وضع داكن
18-04-2024
Logo
دروس جامع الأحمدي - الدرس : 030 - وصف للعبادات التعاملية.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

ما معنى التجديد في الإسلام؟ :

 أيها الأخوة الكرام, حينما يتطاول الأمد على المسلمين, تفرغ بعض مفاهيم دينهم من مضمونه, ويغدو الإسلام شكلاً, قشوراً, عبادات جوفاء, ثقافات, تصرفات, عادات, تقاليد, يضعف المسلم.
 من هنا قال عليه الصلاة والسلام:

((إن الله يبعث في هذه الأمة, في كل مئة عام من يجدد لها دينها))

 التجديد يعني: أن يعود الإسلام كما بدأ, أن تعود عقيدته سليمة, أن تعود قيمه راقية, أن يعود منهجه مطبقاً.
 فمثلاً: مر حديث قدسي, يقول الله عز وجل:

((ليس كل مصل يصلي))

 الآن: الدين اختصر إلى أداء الصلوات, تجد بيوتات المسلمين ليس فيها شيء من طاعة الله, الإسلام فيها غير مطبق.

كيف فسر العلماء هذه الآية؟ :

 الله عز وجل يقول:

﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ﴾

[سورة الأنفال الآية:33]

 هو فيهم في حياته, حسناً: بعد موته؟.
 العلماء قالوا: ما دامت سنة النبي مطبقة في بيوتهم, فلن يعذبوا.
 السنة مطبقة في البيت, في العمل, في السفر, في الحضر, في الأحزان, في الأفراح, في العلاقات المالية, العلاقات الاجتماعية, إذا كانت سنة النبي مطبقة في حياة المسلمين, هم في بحبوحة من أن يعذبوا, أما إذا طبقت العبادات, ولم تطبق المعاملات, طبعاً: يعذبون, وهذا الذي يحصل.

دقق :

 يقول عليه الصلاة والسلام:

((بني الإسلام على خمس))

[أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح, والترمذي والنسائي في سننهما]

 بربكم:

((بني الإسلام على خمس))

[أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح, والترمذي والنسائي في سننهما]

 الإسلام هو الخمس؟ لا, هو بني على خمس –الإسلام- بناء أخلاقي, والخمس أركان الإسلام, هناك أركان الإيمان, هناك أركان الإسلام.

سؤال حضر في هذا المجلس :

 الحديث القدسي:

((ليس كل مصل يصلي, إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي.

 -حسناً: السؤال: كيف أتواضع لعظمة الله؟ أنت لا تعرفه, تعرفه خالق الكون, وإبليس يعرف ذلك:

﴿قَالَ فَبِعِزَّتِكَ﴾

[سورة ص الآية:81]

 أما هل دققت في خلقه؟ هل تأملت في خلقه؟ هل عرفت عظمة خلقه في جسمك؟.

إليكم شرح جزئية من الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية مع بيان وزنها:

1-هرمون النمو :

 في بالدماغ غدة اسمها: الغدة النخامية, وزنها نصف غرام, اذهب إلى الصائغ, قل له: أرن الغرام, ليس له وزن تقريباً, وزن هذه الغدة نصف غرام, هذه الغدة اسمها: ملكة الغدد, لأنها ملكة بكل معنى الكلمة, تفرز اثني عشر هرمون, وهرمون النمو, هذا الهرمون فيه مئة وثمانية وثمانون حمض أميني, والحمض الأميني أعقد تركيب عضوي في الكون.
 قال: الكون كله بذراته, لا يكفي لصنع حمض أميني واحد صدفة, معنى صدفة: دقيقة جداً.
 أنت ضع عشرة أرقام بكيس, اسحب, احتمال أن يأتي معك رقم واحد, واحد من عشرة, عشرة أرقام, احتمال أن يأتي معك رقم اثنان بعد الواحد, واحد من مئة, ممكن يأتيك واحد اثنان, واحد ثلاثة, واحد أربعة, الآن اثنان واحد, اثنان اثنان, احتمال أن يأتي الواحد بعد اثنين, بعد ثلاثة, واحد من ألف, احتمال أن تأتي عشرة أرقام معاً بالتسلسل, واحد من عشرة آلاف مليون, يعني: حالة من عشرة آلاف مليون, يمكن أن تسحب من هذا الكيس الأوراق تباعاً؛ واحد, اثنان, ثلاثة, أربعة, خمسة, كل عشرة آلاف مليون حالة, حالة واحدة.
 إذاً نقول: قانون الصدفة واحد على عشرة آلاف مليون, خروج عشرة أوراق بالتسلسل.
 حسناً: لو أتينا بمطبعة ضخمة, فيها حبر, فيها حروف, فيها ورق, وأتينا بقنبلة, وعملنا انفجار, بالمليون كم يطلع معك؟ قاموس المنجد, قانون الفيروز أبادي, المواد المتسلسلة, أو بالمليون كم يطلع معك؟ قصة كاملة لأديب؛ فيها أحداث, فيها مغزى, فيها حبكة, فيها حركة, فيها حوار, فيها تشويق, فيها بيئة, فيها رسم, كم؟ مستحيل, هذا قانون الصدفة أكبر دليل على عظمة الله, حمض أميني واحد, لا يكفي ذرات الكون ليتصنع بالصدفة, هذه الغدة النخامية, فيها مئة وثمانية وثمانون حمض أميني.
 الآن: إذا في بكل لتر دم عشرة ميكرون من هذا الحمض, النمو طبيعي, وأقل تقزيم, أكثر عملقة.
 لا يوجد في سورية غير مستشفى واحدة, تعير هذا الهرمون في الدم, إذا ابن لا يطول, لا يكبر, أو يكبر بحجم غير معقول, نفحصه.
 حسناً: هذه الغدة تفرز اثني عشر هرمون, أحد الهرمونات: هرمون النمو, هذا الهرمون فيه مئة وثمانية وثمانون حمض أميني, يجب أن يتواجد في كل ليتر دم.
 الإنسان فيه خمسة ألتار دم, وعشرة ميكرو غرام من هذا الهرمون, حتى يكون نمو طبيعي, هذا هرمون.

2-هرمون الدرق :

 هرمون ثان: هرمون الدرق, الغدة الدرقية: تقوم بأعقد عملية بالإنسان, العملية اسمها: الاستقلاب, تأكل صحن فول وتمشي, تحول الغذاء إلى طاقة, تأكل صحن حمص, وتجد حرارتك ثمانية وثلاثين.
 الآن: في شيء حار بلا طاقة؟ الغذاء يتحول إلى طاقة؛ يا طاقة حرارية, يا طاقة حركية, الذي يمشي, يبذل طاقة حركية, والذي حميان طاقة حرارية, الغذاء يتحول من مواد إلى طاقة, أوضح من هكذا:
 أنت تضع في السيارة تنكة بنزين, تذهب على الزبداني, انتهت التنكة, حسناً: أين ذهبت؟ لم تمشي؟ هذه التنكة صارت حركة, تحول الوقود السائل إلى حركة, الحركة اسمها: طاقة, نقول: المادة تحولت إلى طاقة, فهذا بالهرمون النمو.
 قلنا: أنه في مئة وثمانية وثمانين حمض أميني, يكون في كل لتر بالدم عشرة ميكرو غرام من هذا الهرمون, وإلا في تقزم, أو في عملقة, هرمون الدرق, هذه الغدة النخامية ملكة, تأمر الدرقية أن تفرز مادة, يتحول الغذاء إلى طاقة.
 فإذا شخص نشيط زيادة, على كثرة الأكل تجده لا يسمن, صحته معتدلة, إذا شخص استقلاله ضعيف, على ضعف أكله يسمن, لأنه يبقى الغذاء يتخزن, ما صار طاقة, أما لو تحول كله إلى طاقة, صار في نشاط كبير جداً, من ملكة النظام؟ الغدة النخامية, كم وزنها؟ نصف غرام.

3-هرمونا توازن السوائل والجنس :

 الهرمون الثالث -شيء مخيف-: هرمون توازن السوائل: الكلية فيها طريق, طوله مئة كيلو متر, الكلية الثانية مئتان, الدم, تعطيهم خمس مرات ألف كيلو متر, الدم يمشي في الكلية ألف كيلو متر, شيء لا يصدق.
 حسناً: لو الإنسان, هذا الهرمون ما أفرز, يجب الإنسان يشرب في النهار أكثر من ثمانين تنكة, يطالعهم, هذا اسمه: هرمون توازن السوائل, شيء لا يصدق, نحن لم نكن نعرف.
 عندك عيارات دقيقة جداً: أنت معير معيار دقيق, من أجل تشرب ليترين ماء في اليوم, وتفرزهم, معنى في هرمون اسمه: توازن السوائل, هذا هرمون رقم ثلاثة, هرمون الجنس رقم أربعة.
 تجد هذا الشاب في السابعة عشرة من عمره تخن صوته, ظهر شعر بأماكن معينة, صار في عنده عضلات مفتولة, أيضاً انسيابي.
 حسناً: من حدد صفات الذكورة؟ والأنثى بالعكس, الذي يحدد صفات الذكورة والأنوثة: هرمون تفرزه الغدة النخامية.
 الآن: هرمون النمو, هرمون الجنس, هرمون الدرق, هرمون توازن السوائل.

4-هرمون الولادة :

 في هرمون الولادة: تجد في وقت معين, يتوسع الحوض بوقت معين, الرحم يتقلص, الرحم له تقلصان؛ له تقلصات لطيفة, متزامنة, متقاربة قبل الولادة, وتقلص واحد عنيف جداً بعد الولادة, التقلص العنيف حتى يغلق كل الشرايين المفتوحة, لما صار في ولادة, والجنين انفصل عن المشيمة, والمشيمة سحبت من الرحم, في حوالي مئة ألف وعاء دموي, لو بقوا مفتوحين, تموت المرأة من النزيف, فالرحم يتقلص تقلص عجيب, تقلص حتى يغدو كالصخر , فتأتي القابلة, تضع يدها على الرحم, مثل الصخر, ولادة سليمة, تقلص, أما قبل تعمل طلق, تقلصات لطيفة, متزامنة, متقاربة, هذا بأمر مبرمج.
 الآن: عندك أنت غسالة أوتوماتيك, تعبىء ماء, تأخذ الصابون, تسخن الماء, تدور, أول مرة, الثانية, خمسة, بعد ذلك تفض, بعد ذلك تنشف, بعد ذلك مرة ثانية, تم ثان, مبرمجة على كمبيوتر, فأيضاً: هذا الهرمون مبرمج.
أول عملية توسيع الحوض, الثانية يقلب الطفل, بعد ذلك ينفجر ماء الرأس, بعد ذلك يصبح الطلق متزامن, بعد ذلك ...... هذا كله هرمون مبرمج, يقوم فيه هرمون, تفرزه الغدة النخامية, الذي وزنها نصف غرام, تفرز اثني عشر هرمون, هرمون الولادة, هرمون الحليب.

5-هرمون الحليب :

 قبل الولادة بساعات, هرمون الحليب يجول بالدم, بعد الولادة: تجد أثداء المرأة ملئت, لكن ليس حليب, مادة مذيبة للشحوم.
 يقول لك: سيارة بشحمها, هذا الطفل بشحمه بعد, حتى الأمعاء ما تلتصق ببعضها, الطفل بالجنين معطلة أمعاؤه, مليئة شحم أسود, أول رضعة, أول يوم بالرضاع مادة مذيبة للشحم, يسمونها: صمغة النساء, تجد يذوب الشحم, يكون خروج الطفل مادة سوداء, خلال يومين مادة سوداء, الشحم ذوبناه, الآن: جاء الحليب, من برمج هذا؟.
 هرمون الحليب, هرمون الولادة, هرمون الغدة الدرقية, هرمون النمو, هرمون الجنس, هرمون توازن السوائل, اثنا عشر هرمون, كم وزنها هذه الغدة النخامية؟ نصف غرام.

6-هرمون الكظر :

يوجد هرمون الكظر:
 شخص يمشي لبستان, فرأى حية, لما رأى حية, شكل الحية انطبع على الشبكية, الشبكية مؤلفة من مئة وخمسين مليون عصية, الشبكية عشر طبقات.
 عندي كان البارحة طبيب, بعد الخطبة: الشبكية عشر طبقات, الطبقة الأخيرة, الطليقة الأخيرة فيها مئة وخمسون مليون عصية, وأربعمئة وخمسون ألف مخروط, كل عصية, ومخروط مربوطة بعصب, يجتمعون بالعصب البصري, لما الإنسان يرى حشرة, عقرب, أفعى, عدو مثلاً, هذه الصورة هي إلى الدماغ, الدماغ يدرك العين, تحس الدماغ, ملك الجهاز العصبي, الآن: يعمل رسالة مستعجلة لملكة الجهاز الهرموني, من هي؟ الغدة النخامية.
 الغدة النخامية ملكة, في عندها وزيرة داخلية, لا يوجد داع هي تعمل تفصيلات, تعطي أمر موحد لغدة الكظر: أنه في خطر, تصرفي, يأتي الكظر, غدتان فوق الكليتين صغيرتان, اسمهما: الكظران, الكظر يعطي أول أمر للقلب, تتضاعف ضرباته من ثمانين مئة, وعشرين مئة, وثلاثين مئة, وأربعين, يصل إلى مئة وثمانين ضربة, أن الإنسان يريد أن يهجم أو يهرب, في عنده جهد عضلي, الجهد العضلي يحتاج إلى دم, القلب يمشي على ثمانين, الدم يمشي ببطء, نحن نريد دم سريع, يجب أن يضرب مئة وثمانين ضربة, حتى الدم يسرع, هذا أول أمر؛ أمر للقلب, إذا كان القلب سريع, والرئة بطيئة, الدم لا يتنقى من غاز الفحم, فلا بد مع ضربات القلب السريعة, وجيب رئتين سريع.
 فتجد الخائف لو أخذ نبضه مئة وثمانين نبضة, ويلهث, لأنه يريد وجيب رئتين, يتناسب مع ضربات القلب.
 فأول أمر للقلب, الثاني للرئتين, الثالث: الإنسان هكذا مرتاح, وجهه مورد, لونه زهر, يتألق وجهه, الآن شخص خائف, خائف من الأفعى أو العقرب, يجب أن يهرب, لا يلزمنا لون جميل, يلزمنا دم كثير, يطلع أمر لكل الأوعية المحيطة بالجسم, تضيق لمعتها, ويتوفر الدم إلى أين؟ للعضلات, خائف يصفر لونه, لماذا اصفر لونه؟ لأن دم المحيط اتجه إلى العضلات, الأمر الثالث: لكل الأوعية الدموية بالمحيط, تضيق لمعتها, نريد سكر وقود, يطلع أمر للكبد, بإفراز مادة سكر إضافية بالدم.
 لو فحصنا دم خائف, لوجدنا فيه أربعمئة وحدة سكر بدمه, ليس مئة وخمس وعشرون, أربعمئة صار, لعل يأكل ضربة سكين, هذا الذي دخل المعركة, ينزف دمه كله من ضربة سكين, يطلع أمر للكبد, بإفراز هرمون التجلط, يصبح الدم لزج, حتى ما ينزف؛ أمر للقلب, أمر للرئتين, أمر للكبد, بإطلاق سكر إضافي, أمر للكبد بإطلاق هرمون تجلط, أمر للأوعية تضيق, هذا هرمون الكظر, والغدة ما وزنها؟ نصف غرام.
 تعطي هرمون النمو, وهرمون الجنس, وهرمون الحليب, وهرمون الولادة, وهرمون توازن السوائل, هرمون الكظر, وهرمون توازن السوائل؛ الكظر, النمو, الحليب, الولادة, الجنس, الدرقية, نعم:

﴿هَذَا خَلْقُ اللَّهِ﴾

[سورة لقمان الآية:11]

كيف تعرف عظمة الله؟ :

 قال: ليس كل مصل يصلي, إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي.
 -كيف تعرف عظمة الله؟ لا بد من أن تعرفها, لا بد كي تعرفها, من أن تفكر بخلق الله, لذلك: أرقى عبادة: هي عبادة التفكر:

﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ﴾

[سورة آل عمران الآية:190]

﴿الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾

[سورة آل عمران الآية:191]

متى يقبل الله سبحانه تعالى الصلاة من العبد؟ :

 قال-: إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي, وكف شهواته عن محارمي.
 -كل إنسان في شهوات؛ شهوة الطعام, شهوة الجنس, شهوة المال, شهوة العلو في الأرض, فالمؤمن يضبط شهواته وفق منهج الله, الكافر دابة فلتانة, تتحرك كما تشتهي, تأكل ما تريد, تنظر إلى من تريد, تلتقي مع من تريد, تجلس في أي مكان, يذهب إلى أي مكان, يأكل المال من أي طريق, ينفقه في أي طريق, لا يوجد عنده ضابط المؤمن.
 إذاً-: إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي, وكف شهواته عن محارمي, ولم يصر على معصيتي.
 -كل غلط يتوب, المؤمن مذنب تواب, يتوب من قريب, يعني غلط يتوب بعد ساعة, بعد نصف ساعة, بعد دقيقة, أما إذا طال عليه الأمد, يقسو قلبه فلا يتوب, إذا طال عليه الأمد على المعصية, يقسو قلبه فلا يتوب-.
 إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي, وكف شهواته عن محارمي, ولم يصر على معصيتي, وأطعم الجائع, وكسا العريان, ورحم المصاب, وآوى الغريب, كل ذلك لي))

 

بعد ما كف شهواته عن محارمي, له أعمال صالحة, الاستقامة سلبية, أما الأعمال الصالحة إيجابية, الاستقامة ما؛ ما كذب, ما غش, كلها ما, الاستقامة ما نم بين شخصين, ما تكبر, ما دلَّس, ما اغتاب, أما العمل الصالح: أعطى, أنفق, نصح, أمر بالمعروف, نهى عن المنكر, أنت بين استقامة وبين عمل صالح, أحياناً: يجمعهما العمل الصالح:

﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ﴾

[سورة البقرة الآية:25]

 وأحياناً: إذا افترقا اجتمعا.

ما معنى الاستقامة؟ وما معنى العمل الصالح؟ ومتى يكون الإخلاص؟ :

 إذا قلنا: الاستقامة والعمل الصالح, معنى الاستقامة: ضبط الشهوات وفق منهج الله, والعمل الصالح: البذل في سبيل الله, أما إذا قلنا: العمل الصالح وحده, تشمل الاستقامة.
 إذاً:

((ليس كل مصل يصلي, إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي, وكف شهواته عن محارمي, ولم يصر على معصيتي, وأطعم الجائع

 –هذا العمل الصالح- وكسا العريان, ورحم المصاب, وآوى الغريب.
 -نماذج, أما أهم شيء بالاستقامة, والعمل الصالح -كل ذلك لي- أي مخلصاً, الإخلاص عبادة القلب.

((يا معاذ, أخلص دينك يكفك القليل من العمل))

 الإخلاص يجعلك في أعلى درجات القرب من الله عز وجل.

((ركعتان من ورع, خير من ألف ركعة من مخلط))

 درهم أنفق في إخلاص, خير من مئة ألف درهم تنفق في رياء, الإخلاص عبادة القلب.
 هذا الحديث جامع مانع؛ أركان الإسلام والإيمان-:
 إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي, وكف شهواته عن محارمي, ولم يصر على معصيتي, تواضع لعظمتي, -فكر في الكون, وفي نفسه- وكف شهواته عن محارمي -استقام- ولم يصر على معصيتي -تاب سريعاً- أطعم الجائع, وكسا العريان, ورحم المصاب, وآوى الغريب -هذه الأعمال الصالحة-, كل ذلك لي.
 -الإخلاص إذاً: عرف الله, واستقام على أمره, وتاب من ذنبه سريعاً, وأخلص له, وعمل الأعمال الصالحة.

هذه كرامة العبد الذي تقبل الله منه صلاته :

 الآن-: وعزتي وجلالي, إن نور وجهه لأضوء عندي من نور الشمس.
 -بعد ما عرف الله, واستقام, وعمل عمل صالح, وأخلص, وتاب, اتصل بالله, لما اتصل, صار وجهه أضوء من نور الشمس, واضح.

ما هي آثار الصلاة على وجهها الصحيح؟ :

 قال: الآن: ما هي آثار الصلاة الحقيقة؟ آثار الاتصال بالله؟-.
 على أن أجعل الجهالة له حلماً -الجهالة كل أنواع الرذائل؛ الغضب, السباب, الشتم, الجمود, اللؤم, هذه كلها جهالة, لذلك: سمي عصر الجاهلية, الجهالة لها معنيان؛ إما نقص المعلومات, لو طيش التصرفات, كلاهما جهالة:

ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا-

 على أن أجعل -يعني كل الصفات الذميمة- الجهالة له حلماً.
 -والحلم سيد الأخلاق.

((وكاد الحليم أن يكون نبياً))

 على أن أجعل الجهالة له حلماً -سلوكه, يتردد من الظلم إلى الإنصاف؛ كبر, تواضع, طيش, اتزان, تهور, شجاعة, بخل, صار كريم, غضوب, صار حليم, قاسي, صار رحيم, هذه آثار الصلاة-.
 على أن أجعل الجهالة له حلماً, والظلمة نوراً -كان أعمى صار مبصر, كان يرى أنه كسب المال الحرام ذكاء وشطارة, احتقر ذلك, لأن -دقق بهذه النقطة-: أناساً كثيرين, يرون أخذ أموال الناس بالباطل ذكاء, وحنكة, وشطارة.

هذه ظلمة الجاهل :

 قال له شخص: لي قريب يعمل في تصليح السيارات, له جار, جاء شخص معه سيارة حديثة, غبي, فيها عطل, قال له: عشرة آلاف, وتحتاج ثلاثة أيام, والعطل ينحل بخمس دقائق, يكلف خمسين ليرة فقط, عنده حاسة سادسة, صاحب السيارة غبي, وخائف عليها, ومعه مال, قادم من الكويت, قال له: عشرة آلاف وثلاثة أيام, فهذا الجار القريب سمع الحوار, أول يوم طلع فيها على الزبداني مع أهله, ثاني يوم على المطار, ثالث يوم على الوادي, عمل ثلاث رحلات مع أهله, رابع يوم سلمه إياها, أخذ عشرة آلاف, ماذا قال له جاره؟.
 يا أخي, والله حرام عليك, معقول عشرة آلاف!! قال له: هكذا العمل, هكذا أصول العمل, بعد ثلاثة أيام أخريات, تدخل نسرة فولاذ -ابنه يعمل بمخرطة- في عينه, يأخذه على بيروت, كانت العملة, الليرة السورية, الليرة بستين قرش سوري, الليرة لبناني, دفع اثني عشر ألف ليرة لبناني, حتى نزع هذه النسرة من قرنية العين, طلع ذكي؟ ما طلع ذكي, كل إنسان ينحرف, الله يدفعه الثمن باهظ, لكن لا يعرف.

تتمة آثار الصلاة على وجهها الصحيح :

((إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي, وكف شهواته عن محارمي, ولم يصر على معصيتي, وأطعم الجائع, وكسا العريان, ورحم المصاب, وآوى الغريب, كل ذلك لي, وعزتي وجلالي, إن نور وجهه لأضوء عندي من نور الشمس, على أن أجعل الجهالة له حلماً, والظلمة نوراً, يدعوني فألبيه, يسألني فأعطيه, يقسم علي فأبره, أكلؤه بقربي, وأستحفظه ملائكتي, مثله عندي كمثل الفردوس لا يُمس شرها, ولا يتغير حالها))

 أعيد على مسامعكم: وصلنا إلى-: أن أجعل الجهالة له حلماً, والظلمة نوراً -أبصر, رأى الحق حقاً فاتبعه, ورأى الباطل باطلاً فاجتنبه, تبدلت أخلاقه, وصحت رؤيته.
 أحد أكبر ثمار الصلاة: صحة الرؤيا, وتبدل الأخلاق:

﴿إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ﴾

[سورة العنكبوت الآية:45]

 الآن إضافة, إضافة إلى ذلك-: يدعوني فألبيه, يسألني فأعطيه, يقسم علي فأبره, أكلؤه بقربي, وأستحفظه ملائكتي, مثله عندي كمثل الفردوس لا يُمسُّ ثمرها, ولا يتغير حالها))

 

خاتمة القول :

 هذا الحديث القدسي, نصه الكامل:

((ليس كل مصل يصلي, إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي, وكف شهواته عن محارمي, ولم يصر على معصيتي, وأطعم الجائع, وكسا العريان, ورحم المصاب, وآوى الغريب, كل ذلك لي, وعزتي وجلالي, إن نور وجهه لأضوء عندي من نور الشمس, على أن أجعل الجهالة له حلماً, والظلمة نوراً, يدعوني فألبيه, يسألني فأعطيه, يقسم علي فأبره, أكلؤه بقربي, وأستحفظه ملائكتي, مثله عندي كمثل الفردوس لا يُمس شرها, ولا يتغير حالها))

 كأن هذا الحديث القدسي, جمع أركان الإسلام والإيمان؛ معرفة بالله, استقامة على أمره, توبة سريعة, عمل صالح, إخلاص الثمار, تبدل الأخلاق, وتبدل الرؤيا, والدعاء المستجاب, والحمد لله رب العالمين.
 بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 اللهم أعطنا ولا تحرمنا, أكرمنا ولا تهنا, آثرنا ولا تؤثر علينا, أرضنا وارض عنا, وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم, الفاتحة.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور