وضع داكن
09-05-2024
Logo
الروائع العلمية : الرائعة 060 - أمم أمثالكم- النملة الخياطة.
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

النملة الخيّاطةُ :


 نبدأ بالنملة الخياطة ، هنا الغابات المطيرة في أستراليا ، هذه الأشجار تؤوي أكبر مستعمرات في العالم للنملة الخياطة .
 تبني النملة الخياطة التي يبلغ طولها ستة ميليمترات مملكتها بنفسها ، يتم بناء المملكة بفضل التعاون المعجز ،المواد الأساسية التي تستخدم في بناء هذه المملكة هي الأوراق .
 المرحلة الأولى تُجَمع الأوراق في مكان واحد ، وذلك لإمكانية لصقها ببعضها ، ولأجل ذلك تُكَون النملات العاملة فيما بينها سلسلة حية ، يمسك بعضها ببعض ، وتشد لجهتها في الطرف الآخر ،  
وتستخدم فيها أعجب التقنيات ، النملة التي تشاهدونها تحمل دودة ، أختها التي لم تخرج إلى الحياة بعد ، المكان الذي أتت بها إليه هو بالضبط قسم لصق الأوراق ببعضها ، وتبدأ الدودة مباشرة بإفراز حرير لاصق ، 
هذه النملة العاملة كما نشاهدها تنسج الأوراق بمسدسها اللاصق بشكل مكوكي ، وتلحم بعضها ببعض ،النملات البالغة غير قادرة على إنتاج الحرير المستخدم كلاصق ، وحرصاً على مستقبل المملكة تضحي الدودة الصغيرة بكل الحرير الذي تحتاجه لنفسها ، مما يتسبب ذلك في نقص نموها ، ولن تبقى نملة كاملةً ، غير أن هذه التضحية لا تذهب أدراج الرياح ، فإن النملات العاملة ترعى هذه الدودة داخل مملكتها على آخر حياتها .
 كما نرعى أبناء الشهداء ، قال تعالى : 

﴿ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ ﴾ 

[ سورة الأنعام : 38 ] 

 بالضبط ، عملية نسج الأوراق تستلزم تعاوناً كبيراً ، ولذلك تعمل بعض العاملات من الداخل ، وبعضها الآخر من الخارج ، وبهذا تلتحم الأوراق ببعضها إلى أقصى درجات المتانة ، البناء الذي أنشئ معجزة هندسية من ناحية سهولة الاستخدام والمتانة وتقنية الإنشاء .

 عملية نسج الأوراق يستلزم تعاوناً كبيراً

 
تعرف النملات بشكل ملهم في أي موضع تشد الأوراق ، ومن أين تربط خيوط الحرير دون حاجة إلى أي إدارة أو مراقبة ، ولهذا يصف العلماء تصرفات هذه الكائنات الصغيرة التي تعمل معاً كدماغ واحد بأنها معجزة كبيرة .
 إن اشتغال هذه الكائنات الصغيرة التي لا تملك عقلاً ، وليس لها قائد يقودها ، ويحركها وفق خطط تصل إلى أقصى درجات الذكاء للوصول معاً إلى غاية مشتركة . 

﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً ﴾ 

[ سورة الطلاق : 12 ] 


المصدر:
الإيمان هو الخلق - مقومات التكليف - الندوة : 50 - الاختيار - الأدلة النقلية والعقلية والحسية ـ مجتمع النمل

الاستماع للدرس

00:00/00:00

إخفاء الصور