وضع داكن
27-04-2024
Logo
محاضرات خارجية - مقتطفات من برنامج سواعد الإخاء - الموسم 10 لعام 2022 - تركيا : فقرة ممكن سؤال - كيف الزوج والزوجة يصبرون على بعضهما ؟ .
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصَّلاة والسَّلام على سيدنا محمد الصَّادق الوعد الأمين، اللّهم لا علم لنا إلا ما علّمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
المقدم:
أنا أسعد واحد اليوم.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 السعادة متبادلة.
المقدم:
حقيقة، والله إني أحبك شيخي وحبيبي ووالدي.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 هذا الحب في الله أقوى علاقة عند البشرية لتوافق المبادئ والقيم والأساليب. 
المقدم:
يا سلام، الله يجمعني معك في الجنة يا حبيبي، شيخي اليوم يسمعنا الزوج والزوجة، كيف الزوج والزوجة يصبرون على بعض في هذه الحياة؟ 
الدكتور محمد راتب النابلسي:

﴿ وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦ خَلْقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَٱخْتِلَٰفُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَٰنِكُمْ ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍۢ لِّلْعَٰلِمِينَ(22)﴾

[ سورة الروم ]

والسماوات والأرض مصطلح قرآني يعني الكون، والكون: ما سوى الله.

﴿  وَمِنْ ءَايَٰتِهِ ٱلَّيْلُ وَٱلنَّهَارُ وَٱلشَّمْسُ وَٱلْقَمَرُ ۚ لَا تَسْجُدُواْ لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَٱسْجُدُواْ لِلَّهِ ٱلَّذِى خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (37)﴾

[ سورة فصلت ]

دقق الآن، (وَمِنْ ءَايَٰتِهِ) الواو: حرف عطف نحوياً، حرف تماثل بلاغياً.

﴿   وَمِنْ ءَايَٰتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)﴾

[ سورة الروم ]

يعني المرأة مساوية للرجل تماماً في التكليف والتشريف والمسؤولية، ماذا نفعل بقوله تعالى؟

﴿ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36)﴾

[ سورة آل عمران ]

يعني خصائص الرجل الجسمية، والفكرية، والنفسية، والاجتماعية كمال مطلق للمهمة التي أنيطت به، وخصائص المرأة الجسمية، والفكرية، والنفسية، والاجتماعية كمال مطلق للمهمة التي أنيطت بها، فلذلك ما من شهوة أودعت في الإنسان، وشهوة المرأة ثابتة، إلا جعل الله لها قناة نظيفة طاهرة تسري خلالها، يوجد مؤمن قد يكون في لقاء زوجي ويصلي قيام الليل فيبكي بالصلاة؛ وفق منهج الله، ما دمت وفق منهج الله ما من شهوة أوعت في الإنسان إلا جعل الله لها قناة نظيفة طاهرة تسري خلالها، أي حرمان بالدين لا يوجد، كل شهوة أوعت فينا لها قناة نظيفة طاهرة، لكن أنت راكب سيارتك وهناك منعطف مكتوب (حقل ألغام، ممنوع التجاوز) بربك، هل تعد هذه اللوحة حداً لحريتك، أم ضماناً لسلامتك؟! فحينما أفهم النواهي الإلهية ليست حدا لحريتنا، إلا أنها ضمان لسلامتنا فنكون فقهاء ورب الكعبة، إذا بُني الزواج على طاعة الله تولى الله في عليائه التوفيق بين الزوجين.
المقدم:
 وكل واحد يصبر على الآخر.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 وإذا بني على معصية الله تولى الشيطان التفريق بينهم، لي صديق حميم توفيت أمه في الخامسة و الثمانين، الأب بـالخامسة و التسعين بكى بكاء مراً، أنا كنت حاضراً، لفت نظري أنها بالخمسة والثمانين، سألته بعد انتهاء التعزية، قال لي:  واحد وخمسون سنة ما نمت يوماً زعلاناً منها، إذا بني الزواج على طاعة الله، تولى الله في عليائه التوفيق بين الزوجين أما إذا بني على معصية الله، يتولى الشيطان التفريق بينهما ، فالله بين الزوجين كل طرف يتقرب إلى الله بخدمة الطرف الآخر، وكل طرف يخشى الله أن يظلم الطرف الآخر، هذا الزواج إسلامي، زواج عقده أثمن عقد في الأرض.

﴿  وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُۥ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍۢ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَٰقًا غَلِيظًا (21)﴾

[ سورة النساء ]

المقدم:
الله يكرمك، الله يكرمك. 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
الله يحفظك. 
المقدم:
الله يا رب في هذه الساعة يسعد كل أسرة، ويسعدكم وكل من يستمع إلينا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم علّمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
الملف مدقق

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور