وضع داكن
27-04-2024
Logo
أحكام التجويد - الحلقة ( 071 - 113 ) - صفات الحروف - المحاضرة(06-48) : التكرير.
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين، من صفات الحروف الصفات التي لا ضد لها صفةٌ وهي صفة التكرير، وهذه الصفة لحرف واحد في اللغة العربية وهو حرف الراء، حرف الراء كنا قد ذكرنا مخرجه قلنا بأنه من طرف اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى بعد النون يعني أعمق من النون إلى الداخل، قال ابن الجزري: والنون من طرفه تحت اجعل والرا يدانيه لظهر أدخل.
 فإذا قال الإنسان ( أَنْ )، جربوا هكذا وقال ( أَرْ )، يجد بأن الراء أعمق قليلاً إلى الداخل، يعني لو كان هذا سقف الحلق وهذا اللسان أنْ هنا أَرْ تكون أعمق إلى الداخل قليلاً، لكن هنا لما نقول ( أرْ )، نعم يصطدم طرف اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى، لكن يبقى هنا في وسط الحلق فرجة بسيطة فتحة بسيطة لأن اللسان مقعر، فهذه الفجوة التي في الوسط تبقى كصمام أمان لحرف الراء، لأننا لو أحكمنا إلصاق طرف اللسان كله على مخرج الراء لَنْقَفَلَ المخرج كما حدث معنا مع حرف الضاد منذ قليل، ووصفنا ذلك، فلو أقفل الإنسان هذا المكان كله عند نطقه الراء، لنحبس الهواء خلف اللسان وتحت تأثير الضغط الناتج من هذا الانحباس ينزل طرف اللسان رغماً، فيحدث فجوة تجعل الهواء يندفع، فإذا اندفع الهواء ذهب الضغط من هنا وعاد اللسان وأحكم الإغلاق، فينشأ ضغط جديد فتحت تأثير الضغط الجديد ينزل طرف اللسان ويخرج الهواء وهكذا تتكرر العملية وينتج من هذا أن طرف اللسان يكرر القرع لمخرج الراء فيصير النطق هكذا ( أرْرْرْ ).
 نلاحظ على الشاشة صفة التكرير، التكرير في اللغة:هو إعادة الشيء. وعند أئمة التجويد: هو ارتعاد طرف اللسان حتى يتكرر الحرف المنطوق. والتكرير صفة لحرف الراء، وهي تذكر لتجتنب لا ليؤتى بها.
إذاً أعود فأقول يا أخوة، من الخطأ أن يقول الإنسان ( أرْرْرْرْ )، ويكرر هذه الراء كيف الخلاص من ذلك؟ الخلاص من ذلك كما وصفت منذ قليل أن يبقى القارئ فجوة بسيطة من هنا يمر منها جزء الصوت ويكون هذا المرور بمثابة صمام أمان لحرف الراء من ارتعاد اللسان، وهذا أيضاً يؤدي إلى ظهور صفة بين الرخاوة والشدة التي تحدثنا عنها بأنها من حروف ( لن عمر)، فالراء من الحروف التي لا ينحبس الصوت عندها انحباساً كاملاً ولا يجري الصوت جرياناً تاماً، فهذه الفجوة تعطينا صفة البينية من جهة وتحمي الراء من التكرير من جهة أخرى، فالتكرير أمر يعني إذا قلنا الراء حرف مكرر يعني الراء له قابلية التكرير فاحذر من تكريره، وصلى اللهم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور