وضع داكن
18-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 015 - لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة........
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إبحاث المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، واليوم ننتقل إلى السواك وما جاء في فضله.

((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ ))

(صحيح البخاري)

 الشيء الذي يلفت النظر أن هذا السواك الذي خلقه الله خصيصاً لتنظيف الأسنان هو يفوق الفرشاة، في مواد أكثر من خمسين مادة معقمة ومطهرة ومغذية وأنا إن شاء الله آتيكم بوقت آخر ببحث علمي قرأته في مجلة رصينة، ملخص هذا البحث أن مستشرقاً بريطانياً كان يسخر من السواك ويراه أنه عود ليس غير، وأن هؤلاء الذين يستخدمونه جهلة له صديق ألماني هذا الصديق طلب منه عود أراك أن يأتي به إلى بريطانيا، الطبيب الألماني محلل جرثومي وجد أن السواك لا يمكن أن يتلوث، الموضوع الآن لا يحضرني تفاصيله لكن إن شاء الله آتيكم به في بحر الأسبوع القادم حول موضوع السواك، فالسواك من خلق الله عز وجل، وقد صمم خصيصاً لهذا الإنسان والخلة من خلق الله عز وجل وقد صممت خصيصاً لهذا الإنسان، وفي ليف طبيعي، يعني شيء واضح أن هذا الليف لتنظيف الجسم له وجه خشن ووجه ناعم وهو نبات يزرع في بلادنا، فالليفة نبات والسواك نبات والخلّة نبات وكلمة نبات ورد في بعض الآيات:

 

﴿ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ﴾

 

(سورة الأنعام)

 لو أراد أحدنا أن يحصي، الغذاء والأصبغة والمواد المرنة الكوشوك والمواد الخفيفة كالفلين وأساس بيوتنا ونوافذ بيوتنا والخشب يدخل في صناعات لا تعد ولا تحصى ونباتات الزينة ونباتات الصالونات ضمن البيوت ونباتات مظلات يوجد شجر مظلة تماماً دائرة نظامية دائمة الخضرة جذعها مستقيم أوراقها صغيرة مطبقة لا أروع من هذه المظلة وأكثر البيوت في اللاذقية أمامه هذه المظلة ونبات حدودي عوضاً أن يكون سور من البلوك تجد ورد جميل جداً وكله شوك لا يستطيع إنسان اختراقه نبات حدودي ونبات مصمم للمظلات وأكثر من مائة نوع من الأخشاب كلها من النبات.
 حدثني أخ ركبوا معمل نسيج أربعين آلة، فأثناء التشغيل كان الخيط يقطع، لم يتركوا خبير لم يحضروه، رجل مختص جاءوا به أخيراً فطلب مبلغ ضخم ماذا فعل ؟ لكل آلة قاعدة إسمنتية نزع هذه القاعدة وضع قاعدة من خشب السنديان، أليافه مرنة ومتينة فعندما يصل المكوك لآخر المكان الخشب يمتص الصدمة الخيط لا ينقطع، الحدادين عندهم فوق السنديان خشب معين خشب التوت، التوت عنده مرونة أليافه متينة ومرنة، يوجد خشب للنوافذ كندي، هذا الخشب لا يتأثر بالشمس والمطر، يوجد خشب للأثاث وهو الزان الكنبات، والكراسي خشب زان محفور، يوجد خشب خاص للقصابين لونه وردي من لون اللحم يعطي راحة نفسية، ويوجد خشب للأثاثات هذا المنزل أساسه خشب، الخشب على الماء يتوسع، يوجد خشب للأقلام لين كالكبريت، سألت مرة أحد الأخوة النجارين قال: عندنا مائة نوع خشب، يوجد خشب بالفنادق الضخمة صدق أنه لا توجد لوحة زيتية أجمل منه خشب بالفندق خمس نجوم يضعوا للأبواب خشب غالي جداً، أكثر من مائة نوع خشب للأثاثات، الأدوية التطييب المواد اللينة الكوشوك والفلين خشب نبات حدودي خشب، يوجد نبات يعطي حد مسبحة، كرة مثقوبة تضمها فوراً، وخشب يعطي أواني طويلة وكبيرة مثل النحاس تماماً، تحفرها كاليقطين وتنظفها من الداخل تصبح آنية تستخدمها سنوات وسنوات.
 زرت أهرامات مصر إلى جانب الهرم يوجد معمل لورق البردة أمامي صنعه أحضر ورق أخضر وضعه على مكبس وأعطاه حرارة فإذا به ورق ويُكتب عليه، فالله صمم ورق نبات وأدوية وأصبغة، نبات للحدود وللمظلة وللزينة، بلا مبالغة كان عندي كتاب لكن والله أهملته ثمانية عشر مجلد، كل مجلد حوالي خمسمائة صفحة، كل صفحة نوع من أنواع الأبصال، كم نوع يوجد أبصال أي نباتات زينة لكن اسمها أبصال، وعندنا ورود ونباتات أخرى، نباتات الزينة بعشرات المئات الزينة وحدها وأنواعها، يوجد نباتات إذا أردت الجلوس ببيتك ضمن غرفة الضيوف تريد نبات اسمه نبات صالونات خاص ! اقرأ الآن الآية الكريمة:

 

﴿ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ﴾

 طعامك ممكن أن تأكل الجذر يقول: اشترينا جزر هذا جذري ممكن تأكل الزهر أخذنا كيلين زهرة، الزهرة زهر، والجذر جزر، ممكن تأكل الجذر أو الورق أو الثمرة، أنواع منوعة، لو أخذت أشكال الأوراق كم شكل يوجد ؟ شيء لا يعد ولا يحصى، هذا من خلق الله عز وجل.
 ويوجد نبات سواك ونبات خلة ونبات ليفة ونبات حبة مسبحة، هذا من خلق الله، التفكر في خلق الله عز وجل جزء من الدين، العنب ثمين جداً لكن حاول أن تشد بيدك للأسفل عنقوداً تجده يتعصر بيدك ولا ينقطع ! اعمله له عملية معاكسة ينزع فوراً، مصمم مهما جاءت الرياح العناقيد لاتقع ولا تقطف إلا بهذه الطريقة، فكر ممكن أن يكون محصول البندورة بيوم واحد مثل القمح كله للتلف، تعطي البندورة محصول خلال أربعة أشهر البطيخ كذلك، أما لو كان القمح يعطيك ثلاثة أشهر لكان حصاده انتحار ! تمسك سنبلة سنبلة، أما البندورة تقول لك: تعال اقطعني لونها أحمر شهي والباقي كله أخضر قال تعالى:

 

 

﴿ وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16)﴾

 

(سورة النحل)

 أنت ممكن أثناء قطف البطيخ تنسطح بجانب البطيخة وتراها إذا استوت أم لا ؟ مستحيل، الله أعطاك علامة، لها حلزون إذا كانت يابسة تقطفها إذا طرية تتركها حتى تبس، حتى يبس الحلزون فيعني أنه استوت.
العنب له لون يبدو صلاحه، الزيتون له لون، لو أن الثوم بحجم البطيخة سن ثوم ماذا نفعل بها ؟ يفسد، أنت يلزمك ثوم ثلاثة غرام فسن الثوم ثلاثة غرام، أما يلزمك بطيخة لتأكلها أنت وأولادك كبيرة وجبة واحدة البطيخة لو كان البطيخ بالشجر لوقعت بطيخة فوق أحد لأماتته الثمرة الثقيلة بالأرض والخفيفة على الشجر، لو أن النخل لم يكن يوجد سلالم إطفائية، لكن النخلة نفسها فيها سلم ! أوراقها الميتة تقطع فتغدو كالدرج، لو فكرت بالنبات فقط، أكبر آية تدل على عظمة الله النبات، بستاني نسي وسافر فلم يسقى اشجاره يجب أن تموت كلها، هي لا تموت النبات مبرمج أن يستهلك أول شيء ماء الأوراق، تجد الأوراق ذبلت كأنها تقول: أنا عطشانة، يستهلك النبات ماء الورق ثم ماء الأغصان ثم ماء الفروع ثم ماء الجذع آخر ماء يستهلكه ماء الجذر ، لو كانت معكوسة أول ماينسى البستاني أن يسقي الشجر تموت الشجرة، يوجد أشجار طول جذورها ثلاثين متر تبحث عن رطوبة، تمشي بشكل حلزوني، الأشجار التي ينبغي أن تقطعها كي تبيعها مثل الحور، الجذور ليفية صغيرة، أما الأشجار التي تزرعها كي تدوم وتستخدم ثمارها جذورها ضائعة في أعماق الأرض متينة جداً.
الآن نحن نسقي الأرض ما الذي يحصل ؟ الأرض فيها معادن تنحل بالماء، الجذر يمتص هذا الماء الذي فيه معادن، واسمه النسغ الصاعد، يذهب إلى أعظم معمل في العالم، أعظم معمل صنعه الإنسان يبدو تافهاً أمام الورق، فيها يخضور، الورقة مع اليخضور والآزوت والشمس تعمل نسغ نازل، وهو الذي يصنع الجذر والجذع والأغصان والأوراق والأزهار والثمار، نحن هل عندنا سائل مرة يكون حديد مرة كوشوك مرة كهرباء مرة مسجلة ؟ مستحيل، سائل واحد النسغ النازل، النسغ الصاعد حتى ما يرجع له دسامات مثل أوردة الإنسان، يوجد دسام عدم رجوع وهو صاعد وهو نازل له نوابض ليفية، حتى أثناء نمو الشجر لاينسحق وينمعس فينسد نمو الشريان، فالنسغ النازل مضمونة فتحته بنوابض ليفية تمنع ضياع اللمعة، والصاعد معه دسامات وهذا خلق الله، فكلما فكرنا في خلق الله عز وجل وجدنا أن عبادة الله لا تنتهي، وهذه العبادة معطلة الآن أيها الأخوة، لا أحد ذكر أكثر من ألف وثلاثمائة آية كونية من أجل أن نفكر به فالحديث الشريف:

(( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ ))

 وفي رواية أخرى: عند كل صلاة، والسواك مطهرة للفم، أحياناً يقترب منك إذا كان مسوّك أسنانه رائحته لطيفة، إذا وجد رائحة كريهة شيء مزعج جداً، والسواك مطهرة للفم ومرضاة للرب، سئلت السيدة عائشة بأي شيء كان يبدأ النبي إذا دخل بيته ؟ قالت: بالسواك.

إخفاء الصور