وضع داكن
09-05-2024
Logo
الروائع العلمية : الرائعة 059 - معجزة المناعة في جسم الإنسان تعكس عظمة الخالق.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

جهاز المناعة عند الإنسان:


من آيات الله الكونية أن الله سبحانه وتعالى خلق في أجسامنا جهازاً بالغ الخطورة هو جهاز المناعة، أي يوجد عندنا عقد لمفاوية هي مركز تجمع للكريات البيضاء. 
إن هذه الكريات تسبح في الدم، ولها أوضاعة استثنائية، إنه بإمكانها أن تجري عكس جريان الدم، بإمكانها أن تخرج من الأوعية الدموية إلى الأنسجة العضلية، بإمكانها أن تخترق كلَّ النظم الحازمة التي وضعت في الجسم.

ما هذه الكريات البيض؟ 


إن للكريات البيضاء قلاعاً، تؤوي إليها، وتنطلق منها، ما هي هذه القلاع؟ إنها العقد اللمفاوية التي هي بمثابة قلاع يحشر بها عددٌ كبير من الكريات البيض . 
تلك الكريات التي تجول في الدم ، وهذه الكريات البيضاء بمثابة القوات المسلحة للدولة تماماً ، فما إن تحس هذه الكريات البيضاء أن في الدم جسماً غريباً ؛ فيروس ، جرثوم ، حتى ترسل بعضاً منها بمهمة خاصة ، هذه المهمة استطلاعية تقترب من هذا الجسم الغريب الذي هو فيروس أو جرثوم  لتتعرف على بنيته ، وعلى نقاط الضعف فيه ، ثم تعود لتخبر بعض المراكز بنقاط الضعف ، هذه المراكز تُصنّع في الحال مواد مضادة لهذا الجرثوم أو هذا الفيروس، هذا التصنيع يتم بسرعة فائقة.
 المرحلة الثالثة كريات بيضاء أخرى تحمل هذا المصل المضاد وتنتقل به ،  وتحيط هذا الجرثوم ، وتفرز عليه هذا المصل حتى تقتله. 
جهاز المناعة الفضل لله أولاً ثم له بوقايتنا من الأمراض ، هذا الجهاز الآن بدأ ينحل في أوروبا ، انحلال المناعة في الإنسان مرض خطير خطير ، يأخذ كل المساحات الكبرى في الصحف ، إنه مرض الإيدز ، انحلال المناعة ، سلط الله سبحانه وتعالى على هذه الكريات البيض الاستطلاعية والمصنعة والمقاتلة سلط عليها فيروساً يميتها ، فإذا انحلت المناعة في الإنسان مات لأتفه سبب ، يميته الرشح ، وأي مرض يصيب هذا الإنسان يميته.

المصدر
الدرس : 15 - سورة يونس - تفسير الآيات 74 – 82 إرسال الأنبياء والمرسلين إلى البشر دليل رحمة الله - جهاز المناعة من آيات الله الكونية
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 091 - جهاز المناعة - العقد الليمفاوية ومرض الأيدز.

إخفاء الصور