إليه ، وعلى أنك وجَّهت الناس إلى طاعته ..

﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67)  ﴾

[ سورة المائدة  ]

معنى يعصمك من الناس أي يحفظك ، ولا يستطيع أحدٌ أن يصل إليك لأنك بأعيننا ، ولكل مؤمنٍ من هذه الآية نصيب ، إذا كنت مخلصاً لله عزَّ وجل تولَّى الله سبحانه وتعالى حفظك من كل مكروه ، ما دامت النيَّة طيّبة ، وما دام العمل مخلصاً لله عزّ وجل فأنَّى لأحدٍ أن يصل إليك  ؟!

 

صفات الداعية الصادق :


وصف ربنا عزَّ وجل الدعاة الصادقين فقال : 

﴿ ﴿ الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا (39)﴾ ﴾

[  سورة الأحزاب ]

 يُبَلِّغُها .. ﴿ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ﴾ هذه الصفة في الدعاة جامعةٌ مانعة ، لأن الداعية إذا خشي غير الله لن يستطيع أن يقول ما يرضي الله ، عندئذٍ يقول ما يرضي هذا الذي خشيه من دون الله ، فإذا قال الباطل إرضاءً لمن خشيه من دون الله ، وسكت عن الحق خوفاً من هذا الذي خشيه من دون الله فليت شعري ماذا بقي من إبلاغ رسالات الله  ؟ لم يبق شيء ، إذاً ربنا سبحانه وتعالى حينما يصف وصفه جامعٌ مانع . 

 

الفائدة من إضافة العباد إلى الله :


﴿ قُلْ لِعِبَادِي ﴾ لِمَ لَمْ يقل الله عزَّ وجل : قل للمؤمنين ؟ قل للناس ، قل لهؤلاء ، قل لمن حولك ، قل لقريش .. ﴿ قُلْ لِعِبَادِي ﴾ ..عبادي فيها كلمتان : عباد جمع عبد وياء المتكلِّم ، كأن الله سبحانه وتعالى أضاف العباد إليه ، أضاف العباد إلى ذاته إضافة تشريف لا إضافة تعريف ، حينما قال : ﴿ قُلْ لِعِبَادِي ﴾ شرَّفهم بأنه أضافهم إلى ذاته ، كأن تقول لإنسانٍ : أنت ابني ، أو أنت أخي ، أضفته إليك إضافة تشريف ، حينما تقول لرجلٍ أمامك يعرف أن هذا الطفل ابنك ، تقول له : هذا ابني ، هل أنت بهذا القول تُعَرِّفه أنه ابنك ؟ لا والله ، إنَّك تقول له : انتبه هذا ابني ، أَحْرَصُ عليه ، أحبُّه ، أدافع عنه ، فلو أن في القلب إحساساً رقيقاً ، لو أن في القلب شفافيَّةً وسمع العبد هذه الكلمة : ﴿ قُلْ لِعِبَادِي ﴾ .. نحن عباد الله .

 

بنو آدم مكرَّمون عند الله سخَّر لهم ما في السماوات وما في الأرض :


﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾ كل الخلق عبادٌ لله عزَّ وجل ، الناس سواسية كأسنان المِشط . 

(( يا سعد لا يغرَّنَّك أنه قد قيل : خال رسول الله ، فالخلق كلُّهم عند الله سواسية ليس بينه وبينهم قرابة إلا طاعتهم له . ))

[ تاريخ الطبري ، والكامل لابن الأثير ]

 باب الله مفتوح .

﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)﴾

[  سورة الكهف  ]

اللقاء مع الله بابه مفتوحٌ لكل الخلق بشرط أن يدفعوا الثمن ، والثمن هو العمل الصالح ، فمن كان عمله صالحاً قَبِلَهُ الله عزَّ وجل وتجلَّى عليه ورَحِمَهُ .. ﴿ قُلْ لِعِبَادِي ﴾   أي إذا كنت عبداً لله عزَّ وجل وسمعت هذه الآية تُحِسّ أن الله سبحانه وتعالى كرَّمك ..

﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا (70)﴾

[  سورة الإسراء ]

بنو آدم مكرَّمون عند الله ، سخَّر لهم ما في السماوات وما في الأرض ، ودائماً المسخَّر له أكرم من المسخَّر ، إذا سُخِّر شيءٌ لك فأنت أكرم من هذا الشيء بآلاف المرَّات ..

﴿ وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13)  ﴾

[ سورة الجاثية ]

﴿ أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ (20)  ﴾

[ سورة لقمان ]

﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴾ .

 

تقييد العباد بالإيمان والفائدة منه :


إذاً : ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا ﴾ .. لم يقل : قل لعبادي ، لأن العبد إذا لم يعرف الله عزَّ وجل لا يأتمر بأمره ، ولا ينتهي بنهيه ، لذلك يجب أن نعرف الآمر قبل الأمر ، فإذا سلك الدعاة في تعريف الناس بأمر الله عزَّ وجل قبل أن يسلكوا معهم طريق معرفة الله عزَّ وجل فالمحصِّلة أن هؤلاء لا يطيعون الله عزَّ وجل ، يجب أن تعرف ما عنده من سعادةٍ إذا أقبلت عليه ، ويجب أن تعرف ما عنده من شقاءٍ إذا أدبرت عنه ، فلذلك : ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا ﴾ الذين آمنوا هم الذين يسمعون ، هم الذين يستجيبون ، وأما الذين آمنوا فكلمة آمنوا فعل وهذا الفعل يدلُّ على حدوث عمل ، فإذا قلت أنت قد آمنت ، متى ؟ متى آمنت ؟ إذا كان الإيمان خارج اهتماماتك ، إذا ولدت من أبوين مسلمين ، وكنت مسلماً بحكم العادة ، وتلقَّيت الإسلام بشكلٍ عفوي ، فلمَّا كبرت وتيقَّظت الشهوات فيك سرت مع شهواتك ، فأيُّ إسلامٍ هذا ؟! أي إيمانٍ هذا ؟ فالمؤمن هو الذي آمن ، والإيمان فعل وحدوث عمل ، هل جلست تفكِّر في آيات الله عزَّ وجل حتى يقال إنك قد آمنت ؟هل فكَّرت في خلقك حينما كنت نطفةً في بطن أمِّك ؟ هل فكَّرت في طعامك وشرابك ؟ هل فكَّرت في هذه الحيوانات التي ذلَّلها الله لك ؟ هل فكَّرت في الشمس والقمر ؟ هل فكرت في البحار ؟ هل فكَّرت في الأنهار ؟ هل فكرت في كأس الماء الذي تشربه ؟ هل فكرت في المحاصيل ؟ هل فكرت في الأشجار المثمرة ؟ هل فكرت في الفواكه والثمار ؟ هل فكَّرت في الخضراوات ؟ هل فكَّرت في المجرَّات ؟ متى آمنت ؟ هل قرأت كتاب الله ؟ هل حضرت مجالس العلم ؟ هل سألت ؟ هل بحثت ؟ هل تأمَّلت ؟ متى آمنت ؟ أخي فلان مؤمن ، متى ؟ ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا ﴾ معنى الذين آمنوا أي تحقَّقوا بوجود الله عزَّ وجل ، وتحقَّقوا بأسمائه الحُسنى ، و الإيمان ليس بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدَّقه العمل ، هذا هو الإيمان ، أي لمجرَّد أن تعصي الله عزَّ وجل كأنَّك لا تعرف الله عزَّ وجل ، لو عرفته لما عصيته ، كأنَّني أقول لكم : يجب أن نؤمن والدليل قوله تعالى : 

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (136) ﴾

[ سورة النساء ]

يا من تظنُّون أنفسكم مؤمنين آمِنوا بالله ، يا من تلقّيتم الإيمان عن طريق الوراثة ، بحكم العادة ، عن طريق التقليد آمِنوا لأن الإيمان الذي تأخذه بفعل الوراثة هذا الإيمان لا يصمد أمام الشهوات ، لا يصمد أمام الضغوط ولا أمام الإغراءات ، الإيمان الذي يصمد والذي لا تزحزحه الضغوط مهما كَبُرَت ، ولا المُغْرِيات مهما تألَّقت هو إيمانٌ بني على بحثٍ ذاتي ، أما الإيمان الذي تأخذه عفواً من دون تفكُّر ، من دون بحث ، من دون تأمُّل فهذا الإيمان لا قيمة له و ..

من أخذ البلاد بغير حربٍ                   هان عليه تسليم البلادِ

***

﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا ﴾ يا محمَّد أنت رسول .. ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا ﴾

(( عن عمر بن الخطاب : عن النبي صلى الله عليه وسلم : قدِم على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بسبْيٍ  ، فإذا امرأةٌ من السَّبيِ تسعَى  ، إذ وجدت صبيًّا في السَّبيِ فأخذته وألصقته ببطنِها وأرضعته  ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أترون هذه طارحةً ولدَها في النَّارِ  ؟ قلنا : لا واللهِ  ، وهي تقدرُ أن لا تطرحَه  ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : اللهُ أرحمُ بعبادِه من المرأةِ بولدِها. ))

[  حلية الأولياء : خلاصة حكم المحدث : متفق عليه أي:بين العلماء ]


 العبرة لا أن تقف لتصلي العبرة أن تقيم الصلاة وإقامة الصلاة تعني الاستقامة:


﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾ ما قيمة الطعام النفيس إن لم تتذوَّقه ؟ ما قيمة البيت الفخم إن لم تسكنه ؟ ما قيمة السيَّارة الفارهة إن لم تستعملها ؟ ما قيمة الإيمان بالله عزَّ وجل إن لم تُقْبِل عليه ؟ الله ذاتٌ كاملة مسعدة ، أية نفسٍ أقبلت عليه سَعِدَت إلى الأبد ، فإذا آمنت بوجوده ، ولم تسعد بقربه فما قيمة هذا الإيمان ؟ ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾ ...

عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : 

(( أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ نَهْرًا بِبَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ هَلْ يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ ؟ قَالُوا : لا يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ ، قَالَ : فَذَلِكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ يَمْحُو اللَّهُ بِهِنَّ الْخَطَايَا . ))

[  صحيح مسلم  ]

إذاً : ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾ أي أن وضع شريط حريري وقصَّه عمليَّة سهلة جداً ، لكن قبل أن يوضع هذا الشريط ويُقَص يستغرق هذا المشروع عملاً طويلاً ، وجهداً بالغاً ، وسنواتٍ طويلة ، وأموالاً طائلة ، عندئذٍ يضعون الشريط الحريري ويقصُّونه ، يا أخي قصَّ هذا الشريط ، قصّه سهل ، أن تذهب إلى المغسلة وتتوضَّأ ، وتقف وتقرأ الفاتحة وسورة ، وتركع وتسجد قضيَّة سهلة جداً هذه ، لكن ربَّنا عزَّ وجل لم يقل : قل لعبادي ليصلُّوا ، بل إنه قال : ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾   ، أي أنك إذا استقمت على أمره ، إذا تعرَّفت إليه ، إذا طبَّقت أمره ، إذا ضحيّت من أجله ، إذا نهيت نفسك عن الهوى من أجله ، عندئذٍ تذهب لتصلي فإذا أنت مصلٍّ ، فإذا أنت تتصل ، فالعبرة لا أن تقف لتصلي ، العبرة أن تقيم الصلاة ، وإقامة الصلاة أن تستقيم على أمر الله ، من إقامة الصلاة أن تفعل الخيرات ، من إقامة الصلاة أن تنهى نفسك عن الهوى ، من إقامة الصلاة أن تتفكَّر في خلق السماوات والأرض .. ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾ قل لهم : ليقيموا الصلاة ، ليتصلوا بي كي يسعدوا .

 

اتباع الشهوات سبب إضاعة الصلاة :


هذا الأمر العظيم ، هذا الأمر الكبير ، هذا الأمر الأوَّل في الإسلام ضَيَّعَهُ المسلمون ..

﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) ﴾

[  سورة مريم  ]

لا أدري أهم قد ضيَّعوا الصلاة لأنهم اتبعوا الشهوات أم اتبعوا الشهوات لأنهم أضاعوا الصلاة ؟ كِلا الحالين صحيح ، لماذا اتبعوا الشهوات ؟ لأنهم أضاعوا الصلاة ، لماذا أضاعوا الصلاة ؟ لأنهم اتبعوا الشهوات ..

﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) ﴾

[  سورة مريم  ]

وهؤلاء الذين أضاعوا الصلاة يلقون غيَّاً تحت سمعنا وبصرنا ، يكفي أن يتألَّم الإنسان ، يكفي أن يقول لك : إني مظلوم ، يكفي أن تضيق به الدنيا ، يكفي أن يرى المصائب تأتيه من كل مكان .. ﴿ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ﴾ ، ﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ﴾ لو أنَّنا أحكمنا الصلاة الصحيحة لكانت حالنا غير هذا الحال ، لكنَّا في سعادة ، لكنَّا في سرور ، لكنَّا أَعِزَّة ، لكانت الحاجات متوافرة ، الدنيا لا تعدل عند الله جناح بعوضة ، فإذا حرمنا الله منها فحرمانه حرمان تأديب لا حرمان عَجْزٍ ، ولا حرمان بخلٍ إنما هو حرمان تأديب .

 

اكتمال الصلاة بالإنفاق :


﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾ سبحان الله ! كيف يقيمون الصلاة ؟ كيف تستطيع أن تقيم الصلاة ؟ جاء التفسير : ﴿ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ ﴾ الأصل في أن الله سبحانه وتعالى رزقك من أجل أن تُنْفِقْ ، يفهم الناس اليوم أن هذا المال الذي تكسبُه هو من أجل أن تنفقه على رفاهيِّتك ، المالُ من أجل المتعة ، الزواج من أجل المتعة ، الدخل الكبير من أجل البحبوحة والترف ، البيت الفخم من أجل التباهي ، السيَّارة من أجل تحقيق المُتعة ، لذلك في آخر الزمان قيمة الرجل متاعه ، في آخر الزمان يستمدُّ الرجل قيمته من متاعه فقط ، من موقع بيته ، من مساحة بيته ، من أثاث بيته ، من نوع مركبته ، من ثمن الحِلي التي تضعها المرأة على صدرها ، لا أخلاق ، ولا علم ، ولا قيم ، ولا تعاطف ، ولا تراحم ، ولا مروءة .

من علامات آخر الزمان أن يذهب الحياء من وجوه النساء ، وترفع النخوة من رؤوس الرجال ، وتنعدم الرحمة من قلوب الأمراء ، لا رحمة في القلوب ، ولا حياء في الوجوه ، ولا نخوة في الرؤوس ، هذا من علامات آخر الزمان .

فالإنفاق في سبيل الله الله سبحانه وتعالى أعطاك المال كي تنفقه في طاعته ، أعطاك هذه الزوجة كي تأخذ بيدها إليه ، أعطاك هذا الابن كي تربّيه تربيةً صالحة ، أعطاك هذا العلم كي تنفقه ، أعطاك هذه الخِبْرَة كي تخدم بها المسلمين فترقى عند الله عزَّ وجل ، يقول لك الآن : هذه العمليَّة تكلِّف ثمانين ألفاً ، وهذه ثمانمئة ألف ، أين أَجْرُهُ عند الله ؟ تقاضى ثمنها أضعافاً مضاعفة حتى أنهك المريض ، وحتى جعله يبيع بيته ، الطب عمل إنساني ، عمل إنساني إذا كان أجره معقولاً ، أما إذا كان المريض سيضَّطر إلى بيع بيته من أجل إجراء عمليِّةٍ يأخذها الطبيب ليضيف رقماً فوق ثروته لم يعد هذا الطبُّ عملاً إنسانيَّاً ، بل صار ابتزازاً ، وكذلك كل المهن الراقية التي يسمّيها الناس راقية إن لم يكن علمك مسخَّراً لخدمة الخلق تقرُّباً إلى ربِّهم فهذا العلم لا أجر لك به ، هذه حرفة تحترفها ، تصبح من خلالها غنيَّاً مُتْرَفَاً ، فالإنسان بلا عمل صالح لا قيمة له في الدنيا ، لا شأن له عند الله ، صغيرٌ في عين الله ، أخذ عن كل حركةٍ وسكنةٍ وكلمةٍ مبلغاً طائلاً ، يقول له يوم القيامة : هل فعلت شيئاً من أجلي ؟ أبداً ، فلذلك : ﴿ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ ﴾ .. لن تستطيع أن تصلي إلا إذا أنفقت ، الاستقامة تُمَهِّدُ لك الطريق ، إذا استقمت على أمر الله أزلت كل العقبات من طريقك ، فكل معصيةٍ عقبة تحول بينك وبين الإقبال على الله عزَّ وجل ، كل معصيةٍ عقبةٌ كَؤود تسدُّ عليك الطريق إلى الله ، الطريق إلى الله ليست سالكة ، فيها حواجز ، أما إذا استقمت على أمر الله فقد أزلت كل هذه العقبات ، انتهى الأمر ؟ لم ينته الأمر ، لابدَّ من السير ، لابدَّ من التحرُّك ، التحرُّك هو العمل الصالح ، والعمل الصالح يرفعك ، والعمل الصالح يدفعك ، العمل الصالح محرِّك والاستقامة تعبيد الطريق ، إذا عُبِّدَ الطريق ، ودار المحرّك وصلت إلى الهدف .. 

 

حرفتك طريقك للوصول إلى الله :


﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ ﴾ ما من واحدٍ منَّا إلا وله حرفة ، يستطيع من خلال حرفته أن يصل إلى الله عزَّ وجل عن طريق إتقانها ، وعن طريق نصح المسلمين ، وعن طريق إسعادهم ، وعن طريق الإخلاص لهم ، هذه الخبرة التي أعطاك الله إياها كن صادقاً فيها ، لا تكذب ، لا تغش ، لا تدلِّس ، لا تخادع ، لا تحلف كذباً ، لا يكن همُّك جني المال ، ليكن همُّك نصح المسلمين ، خدمتهم .

 

ليس عطاء الله إكراماً ولا منعه حرماناً :


 إذاً :

﴿ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77)  ﴾

[ سورة القصص ]

أما الكفَّار فيقال لهم يوم القيامة ..

﴿ وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ (20)  ﴾

[  سورة الأحقاف ]

أنتم استهلكتم هذا الذي جعلتكم فيه خلفاء ، بالمال ترقى ، وتدخل الجنة ، استهلكته على متعتك الرخيصة ، بالزوجة ترقى وتدخل الجنَّة استخدمتها لمتعتك الشخصية ، ولم تبالي بدينها ، أصلَّت أم لم تصلِّ ، أتحجَّبت أم لم تتحجَّب ، أعرفت ربَّها أم لم تعرفه ، المهم أنها في خدمتك ، وتحقق رغبتك في الحياة ، إذاً ضيَّعت الزوجة وكان من الممكن أن تكون سبباً لك إلى الجنَّة ، ضيّعت المال وأنفقته في المعاصي ، وكان من الممكن أن يكون سبباً لك في دخول الجنَّة ، لذلك :

﴿ فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15)  ﴾

[ سورة الفجر ]

هذه مقالة العبد ، والله سبحانه وتعالى لم يوافق عليها ، يقول بعدئذٍ : كلا ليس عطائي إكراماً ، ولا منعي حرماناً ، إنما عطائي ابتلاء ، وحرماني دواء ، إذا ضاقت عليك الدنيا لا تظنُّ أن هذا إهانةً لك حاشا لله ، إذا ضيَّق الله عليك ..

﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)  ﴾

[ سورة البقرة ]

الله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من فضله ، وهو الغني لا يبخل ، وهو الحليم لا يعجز .

 

التقرب إلى الله بخدمة الخلق والإنفاق عليهم :


إذاً : ﴿ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ ﴾ . عبدي أنفِق أُنْفِق عليك .. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم :

(( أن النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - دخل على بلالٍ وعنده صُبْرَةٌ من تَمْرٍ ، فقال : ما هذا يا بلالُ  ؟ ! ، قال : شيءٌ ادَّخَرْتُهُ لِغَدٍ ، فقال : أَمَا تَخْشَى أن تَرَى له غَدًا بُخَارًا في نارِ جهنمَ يومَ القيامةِ  ؟ ! أَنْفِقْ بلالُ ! ولا تَخْشَ من ذِي العرشِ إِقْلالًا . ))

[  هداية الرواة : خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه ]

﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (245) ﴾

[   سورة البقرة  ]

ربُّ العزَّة في عليائه يسأل عبده أن يقرضه لا عن حاجة ، ولكن عن تفضّلٍ عليه ، أقرضني يا عبدي ، افعل هذا العمل خالصاً من أجلي ، ارحم المسلمين ، وفِّر لهم حاجاتهم ، تلطَّف بهم ، خفِّف من آلامهم ، ارفع عنهم مآسيهم ، أقرض الله قرضاً حسناً ، افعل المعروف مع أهله ، ومع غير أهله فإن أصبت أهله أصبت أهله ، وإن لم تصب أهله فأنت أهله ..

﴿ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77)  ﴾

[ سورة القصص  ]

اجعل علمك في طاعة الله ، ابذل علمك للناس ، ابذل خبرتك ، ابذل مالك ، ابذل جاهك ، الناس أحياناً بحاجةٍ إلى جاهك ، إلى مكانتك ، إلى قوَّتك ، ابذلها في طاعة الله ، انصر الضعيف بها .. ﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا ﴾ هل تغيث الملهوف ؟ أفضل أنواع المعروف ، هل تغيث الملهوف ؟ هل تتقرَّب إلى الله عزَّ وجل بخدمة خلقه من دون أن تعرفهم من هم ؟ من هم ؟ هذا الذي أمامك من خلق الله ، الله خلقه ، يحبُّه ، عبده ولو كان مجوسيَّاً ، اخدمه فلعلَّه يُسْلِم .. ﴿ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ ﴾ الإنفاق مطلق ، أنفق من مالك ، من علمك ، من قوَّتك ، من جاهك ، من مكانتك ، من خبرتك .  


الإنفاق سراً وعلانية :


﴿ سِرًّا وَعَلَانِيَةً ﴾ لأن هذا الذي تعطيه عبدٌ لله عزَّ وجل ، وكرامته على الله غالية ، فإذا أعطيته علانيَّةً فقد جرحته ، أنفق سرَّاً صوناً لكرامة الإنسان ، وأنفق علانيَّةً إذا كان هناك مشروع ، بناء مسجد مثلاً ، قد يفكِّر أحدهم في دفع خمسين ليرة فلمَّا دفعت أنت ألف ليرة يقول : لا ، إذاً عليّ أن أدفع أكثر من ذلك ، إذا كان الدفع لا يمسُّ إنساناً ليكن هذا الدفع علانيَةً ، وإذا كان الدفع يمسُّ إنساناً ليكن هذا الدفع سرَّاً ، أنفق سرَّاً وعلانيَّةً .

بعضهم قال : الفرض يؤدَّى علانيَّةً ، والنفل يؤدَّى سرَّاً ، أي أن الزكاة تؤدَّى علانيَّةً ، أما الصدقة فتؤدَّى سرّاً .

بعضهم قال : " الإنفاق في السر يُطْفِئ غضب الرب " ، صدقة السر تطفئ غضب الرب ، لماذا ؟ لأنها تؤكِّد إخلاصك لله عزَّ وجل .. لا تعلم شمالك ما أنفقت يمينك .

 

من تاب إلى الله وعاهده على الطاعة تجلى على قلبه وشعر بسعادة لا توصف:


﴿ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ ﴾ من قبل أن يأتي الموت .. ﴿ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ ﴾ الآن نحن في الدنيا كل شيءٍ له حَل ، لو أنَّ لك ذنوباً بلغت عَنان السماء وقلت : يا رب ، يقول لك الله عزَّ وجل : لبّيك يا عبدي ، يا رب أنا قد تُبْت ، فيقول لك : وأنا قد قَبِلْت  ، يا ربي قد ندمت ، وأنا قد عفوت ..

إذا رجع العبد إلى الله نادى منادٍ في السماوات والأرض أن هنئوا فلاناً فقد اصطلح مع الله .

والله الذي لا إله إلا هو لو تمَّ الصلح مع الله لكنتم في سعادةٍ لا توصف ، إذا تُبْتَ إلى الله توبةً نصوحَاً ، وعاهدته على الطاعة التامَّة عندئذٍ يتجلَّى على قلبك ، وإذا تجلَّى على قلبك ليت شعري ماذا خسرت ؟ يا رب ماذا وجد من فقدك ؟ وماذا فقد من وجدك ؟ الذي وجدك ماذا ضاع منه ؟ ضاع منه بيتٌ في الطابق الثالث ؟ لم يضع عليه شيء ، تأتيك الدنيا وهي راغمة ، يتجلَّى الله على قلبك فتنسى الدنيا وما فيها ، قال أحد العارفين : لو يعلم الملوك ما نحن عليه لقاتلونا عليها بالسيوف ..

أطع أمرنا نرفع لأجلك حجبنــــــــــا           فإنا منحنا بالرضا من أحبنــــــــــــــــــا

ولذ بحمانا واحتمِ بجنــابنـــــــــــــــــــا           لنحميك مما فيه أشرار خلقنـــــــــــــــا

وعن ذكرنا لا يشغلنك شاغـــــــــــل           وأخلص لنا تلقى المسرة والهنـــــــــا

وسلم إلينا الأمر في كل ما يكــن           فما القرب والإبعاد إلا بأمـــــــــــــرنــــا

فـلو شاهدت عيناك من حسننـــا           الذي رأوه لما وليت عنــــــــــا لغـيرنـــا

ولو سمعت أذناك حسن خطابنا           خلعت عنك ثياب العجب وجئتنــــــــــا

ولو نسمت من قربنا لك نسمـة            لمــــت غريباً واشتيـــــــــاقاً لقربنـــــــــــا

ولو ذقت مـن طعم المحبـــة ذرة            عذرت الذي أضحى قتيلاً بحبنـــــــــا

***

 

الجماعة رحمة والفرقة عذاب :


لو يعلم الإنسان ما عند الله لزهد في الدنيا ، من عرف الله زهد فيما سواه ، هؤلاء الذين عرفوا الله ، وأفنوا عمرهم في طاعته ، وفي محبَّته ، وفي التقرُّب إليه كانوا هم الرابحون ، والذين التفتوا إلى الدنيا ، وحسَّنوها ، وزيَّنوها ، وزخرفوها ، وانغمسوا في مباهجها هم الخاسرون..

﴿ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27)  ﴾

[  سورة الفرقان  ]

أي الشيء الوحيد الذي يندم عليه المرء عندما يموت هو أنه في الدنيا لم يتخذ إلى الله سبيلاً مع الرسول ، أثمن ما في الدنيا أن تكون في طريق الحق بصحبة عارفٍ بالله ، بصحبة دليلٍ على الله عزَّ وجل ، تُحَلِّل وتُحَرِّم وحدك ، تفكِّر تفكيراً شخصياً فتقول : هذه حلال ليس فيها شيء ، فإذا هي تقطعك عن الله عزَّ وجل ، قد تحرِّم ما أحلَّ الله لك ، وقد تحلِّل ما حرَّم الله عليك ، وقد تتيه في الأرض ، لكنَّك إذا كنت بصحبة عالمٍ كبير ، قال الله تعالى :

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119) ﴾

[ سورة التوبة  ]

﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (28)  ﴾

[  سورة الكهف ]

﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)﴾

[ سورة الفجر ]

(( عن النعمان بن بشير  : الجماعةُ رحمةٌ والفُرقَةُ عذابٌ . ))

[  السفاريني الحنبلي : شرح كتاب الشهاب : خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف ]

وليس من شيءٍ أثمن في الأرض من أن تعرف كلام الله عزَّ وجل ، ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ ﴾ .

 

العاقل من يستعد للموت قبل أن يأتيه :


﴿ فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10) ﴾

[  سورة المدثر  ]

أي بالجنازة يموت ، الموت والله الذي لا إله إلا هو أقرب إلى الإنسان من لمح البصر ، كنت مع رجل من أهل العلم جلس إلى جانبي رحمة الله عليه ، وتحدَّثت معه ، وبعد أقل من أربعين دقيقة كان ميتاً ، بأكمل صحَّةٍ ، وأكمل وضعٍ ، وأكمل هيئةٍ ، كنَّا في مكان تحادثنا ثم خرج إلى البيت ، وصل إلى البيت فشعر بضيقٍ فاضَّطجع على سريره ، ذهبوا لإحضار الطبيب فلما عادوا إذا هو قد فارق الحياة ، أي لا مرض ولا شيء إطلاقاً .. عن عائشة أم المؤمنين :

(( لَمَّا قَدِمَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ ، وُعِكَ أبو بَكْرٍ ، وبِلالٌ ، قالَتْ: فَدَخَلْتُ عليهما ، فَقُلتُ : يا أبَتِ كيفَ تَجِدُكَ ؟ ويا بلالُ كيفَ تَجِدُكَ ؟ قالَتْ : فَكانَ أبو بَكْرٍ إذا أخَذَتْهُ الحُمَّى يقولُ: كُلُّ امْرِئٍ مُصَبَّحٌ في أهْلِهِ... والمَوْتُ أدْنَى مِن شِراكِ نَعْلِهِ وَكانَ بلالٌ إذا أقْلَعَ عنْه الحُمَّى يَرْفَعُ عَقِيرَتَهُ ويقولُ : أَلا لَيْتَ شِعْرِي هلْ أبِيتَنَّ لَيْلَةً... بوادٍ وحَوْلِي إذْخِرٌ وجَلِيلُ وَهلْ أرِدَنْ يَوْمًا مِياهَ مَجَنَّةٍ... وهلْ يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيلُ قالَتْ عائِشَةُ: فَجِئْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فأخْبَرْتُهُ فقالَ: اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنا المَدِينَةَ كَحُبِّنا مَكَّةَ ، أوْ أشَدَّ وصَحِّحْها وبارِكْ لنا في صاعِها ومُدِّها ، وانْقُلْ حُمَّاها فاجْعَلْها بالجُحْفَةِ . ))

[ صحيح البخاري ]

قد يكون الإنسان في أوجّه ويأتيه ملك الموت ، فعلى الإنسان أن يستعد ، عليه أنه إذا أصبح أن يقول : قد لا أُمسي ، وإذا أمسى قد لا أصبح ، وإذا خرج قد لا أعود ، وإذا دخل قد لا أخرج ، وإذا اشترى بيتاً قد لا أسكنه ، حدَّثني صديق يبيع غرف نوم قال لي : جاءني رجل يريد شراء غرفة نوم من أعلى نوع ، سمع أن خشب الجوز أحسن شيء ، ذهبنا واشترينا الخشب ، وعتَّقهم سنتين حتى جفوا ، وظل ستَّة أشهر ينتقي نماذج حتى وجد نموذجاً جميلاً جداً ، وكان يزورني في الأسبوع مرَّة أو مرَّتين يتفقَّد العمل ، قال لي : انبطح مرّة تحت الغرفة مخافة أن يكون في الأرجل عقدة من الداخل ، بعدما انتهت صار على الغرفة طلب لأنها جميلة جداً ، تعال خذها يا فلان ، أُدَهِّن الغرفة ، دهَّن الغرفة ، وركَّب ستائر ، تعال خذها ، أمهلنا يومين آخرين ، بعد هذا الموعد اتصل النجار هاتفياً يوم الخميس فسمع في البيت وضعاً غير طبيعي ، فلمَّا أصرَّ ، قيل له : مات صاحبها ، ثلاث سنوات يهيئ غرفة نوم ، ما تمكَّن أن ينام عليها ليلة ، قال لي : انبطح انبطاحاً حتى ينظر من الداخل هل هناك عقدة في الرجل ؟ أين هو ؟ فالموت أقرب لأحدنا من شِراك نعله ، يستعد الإنسان ، يستعد بالعمل الصالح ، بالاستقامة التامَّة ، بتحرير الذمَّة ، بإعطاء الناس حقوقها وإلا يكون حسابه عندئذٍ عسيراً  ، من حاسب نفسه حساباً يسيراً كان حسابه يوم القيامة عسيراً ، ومن حاسب نفسه حساباً عسيراً كان حسابه يوم القيامة يسيراً  .


  يوم القيامة لا بيع فيه ولا خلال :


﴿ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ ﴾ ..أي هنا البيع والخلال الخلال أي المودَّة ، أحياناً يقع الإنسان في ورطة كبيرة ، له صديق قوي بمقياس أهل الأرض يتدخَّل فينقذه من هذه الورطة ، هذه خلال ، وقد يقع في ورطة فيدفع مبلغاً كبيراً فتزاح عنه ، إذاً قد تُحَلُّ المشكلات في الدنيا إما بالصداقات وإما بالمراهم أي الدراهم ، وأما في هذا اليوم لا بيعٌ فيه ولا خلال ، لا يوجد وساطة ، ولا يقال لك : هذه تكلِّفك عشرة آلاف هل تدفعهم ؟ لو كانت الأرض كلُّها لك ، وافتديت بها لا تنجو من عذاب الله عزَّ وجل ، فكلمة : ﴿ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ ﴾    تعني الشيء الكثير ، لا المال ينفع ولا الصداقات تنفع ، لا خلَّةٌ ولا شفاعة .. ﴿ قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ ﴾ .


أهمية التفكر في حياة الإنسان :


من أجل أن تسعد تصلي ، ومن أجل أن تصلي يجب أن تنفق ، ومن أجل أن تعرف الله عز وجل يجب أن تفكر.

﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ (32) وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33) وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34) ﴾ 

موضوعات للتفكر ، موضوع خلق السماوات والأرض ، موضوع المطر  ، موضوع النبات ، موضوع البحار ، موضوع الأنهار ، موضوع الشمس ، موضوع القمر ، موضوع الليل ، موضوع النهار ، آيات صارخة دالة على عظمة الله ، لا يكفي أن تقول : والله الليل يا أخي الليل آية عظيمة  ، أين عظمتها ? أين ? لا يكفي أن تبقى في الكليات ، الكليات لا تفعل شيئاً ، يجب أن تعرف أن الليل والنهار ناشئ عن دورة الأرض حول نفسها ، وأن اختلاف الليل والنهار معناه تعاقبهما ، أو معناه اختلاف طولهما ، ويجب أن تعلم أن الفصول لا تكون إلا عن طريق ميل المحور  ، فهذه عناوين موضوعات ، موضوع خلق السماوات والأرض  ، موضوع المطر  ، موضوع النبات ، موضوع البحار ، موضوع الأنهار ، الشمس والقمر ، الليل والنهار ، لو أن أحدكم فكر في آية من هذه الآيات ، لو فكر في الليل والنهار، أو فكر أحدكم بالشمس أو بالقمر  ، الدرس القادم إن شاء الله سوف نفصل في هذه الآيات ، هذا طريق الإيمان إذا فكرت في هذه الآيات تؤمن فإذا آمنت فأنت معني بهذه الآية صلِّ كي تسعد ، وأنفق كي تصلي ، أنفق فتصلي فتسعد ، آمن فأنفق فتصلي فتسعد ، وهذا هو الطريق الوحيد إلى الأبدية ، إلى أن تكون سعيداً إلى الأبد ، وأما الدنيا فتنتهي بالموت ، وأي دنيا تنتهي بالموت .

والحمد لله رب العالمين 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور