وضع داكن
26-04-2024
Logo
الفتوى : 06 - شركة بيني وبين شريك آخر هل أي تعامل تجاري بعيد عن مجال الشركة فيه شيء من الحرمة ؟ .
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

سؤال:

 فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 قمت بمشاركة صديق لي بمشروع موقع إلكتروني ولكن الموقع لم ينجح فقمنا بعرض الموقع للبيع ، أحد المهتمين (موجود في أحد الدول الأوروبية) أرسل لنا إيميل للاستفسار عن شراء الموقع ، اتصلت به ومن خلال الحديث معه وعلى عدة مكالمات هاتفية لم نتفق على بيع الموقع ولكن تم الاتفاق معه على تعاملات تجارية أخرى بعيدة عن مجال الموقع الالكتروني، فما هو حكم صديقي في هذه التعاملات علماً:
 1- لا يوجد أي اتصال بين صديقي وهذا التاجر ، حتى أن التاجر لا يعلم بوجوده.
 2- تم إرسال عينات لمنتجات معينة إلى بلد هذا التاجر فقام صديقي بدفع نصف تكلفة إرسال هذه العينات (علماً أنها ستحتسب من التكاليف في حال تمت الصفقة مع هذا التاجر).
 3- كل ما هو متعلق بالصفقات الحالية أو المتوقعة مع هذا التاجر من ملاحقات مع دوائر الدولة تحضير عينات ، حتى فكرة هذه الصفقات أقوم بها وحدي ، ولا يتدخل صديقي أو يشارك في أي جزئية بهذا العمل. لا أريد مالاً حراماً ولا أريد أن أخسر هذا الصديق. ولكن أريد أن أعرف ما هو موقف الشرع من هذه الحالة ؟.
وجزاكم الله عنا كل خير

الجواب:

 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد.
الأخ الكريم
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي:
 كل المعاملات الأصل فيها الحل إلا ما جاء النص بتحريمه...والأصل فيها الاتفاق والرضا بين الأطراف. فلابد من الوضوح في أي علاقة وأن يعرف كل حقوقه وواجباته. إجلس مع صديقك واطرحا الأمر بينكما بصراحة ووضوح.
الدكتور محمد راتب النابلسي

 

تحميل النص

إخفاء الصور