وضع داكن
18-04-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 075 - تركيب اللعاب ووظائفه.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم 
اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .


ما رأيكم في الحديث عن اللعاب وخصائصه :


أيها الأخوة المؤمنون, ما منا واحدٌ إلا وفي فمه لعاب سائل

يفرز هذا اللعاب غددٌ تحت الفك، وتحت اللسان، وتحت الأذن، لا يعنينا كم هي الغدد، وكم عددها، وكيف تشريحها؟ ، يعنينا شيئان؛ تركيب اللعاب، ووظائف اللعاب .

من يصدق، أن في اللعاب شوارد صوديوم، وبوتاسيوم، وكالسيوم، ومغنزيوم، وكلور ، وبيكربونات، وفوسفات، وسولفا، ويود، وآزوت، وفلور، في اللعاب شوارد معدنية، وفيه بروتين، وسكر، ومضادات حيوية، وأنزيمات، هذا الذي يمكن أن يقال من على هذا المنبر، وهناك أسماءٌ أجنبيةٌ كثيرةٌ جداً، بأنواع الأنزيمات، وأنواع البروتينات، ما لا سبيل إلى ذكرها.
تصميم من هذا اللعاب؟ من صممه؟ من كوَّنه؟ من جعله ينطوي على هذه الشوارد المعدنية، وهذه الشوارد العضوية؟ .

 

وظائف اللعاب :


شيءٌ آخر, وجد العلماء من حيث وظائف اللعاب, أن للعاب دوراً خطيراً جداً في عدة مستويات:1- اللعاب يرطِّب سطح الفم الداخلي، ولولاه لتقشَّر السطح الداخلي، ولتشقق، ولفعلت الجراثيم فعلها الشنيع فيها .
2- يقوم اللعاب بترطيب اللقمة التي نأكلها وتلينيها، وعن طريق ترطيبها وتلينها يسهل مضغها وهضمها .
3- يقوم اللعاب بدور العصارة الهاضمة الأولية في الفم، من أكل الخبز وأبقاه في فمه مدةً طويلة، شعر بطعمٍ حلوٍ، وهذا دليل أن في اللعاب مواد هاضمة، عصارة هاضمة تحوِّل النشاء إلى سكر .

4- يفيد اللعاب في الحديث، وفي حركة اللسان، تشترك في تكوين كل حرفٍ من الحروف سبعة عشر عضلة، واللسان هو لولب الكلام، ولولا اللعاب لما تمكن الإنسان من أن يتابع الحديث .5- ينظَّف اللعاب الفم من بقايا الطعام، وهذا دورٌ قد لا ينتبه له بعض الناس .6- تزداد غزارة اللعاب عند تناول الشراب الحامضي، كل شرابٍ فيه تركيز، يحث التركيز في الشراب الغدد اللعابية على مزيدٍ من الإفراز، من أجل أن يتمدد هذا الشراب المكثف لئلا يؤذي .7- يسهم اللعاب بتسخين الطعام البارد عن طريق التبادل الحراري، ويسهم بتبريد الطعام الحار، ويسهم أيضاً بعملية بتحريك اللقمة في الفم، وأخطر من هذا كله أن في اللعاب مواد مضادة لنخر الأسنان

وفي اللعاب مواد مضادة للجراثيم، لأن الفم مفتوحٌ على الهواء الطلق، وهو بيئةٌ صالحةٌ جداً لنمو الجراثيم، لأن هذه البيئة فيها حرارة ورطوبة، هذان الشرطان في البيئة صالحان جداً لتكاثر الجراثيم، لذلك كان في اللعاب مادةً مضادةً للجراثيم التي من شأنها أن تقتلها في مهدها .
أيها الأخوة المؤمنون, قال تعالى:

﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾

[سورة الذاريات الآية: 21]

هذا اللعاب، الذي لا يأبه أحدٌ له، خلايا، غدد، تركيب دقيق، وظائف متنوعة، كلها من أجل أن تعيش حياة كاملةً سوية . 

تحميل النص

إخفاء الصور