وضع داكن
25-04-2024
Logo
موضوعات في التربية - قطر - الدوحة - مسجد المدينة التعليمية - الدرس : 153 - لماذا خلقنا الله؟ - خاصية تمدد الماء
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا عِلم لنا إلا ما علَّمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم عَلِّمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علَّمتنا وزدنا عِلماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه ، وأدخِلنا برحمتك في عبادك الصالحين . 

الإنسان هو المخلوق الأول عند الله المُكرَّم والمُفضَّل : 

الآية تقول :

﴿ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)﴾

[ سورة هود ]

خلقنا ليرحَمَنا ، خلقنا ليُسعِدَنا في الدنيا والآخرة ، خلقنا لجنَّةٍ عرضها السماوات والأرض ، فيها ما لا عينٌ رأت ، ولا أذنٌ سمعت ، ولا خطر على قلب بشر . 
الله عز وجل ذاتٌ كاملة ، أصل الجمال والكمال والنوال ، أسماؤه حسنى ، صفاته فُضْلى . 
يوجد في الكون كائنات ، فيها جماد ؛ طاولة ، طول ، عرض ، ارتفاع ، وزن ، حجم، وفيها نبات يزيد عليه في النمو ، وفيها كائنات متحركة تزيد عليهما بالحركة ، وفيها إنسان ، المخلوق الأول عند الله ، المخلوق المُكرَّم ، المخلوق المُفضَّل ، المخلوق المُكَلَّف بطاعة الله ، المخلوق المُعاتَب ، والمُحاسَب ، والمُعاقَب ، الإنسان خلقه الله ليرحمه . وكل كلام آخر لا تعبأ به.
( إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ) إذا ما هو الدين ؟ أن تتصل بخالق السماوات والأرض ، بصاحب الأسماء الحسنى ، والصفات  العُلا ، بأصل الجمال والكمال والنوال ، بعد أن تتصل إن لم تقل : ليس على وجه الأرض من هو أسعد مِنِّي إلا أن يكون أتقى مِنِّي فهناك مشكلة ، فأنت كائن مُكَرَّم ، كائن مُكَلَّف ، كائن مُفَضَّل ، كائن مُحاسَب ، وكائن مُعاقَب ، فالبطولة أن تعرف الحقيقة قبل فوات الأوان .
 

خيار الإنسان مع الإيمان خيار وقت فقط :


من هو أكفر كفار الأرض ؟ فرعون الذي قال :

﴿ فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ (24) ﴾

[ سورة النازعات ]

﴿ وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38)﴾

[ سورة القصص ]

حينما أدركه الغرق ، ماذا قال :

﴿ وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90)﴾

[ سورة يونس  ]

أنت معك بليون خيار رفض ، البيت لم يعجبك ، سعره مرتفع ، مساحته صغيرة ، المخطوبة لم تعجبك أخلاقها ، فلم تخطبها ، معك بليون خيار رفض إلا مع الإيمان معك خيار وقت ، أكفر كفار الأرض فرعون الذي قال : ( فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ ) ، ( مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي ) . قال : ( آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ ).
 

الابتعاد عن معصية الله لأن عِلْمه وقدرته تطولان الإنسان :


﴿ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ۗ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (158)﴾

[ سورة الأنعام  ]

أنت مواطن في الدوحة والإشارة حمراء ، لماذا تقف ؟ لأن واضع القانون عِلْمُه يطولك وقدرته تطولك ، يمكن أن يكون سحب في إجازة المرور لمدة سنة أو مبلغ كبير ، لأن واضع القانون عِلْمُه يطولك وقدرته تطولك لا يمكن أن تعصيه . 

﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ ﴾

دققوا :

﴿ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12)﴾

[ سورة الطلاق ]

عِلْمُه يطولك ، وقدرته تطولك ، كيف تعصيه ؟
               

تعصي الإله و أنت تظهر حُبَّه                ذاك لعمري في المقال شنيـــــعُ

لو كان حُبَّك صادقــــــاً لأطعتـــه                إن المُحِبَّ لمن يحب يطيــــــــع

***

               

 فـلو شاهدت عيناك من حسننـــا           الذي رأوه لما وليت عنــــــــــا لغـيرنـا

ولو سمعت أذناك حسن خطابنا           خلعت عنك ثياب العجب وجئتنــــــــا

 ولو ذقت مـن طعم المحبـــة ذرة            عذرت الذي أضحى قتيلاً بحبنــــــــا

ولو نسمت من قربنا لك نسمـة            لمــــت غريباً واشتيـــــــــاقاً لقربنـــــــــا

***

[ منقول  ]

 

الله تعالى أصل الجمال والكمال والنوال :


أخواننا الكرام ؛ هذا الماء فيه خاصَّة لولاها لما كان هذا اللقاء ، ولما كان هذا المسجد ، ولما كانت قطر ، ولما كان الشرق الأوسط ، ولا العالم كله ، ما هذا الكلام ؟ أي مادة صُلبَة أو سائلة أو غازية تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة أبداً ، المواد الصُّلبة والمواد السائلة والغازية تتمدد بالحرارة وتنكمش إلا الماء فيه خاصَّة . 
الحرارة ثلاثون درجة خفضناها للخامسة والعشرين ثم للعشرين ثم للدرجة الخامسة عشرة ثم للعاشرة ثم للخامسة ثم وصلنا إلى زائد أربع درجات ، شيء لا يُصَدَّق . 
تنعكس الآية ، تزيد كثافته يقلُّ وزنه ، يطفو ، لولا الخاصة هذه لا يوجد أرض ، ولم يكن هناك حيوان ولا نبات ، هذا هو الله ، خالق كل شيء أصل الجمال والكمال والنوال ،  صاحب الأسماء الحسنى والصفات العُلا . 

(( يا بن آدم، اطلبني تجدني , فإنْ وجدتني وجدتَ كل شيء , وإن فِتُّك فاتك كل شيء , وأنا أحبُّ إليك من كل شيء . ))

[ ورد في الأثر ]

(( لو يعلم المُعرِضون - الذين أداروا ظهرهم للدين - أوحى الله إلى داود عليه السلام فقال: يا داود لو يعلم المدبرون عني انتظاري لهم ، ورفقي بهم ، وشوقي إلى ترك معاصيهم لماتوا شوقا إلي ، و لتقطَّعَتْ أوصالهم لمحبَّتي ، يا داود هذه إرادتي بالمُدبرين عني فكيف بالمقبلين علي ؟ ))

[ ورد في الأثر ]

  

من مبادئ الفطرة اتباع تعليمات الصانع الخبير :


كلمة أبد ما هي ؟ واحد بالأرض وأصفار للشمس ، كم المسافة ؟ مشة وستة وخمسون مليون كيلو متر ، ليس كل كيلو متر صفراً، كل ميلمتر صفر ، هذ الرقم إذا نُسِب إلى اللانهاية صفر ، أنت مخلوق لجنَّتين :

﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46) ﴾

[ سورة الرحمن ]

جنةٌ في الدنيا وجنة في الآخرة ، جنة الدنيا جنة القُرْب ، وجنة الآخرة جنة الخُلْد ، وأي أحد من الإخوة الكرام - لأن الأكثرية شباب هكذا لاحظتُ - الشباب أمل الأمة ، الشباب مستقبل الأمة ، الشباب قوة الأمة ، الشباب المُحرِّك للسيارة ، قوة اندفاع مذهلة ، والعلماء الربَّانيون المِقوَد ، والطريق المُعبَّد الشريعة الإسلامية ، لا يوجد طريق لنهوضنا وتماسكنا وتألُّقنا إلا أن نتبع منهج ربنا ، أي أنت اقتنيتَ مركبة ومن أعلى نوع ، تألَّق ضوء أحمر أمامك بلوحة البيانات ، دقق إن فهمتَ هذا التألُّق تألُّقاً تزيينياً احترق المُحرِّك ، تحتاج لمئة ألف ، إن فهمته ضوءاً تحذيرياً أوقفتَ المركبة وأضفتَ الزيت سَلِمَ المُحَرِّك ، فأنت من مصلحتك ، من مبادئ فِطرَتك ، من مبادئ مكانتك ، أن تبحث عن تعليمات الصانع ، الجهة الصانعة هي الجهة الخبيرة ، الجهة المُسعِدَة .
 

الفرق بين اللذة والسعادة :


اللذة غير السعادة . اللذة يا أخوان تحتاج إلى شروط ثلاث : تحتاج إلى وقت ، إلى مال ، إلى صحة . لحكمةٍ بالغةٍ بالغة ، بالبداية يوجد صحة ووقت ولكن لا يوجد مال ، في الوسط يوجد مال وصحة ولكن الوقت غير موجود ، في النهاية يوجد مال ووقت لكن لا يوجد صحة ، هذه هي اللذة ، أما السعادة لمجرد أن تنعقد مع الله صلة ولا تقل : ليس على وجه الأرض من هو أسعد مِنِّي إلا أن يكون أتقى مِنِّي فهناك مشكلة .
 

حرص الإنسان على سلامته وسعادته واستمراره :


الطريق الوحيد للسلامة ثمانية مليار إنسان ، الآن أحدث إحصاء هل فيهم واحد يحب المرض ؟! واحد يحب الفقر ؟! واحد يجب القهر ؟! ولا واحد .  هل فيهم واحد لا يحب الصحة ؟ هل فيهم واحد لا يحب أن تكون زوجته كما يتمنى ؟ أن يكون بيته واسعاً ؟ أولاده أبراراً ؟ بناته محتشمات ؟ حرفته راقية ؟ دخله معتدلاً ؟!  كلنا نريد ذلك .
سلامتك وسعادتك واستمرارك . ثلاثة كلمات ، ثمانية مليار إنسان بالأرض ليس فيهم واحد لا يتمنى السلامة ، لا أحد يحب المرض ولا الفقر ولا القهر ، لا أحد إلا يحب السلامة والسعادة والاستمرار ، هذا كله مُيَسَّر بالدين .
فلذلك الإنسان حينما يعرف الله والله لا أبالغ إن لم يقل : ليس على وجه الأرض من هو أسعد مِنِّي إلا أن يكون أتقى مِنِّي فهناك مشكلة عنده .
 

آيات الله هي القنوات الوحيدة الفريدة السالكة لمعرفته سبحانه :


أرجو الله أن يحفظ لكم إيمانكم جميعاً ، وأهلكم ، أي أم المؤمنين ، وأولادكم ، و صحتكم ، ومالكم ، وآخر شيء هو أهم شيء استقرار بلادكم . هذه نِعمةٌ لا تعرف إلا إذا فُقِدَت ، هناك بلاد فقدوها ، نِعمة الأمن والأمان والاستقرار لا تُقَدَّر بثمن ، ويوجد دعاء أخير يشبه شيكاً مُوَقَّعاً والمبلغ متروك لك ، اكتب مليوناً تقبض مليوناً ، عشرة ملايين تقبض عشرة ملايين ، هذا الشيك يحقق لكم مرادكم ، ما هو الدليل ؟ 

﴿ قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ ۗ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (10) ﴾

[ سورة الزمر  ]

       

 فـلو شاهدت عيناك من حسننـــــــا           الذي رأوه لما وليت عنــــــــــا لغـيرنــا

ولو سمعت أذناك حسن خطابنــــا           خلعت عنك ثياب العجب وجئتنــــــــا

 ولو ذقت مـن طعم المحبـــــــة ذرة           عذرت الذي أضحى قتيــلاً بحبنـــــــــا

ولو نسمت من قربنــــا لك نسمــة           لمــــت غريباً واشتيـــــــــاقاً لقربنـــــــــــا

 ولو لاحَ من أنوارنا لك لائــــــــــــحٌ           تركتَ جميـع الكائنــــــــات لأجلنــــــــــــا

 فما حبنا سهل وكل من ادعــــــــى           سهولته قلنا له قــــــــــــد جهلتنــــــــــــا

 فأيسر ما في الحب للصب قتـله           وأصعب من قتل الفتى يوم هجرنــــا

 ***

[ منقول  ]

آخر كلمة سيدنا عمر قام ليخطب ، أعدَّ خطاباً قاله عن أبي بكر ، وأنا سمعتُ في الجلسة في القراءة الرائعة أكثر الآيات ، آيات كونية تفكر ، تكوينية نظَر ، قرآنية تدبُّر . 

﴿ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) ﴾

[ سورة الجاثية ]

القنوات الوحيدة الفريدة السالكة لمعرفة الله , أي واحد من الأخوة الكرام عرف الله ، واستقام على أمره ، وأحسن إلى خلقه ، ولا يقول وأنا أَعني ما أقول : ليس على وجه الأرض من هو أسعد مِنِّي إلا أن يكون أتقى مِنِّي ، هناك مشكلة .
حفظ الله لكم إيمانكم ، وأهلكم ، وأولادكم ، وصحتكم ، ومالكم ، واستقرار هذه البلاد .

والحمد لله رب العالمين

الاستماع للدرس

00:00/00:00

إخفاء الصور