وضع داكن
27-04-2024
Logo
محاضرات خارجية - مقتطفات من برنامج سواعد الإخاء - الموسم 10 لعام 2022 - تركيا : من الحلقة (02) - الإنسان هو المخلوق الأول عند الله.
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
 اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعِلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القُربات.
أيها الإخوة الأكارم: من أدقِّ تعريفات الإنسان عند الإمام الحسن البصري:" الإنسان بضعة أيام كلّما انقضى يومٌ انقضى بضعٌ منه"، فضلاً عن أنَّ الإنسان هو المخلوق الأول عند الله لأنه قَبل حمل الأمانة.

﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72) ﴾

[ سورة الأحزاب ]


آيات الله الكونيّة والتكوينيّة والقرآنيّة هي القنوات السالكة لمعرفة الله:


لأنَّه قّبِل حمل الأمانة كان عند الله المخلوق الأول رُتبةً، عندئذٍ سخّر الله له ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه.

﴿ وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13)﴾

[ سورة الجاثية ]

 والمُسخَّر له أكرم من المُسخَّر، لكن هذا التسخير هو تسخير تعريفٍ وتكريم، موقف الإنسان من تسخير التعريفي أن يؤمن، وموقف الإنسان من تسخير التكريمي أن يشكر، فإذا آمن وشكر حقّق الهدف من وجوده لذلك قال الله تعالى:

﴿ مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا (147) ﴾

[ سورة النساء ]

فالإنسان إذا آمن بالله العظيم هذا الإيمان هو الذي أراده الله عز وجل، وكيف نعرف عَظمة الله؟ الله عز وجل له آياتٌ كونيّة خلقه، وله آياتٌ تكوينيّة أفعاله، وله آياتٌ قرآنية كلامه، فآياته الكونيّة والتكوينيّة والقرآنيّة هي القنوات السالكة لمعرفة الله عز وجل، لذلك إذا عرفت الآمر، ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر، أما إذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر تفنّنت في معصيته، فالبطولة أن نعرف الآمر أولاً، إذاً القنوات السالكة لمعرفة الله عز وجل الآيات: الكونيّة خلقه، والتكوينيّة أفعاله، والقرآنيّة كلامه.
صُنعت في عام ألف وتسعمائة واثني عشر باخرة عملاقة اسمها التيتانيك، هذه الباخرة كُتب في نشرتها التوضيحيّة أنَّ القدر لا يستطيع إغراق هذه الباخرة، وفي أول رحلةٍ لها غرقت، فقال بعض القساوسة: إنَّ غرق هذه الباخرة رسالةٌ من الله إلى البشر، فلذلك إن عرفت الله عرفت كل شيء.
 ابن آدم، اطلبني تجدني، فإذا وجدتني وجدتَ كل شيء، وإن فتُّك فاتك كل شيء، وأنا أحبُّ إليك من كل شيء.
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا وزِدنا عِلماً، وأرِنا الحقَّ حقّاً وارزقنا اتباعه، وأرِنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
الملف مدقق

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور