وضع داكن
29-03-2024
Logo
الخطبة : 0562 - برّ الوالدين - الإحسان للوالدين والفرق بين العبادة والإحسان - التعاون.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الخطبة الأولى:
الحمد لله نحمده، ونستعين به ونسترشده، ونعوذ به من شرور أنفسنـا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إقراراً بربوبيته وإرغامـاً لمن جحد به وكفر. وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله سيد الخلق والبشر، ما اتصلت عين بنظر، أو سمعت أذن بخبر. اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه وعلى ذريته، ومن والاه ومن تبعه إلى يوم الدين. اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرِنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممــــن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

الفرق بين العبادة و الإحسان :

أيها الأخوة الكرام: ربنا سبحانه وتعالى في القرآن الكريم يقول:

﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً ﴾

[سورة الإسراء: 23-24]

لمجرد أن الله سبحانه وتعالى رفع الإحسان للوالدين إلى مستوى عبادة الله عز وجل، كان لبرِّ الوالدين في الإسلام شأن كبير..

﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾

ولكن بادئ ذي بدء ينبغي أن نفرق تماماً بين العبادة والإحسان.
العبادة لله وحده، والإحسان للوالدين، هناك أناس تختلط عندهم الأوراق ينصرفون إلى طاعة والديهم ولو في معصية الله، وهم يتوهمون أن هذا من البرِّ للوالدين. ربنا سبحانه وتعالى يقول:

﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾

.

(( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ))

[متفق عليه عن علي رضي الله عنه]

سيدنا سعد بن أبي وقاص، قالت له أمه: إما أن تكفر بمحمد وإما أن أدع الطعام حتى أموت؟ فقال: يا أمي لو أن لك مئة نفس فخرجت واحدة واحدة، ما كفرت بمحمد، فكلي إن شئت أو لا تأكلين.. فرق كبير بين العبادة والإحسان، الله جل جلاله رفع أمر الإحسان وجعله إلى جانب الأمر بعبادته، لأن أعظم عمل على الإطلاق بعد عبادة الله أن تحسن لوالديك، ولكن فيما لا يتعارض مع منهج الله، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

 

الحالات الخاصة التي يشتدّ بها البر للوالدين :

أيها الأخوة الكرام: يشتد الأمر ببرِّ الوالدين في حالات خاصة، قال تعالى:

﴿إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا ﴾

الأب يقول: عندي ولدان، عندي ثلاثة أولاد، لكن يأتي حين من الزمان يصبح الأب عند ابنه، ضعفت قواه، ترك العمل، أصبح عند ابنه، ابنه هو الآمر والناهي، قال تعالى:

﴿إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا ﴾

إذا كان أحدهما قد بلغ من الكبر عتياً وكان عندك، فهو في أمسِّ الحاجة إلى رعايتك.
الأب الشاب القوي قد لا يحتاج إلى ابنه إطلاقاً، ولكن إذا تقدمت السن، وقلَّ العمل، وهُمش الإنسان، الآن الأب والأم في أشدّ الحاجة إلى الرعاية، والعطف، والإكرام.

﴿إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا ﴾

.
يا أيها الأخوة الكرام: أعجب أشد العجب ممن اختصر برَّ الوالدين إلى يوم واحد في العام، مع أنك مأمور ببرِّ الوالدين وإكرامهما على مدار العالم، ثلاثمئة وخمسة وستون يوماً في الثلاثمئة والخامسة والستين يوماً أبداً.. كل يوم ينبغي أن تقدم شيئاً لوالديك.

أيها الأخوة الكرام: فلسفة ذلك أن الله سبحانه منحك نعماً ثلاث هي من أجلِّ النعم، النعمة الأولى نعمة الإيجاد.. قال تعالى:

﴿هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً ﴾

[سورة الإنسان: 1]

أوجدك من عدم، عن طريق من؟ عن طريق والديك؛ لأن أجلَّ نعمة على الإطلاق أن الله أوجدك، أوجدك ليرحمك، أوجدك ليسعدك، أوجدك ليدخلك جنة عرضها السموات والأرض، أوجدك ليتفضل عليك، وكان الوالدان سبباً وجودك. فلأن نعمة الإيجاد من أجلّ النعم، كان شكر الذي كان الإيجاد بسببهما ينبغي أن يكون أجلَّ الشكر، هذه ناحية.
الناحية الثانية: أن النعمة الثانية الكبرى التي أنعم الله بها عليك هي نعمة الإمداد، أمدك بكل ما تحتاج، لكن في فترة الطفولة كنت ضعيفاً لا تقوى على شيء، لا تعلم شيئاً، لا تحسن شيئاً.. محبة الله، ورحمة الله، ورأفة الله، ولطف الله تجسدت في محبة الأم والأب..
إذاً نعمة الإيجاد بسبب الأم والأب، ونعمة الإمداد عن طريق الأم والأب.
هذا الحليب الذي في ثدي أمك، إنه يتبدل تركيبه في الرضعة الواحدة نسب الماء تقل في أثناء الرضعة الواحدة، ونسب المواد الأساسية تزداد في الرضعة الواحدة، فلأن يتبدل تركيب الحليب كل يوم من باب أولى، حليب دافئ شتاءً، بارد صيفاً، معقم، فيه كل مناعة الأم، قال تعالى:

﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴾

[سورة البلد: 8-10]

قال ابن عباس: النجدان هما الثديان.. فنعمة الإمداد جاءت عن طريق الأم والأب، والنعمة الجليلة الثالثة هي نعمة الهدى والرشاد، وفي أغلب الأحيان تأتي التربية، ويأتي التوجيه - أقول في أغلب الأحيان- ويأتي الحض على أن تكون على حق، وأن تبتعد عن الباطل، وأن تتحلى بمكارم الأخلاق عن طريق الأب والأم، فالنعم الجليلة الثلاث هي من فضل الله عليك، ولكن قدرها الله أن تكون من خلال الأم والأب، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه:

(( مَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللَّه ))

[أحمد عن أبي سعيد]

إن جاءك خير من إنسان أو من مخلوق مخير، أي أعطاك باختياره، الله سبحانه وتعالى هو الأصل في هذا الخير؛ لأنه خلقه، وألهم فاعله، وسمح لفاعله، وجمعك معه، لكن هذا الذي قدم لك شيئاً بمحض اختياره ينبغي أن تشكره:

(( مَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللَّه ))

[أحمد عن أبي سعيد]

أيها الأخوة الكرام: درس ثالث: لعل الله سبحانه وتعالى أراد من نظام الأبوة والأمومة - هكذا سنته، وهذا قانونه- أن نتوالد من أب وأم، وأن نلحظ رحمة الأب والأم، وأن نلحظ حرص الأب والأم، وأن نلحظ رأفة الأب والأم، وأن نلحظ أن الناس مهما كثروا ليس فيهم إلا إنسانان، هذان هما الأم والأب، يتمنيان أن تكون فوقهما علماً، ومكانةً، وغنىً، ونجاحاً، وتوفيقاً.. ليس في الأرض كلها إنسان يقبل أن تتفوق عليه إلا الأب والأم.
أيها الأخوة الكرام: لعل الله جل جلاله أراد أن يطلعنا، وأن يعرفنا برحمته التي لا حدود لها، بعفوه الذي لا حدود له، برأفته التي لا حدود لها، بلطفه الذي لا حدود له من خلال مثلين أمامك هما الأم والأب.
أيها الأخوة الكرام: ثلاث حقائق؛ العبادة شيء، والإحسان شيء آخر، العبادة لله وحده والإحسان للوالدين، بكل التفاصيل، بكل الوسائل، بكل الإمكانات المتاحة، أما أن تخلط بينهما فهذا ليس من الصواب في شيء، لو أمرت الأم، وقد تكون جاهلة، وقد تكون مقصرة، وقد تكون بعيدةً عن الله، لو أمرتك بما يغضب الله لا ينبغي أن تطيعها في ذلك، ولكن تلطف معها قال تعالى:

﴿وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾

[سورة لقمان: 15]

لذلك قالوا: هناك أب أنجبك، وهناك أب زوجك، وهناك أب دلك على الله.

﴿وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ﴾

﴿وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ﴾

[سورة الكهف: 28]

الرّحمة العامة و الخاصة :

الشيء الثاني في هذه الخطبة أن أجلّ نعم على الإطلاق نعمة الإيجاد، ونعمة الإمداد، ونعمة الهدى والرشاد، وشاءت حكمة الله أن يكون الأصل في ذلك أن الأب والأم سببا وجودك، وأن الأب والأم سببا الإمداد، لذلك قال بعض المفسرين حينما قال الله عز وجل:

﴿وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ﴾

[سورة طه: 39]

لولا أن الله سبحانه وتعالى ألقى في قلب الأم هذه الرحمة التي لا توصف ما عاش طفل، تروي الآثار- والقصة رمزية كلياً، لكن لها مدلولاً- أن أماً تخبز خبزها وطفلها إلى جانبها، فكلما وضعت الرغيف في التنور قبلت ابنها وضمته، مرَّ سيدنا موسى، قال: يا رب ما هذه الرحمة؟ قال: سأنزعها، فلما نزع الله الرحمة من قلب الأم ألقت ابنها في التنور.
أليس بعض الحيوانات تأكل أطفالها؟ فهذه الرحمة التي في قلب الأب والأم وضعها الله في قلوب الأمهات لتستمر الحياة، لذلك لن تجد أمراً في كتاب الله يأمر الآباء والأمهات بالعناية بأولادهن؛ لأن هذا العمل من طبع الإنسان.. هل هناك أمر أن تأكل؟.. لا، طبعك يقتضي أن تأكل عندما تجوع، كذلك جعل الله الرحمة بالأولاد شيئاً مركباً في جبلة الأمهات والآباء، لكن حينما يرحم الإنسان كل الناس هنا يرقى.. الرحمة العامة، الرحمة الخاصة يتمتع بها كل مخلوق، وهي ليست كسبية بل فطرية، لكن الرحمة التي تؤجر عليها وترقى بها أن ترحم كل الخلق، أن ترحم البعيد والقريب، أن ترحم الصغير والكبير.
أيها الأخوة الكرام: الرحمة شيء بكل ما في هذه الكلمة من معنى؛ لأن الأم حينما تنام الساعة الثانية عشرة وهي متعبة أشدّ التعب، ثم يبكي ابنها بعد ساعة، جسمها، وتركيب جسمها، وطبيعة جسمها يقتضي أن تنام، ما الذي يوقظها؟.. رحمة في قلبها، ما الذي يجعل الأم تجوع ليأكل ابنها؟ وتمرض ليشفى؟ وتسهر لينام؟.. رحمة أودعها الله في قلوب الأمهات.
أرحم الخلق بالخلق على الإطلاق رحمة النبي عليه الصلاة والسلام.. أرحم الخلق بالخلق، هؤلاء الذين كذبوه، وآذوه، وضربوه، هؤلاء الذين استخفوا به، وسخروا من دعوته، وقد قصدهم من مكة مشياً على رجليه، جاءه جبريل قال: يا محمد، لو شئت لأطبقت عليهم الجبلين قال:

((اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون..))

[متفق عليه عن عائشة]

أرحم الخلق بالخلق النبي عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك قال الله عنه:

﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُم﴾

[سورة آل عمران : 159]

رحمة نكرة.. وقال عن ذاته:

﴿وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ﴾

[سورة الكهف: 58]

الرحمة كلها عند الله عز وجل.

 

المسلم الحق يبرُّ أمه وأباه كل يوم في العام :

أيها الأخوة الكرام: الفكرة الأولى أن العبادة شيء والإحسان شيء آخر، لا ينبغي أن نخلط بينهما، وأن نعمة الإيجاد، ونعمة الإمداد، ونعمة الهدى والرشاد هي من أجلّ النعم، وشاءت حكمة الله أن تكون هذه النعم من خلال الأب والأم في الأعمّ الأغلب.
وهناك شيء آخر: لعل الله أراد من نظام الأبوة والأمومة أن نتعرف بشكل غير مباشر إلى رحمة الله، وإلى عطفه، وإلى رأفته، وإلى لطفه، وإلى أنه أراد الخير لنا.
أيها الأخوة الكرام: بقي شيء آخر: لا ينبغي لمسلم أن يختصر برَّه بأمه يوماً في العام بل إن المسلم الحق يبرُّ أمه وأباه كل يوم في العام، إلى أن يلقى الواحد الديان، هذا هو الدين، ليس عندنا يوم في السنة.. إلى أن يلقى الواحد الديان..

ما يحرم على المسلم :

أيها الأخوة الكرام:

((إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيْكُمْ عُقُوقَ الْأُمَّهَاتِ، وَوَأْدَ الْبَنَاتِ، وَمَنَعَ وَهَاتِ، وَكَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ، وَإِضَاعَةَ الْمَالِ ))

[متفق عليه عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ]

((حَرَّمَ عَلَيْكُمْ عُقُوقَ الْأُمَّهَاتِ..))

(( ليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يغفر له ))

[ الحاكم في تاريخه عن معاذ ]

((وَوَأْدَ الْبَنَاتِ..))

والوأد له أنواع كثيرة، المعنى الضيق أن تحفر حفرة وأن تضعها فيها، والمعنى الموسع أن تضيعها، أن تفسد عليها دينها، أن تطلقها بلا حدود، وبلا قيود، وبلا توجيه، وبلا رعاية. أن تسمح لها أن تخرج كما تشاء، إلى أن تلقى الله وهي عاصية يوم القيامة تقول: يا رب لا أدخل النار حتى أدخل أبي قبلي؛ لأنه كان سبب فسادي. فهذا الذي تأتيه بنت فيحسن تربيتها، إلى أن يزوجها أو يتوفى عنها فله الجنة.
أيها الأخوة الكرام:

((وَكَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ ))

وعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ ثَلَاثًا؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَجَلَسَ وَكَانَ مُتَّكِئًا فَقَالَ: أَلَا وَقَوْلُ الزُّورِ قَالَ فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حَتَّى قُلْنَا لَيْتَهُ سَكَتَ ))

[متفق عليه عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ]

دققوا في الآية:

﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ﴾

[سورة الإسراء: 23]

يقابل هذه الآية ـ أكبر الكبائر أن تشرك لا أن توحد، وأن تسيء لا أن تحسن.. الإشراك بالله وعقوق الوالدين..

((وَكَانَ مُتَّكِئًا فَقَالَ أَلَا وَقَوْلُ الزُّورِ قَالَ فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حَتَّى قُلْنَا لَيْتَهُ سَكَتَ ))

[متفق عليه عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ]

من أبرِّ البرِّ أن يبرئ الإنسان ذمة أبيه وأمه بعد موتهما :

وعن سَعْد بْن عُبَادَةَ رَضِي اللَّه عَنْه:

(( تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهُوَ غَائِبٌ عَنْهَا فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا أَيَنْفَعُهَا شَيْءٌ إِنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَنْهَا؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَإِنِّي أُشْهِدُكَ أَنَّ حَائِطِيَ الْمِخْرَافَ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا))

[متفق عليه عن سعد بن عبادة]

حائطي: أي بستاني، حديث ورد في صحيح البخاري، معنى ذلك أن الصدقة عن الأم والأب تصل إليهما. وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّه عَنْهمَا:

(( أَنَّ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ رَضِي اللَّه عَنْهم اسْتَفْتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا نَذْرٌ، فَقَالَ: اقْضِهِ عَنْهَا ))

[متفق عليه عن ابن عباس]

من أبرِّ البرِّ أن تبرئ ذمة أبيك وأمك بعد موتهما.. هناك أولاد أنا أعدهم أبطالاً، يعطيهم أبوهم في حياته زيادة عن إخوتهم ظلماً، ومحاباة، فبعد موت أبيهم يعيدون قسمة التركة إلى أصلها، برؤوا ذمة والدهم من الظلم.. عن النُّعْمَانَ بْن بَشِيرٍ قال:

(( إِنَّ أَبِي بَشِيرًا وَهَبَ لِي هِبَةً فَقَالَتْ أُمِّي: أَشْهِدْ عَلَيْهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَأَخَذَ بِيَدِي فَانْطَلَقَ بِي حَتَّى أَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمَّ هَذَا الْغُلَامِ سَأَلَتْنِي أَنْ أَهَبَ لَهُ هِبَةً فَوَهَبْتُهَا لَهُ فَقَالَتْ أَشْهِدْ عَلَيْهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُكَ لِأُشْهِدَكَ فَقَالَ رُوَيْدَكَ أَلَكَ وَلَدٌ غَيْرُهُ قَالَ نَعَمْ قَالَ كُلُّهُمْ أَعْطَيْتَهُ كَمَا أَعْطَيْتَهُ قَالَ: لَا، قَالَ: فَلَا تُشْهِدْنِي إِذًا إِنِّي لَا أَشْهَدُ عَلَى جَوْرٍ إِنَّ لِبَنِيكَ عَلَيْكَ مِنَ الْحَقِّ أَنْ تَعْدِلَ بَيْنَهُمْ))

[متفق عليه عن النعمان بن بشير]

من أبرِّ البرِّ أن تبرئ ذمة أبيك وأمك بعد موتهما، لتصحيح أخطائهما فيما يتعلق بإرثهما.

الأم أولى الناس بالمودة و الرحمة :

أيها الأخوة الكرام: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ:

(( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: أُمُّكَ، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أَبُوكَ ))

[متفق عليه عن أبي هريرة]

من علامة آخر الزمان نجد الشاب لطيفاً إلى أقصى الدرجات مع أصدقائه، أما مع أمه وأبيه فهو فظ غليظ، لا يُحتمل.. يقول هذا الرجل للنبي عليه الصلاة والسلام:

((.....مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: أُمُّكَ، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أَبُوكَ))

أي أولى الناس على الإطلاق بمودتك، ولطفك، وأدبك، وخدمتك، واهتمامك، أمك وأبوك. وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

(( مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ وَأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ ))

[ البخاري عن أبي هريرة]

وأمه هي الرحم الحقيقية التي أنجبته.. أي إذا كان الأمر بصلة الرحم له هذا الجزاء، فمن باب أولى أن تكون الأم في الدرجة الأولى.

(( مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ وَأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ ))

[ البخاري عن أبي هريرة]

ومعنا آلاف القصص، عن شباب برُّوا آباءهم وأمهاتهم، فوسع الله عليهم أرزاقهم، ولهم أخوة ما فعلوا مثل ذلك، فكان رزقهم قليلاً وحياتهم نكدة.

 

أفضل الأعمال على الإطلاق :

أيها الأخوة الكرام: وعن عَبْد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِي اللَّه عَنْه قال:

((سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: الصَّلَاةُ عَلَى مِيقَاتِهَا، قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ، قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَسَكَتُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي ))

[متفق عليه عن عَبْد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ]

أفضل الأعمال على الإطلاق الصلاة على وقتها، ثم برُّ الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله.

 

الاستقامة في معاملة الناس لحفظ الأب و الأم :

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

((مِنَ الْكَبَائِرِ شَتْمُ الرَّجُلِ وَالِدَيْهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَهَلْ يَشْتِمُ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ يَسُبُّ أَبَا الرَّجُلِ فَيَسُبُّ أَبَاهُ وَيَسُبُّ أُمَّهُ فَيَسُبُّ أُمَّهُ ))

[متفق عليه عن عَبْد اللَّهِ بْنِ عمرو بن العاص]

هذا الحديث دقيق جداً، أي أية إساءة ترتكبها مع الناس من دون شعور منهم يصلون إلى أبويك الذين ربوك هذه التربية، فالذي يخاف أن يسبب لأمه وأبيه مسبةً، وحرجاً، وعاراً، فليستقم في معاملة الناس لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال:

((مِنَ الْكَبَائِرِ شَتْمُ الرَّجُلِ وَالِدَيْهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَهَلْ يَشْتِمُ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ قَالَ: نَعَمْ يَسُبُّ أَبَا الرَّجُلِ فَيَسُبُّ أَبَاهُ وَيَسُبُّ أُمَّهُ فَيَسُبُّ أُمَّهُ ))

[متفق عليه عن عَبْد اللَّهِ بْنِ عمرو بن العاص]

كيفية برّ الوالدين :

أيها الأخوة الكرام: حديث آخر دقيق جداً: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ:

((جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَأْذِنُهُ فِي الْجِهَادِ فَقَالَ: أَحَيٌّ وَالِدَاكَ؟ قَالَ: نَعَمْ قَالَ: فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ حَدَّثَنَا ))

[متفق عليه عن عَبْد اللَّهِ بْنِ عمرو]

أي برُّ الوالدين رفعه النبي صلى الله عليه وسلم إلى مرتبة الجهاد، والجهاد كما تعلم ذروة الإسلام. وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ قِيلَ: مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: مَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا فَلَمْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ ))

[مسلم عن أبي هريرة]

إن أدركت أحد أبويك، أو كليهما، وبررتهما كما ينبغي فهذا العمل كافٍ لدخول الجنة.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ صَدَقَةٌ جَارِيَةٌ وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ وَوَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ))

[مسلم عن أبي هريرة]

الحديث تعرفونه. الآن له استنباط آخر، الولد الصالح يكون صالحاً إذا دعا لوالديه، فمن لوازم الولد الصالح أن يدعو لوالديه، لذلك المسلم في كل صلاة يقول: رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيراً. عن مَالِكِ بْنِ رَبِيعَةَ السَّاعِدِيِّ قَالَ:

((بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَلَمَةَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ بَقِيَ مِنْ بِرِّ أَبَوَيَّ شَيْءٌ أَبَرُّهُمَا بِهِ بَعْدَ مَوْتِهِمَا قَالَ: نَعَمِ ؛ الصَّلَاةُ عَلَيْهِمَا وَالِاسْتِغْفَارُ لَهُمَا وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لَا تُوصَلُ إِلَّا بِهِمَا وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا ))

[أبو داود عن مَالِكِ بْنِ رَبِيعَةَ السَّاعِدِيِّ ]

وهذا كله من برِّ الوالدين.. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:

((إِنِّي جِئْتُ أُبَايِعُكَ عَلَى الْهِجْرَةِ وَلَقَدْ تَرَكْتُ أَبَوَيَّ يَبْكِيَانِ، قَالَ: ارْجِعْ إِلَيْهِمَا فَأَضْحِكْهُمَا كَمَا أَبْكَيْتَهُمَا ))

[ النسائي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو]

أتى النبي ليجاهد معه، قال:

((تَرَكْتُ أَبَوَيَّ يَبْكِيَانِ قَالَ: ارْجِعْ إِلَيْهِمَا فَأَضْحِكْهُمَا كَمَا أَبْكَيْتَهُمَا ))

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ:

(( يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا حَقُّ الْوَالِدَيْنِ عَلَى وَلَدِهِمَا قَالَ هُمَا جَنَّتُكَ وَنَارُكَ ))

[ ابن ماجه عَنْ أَبِي أُمَامَةَ]

ببرهما تدخل الجنة، وبعقوقهما تدخل النار.. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:

((لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنَّانٌ وَلَا عَاقٌّ وَالِدَيْهِ وَلَا مُدْمِنُ خَمْرٍ ))

[ أحمد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ]

أيها الأخوة الكرام: مرةً ثانية، نحن المسلمين نبرُّ أمهاتنا وآباءنا طوال العام، وهذا هو سلوك المسلم الذي يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أيها الأخوة الكرام: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم، واعلموا أن ملك الموت قد تخطانا لغيرنا، وسيتخطى غيرنا إلينا، الكيس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأماني..

* * *

الخطبة الثانية :
أشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، صاحب الخلق العظيم، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

من التعاون على البرِّ صلاح الدنيا :

أيها الأخوة الكرام: هناك مشكلة كبيرة يعاني منها فقراء المسلمين، وهي أن أحدهم إذا أُصيب - لا سمح الله - بمرض عضال يقتضي علاجه مبالغ طائلة لا يجدها، فإذا قضى بسبب هذا المرض أثم المسلمون جميعاً؛ لأن الله سبحانه وتعالى يقول:

﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾

[ سورة المائدة:2]

من التعاون على البرِّ صلاح الدنيا، وصلاح الدنيا توفير العلاج لكل المسلمين.
وإذا أوكل أمر هذا المريض ذي المرض العضال إلى جهة لتغطي نفقات المعالجة، فإن هذه الجهة لا تستطيع؛ لأن المبالغ فوق طاقتها، وإن استطاعت مرةً أو مرتين، لن تستطيع أن تستمر، هذه هي المشكلة. وأحياناً يذوب قلب المؤمن في جوفه مما يرى من مرض عضال تقتضي معالجته مئات الألوف ولا يملكها، يذوب قلب المؤمن في جوفه مما يرى ولا يستطيع أن يتحرك.
وأقول لكم ولا أزكي على الله أحداً إن من بين رواد هذا المسجد أناساً طيبين يعملون بصمت، سعوا في السنوات العشر الماضية لإنقاذ عشرات عشرات المرضى ممن يقتضي علاج الواحد منهم مئات الألوف، ولكن على الرغم من أن هذا الأمر فوق طاقتهم، وفوق إمكاناتهم، لكنهم في النهاية وفقوا نظير صدقهم مع الله، ومساعدة من حولهم ممن هم على شاكلتهم، وُفقوا إلى تأسيس صندوق اسمه صندوق العافية، هذا الصندوق يشرف عليه اتحاد الجمعيات الخيرية، مهمته معالجة المرضى الذين يقتضي علاجهم عمليات جراحية باهظة التكاليف داخل سورية وخارجها، وقد صدر قرار بتأسيس هذا الصندوق من الجهات المعنية ونُشر في الجريدة الرسمية، وعُمل به بدءاً من هذا الأسبوع. ولهذا الصندوق أن يجبي التبرعات من مساجد دمشق بكتب رسمية، لهذا الصندوق أن يجبي التبرعات من مساجد دمشق وفق كتب رسمية، ومن الجمعيات الخيرية، ومن اشتراكات الفعاليات الاقتصادية والمالية، ومن التبرعات الفردية، ومن الوصايا والهبات والمنح والزكاة، ومما تساهم به الدولة دعماً لهذا الصندوق.
ومن أهداف هذا الصندوق إحداث مشفى عام، ومستوصفات متفرعة، والاتصال بجميع المشافي والأطباء بغية أخذ حسم مناسب، وتأمين القطع الأجنبي بالسعر الرسمي لسفر المرضى، والسعي لقبول بعض المرضى في المستشفيات التخصصية، وتأمين الدواء اللازم بالأسعار المخفضة، والسعي لدى شركات الأدوية لأخذ قسم من إنتاجها مجاناً، ثم السعي لدى المخابر الطبية ومراكز التصوير لأخذ حسوم معقولة على أجورها، والسعي لدى شركات الطيران لأخذ بطاقات مجانية لسفر المرضى.
أيها الأخوة الكرام: شيء آخر أزفه إليكم، أن هذا الصندوق سيختار نخبة من الأطباء المتفوقين في اختصاصاتهم، والمتفوقين في دينهم، ممن يخافون الله ويرحمون خلقه، هؤلاء الأطباء يقررون ما إذا كانت العملية يمكن أن تجري داخل القطر وخارجه، ويتولون هم الاتصال بالمستشفيات وبالأطباء الجراحين لأخذ أفضل الشروط وأقل التكاليف، ثم يتولى هذا الصندوق الدفع مباشرة إلى الجهة المعالجة، لا إلى المريض، ضبطاً للأمور.
أما إذا اتخذ الأطباء قراراً لإجراء العملية خارج سوريا فإنهم يمنحون الفقير مرافقاً معه يرافقه لإنجاز هذه العملية، يمكن أن تكون هذه بشرى لفقراء المسلمين، يمكن أن ندعم هذا الصندوق، وأنا -لا أزكي على الله أحداً- أتوسم الصلاح والخير في أن هؤلاء المشرفين أيديهم نظيفة وأمينة، وأن الأطباء الذين سيختارونهم أطباء يخافون الله ويخافون التقصير في حق مرضى المسلمين.
أيها الأخوة الكرام: نحن في أول أسبوع يمكن أن نجبي التبرعات لصندوق العافية في هذا المسجد، وفي أي مسجد في دمشق، فمشكلة المرض العضال الذي يصيب الفقير والذي لا يملك تغطية لمعالجة هذا المرض، هذه مشكلة كبيرة أرجو الله سبحانه وتعالى أنها قد حلت عن طريق هذا الصندوق حلاً جذرياً، والله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر من أحسن عملاً.
نبدأ التبرعات في هذا الأسبوع وفي هذا المسجد بالذات لهذا الصندوق وفق إيصالات رسمية، ووفق إدارة حازمة تدير هذا الصندوق، وهي خاضعة للمحاسبة والتدقيق، وإلى كل الطرق السليمة والمشروعة والرسمية في وضع الأمور في نصابها.

الدعاء :

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا، مولانا رب العالمين. اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، ودنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين. اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك. اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين. اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، وآمنا في أوطاننا، واجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً، وسائر بلاد المسلمين. اللهم إنا نعوذ بك من الخوف إلا منك، ومن الفقر إلا إليك، ومن الذل إلا لك، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء. اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله عوناً لنا فيما تحب، وما زويت عنا ما نحب فاجعله فراغاً لنا فيما تحب. اللهم صن وجوهنا باليسار، ولا تبذلها بالإقتار، فنسأل شر خلقك، ونبتلى بحمد من أعطى وذم من منع، وأنت من فوقهم ولي العطاء، وبيدك وحدك خزائن الأرض والسماء. اللهم كما أقررت أعين أهل الدنيا بدنياهم فأقرر أعيننا من رضوانك يا رب العالمين. اللهم بفضلك وبرحمتك أعل كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، وخذ بيد ولاتهم إلى ما تحب وترضى، إنك على ما تشاء قدير، وبالإجابة جدير. 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور