وضع داكن
29-03-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 289 - الدم.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين, أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .
ما هي الصورة البيانية التي شبه بها بعض العلماء دم الإنسان, وما هي وسائله في دفع الخطر والأذى عن الإنسان؟

أيها الأخوة الكرام, دم الإنسان في رأي بعض العلماء بمثابة بحرٍ زاخرٍ بقطع الأسطول، فهناك سفن للإمداد, كريات الدم الحمراء, وهناك سفن للدفاع تتمتَّع بقدرةٍ على المناورة، والمراوغة، والاقتحام, هي الكريات البيضاء، وهناك سفن للإنقاذ من الموت المحقق, هي الصفائح الدموية, وهناك سفن تحمل المواد الغذائية, السكر, وهناك سفن تحمل المواد المرممة, البروتين, وهناك سفن تحمل الفضلات, حمض البول، وحمض اللبن .
أيها الأخوة, كل هذه السفن تتحرَّك بحريةٍ دون أن تصطدم، ودون أن تغرق، ودون أن يصيبها عطب .

 

ما هو عدد الكريات البيضاء والحمراء في جسد الإنسان , وما وظيفتهما ؟

من منا يصدِّق أيها الأخوة, أن في دم الإنسان كما قال العلماء: خمسة وعشرين تريليون, أي خمسة وعشرين ألف ألف مليون، أي خمسة وعشرين أمامها اثني عشر صفراً, كرية حمراء، هذه الكرية لها خصائص لا يصدِّقها العقل، بإمكانها أن تمر في ممر ضيّق هو عشر حجمها بمرونةٍ فائقة، ونقي العظام يصنِّع في كلِّ ثانيةٍ واحدة اثنان ونصف مليون كرية في كل ثانية، ويموت في كل ثانية مثل هذا العدد .

فإذا ماتت هذه الكريات ذهبت إلى مقبرةٍ جماعيّة اسمها الطحال، ففي الطحال تحلل هذه الكريات الميتة إلى حديد، وإلى هيموغلوبين، يذهب الهيموغلوبين إلى الكبد ليكون الصفراء، ويذهب الحديد ثانيةً إلى نقي العظام ليعاد تصنيعه مرةً ثانية، وهذه نظرةٌ اقتصادية .
أيها الأخوة الكرام, وفي الإنسان خمسة وعشرين ألف مليون كريّة بيضاء، هي بمثابة جيش الدفاع، ومرض الإيدز؛ هو نقص المناعة المكتسبة, هو قتلٌ لهذه الكريات البيضاء، عندئذٍ يموت الإنسان لأقلِّ إصابةٍ جرثوميّة .

جهاز الدفاع يمثِّل جيشاً بكل معاني هذه الكلمة؛ قسم استطلاع، يستطلع العدو، وأسلحته، وخصائصه، وقسم يصنِّع الأسلحة، وقسم يحارب, ثلاث عناصر، هذا جهاز الدفاع, خمسة وعشرين ألف مليون كرية بيضاء، وخمسة وعشرين تريليون, أي خمسة وعشرين ألف ألف مليون كرية حمراء، وواحد تريليون صفيحات دموية .
هذه الصفيحات لولاها لنزف دم الإنسان من جرحٍ بسيط، المكان إذا صار فيه جرح تتوجّه هذه الصفيحات وتتلاحم، وتغلق هذا الجرح, وأعرف شخصاً على علاقةٍ متينةٍ معه، توفَّاه الله بعدم تصنيع الصفيحات في نقي العظام، ومات بهذا المرض . 

ما هي وظيفة الهرمونات الموجودة في الدم ؟

أيها الأخوة الكرام, الذي يلفت النظر أن في الدم مادة، هذه المادة تعين على لزوجة الدم، فلولا هذه المادة لخرج من الإنسان ألف سنتيمتر مكعب في ست دقائق، بفضل هذه المادة لا تخرج الألف سنتيمتر المكعب إلا في ثلاثين دقيقة، لأن اللزوجة أساسية في الدم .
وقد ذكرت لكم من قبل أن في الدم هرمون يجلِّط الدم، وهرمون يميِّعه، ومن توازن هذين الهرمونين يبقى الدم بهذه الحالة العجيبة، لا هو من السيولة بحيث ينزف الإنسان دمه كلُّه بوقتٍ قصير فيموت، ولا هو من اللزوجة بحيث يبقى كالوحل في الشرايين، وضعٌ دقيقٌ جداً بين اللزوجة وبين الميوعة .
أيها الأخوة الكرام, بحث الدم وحده أكبر آية دالّة على عظمة الله، الدم وحده، بلازما الدم ، مكوّنات البلازما، الكريات الحمراء، الكريات البيضاء، الصفائح، لذلك قال تعالى:

﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾

[سورة الذاريات الآية: 21]

تحميل النص

إخفاء الصور