وضع داكن
26-04-2024
Logo
إذاعة القرآن الكريم من نابلس : 1 - وقفات مع كورونا....
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين .

تعلق إرادة الله بالحكمة المطلقة :

 الحقيقة الأولى تؤكدها الآية الكريمة :

لا يقع شيء إلا بإرادة الله

 

﴿ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾

 

[ سورة البقرة: 216]

 هذه الآية الأولى ، يوجد نقطة دقيقة جداً حقيقة بالتوحيد مسلم بها : كل شيء وقع بالقارات الخمس من آدم ليوم القيامة أراده الله ، معنى أراده لا تعني أنه أمر به ، ولا تعني أنه رضيه ، ولكن سمح به ، فكل شيء وقع أراده الله ، وكل شيء أراده الله وقع ، وإرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة ، والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق ، إذاً على الأرض لا يوجد شر مطلق ، الشر المطلق أي الشر للشر يتناقض مع وجود الله ، بل كل شيء الله سمح به مآله إلى الخير إن شاء الله .

 

أفعال الله عز وجل إما أن تكون ابتلاء للمؤمنين أو عقاباً للمنحرفين :

 الآن نحن عندنا حقيقة دقيقة : أن خيارات العباد على العباد محدودة ، أنت مدير دائرة ، مدير مؤسسة ، عندك موظف ، عندك خيارات محدودة له ، إما أن تعاقبه ، أو أن تكافئه ، أو أن تدعه على ما هو عليه .
 كائن لا يرى بالعين ألغى كل شيء
لكن خالق الأكوان الإله العظيم له على عباده مليار خيار وخيار ، كائن لا يرى بالعين ، ضعيف ، ضعيف ، ضعيف ، ألغى كل شيء ، ألغى الحركة والطيران ، والدوام والوظائف ، والمعامل ، في القارات الخمس ، هذا عبر عنه العلماء :

﴿ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ﴾

[ سورة المدثر: 31]

 هذا جندي من جنود الله ، الأثر متنوع ، المؤمن يبتلى ، يمتحن ، وغيره يعاقب ، أفعال الله عز وجل إما أن تكون ابتلاء للمؤمنين ، أي امتحان حيادي ، قد ينجح المؤمن ، وقد لا ينجح أحياناً ، أو أن يكون عقاباً للمنحرفين .

 

الابتلاء قدرنا و بطولة الإنسان أن ينجح به :

 النقطة الدقيقة جداً : الله عز وجل يدفعنا من خلال هذه المصائب على أنواعها ، وعلى دقتها ، وعلى عظمها ، وعلى محدوديتها ، وعلى شموليتها ، يدفعنا إلى بابه الكريم ، نحن خلقنا لجنة عرضها السماوات والأرض .

(( فيها ما لا عين رأتْ ، ولا أذن سمعتْ ، ولا خطَر على قلبِ بَشَرْ ))

[ متفق عليه عن أبي هريرة]

 المؤمن يبتلى
هذه الجنة ممكن من أجل بلوغها الله عز وجل يؤدبنا ، ما نزل بلاء إلا بذنب ، ولا يرفع إلا بتوبة ، لكن هذا البلاء قد يكون واحداً الآن ، الفيروس واحد ، لكن كل إنسان له منه موقف ، إنسان يكون له عقاباً على تقصيره ، على تفلته ، على إلغاء الدين ، على الإباحيات ، على الفضائيات ، على الظلم الاجتماعي ، على قهر الدول للدول ، مليار قضية سلبية بحياة المسلمين الآن ، وبحياة العالم كله ، وقد يكون للمؤمن ابتلاء ، النبي قال :

(( لقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد ، ولقد أخفت في الله وما يخاف أحد ، ولقد أتت عليّ ثلاث من بين يوم وليلة ومالي طعام إلا ما واراه إبط بلال))

[ أخرجه الترمذي عن أنس بن مالك]

 معنى ذلك الابتلاء قدرنا ، والابتلاء علة وجودنا ، والابتلاء مصيرنا .

﴿ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ﴾

[ سورة هود:7]

 فالبطولة ليس ألا تبتلى ، بل أن تنجح في الابتلاء ، هذه الآية المذهلة الصارخة العامة الشاملة التي غطت أهل الأرض ، هذا الفيروس لا يرى بالعين ، هو من أضعف خلق الله ، ألغى حركة البشر ، وألغى أعمال البشر ، وألغى نشاطات البشر ، وألغى انتقال البشر ، وألغى كل ما يفعله البشر في القارات الخمس ، وبمعظم دول الأرض .

﴿ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴾

[ سورة هود:7]

 لا يسأل عما يفعل ، كماله مطلق ، وحكمته مطلقة ، ونحن في دار ابتلاء ، نحن في دار تكليف لا دار تشريف ، في منزل ترح لا منزل فرح .
 إن هذه الدنيا دار التواء ، ومنزل ترح لا منزل فرح ، فمن عرفها لم يفرح لرخاء ولم يحزن لشقاء ، قد جعلها الله دار بلوى ، وجعل الآخرة دار عقبى ، فجعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سبباً ، وجعل عطاء الآخرة من بلوى الدنيا عوضاً ، فيأخذ ليعطي ، ويبتلي ليجزي .

 

علة وجود الإنسان في الدنيا أن يطهر نفسه ويعود إلى ربه :

 لذلك من مسلمات الفكر الإيماني أن :

(( المؤمن القويُّ خيْر وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلّ خير ))

[مسلم عن أبي هريرة]

 لابد من الرجوع إلى منهج الله
المرض ضعف ، هذا الجرثوم يعمل ضعفاً ، والضعف من الله تعالى له حكمة بالغة ، قد يضعف أداء الإنسان لحياته ، لذلك المؤمن مكلف أن يصبر ، وأن يحتسب ، وأن يبحث عن حل لهذا الألم الشديد ، لذلك علة وجود الإنسان في هذه الدنيا أن يطهر نفسه ، أن يعود إلى ربه ، أن يرجع إلى منهج الله ، أن يقيم أسرة صالحة ، أن يتقن عمله ، عندنا أخطاء كعالم إسلامي ، أو كعالم شمولي لا تعد ولا تحصى ، هذا الجانب العقدي في هذه المحنة جانب عقدي ، أيديولوجي ، ويوجد جانب ديني :

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ﴾

[ سورة النساء:59]

 هذا الآن مهم جداً :

﴿ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ﴾

[ سورة النساء:59]

 أي إذا كان عندنا في الأردن أمر لمنع التجول فهذا للمصلحة العامة ، نحن في الأردن مثلاً أمر لتحديد الأمور بتقييد الحركة ، هذا كله للصالح العام ، لذلك :

﴿ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ﴾

[ سورة النساء:59]

 وطاعة أولي الأمر الذين هم منا ونحن منهم طاعة تقتضي أن تستجاب ، أنا أتكلم عن الأردن ، بلاد الأردن ، ما شاء الله !
 وهناك جانب نفسي ؛ كل شيء وقع - وهذه نقطة دقيقة جداً- أراده الله ، معنى أراده لا تعني أنه أمر به ، ولا تعني أنه رضيه ، كل شيء وقع أراده الله .
 للتقريب : أحياناً طبيب يتزوج لا ينجب ، يمضي على زواجه عشر سنوات ، ثم أنجب طفلاً آية في الجمال ، تعلق به تعلقاً مذهلاً، هذا الابن إذا اكتشف الأب الطبيب أن معه التهاباً بالزائدة يسمح بتخديره ، وفتح بطنه ، واستئصال الزائدة .

 

نعم الله على الإنسان ظاهرة و باطنة :

 كل شيء وقع بالقارات الخمس من آدم ليوم القيامة أراده الله ، لا تعني أنه أمر به ، ولا تعني أنه رضيه ، معكوسة ؛ وكل شيء أراده الله وقع ، والإرادة الإلهية متعلقة بالحكمة المطلقة ، فالذي وقع لو لم يقع لكان الله ملوماً ، لو أن الذي وقع لم يقع لكان نقصاً في حكمة الله ، والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق ، أي لا يوجد بالكون شر مطلق ، الشر للشر ، أي الشر المطلق يتناقض مع وجود الله ، ما دام هناك إله رحيم فكل شيء منه خير ، لكن يوجد أشياء إيجابية ، صحة ، الله ماذا قال ؟

﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً ﴾

[ سورة لقمان:20]

 نعم الله لا تعد ولا تحصى منها الظاهر ومنها الباطن
الصحة نعمة ، والدخل المعقول نعمة ، والأولاد نعمة ، والمسكن نعمة ، والمركبة نعمة ، والمكانة الاجتماعية نعمة ، هذه نعم ظاهرة ، وهناك نعم باطنة الشدائد ، المصائب ، هذه المصائب قد تبدو قاسية ، لكن في الحقيقة مؤداها كبير .
 نأتي بمثل بسيط : ابن ترك الدراسة ، تركه والده ، قال له : كما تشاء يا بني ، كبر الابن وكان أصدقاؤه أطباء ، ومهندسين ، متزوجين ، عندهم سيارات ، لهم مكانة اجتماعية، وهو ليس له عمل ، فحقد على أبيه ، وقال له مرةً : يا أبتِ حينما رغبت ألا أدرس لِمَ لم تؤدبنِي ؟ لِمَ لم تضربنِي ؟ لِمَ لم تدفعنِي للدراسة ؟
 لذلك هذه المصائب تنتهي بأشياء خيرة كثيرة جداً ، في ظاهرها مزعج ، لكن في باطنها دافع إلى الله الله عز وجل ، وأنا أرى أن أكثر شيء انتفع به المسلمون الشدائد ، الصحوة الإسلامية الرائعة في العالم الإسلامي ما أساسها ؟ قوى ، وبغي ، وعدوان ، بالغت في الظلم ، بالغت في الكذب ، بالنفاق ، هذه القوى الشريرة التي بالغت ماذا أورثت ؟ صحوة إسلامية ، عودة إلى الله .

(( إذا رجع العبد العاصي إلى الله نادى منادِ في السماوات والأرض أن هنئوا فلاناً فقد اصطلح مع الله ))

[ ورد في الأثر ]

 لذلك النقطة الدقيقة : ما نزل بلاء إلا بذنب ، ولا يرفع إلا بتوبة ، وسميت المصائب مصائب لأنها تصيب الهدف ، الذي عنده كبر ، المصيبة تنقله إلى التواضع ، والذي عنده إسراف ، المصيبة تنقله إلى الاعتدال ، والذي عنده خصام زوجي مستمر تدفعه إلى الصلح مع أهله .

 

بطولة كل إنسان أن يفهم على الله حكمته :

 لذلك الله قال :

﴿ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ﴾

[ سورة هود:7]

 كلما قمع الإسلام يزداد قوة
إذاً نحن في دار ابتلاء ، دار امتحان ، دار تمحيص ، والحقيقة المصيبة أحياناً تحدث في نفس الإنسان موعظة ، أنا والله أحياناً لي اجتهاد ، الاجتهاد قد يكون صحيحاً ، وقد يكون خطأ ، الفضل لهذه الصحوة الإسلامية التي عمت البلاد والعباد سببها الطرف الآخر ، بسبب قسوته ، وظلمه ، وهيمنته ، ومحاربته للمسلمين نشأ عندنا ردة فعل أخرى .
 وللتذكر : عندنا نوع من الحشائش الخضراء اسمها كازون ، هناك نوع رخيص جداً يعطيك منظراً طبيعياً أخضر ، وهناك نوع كازون للملاعب ، هذا كلما دست عليه يزداد نماء وقوة .
 وأنا أقول لك هذا المثل البسيط : الدين الإسلامي العظيم كلما قسوت عليه ، وكلما قمعته ازداد قوةً ، لذلك نحن بخير ، والمصائب لها وجه إيجابي ، والبطولة أن تفهم على الله حكمته ، والنقطة الدقيقة جداً : من لم تحدث المصيبة في نفسه موعظة فمصيبته في نفسه أكبر، ونحن جميعاً ابتلينا ، من قمة البشر ، من سيد الأنبياء :

(( لقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد ، ولقد أخفت في الله وما يخاف أحد ، ولقد أتت عليّ ثلاث من بين يوم وليلة ومالي طعام إلا ما واراه إبط بلال ))

[الترمذي عن أنس بن مالك]

 لذلك نحن أمام موقف عقدي دقيق ، عندنا مصيبة ، عندنا جائحة ، عندنا مرض ، عندنا فيروس ، أن تأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء ، ثم تتوكل على الله وكأنها ليست بشيء، هذا الذي أرجوه من هذا اللقاء الطيب ، هل هناك من سؤال ؟
المذيع :
 بارك الله بك وجزاك كل خير ، لا نريد أن نجهدك ، أشكرك ، أشكر لك هذا الجهد الطيب بحرصك على أن توجه كلماتك المبارك للفلسطينين عبر هذا الأثير المشترك وهذه الإذاعة المباركة ، فشكراً جزيلاً لك فضيلة الداعية الإسلامية في هيئة الإعجاز القرآني الدكتور محمد راتب النابلسي ، بارك الله بك .

 

معية الله عامة و خاصة :

الدكتور راتب :
 كلمة واحدة سيدي : عندنا المعية معيتان ، معية عامة .

﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ َ﴾

[ سورة الحديد: 4]

 هذه معية علم ، الله مع الطغاة ، مع المنحرفين ، مع الطائعين ، مع المتقين .

﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ َ﴾

[ سورة الحديد: 4]

 هذه معية علم ، المعية الثانية الدقيقة الخطيرة معية خاصة :

﴿ وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ َ﴾

[ سورة الأنفال: 19]

 معهم بالنصر ، بالتأييد ، بالحفظ ، بالتكريم ، هكذا ، فنحن نرجو الله أن يكون معنا بالمعية الثانية الخاصة .

﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ َ﴾

[ سورة الحديد: 4]

 هو معكم معية عامة ، أما :

﴿ وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ َ﴾

[ سورة الأنفال: 19]

 فمعية خاصة ، أنا أعد اليأس ، والقنوط ، والتشاؤم ، والسوداوية ، هذه الصفات تقترب من الكفر ، أما المؤمن فواثق بالله عز وجل .
 أنا أقول : أنا بإيماني متفائل ، الله عز وجل دائماً وأبداً لن يدع المؤمنين أبداً ، لن يتخلى عنهم ، لكن أحياناً يؤدبهم ، أحياناً يدفعهم إلى بابه الكريم ، أحياناً يغريهم بالجنة ، أو يحذرهم من النار ، لكنه لا يتخلى عنهم أبداً.
 بارك الله بكم ، ونصركم على ما أنتم فيه إن شاء الله .

 

خاتمة و توديع :

المذيع :
 بارك الله بك ، وجزاك كل خير ، كم نحن بحاجة إلى هذه الكلمات الطيبة أرحت نفوسنا أراح الله نفسك من كل سوء ، من شر ، ومن كل همّ ، بارك الله بك ، وعافاك ، وشفاك ربنا سبحانه وتعالى ، فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي شكر الله لك .
الدكتور راتب :
 الله يبارك بك ، وينولك مرادك ، ويعلي قدرك ، أنت ومن حولك .

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

اللغات المتوافرة

إخفاء الصور