وضع داكن
20-04-2024
Logo
موضوعات في التربية - الدرس : 069 - دعاء ليلة القدر .
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

اللهم إنا نستعينك، ونستهديك ونستغفرك، ونتوب إليك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وفيك نسعى ونحفد، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
اللهم لك الحمد بكل نعمةٍ أنعمت بها علينا في قديمٍ أو حديث، أو خاصةٍ أو عامَّة، أو سرٍ أو علانية، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد على ما يسَّرت لنا من إتمام القرآن، والتوفيق للصيام والقيام.
اللهم لك الحمد كثيرا كماُ تنعم كثيرا، ولك الشكر كثيرا كما تجزل كثيرا.
اللهم لك الحمد على نعمك العظيمة، وآلائك الجسيمة، اللهم لك الحمد بكل نعمك علينا يا رب العالمين،
اللهم لك الحمد على ما أتممت علينا شهرنا، وعلى ما يسَّرت لنا من إتمام قرآننا يا رب العالمين، لك الحمد على نعمك العظيمة، وآلائك الجسيمة، حيث أرسلت إلينا أفضل رسلك، وأنزلت إلينا خير كُتُبك، وشَرَعت لنا أفضل شرائع دينك، وجعلتنا من خير أمةٍ أخرجت للناس، وهديتنا لمعالم دينك التي ليس بها التباس، لا إله إلا الله المتوحِّد في الجلال في كمال الجمال تعظيماً وتكبيراً، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديراً وتدبيرا.
اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، ولك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا.
اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إيمائك، ناصيتنا بيديك، ماضٍ فينا حكمك، عدلٌ فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابٍ، أو علَّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك، وإلى جناتك جنات النعيم.
اللهم ألبسنا به الحُلَل، وأسكنا به الظُلَل، وأسبغ علينا به من النعم، وادفع عنا به النِقم.
اللهم اجعلنا ممن يتلوه حق تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا جلاءَ، ولأبصارنا ضياء، ولقلوبنا نورا، ولأسقامنا دواءً، ومن الذنوب ممحِّصاً وعن النار مخلصاً، وإلى أعلى جناتك قائداً يا رب العالمين.
اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، على الوجه الذي يرضيك عنا.
اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه، وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيّع حدوده يا رب العالمين.
اللهم ارزقنا العمل بكتابك، اللهم ارزقنا التخلُّق بكتابك، والتأسي بنبيك صلى الله عليه وسلم.
اللهم اجعل ما تلوناه حجةً لنا لا حجةً علينا، يا إلهنا وخالقنا ورازقنا.
اللهم تقبل صيامنا، ودعاءنا، وتلاوتنا، وقيامنا يا رب العالمين.
اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك اللهم لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على ما ظلمنا، وانصرنا على من عادنا. ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
لا إله إلا الله الولي الحميد، لا إله إلا الله يفعل ما يشاء، ويحكم ما يريد، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، سبحان مجيب الدعوات، سبحان مغيث اللهفات، سبحان غافر الذنوب والخطيئات، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، لا إله إلا الله عدد ما مشى فوق السماوات والأراضين ودرج، والحمد لله الذي بيده مفاتيح الفرج، يا فرجنا إذا غُلِّقت الأبواب، ويا رجاءنا إذا انقطعت الأسباب، وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب، والإخوة والأحباب.
اللهم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعفو عنا، اللهم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعفو عنا، اللهم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعفو عنا، إلهنا قد حضرنا ختم كتابك، وأنخنا مطايانا ببابك، فلا تطردنا عن جنابك، ولا تطردنا عن جنابك فإن طردتنا فإنه لا حول ولا قوة إلا بك.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً سخياً رخيا مطمئناً، وسائر بلاد المسلمين.
اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، واجعل اللهم ولايتنا فيمن يخافك واتبع رضوانك يا رب العالمين.
اللهم وفق جميع ولاة المسلمين للحكم بشريعتك، واتباع سنة نبيك، وإظهار دينك، وإقامة حدودك يا رب العالمين.
اللهم وفقهم إلى صراطك المستقيم، وأعنهم على القيام بوظائف دينك القويم، يا رب العالمين.
اللهم إنا نسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا، وإذا أردت بعبادك فتنةً فاقبضنا إليك غير مفتونين.
اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علكنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمدٌ صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمدٌ صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحين.
اللهم أحسن عاقبتنا بالأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت الحق وقولك الحق ودعاؤك حق، نسألك اللهم أن تغفر لنا وترحمنا رحمةً من عندك تغنينا بها عن رحمة من سواك.
اللهم يا حي ويا قيوم برحمتك نستغيث، برحمتك نستغيث فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.
اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، نعوذ بك من شر ما صنعنا، نبوء لك بنعمتك علينا، ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
اللهم اكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابنا من النار، اللهم أعتق رقابنا من النار يا عزيز يا غفار.
اللهم برحمتك وفضلك ومنك أصلح أحوال المسلمين، اللهم أصلح أحوال أمة سيد المرسلين، اللهم آمنهم في أوطانهم، وأصلح أحوالهم، وأرخص أسعارهم، وولي عليهم خيارهم، واكفهم شر شرارهم، يا ذا الجلال والإكرام، اغفر لنا يا إلهنا وارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر.
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا اصرف عنا عذاب جهنم، ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إنا عذابها كان غراما، إنها ساءت مستقراً ومقاما.
اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم، وبوجهك الأكرم، نسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، وإذا دعيت به أجبت، أن تجعلنا والحاضرين والسامعين من أهل الجنان، وأن تعيذنا من الجحيم والنيران برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم وفق علماء المسلمين ببيان الحق والدعوة إليك، اللهم اجمع قلوب الدعاة إلى سبيلك على كتابك، وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم، وألف بين قلوبهم يا رب العالمين.
اللهم أصلح شباب المسلمين، اللهم اجعلهم قرّة عينٍ لأوطانهم، ومجتمعاتهم، وأسرهم، وآبائهم، وأمهاتهم، اللهم حبب إليهم الإيمان، وزينه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان واجعلهم من الراشدين يا أرحم الراحمين.
اللهم أصلح نساء المسلمين، اللهم ارزقهم العفاف والحشمة والحياء، وأعذهن من التبرج والسفور يا رب العالمين.
اللهم انصر دينك وكتابك، وسنة نبيك، وعبادك المؤمنين، اللهم من أرادنا وأراد ديننا بسوء فأشغله بنفسه يا رب العالمين، وردَّ كيده إلى نحره، واجعل تدبيره تدميراً عليه، يا سميع الدعاء.
اللهم وفق جميع المسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، اللهم وفق الأحياء واغفر للأموات إنك سميعٌ قريبٌ مجيبٌ للدعوات.
اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعفو عنهم، وأكرم نُزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقِّهم من الذنوب والخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم وأنزل على قبورهم الضياء والنور والفسحة والسرور يا عزيز يا غفور، حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، وعند قيام الأشهاد آمنين.
اللهم ارحمنا إذا وارنا التراب، وفارقنا الأهل والأحباب والأصحاب، اللهم اجعل قبورنا رياضاً من رياض الجنة ولا تجعلها حفراً من حفر النار، برحمتك يا عزيز ويا غفار.
اللهم هوِّن علينا سكرات الموت، اللهم ثبِّتنا عند الموت، اللهم إنا نعوذ بك أن يتخبَّطنا الشيطان عند الموت، اللهم ارحم في هذه الدنيا غربتنا، وارحم في القبور وحشتنا، وارحم يوم العرض عليك ذل وقوفنا يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم ارحمنا إذا برزنا إليك يا رب العالمين، ارحمنا يوم العرض عليك، ارحمنا إذا شخصت الأبصار، ارحمنا إذا حفيَت الأقدام، ارحمنا إذا عَرِيَت الأجسام، ارحمنا إذا دنت الشمس من رؤوس الأنام، وجيء بجهنم تقاد بألف زمام، مع كل زمامٍ سبعون ألف مَلَك.
اللهم احفظ مجتمعات المسلمين من كل الآفات، وعمها بالخيرات والبركات، وطهِّرها من المعاصي والمنكرات، اللهم ادفع عنا الغلاء، والوباء، والرباء، والزنا، يا رب العالمين.
اللهم اجعل خير أعمالنا أواخره، وخير أعمالنا خواتمه، وخير أيامنا يوم نلقاك، واجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، وهب لنا غنىً لا يطغينا، وصحةً لا تلهينا، وأغننا اللهم بفضلك عمن أغنيته عنا.
اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة، اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة، وأزمنةً مديدة، اللهم أعده على الأمة الإسلامية وهي ترفل بثوب العز والنصر على أعدائها يا قوي يا متين، اللهم أعده علينا سنيناً بعد سنين مجتمعين غير متفرقين.
اللهم ارزقنا الاستقامة على الأعمال الصالحة في رمضان وبعد رمضان، اللهم ارزقنا التوبة الصادقة، والإنابة المخلصة، اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، وتولَ أمرنا، وفك أسرنا، وأعتق رقابنا من النار، اللهم ارحمنا بالإسلام قاعدين، وقائمين، وراقدين، ولا ُتشمت بنا الأعداء ولا الحاسدين يا قوي يا عزيز يا أرحم الراحمين.
اللهم كما وفقتنا بالصيام والقيام فمُن علينا بالقبول يا ديّان، اللهم مُن علينا بالقبول إلهنا لا تردنا خائبين برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقاً معصوماً، ولا تجعل فينا، ولا منا، ولا معنا شقياً ولا محروما، اللهم هؤلاء عبادك اجتمعوا إليك فاغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفو عنهم، اللهم ارحم ضعفنا، واجبر كسرنا، وتولى أمرنا، واختم بالصالحات أعمالنا، وبالسعادة أحوالنا.
اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، اللهم ارحم عزاءنا، وأحسن عزاءنا على فراق شهرنا، ولا تجعل هذا الوقت وهذا المكان آخر العهد، اللهم ولا تجعل هذه الوقفة آخر العهد، اللهم ما قصَّر عنه رأينا، ولم تبلغه مسألتنا من خيرٍ أنزلته على أحدٍ من عبادك فاجعل لنا منه أوفر حظٍ ونصيب.
اللهم إنك تسمع كلامنا، وترى مكاننا، وتعلم سرنا وعلانيتنا، نحن الفقراء إليك، نحن الفقراء إليك، الأسرى المنطرحون بين يديك، نسألك مسألة المساكين، وندعوك دعاء المذنبين، ونبتهل إليك ابتهال الخائفين، ابتهال من خضعت لك رقابهم، وذلت لك أجسادهم، ورغمت لك أنوفهم، اللهم تقبل منا يا أرحم الراحمين، اللهم تقبل منا أعمالنا واجعلها خالصةً لوجهك الكريم، اللهم لا تجعل لأحدٍ في أعمالنا مقصدا يا أرحم الراحمين، وارزقنا الإخلاص في وأقوالنا وأعمالنا، وأعذنا من الرياء والسمعة يا حي ويا قيوم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
يا الله على ما أنعمت به وأوليت، نستغفرك ونتوب إليك، نستغفرك اللهم من كل ذنبٍ وخطيئة ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك. أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك. أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك. اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا منك عملاً صالحاً يقربنا إليك.
اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك. اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك.
اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، ولا تخزنا يوم العرض عليك، لا تخزنا يوم العرض عليك، اللهم تقبل صلاتنا، وصيامنا، وقيامنا، وركوعنا، وسجودنا، اللهم تقبل صيامنا، وتقبل قيامنا، وتقبل ركوعنا وسجودنا، اللهم اجعلنا من عتقاء رمضان، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من خزي النار، اللهم أجرنا من كل عملٍ يقربنا إلى النار، اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفار.
اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا، وفي يومنا هذا، وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار، واجعلنا من المقبولين الفائزين برحمتك يا أرحم الراحمين.
برحمتك يا الله، يا ملك يا الله، يا قدوس يا الله، يا سلام يا الله، يا مؤمن يا الله، يا مهيمن يا الله، يا عزيز يا الله، يا جبار يا الله، يا متكبر يا الله، يا خالق يا الله، يا بارئ يا الله، يا مصور يا الله، يا غفار يا الله، يا قهار يا الله، يا وهاب يا الله، يا رازق يا الله، يا فتاح يا الله، يا عليم يا الله، يا قابض يا الله، يا باسط يا الله، يا خافض يا الله، يا رافع يا الله، يا معز يا الله، يا مذل يا الله، يا سميع يا الله، يا بصير يا الله، يا حكم يا الله، يا عدل يا الله، يا لطيف يا الله، يا خبير يا الله، يا حليم يا الله، يا عظيم يا الله، يا غفور يا الله، يا شكور يا الله، يا عليم يا الله، يا كبير يا الله، يا حفيظ يا الله، يا مقيت يا الله، يا حسيب يا الله، يا حسيب يا الله، يا حسيب يا الله، يا جليل يا الله، يا كريم يا الله، يا رقيب يا الله، يا مجيب يا الله، يا واسع يا الله، يا مجيد يا الله، يا واجد يا الله، يا واحد يا الله، يا صمد يا الله، يا قادر يا الله، يا مقتدر يا الله، يا مقدِّم يا الله، يا مؤِّخر يا الله، يا أول يا الله، يا آخر يا الله، يا ظاهر يا الله، يا باطن يا الله، يا والي يا الله، يا متعالي يا الله، يا حي يا الله، يا قيوم يا الله، يا مقيت يا الله، يا مميت يا الله، يا بَرُّ يا الله، يا توَّاب يا الله، يا منتقم يا الله، يا عفو يا الله، يا رؤوف يا الله، يا مالك المُلك يا الله، يا ذا الجلال والإكرام يا الله، يا مقسط يا الله، يا جامع يا الله، يا غني يا الله، يا مُغني يا الله، يا مانع يا الله، يا ضار يا الله، يا هادي يا الله، يا نور يا الله، يا بديع يا الله، يا باقي يا الله، يا وارث يا الله، يا رشيد يا الله، يا صبور يا الله، يا الله، يا الله، يا الله، يا الله برحمتك نستغيث.
يا من ليس كمثله شيءٌ وهو السميع البصير يا الله، يا من ليس كمثله شيءٌ وهو السميع البصير يا الله، يا من ليس كمثله شيءٌ وهو السميع البصير يا الله، يا نعم المولى ونعم النصير يا الله، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك، جل وجهك، وعز جاهك تفعل ما تشاء بقدرتك، وتحكم ما تريد بعزتك. يا حي يا قيوم، يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم زينا بزينة القرآن، اللهم أدخلنا الجنة بشفاعة القرآن، اللهم أكرمنا بكرامة القرآن، اللهم أكرمنا بكرامة القرآن، اللهم ألبسنا بخلعة القرآن، اللهم شرفنا بشرف القرآن، اللهم ارحم جميع أمة محمدٍ بحرمة القرآن يا رحيم يا رحمن، يا رحيم يا رحمن، يا رحيم يا رحمن.
اللهم اهدنا ووفقنا إلى الحق وإلى طريقٍ مستقيم، ببركة القرآن، وبحرمة من أرسلته رحمةً للعالمين، واعفو عنا يا كريم، وعافنا يا رحيم.
اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، اللهم اجعل القرآن حجةً لنا، ولا تجعله حجةً علينا، اللهم اجعلنا ممن يقرؤه فيرقى، ولا تجعلنا ممن يقرؤه فيذل ويشقى.
اللهم ارزقنا بكل حرفٍ من القرآن حلاوة، وبكل كلمةٍ كرامة، وبكل آيةٍ سعادة، وبكل سورةٍ سلامة، وبكل جزءٍ جزاءً، اللهم ارزقنا القناعة، اللهم حببنا في صلاة الجماعة، اللهم ذكرنا يا مولانا بالموت كل ساعة، اللهم احشرنا مع النبي المصطفى صاحب الشفاعة.
اللهم إنا نعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن عينٍ لا تدمع، ومن عينٍ لا تدمع، ومن عينٍ لا تدمع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعاءٍ لا يُسْمَع.
اللهم إنا نعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن عينٍ لا تدمع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعاءٍ لا يسمع.
اللهم إنا نعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن عملٍ لا يرفع، ومن عينٍ لا تدمع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعاءٍ لا يُسْمَع.
اللهم إنا نسألك علماً نافعاً، وقلباً خاشعاً، ولساناً ذاكراً خاشعاً، ولساناً ذاكراً شاكراً، وعملاً صالحاً متقبلَ، ويقيناً صادقة.
اللهم إنا نعوذ بك من الموت وكربته، والقبر وغمته، والصراط وزلته، ويوم القيامة وروعته، اللهم إنا نعوذ بك من الموت وكربته، والقبر وغمته، والصراط وزلته، ويوم القيامة وروعته.
اللهم اجعلنا نخشاك حتى كأن نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا بنبيك ومصطفاك. اللهم اجعلنا نخشاك حتى كأن نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك.
اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، أعلى بفضلك كلمتي الحق والدين، أهلك الكفرة والمشركين، أعداءك أعداء الدين.
اللهم رد المسلمين إلى دينك رداً جميلاً، اللهم رد المسلمين إلى دينك رداً جميلاً.
اللهم انصرنا على أنفسنا، اللهم انصرنا على أنفسنا، اللهم انصرنا على أنفسنا حتى نستحق أن تنصرنا على أعدائنا، اللهم استجب دعاءنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وأهلك أعداءنا، ولا تخيِّب فيك رجاءنا، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، اللهم بلغنا مما يرضيك آمالنا، اللهم ولي أمورنا خيارنا، اللهم لا تولي أمورنا شرارنا، اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا، اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا، ولا تؤاخذنا بما فعلنا، ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، ولا تسلط علينا بذنوبنا مَن لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمنا.
اللهم طهر قلوبنا، وأزل عيوبنا، واكشف كروبنا، وتولنا بالحسنى، واجمع لنا خيري الدنيا والآخرة.
اللهم أصلح أحوالنا، اللهم ألِّف بين قلوبنا، اللهم اختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، اللهم برحمتك الواسعة عُمَّنا، اللهم اكفنا شر ما أغمنا وأهمنا، اللهم على الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعاً توفنا، وأنت راضٍ عنا.
اللهم اجعل القرآن لنا في الدنيا قرينا، وفي القبر مؤنسا، وعلى الصراط نورا، وفي القيامة شفيعا، وإلى الجنة رفيقا، وإلى النار ستراً وحجابا، ومن النار ستراً وحجابا، وإلى الخيرات دليلاً وإماما، بفضلك وكرمك يا أكرم الأكرمين.
اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّنا من خطايانا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلنا من خطايانا بالماء والثلج والبرد، اللهم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعفو عنا يا كريم، اللهم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعفو عنا يا كريم، تقبل منا، واقبلنا، وتب علينا، وسامحنا بفضلك يا أرحم الراحمين.
اللهم متِّعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، اللهم متعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، اللهم متعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، اللهم اجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم، دعواهم فيها سبحانك اللهم، وتحيتهم فيها سلام.
اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، اللهم إنك جامع الناس ليومٍ لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا، وانصرنا على القوم الكافرين.
اللهم إنك من تدخل النار فقد أخزيته، وما للظالمين من أنصار، ربنا إننا سمعنا منادٍ ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، وآتنا ما وعدتنا على رسلك، ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الكمال والإنعام، يا ذا العفو والغفران، سبحانك إذا كان عفوك يستغرق الذنوب فكيف يكون رضوانك، وإذا كان رضوانك تزكو به النفوس فكيف يكون حبك ؟ وإذا كان حبك ينير القلوب فكيف يكون ودك ؟ وإذا كان ودك ينسي كل ما سواك فكيف يكون لطفك؟ يا مجيب دعاء المضطرين، يا ولي عبادك المؤمنين، يا غاية آمال العارفين، يا منتهى أمل الراجين، يا حبيب قلوب الصادقين، يا خير من سئل، يا أرحم من استرحم، يا مَن لا يخفى عليه إغماض الجفون، ولا لحظ العيون، ولا ما استقر في المكنون، كيف نستدل عليك ونحن في وجودنا مفتقرون إليك ؟
اللهم إنك قدَّرت وقضيت، وأمت وأحييت، وأمرضت وشفيت، وعافيت وابتليت، وأغنيت وأقنيت، وأضحكت وأبكيت، المرجع والمآل إليك، نحن بك وإليك، كل عزيزٍ غيرك ذليل، وكل قويٍ غيرك ضعيف، وكل مالكٍ غيرك مملوك، لك العبادة، وإليك التوجُّه، ومنك الخشية، وعليك الاعتماد، لا احتكام إلى إليك، ولا سلطان إلا لشريعتك، ولا اهتداء إلا بهداك، كل شيءٍ قائمٌ بك، وخاشعٌ لك، غنى كل فقير، عز كل ذليل، قوة كل ضعيف، مفزع كل ملهوف، من تكلم سمع نطقه، ومن سكت علم سره، ومن عاش تكفل رزقه، ومن مات فإليه منقلبه.
إذا رأيت النبت في الصحراء يربو وحده فاسأله من أرباك ؟ إذا رأيت البدر يسري ناثراً أنواره فاسأله من أسراك ؟ إذا رأيت النهر بالعذب الفرات جرى فاسأله من الذي أجراك ؟ إذا رأيت البحر في الملح الأجاج طغى فسله من الذي أطغاك ؟
يا رب لا يطيب الليل إلا بمناجاتك، ولا يطيب النهار إلا بخدمة عبادك، ولا تطيب الدنيا إلا بذكرك، ولا تطيب الآخرة إلا ببرك، يا ذا العزة والجبروت، يا مالك الملك والملكوت، يا من أمَّنت يونس في بطن الحوت، ونجَّيت موسى في التابوت، وحفظت الحبيب محمد بنسيج العنكبوت، سبحانك أنت الحي الذي لا يموت.
اللهم أنت أحق من ذُكِر، وأحق من عبد، وأنصر من نصر، وأرأف من مَلَك، وأزود من سئل، وأوسع من أعطى، أنت الملِك الذي لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيءٍ هالكٌ إلا وجهك، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبيد عبيدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم.
اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إلينا، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندنا، واقطع حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك، وإذا أقررت أعين أهل الدنيا بدنياهم فأقرر أعيننا من رضوانك، يا كاشف الأسرار، يا مسبل الأستار، يا واهب الأعمار، يا منشئ الأخبار، يا مولج الليل في النهار، يا معافي الأخيار، يا مداري الأشرار، يا منقذ الأبرار من النار والعار، جُد علينا بصفحك عن زلاتنا، كن لنا وإن لم نكن لأنفسنا لأنك أولى منا، متِّعنا بالنظر إلى وجهك، لا تهجرنا بعد وصلك، لا تبعدنا بعد قربك، لا تكربنا بعد روحك، قد عادينا أعداءك فيك فلا تشمتهم بنا لتقصيرنا في حقك، ووالينا أصفياءك لك فلا توحشنا منهم لسهونا عن واجبك، ما رزقتنا مما نحب فاجعله عوناً لنا فيما تحب، وما زويت عنا ما نحب فاجعله فراغاً لنا فيما تحب.
اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، صن وجوهنا باليسار ولا تبذلها بالإقتار، فنسأل شر خلقك، ونبتلى بحمد من أعطى، وذم من منع، وأنت من فوقهم ولي العطاء، وبيدك وحدك خزائن الأرض والسماء.
اللهم إنا نعوذ بك من الخوف إلا منك، ومن الذل إلا لك، ومن الفقر إلا إليك، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء.
اللهم إنا نبرأ من الثقة إلا بك، ومن الأمل إلا فيك، ومن التسليم إلا لك، ومن التفويض إلا إليك، ومن التوكل إلا عليك، ومن الطلب إلا منك، ومن الرضى إلا عنك، ومن الصبر إلا على بلائك.
اللهم إنا نسألك خفايا لطفك، وفواتح توفيقك، ومألوف برك، وعوائد إحسانك، وجميع سترك، وروح قربك، وجفوة عدوك.
اللهم احرسنا عند الغنى من البطر، وعند الفقر من الضجر، وعند الكفاية من الغفلة، وعند الحاجة من الحسرة، وعند الطلب من الخيبة، وعند المنازلة من الطغيان، فإنه لا عز إلا في الذل لك، ولا غنى إلا في الفقر إليك، ولا أمن إلا في الخوف منك.
اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، ولا تهلكنا بالسنين، ولا تؤاخذنا بفعل المسيئين يا رب العالمين، يا ربِ قد عجز الطبيب فداونا، يا ربِ قد عم الفساد فنجنا، يا رب قلَّت حيلةٌ فتولنا، ارفع مقتك وغضبك عنا، ولا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ولا تعاملنا بما فعل السفهاء منا، توفنا غير فاتنين ولا مفتونين.
اغفر ذنوبنا، واستر عيوبنا، واقبل توبتنا، وأصلح قلوبنا، وارحم ضعفنا، وتولى أمرنا، استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، وآمنا في أوطاننا، وبلغنا مما يرضيك آمالنا، واختم بالصالحات أعمالنا، أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، كن لنا ولا تكن علينا، تقبل منا إنك أنت السميع العليم، تب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، أصلح لنا دنيانا التي فيها معاشانا، أصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، اجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شر، أغننا بالعلم، وزينا بالحلم، وأكرمنا بالتقوى، وجمِّلنا بالعافية، طهِّر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة.
اللهم أغننا بالافتقار إليك، ولا تفقرنا بالاستغناء عنك، اللهم استر عوراتنا وعورات جميع المسلمين، اللهم لا تجعل لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ارزقنا فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، ألزمنا سبيل الاستقامة لا نحيد عنها أبداً، واهدنا لصالح الأعمال لا يهدي لصالحها إلا أنت.
اللهم كما حسَّنت خَلْقنا فحسن خُلقنا، نعوذ بك من منكرات الأخلاق، ومنكرات الأعمال والأهواء، أنزل علينا من خيرات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، واسقِ عبادك العطشى.
يا رب مَن لم يعتز بطاعتك لم يزل ذليلا، ومن لم يستشفِ بكتابك بات واصبح عليلا، ومن لم يستغنِ بالافتقار إليك فهو الدهر فقيرا، ومن لم يتحقق بالعبودية لك كان في العبودية لمن دونك أسيرا، ومن لم يتترس بترس التوكل عليك أصابه كل ران، ومن لم يحتمِ بحماك لم يحمه منك حام، يا رب كفانا فخراً أنت تكون لنا ربا، وكفانا عزاً أن نكون لكم عبيدا، نعوذ بك من أن نقول قولاً فيه رضاك نلتمس به أحداً سواك، نعوذ بك من أن يكون أحدٌ أسعد بما علمتنا منا، نعوذ بك من أن نتزين للناس بشيءٍ يشيننا عندك، ونعوذ بك أن نكون عبرةً لأحدٍ من خلقك.

تحميل النص

إخفاء الصور