وضع داكن
24-04-2024
Logo
أحكام التجويد - الحلقة ( 068 - 113 ) - صفات الحروف - المحاضرة(03-48) : الاستعلاء والاستفال.
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين، بقي علينا من صفات الحروف المتضادة صفتان هامتان جداً، لأنهما يتعلقان بالحروف في كل لحظة وفي كل آية وفي كل كلمة ألا وهما صفتا الاستفال و الاستعلاء، ما معنى الاستفال و الاستعلاء؟ لو لاحظنا عند نطقنا لبعض الحروف العربية نلاحظ بأن الحرف له ضغط وهواء في الفم، هذا الضغط أحياناً يتجه إلى الحنك الأعلى كما ذكرت منذ قليل، مثلاً لما نقول ( خا )، جربوا هكذا ( خا )، العرب لا تقول ( خا )، نحن ننطق الحرف كما وصفه لنا علماءنا في الكتب وكما نقلوه إلينا صوتياً بالتواتر العرب لا تقول ( خا )، ونستطيع أن نقول ( خا )، لكنه ليس هكذا نطق العرب، نطق العرب ( خا )، فجرب يا أخي هكذا ( خا )، تجد بأن هواء الحرف يتجه إلى قبة الحنك الأعلى إلى سقف الحلق (ضا)، جرب هكذا ( ضا )، ( غا )، حرف الغين مثلاً ( قا )، بينما ( ما )، جرب هكذا لا تجد بأن الميم يتجه هواءها إلى سقف الحلق، مع أنه بالإمكان أن نفعل ذلك أنا أستطيع أن أقول ( ما )، وأن أضغط هواء الميم إلى سقف الحلق لكن العرب لا تفعل ذلك، العرب لا تفخم الميم أبداً، لعله موجود في لغات أخرى ( ما )، لكن في العربية ( ما، مالك يوم الدين )، ولا نقول ( مالك )، لا نقول هذا بل هذا مذموم في لغة العرب.
 بحث علماءنا في حروف العربية حرفاً، حرفاً، كما ينطقها العرب في زمن نزول القرآن فقسموها إلى مجموعتين، مجموعة سموها الحروف المستعلية، ومجموعة سموها الحروف المستفلة، الاستعلاء في اللغة:الارتفاع، وعند أئمة التجويد هو: اتجاه ضغط الحرف عند النطق به إلى غار الحنك الأعلى، وحروفه سبعة جمعها علماءنا بقولهم: (خص ضغط قظ)، طبعاً هي حروف صعب أن يخرج منها جملة مفيدة، فجموعها بهذه الكلمات الثلاثة:( خص ضغط قظ)، الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء، هذه السبعة عندما ننطقها، جربوا هكذا معنا في البيوت، ( خا )، ( صا )، ( ضا )، ( غا )، ( طا )، ( قا )، (ظا)، لاحظوا عند النطق بها بأن هواءها وضغطها يتجه إلى سقف الحلق.
 هذا الكلام ليس فقط في تلاوة القرآن بل في قراءة الحديث النبوي الشريف بل في إلقاء أي كلمة إلقاء أي خطبة إلقاء أي حديث، هكذا تنطق العرب حروفها العرب إذا تكلموا لا يقولون (خالدين فيها)، بل يقولون (خالدين فيها)، ( خا )، ولا يقولون ( خا )، لا يقولون كان غائباً، بل يقولون كان غائباً، هكذا النطق الصحيح للغين في القرآن وغيره، فهذه الأحكام التي نذكرها هي في القرآن وفي الكلام العربي بشكل عام.
 إذاً الحروف المستعلية في اللغة العربية سبعة جمعها علماءنا بقولهم: ( خص ضغط قظ )، اطرحوا سبعة من تسعة وعشرين يبقى عندنا اثنان وعشرين حرفاً، هذه الحروف الاثنتين وعشرون، حروف مستفلة، ما معنى مستفلة؟ يعني عندما ينطقها العرب لا يضغطونها إلى الحنك الأعلى، كما قلت منذ قليل.
 عرفوا الاستفالة بقولهم لغة: الانخفاض. وعند: هو اتجاه ضغط الحرف عند النطق به إلى الحنك السفلي، ما هي حروفه؟ باقي حروف الهجاء يعني اثنان وعشرين حرفاً هذا مدخل لدرس قادم سنتكلم به عن ماذا يترتب على هذا الاستعلاء وماذا ينبني على هذه الاستفالة؟ وصلى اللهم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور