الخطبة : 0852 - علامات قيام الساعة . - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1خطب الجمعة
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الخطبة : 0852 - علامات قيام الساعة .


2002-09-27

الخطبة الأولى :
 الحمد لله نحمده ، ونستعين به ونسترشده ، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل لـه ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، إقراراً بربوبيته ، وإرغـاماً لمن جحد به وكفر ، وأشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسـلم رسول اللـه سـيد الخلق والبشر ، مـا اتصلت عين بنظر ، أو سمعت أذن بخبر ، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد ، وعلى آله وأصحابه ، وعلى ذريته ومن والاه ومن تبعه إلى يوم الدين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

قال تعالى : يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم.

vأيها الإخوة الكرام ؛ في القرآن الكريم آية كريمة هي قوله تعالى :

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ﴾

[ سورة الحج الآية : 1 ]

 إن الخالق العظيم يقول : شيء عظيم .

﴿ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ﴾

[ سورة الحج الآية : 2 ]

 أيها الإخوة ؛ إذا قرأتم هذه الآية ، ولم تشهدوا زلزالاً إطلاقاً ، إلا أنكم سمعتم به ، فهذه الآية تترك في نفسكم انطباعاً عن فكرة الزلزال العظيم !

﴿ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ﴾

 أخ كريم من بلد عربي أصيبت المدينة التي يسكنها بزلزال ، أقسم لي بالله أن زوجته من شدة الرعب حملت حذاءه ، وظنته ابنها ، وانطلقت خارج البيت ، هذا الأخ في هذه المدينة التي أصابها زلزال إذا قرأ الآية الكريمة غير الذي يقرأ الآية الكريمة ، ولم يشهد الزلزال ، في علوم اللغة نقول : هذه العبارة يقابلها تجربة ، لذلك يكون التأثر بها بالغاً ، الذي حصل أنني في الأسبوع الماضي تحدثت عن أشراط الساعة ، مع أن هذا الموضوع قديم وقد عالجته مرات عديدة ، ولكن يبدو أن هذا الموضوع بعد الحادي عشر من أيلول ، وبعد التطور الجذري الذي أصاب العالم ، وبعد العدوان الشديد ، والكيد أصبح لهذا الموضوع وقعاً آخر ، كهذا الذي شهد الزلزال ، وقرأ هذه الآية ، إن كل حرف في هذه الآية يضع فيه بصمة ، أما إذا إنسان لم يركب البحر إطلاقاًَ ، وقرأ قصة عن هياج البحر والخوف الشديد الذي يعتري ركاب السفينة ، يبقى هذا الموضوع ذهنياً مجموعة أفكار ، أما حينما يعاني ركوب البحر وهياجه وخطر الموت وغرق السفينة يختلف الأمر .

 

أشراط الساعة :

 الحقيقة أيها الإخوة ؛ موضوع أشراط الساعة ، لأن معظم هذه الأشراط قد وقعت انتقل الموضوع من أفكار لتجارب ووقائع وإلى شيء نعيشه جميعاً ، وقد رجاني أكثر من أخ أن أعيد الموضوع مرة ثانية .

من علامات قيام الساعة أن تلد الأمة ربتها :

 من أشراط الساعة أن تلد الأمة ربتها ، وهذا الحديث كناية عن عقوق الأولاد لآبائهم ، قد يكون الأب مؤمناً ومسلماً ومنضبطاً ومتمثلاً للكتاب والسنة ، ويأتي ابنه ويدرس في مدارس غربية فيرى أن التدين في الأصل لا فائدة منه ، ولا يرى للقيم الدينية والأخلاقية من معنى في عصر المادة ، فيتهم أباه بالجهل ، وتتهم الفتاة أمها بالجهل ، وكأن هذه الأم ولدت ربتها !
 في حديث أشراط الساعة :

((أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ...))

[ صحيح مسلم]

 ظهور هذه الثروات النفطية جعل هذه الثروات يبنون العمارات الشاهقة كناية عن الغنى الفاحش الذي يصيب الأمة في آخر الزمان ، ومن علامات قيام الساعة إسناد الأمر إلى غير أهله ، فحينما تعين على عشرة واحداً ربما ليس أصلحهم ، ولكن هناك اعتبارات أخرى هي التي تتحكم في هؤلاء الذين يوسد إليهم الأمر .

 

من علامات قيام الساعة إضاعة الأمانة :

 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : بَيْنَمَا النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ الْقَوْمَ جَاءَهُ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ:
 مَتَى السَّاعَةُ ؟
 فَمَضَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُ.
 فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ سَمِعَ مَا قَالَ فَكَرِهَ مَا قَالَ.
 وَقَالَ بَعْضُهُمْ بَلْ لَمْ يَسْمَعْ حَتَّى إِذَا قَضَى حَدِيثَهُ قَالَ:

(( أَيْنَ أُرَاهُ السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ))

 قَالَ هَا أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ .

(( قَالَ: فَإِذَا ضُيِّعَتِ الْأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ))

 قَالَ : كَيْفَ إِضَاعَتُهَا ؟

(( قَالَ : إِذَا وُسِّدَ الْأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ))

[ صحيح البخاري]

من علامات قيام الساعة قلة العلم وظهور الجهل :

 ومن علامات قيام الساعة قلة العلم وظهور الجهل .
 عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ لَأُحَدِّثَنَّكُمْ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُحَدِّثُكُمْ بِهِ أَحَدٌ غَيْرِي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

((إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ وَيَكْثُرَ الْجَهْلُ وَيَكْثُرَ الزِّنَا وَيَكْثُرَ شُرْبُ الْخَمْرِ وَيَقِلَّ الرِّجَالُ وَيَكْثُرَ النِّسَاءُ حَتَّى يَكُونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً الْقَيِّمُ الْوَاحِدُ ))

[ صحيح البخاري]

 بمعنى أنك قد تدخل مكاناً عاماً فمعظم الذين يعملون في هذا المكان من النساء ، وكأن المرأة هجرت بيتها وأصبحت تعيش في الحياة العامة أكثر مما تعيش في بيتها .
 ومن علامات قيام الساعة كثرة القتل ، تعلمون أنه قبل عدة سنوات قتل في جنوب أفريقيا خمسمائة ألف إنسان في يومين !
 عَنْ شَقِيقٍ قَالَ كُنْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ وَأَبِي مُوسَى فَقَالَا قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ لَأَيَّامًا يَنْزِلُ فِيهَا الْجَهْلُ وَيُرْفَعُ فِيهَا الْعِلْمُ وَيَكْثُرُ فِيهَا الْهَرْجُ وَالْهَرْجُ الْقَتْلُ))

[ صحيح البخاري]

من علامات قيام الساعة شرب الخمور :

 ومن علامات قيام الساعة شرب الخمور وتسميتها بغير أسمائها .
 فإذا كان الحديث عن الدين هو الحديث عن القيم الروحية ، وهذه المشروبات التي تشرب اسمها مشروبات روحية ، تشرب الخمر وتنسب لأسماء ليست من أسمائها .
 ومن علامات قيام الساعة كثرة الزنى والغنى ، الحديث الفاحش .
 أيها الإخوة ، ولاسيما في بلاد الغرب ، فقد تقع جريمة الزنى على قارعة الطريق ، وفي بعض البلاد الإسلامية التي لا تحكم بكتاب الله لا يعد الزنى جريمة إذا كان الزنى برضا الطرفين !

من علامات قيام الساعة لبس الرجال الحرير :

 ومن علامات قيام الساعة لبس الرجال الحرير .
 عَنْ أَبِي عُثْمَانَ قَالَ كُنَّا مَعَ عُتْبَةَ فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُمَرُ رَضِي اللَّه عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((لَا يُلْبَسُ الْحَرِيرُ فِي الدُّنْيَا إِلَّا لَمْ يُلْبَسْ فِي الْآخِرَةِ مِنْهُ ))

[ صحيح البخاري]

من علامات قيام الساعة قطيعة الرحم :

 ومن علامات قيام الساعة قطيعة الرحم وتخوين الأمين وائتمان الخائن .
 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((إِنَّ اللَّهَ يُبْغِضُ الْفُحْشَ وَالتَّفَحُّشَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُخَوَّنَ الْأَمِينُ وَيُؤْتَمَنَ الْخَائِنُ حَتَّى يَظْهَرَ الْفُحْشُ وَالتَّفَحُّشُ وَقَطِيعَةُ الْأَرْحَامِ وَسُوءُ الْجِوَارِ ...))

[ مسند الإمام أحمد]

 ومن علامات قيام الساعة ظهور موت الفجأة في الناس .
 وما أكثره في الثلاثين وهو يعمل على الكومبيوتر ، وقع على الأرض ميتاً! حالات الموت الفجائي بدأت تهبط لسن غير معقولة .

 

من علامات قيام الساعة اتخاذ المساجد طرقا :

 ومن علامات قيام الساعة اتخاذ المساجد طرقاً ، ألا ترى إلى أفواج تعد بالمئات يزورون المساجد لا على أنها بيوت الله ، ولكن على أنها من مظاهر التراث الإسلامي ! بل إن الناس يتباهون بالمساجد على أساس اتساعها وزخرفتها ومرافقها ليس غير ، لا على أساس رسالتها ونتائجها وتحقيق أهدافها .

من علامات قيام الساعة تقارب الزمان وكثرة الزلازل وظهور الفتن:

 ومن علامات قيام الساعة تقارب الزمان ، أي قلة البركة في الوقت ، فالوقت يمضي سريعاً ، ومن أدى الصلوات في أوقاتها بارك الله له في وقته .
 ومن علامات قيام الساعة كثرة الزلازل ، ونرى ونسمع كل يوم زلزالاً في مكان أو آخر في العالم العربي والإسلامي .
 ومن علامات قيام الساعة ظهور الفتن وعموم شرها .
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ وَتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ وَهُوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ الْمَالُ فَيَفِيضَ ))

[ صحيح البخاري]

من علامات قيام الساعة القتل الكثير :

 ومن علامات قيام الساعة وهذا من أوضح ما تشاهدونه تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، كلهم يريد الثروات الباطنية ولا تعبأ بما يقال ، بل إن بعض زعمائهم في الغرب إذا كانوا في صف المعارضة يصرحون أن الهدف الأول من ضرب العراق هو الثروة النفطية لأن العراق فيها ثاني أكبر مخزون نفطي في العالم ! الثروات الباطنية ، وكل ما يقال خلاف ذلك لا تعبأ به إطلاقاً كلام كذب بكذب ودجل بدجل ، إن الثروات الباطنية هو الهدف الأول والتحكم بها هو الهدف الأول .
 عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((يُوشِكُ الْأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ كَمَا تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا فَقَالَ قَائِلٌ وَمِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ قَالَ بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ وَلَيَنْزَعَنَّ اللَّهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمُ الْمَهَابَةَ مِنْكُمْ وَلَيَقْذِفَنَّ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهْنَ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْوَهْنُ قَالَ حُبُّ الدُّنْيَا وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ))

[ سنن أبي داود]

 مليار ومئتا مليون ، خمس سكان الأرض .
 عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ))

[ سنن أبي داود]

 عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ ؟ ))

[ صحيح البخاري]

من علامات قيام الساعة التماس العلم عند الأصاغر :

 من علامات قيام الساعة التماس العلم عند الأصاغر ، فقد تجد تاجراً كبيراً يسلك طريقاً محرماً ، فإذا عاتبته ، ونصحته يقول لك : إمام في مسجد ، والله لا أذكر اسمه هو الذي أفتى لي بذلك ! أيعقل أن تأخذ فتوى كبيرة من إمام يصلي في مسجد لا تعرف علمه وورعه وسلوكه ؟! فمن أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر أي في العلم .
 كيف عقَد عقْد على امرأة مسلمة في بلد غربي على شاب ليس مسلماً ، وقد قبل عاقد العقد في المركز الإسلامي أن يبقى كل منهم على دينه ! هل بعد هذا الجهل من جهل ؟

من علامات قيام الساعة ظهور النساء عاريات :

 ومن علامات قيام الساعة ظهور النساء الكاسيات العاريات اللاتي يغطين بعض أجسادهن ، ويكشفن بعضها الآخر ، هذا المعنى الأول ، أو يغطين أجسامهن بالملابس الضيقة التي تصف خطوط الجسم ، أو بالملابس الشفافة ومن أدق العبارات التي تصدق على حال النساء اليوم أنهن كاسيات عاريات مائلات مميلات .
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلَاتٌ مَائِلَاتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لَا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلَا يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا ))

[ صحيح مسلم]

 وفي رواية : فالعنوهن لأنهن ملعونات .
 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((الْمَرْأَةُ عَوْرَةٌ فَإِذَا خَرَجَتِ اسْتَشْرَفَهَا الشَّيْطَانُ ))

[ سنن الترمذي]

 وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها ، وإن المرأة لتخرج من بيتها وبابها بأس فيستشرفها الشيطان فيقول إنك لا تمرين بأحد إلا أعجبته ، وإن المرأة لتلبس ثيابها فيقال أين تريدين ؟ فتقول : أعود مريضاً أو أشهد جنازة أو أصلي في مسجد ، وما عبدت امرأة ربها مثل أن تعبده في بيتها .
 حينما سئلت السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم :

((ما خير ما تفعله المرأة؟ قالت : ألا يرين الرجال وألا يرونهن ، فذكره للنبي عليه الصلاة والسلام زوجها الإمام علي بن أبي طالب فقال عليه الصلاة والسلام : إنما فاطمة بضعة مني ))

[ ورد في الأثر]

 وهذا إقرار منه على قولها .
 عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِي اللَّه عَنْهمَا عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ))

[ صحيح البخاري]

 بل إن بعض النساء يخرجن متعطرات ، وحينما أتحدث عن النساء أتحدث عن نساء المسلمين ، لأن النساء غير المسلمات لا علاقة لي بهن في هذا الموضوع ، فقد وصفهن النبي عليه الصلاة والسلام ، فعَنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا مِنْ رِيحِهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ))

[ سنن النسائي]

من علامات قيام الساعة تصدر السفهاء :

 أيها الإخوة الكرام ؛ ومن علامات قيام الساعة تصدر السفهاء وتكلمهم في الأمور العامة للناس ، ولا تلقى إنسانا إلا وهو يحشر أنفه في أكبر القضايا العامة ، وكأنه قطب الرحى ، أو المرجع الأول ، أو هو المتخصص والمتبحر .
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((إِنَّهَا سَتَأْتِي عَلَى النَّاسِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ قِيلَ وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ قَالَ السَّفِيهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ ))

[ مسند الإمام أحمد]

 ومن علامات قيام الساعة أن يكون السلام للمعرفة ، فلا يسلم الرجل إلا على من يعرف .
 عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُسَلِّمَ الرَّجُلُ عَلَى الرَّجُلِ لَا يُسَلِّمُ عَلَيْهِ إِلَّا لِلْمَعْرِفَةِ))

[ مسند الإمام أحمد]

من علامات قيام الساعة عدم تحري الرزق الحلال :

 ومن علامات قيام الساعة عدم تحري الرزق الحلال .
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِ اللَّه عَنْه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يُبَالِي الْمَرْءُ مَا أَخَذَ مِنْهُ أَمِنَ الْحَلَالِ أَمْ مِنَ الْحَرَامِ))

[ صحيح البخاري]

 آلاف الأشخاص يضعون أموالهم بربح ثابت يقول هذا أفضل من دون حسابات ، وهذا عين الربا ، أناس كثيرون يضعون أموالهم في مؤسسات ربوية ، ومشروعات فيها بيع للخمور ومنكرات لا توصف ، فلا يبالي المسلم في آخر الزمان أكان دخله حلالاً أو حراماً ، قد يبيع أشرطة إباحية ، وهو يصلي في المسجد أو يبيع مجلة داعرة أو كتباً هدامة في مكتبته فلا يبالي إن كان دخله حلالاً أو حراماً .

 

من علامات قيام الساعة كثرة الكذب:

 ومن علامات قيام الساعة أنه يكثر الكذب فلا تجد إلا كذاباً .
 قد تجلس في مجلس لا تسمع كلمة صدق واحدة كله نفاق بنفاق وكذب بكذب ودجل بدجل .
 ومن علامات قيام الساعة أن الأسواق تتقارب دلالة على كثرة التجارة وفشوها .
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَظْهَرَ الْفِتَنُ وَيَكْثُرَ الْكَذِبُ وَيَتَقَارَبَ الْأَسْوَاقُ وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ قِيلَ وَمَا الْهَرْجُ قَالَ الْقَتْلُ))

[ مسند الإمام أحمد]

 ومن علامات قيام الساعة أن تكون إبل للشياطين وبيت لهم .
 أكثر الموسرين لهم عدة بيوت بيت لا يسكنونه بل تسكنه الشياطين ، عدة مركبات ، مركبة لا يركبونها تركبها الشياطين ، هذا معنى الحديث الشريف من شدة الترف والغنى والتبذير .
 حينما يعقد عقد قران ، ويكلف خمسة وثمانين مليونًا ، ومئات الألوف من الشباب لا يجدون غرفة يتزوجون بها ، هذه من علامات قيام الساعة .

 

من علامات قيام الساعة تباهي الناس في المساجد :

 ومن علامات قيام الساعة تباهي الناس في المساجد وافتخارهم بأساسها وزخرفتها ومرافقها .
 والله مرات عديدة في زيارات لبعض المراكز الإسلامية كلام طيب لا أستمع إلا لمدح للبناء واتساعه ومرافقه وزخرفته ، وتكبير الصوت ، وتبريد الماء ، أما عن تحقيق رسالة المسجد وتخريج طلاب مؤمنين بالله ملتزمين شرعه ، هذا الحديث لا أسمعه أبداً ، يذهب الناس إلى الحج ويأتون تهنئهم على زيارتهم يحدثونك عن كل شيء إلا الحج ! عن الطرقات والمشاريع والماء البارد والمصاعد الكهربائية لسطح الكعبة ، تسمع منهم حديثاً عن كل شيء إلا مناسك الحج وحالتهم أثناء الطواف وصلحهم مع الله وإقبالهم عليه .
 زرت مسجداً في بعض الأقطار العربية في شمال أفريقيا كلف مليار دولار ! رقم فلكي ، وأنت في حرم المسجد تنظر لموج الماء فوق البحر ، وقد استوحيت فكرة هذا المسجد من قوله تعالى :

﴿ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ﴾

[ سورة هود الآية : 7 ]

 مئذنته جامعة ، هناك مساجد ضخمة جداً ، لكن ادخل إليها في الصلوات الخمس لا أحد فيها أبداً ! يتباهى الناس بالمساجد .

 

من علامات قيام الساعة يقل إقبال الناس على الطاعات :

 ومن علامات قيام الساعة أن يقل إقبال الناس على الطاعات والعمل للآخرة ، وينتشر الشح بين الناس ، فكل منهم يبخل بما في يديه ، صاحب المال يبخل بماله ، وصاحب العلم يبخل بعلمه ، وصاحب الصنعة يبخل بصنعته وخبرته .
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((يَتَقَارَبُ الزَّمَانُ وَيَنْقُصُ الْعَمَلُ وَيُلْقَى الشُّحُّ وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّمَ هُوَ قَالَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ ))

[ صحيح البخاري]

 ومن علامات قيام الساعة ، وهذا أوضح شيء قتل الناس بعضهم بعضاً بغير ما هدف ، في تاريخ البشرية القاتل يقتل ، الذي يستبيح أموال الناس وأعراضهم قد يعاقب وقد يقتل ، أما أن يقتل الإنسان بلا سبب بلا جرم لأنه مسلم !
 قال عليه الصلاة والسلام :

((والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان لا يدري القاتل فيما قتل ولا المقتول فيما قتل ))

[ صحيح مسلم]

من علامات قيام الساعة نهب المال العام :

 ومن علامات قيام الساعة أن يكون المال العام نهبة للجميع ، فلا يتورعون عن نهبه والأخذ منه.
 ومن علامات قيام الساعة أن تقل الأمانة وتثقل على النفوس شرائع الدين ، ويطيع الرجل زوجته ويعق أمه ، وهذا من كبائر الذنوب ، ويجفو الرجل أباه ويقرب صديقه ، وهذا أيضاً من كبائر الذنوب ، وترتفع الأصوات في المساجد ويسود القبيلة فاسق .
 عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((إِذَا فَعَلَتْ أُمَّتِي خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً حَلَّ بِهَا الْبَلَاءُ فَقِيلَ وَمَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِذَا كَانَ الْمَغْنَمُ دُوَلًا وَالْأَمَانَةُ مَغْنَمًا وَالزَّكَاةُ مَغْرَمًا وَأَطَاعَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ وَعَقَّ أُمَّهُ وَبَرَّ صَدِيقَهُ وَجَفَا أَبَاهُ وَارْتَفَعَتِ الْأَصْوَاتُ فِي الْمَسَاجِدِ وَكَانَ زَعِيمُ الْقَوْمِ أَرْذَلَهُمْ وَأُكْرِمَ الرَّجُلُ مَخَافَةَ شَرِّهِ وَشُرِبَتِ الْخُمُورُ وَلُبِسَ الْحَرِيرُ وَاتُّخِذَتِ الْقَيْنَاتُ وَالْمَعَازِفُ وَلَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَوَّلَهَا فَلْيَرْتَقِبُوا عِنْدَ ذَلِكَ رِيحًا حَمْرَاءَ أَوْ خَسْفًا وَمَسْخًا))

[ سنن الترمذي]

 وهذه كلها بين أيديكم .

 

من علامات قيام الساعة تكثر الشرطة والرشوة :

 ومن علامات قيام الساعة أن تكثر الشرطة وذلك لزيادة الفساد .
 لزيادة الفساد والاحتيالات والسرقات والانحراف ، ويقدم الرجل لإمامة الناس في الصلاة لجمال صوته فقط وإن كان أقل الناس علماً .
 ومن علامات قيام الساعة أن يباع الحكم ، أي تنال المناصب بالرشوة .
 - ومن علامات قيام الساعة الاستخفاف بالدم .
 قَالَ عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ يَا طَاعُونُ خُذْنِي إِلَيْكَ قَالَ فَقَالُوا أَلَيْسَ قَدْ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

((مَا عَمَّرَ الْمُسْلِمُ كَانَ خَيْرًا لَهُ قَالَ بَلَى وَلَكِنِّي أَخَافُ سِتًّا إِمَارَةَ السُّفَهَاءِ وَبَيْعَ الْحُكْمِ وَكَثْرَةَ الشَّرْطِ وَقَطِيعَةَ الرَّحِمِ وَنَشْئًا يَنْشَئُونَ يَتَّخِذُونَ الْقُرْآنَ مَزَامِيرَ وَسَفْكَ الدَّمِ))

[ مسند الإمام أحمد]

 ومن علامات قيام الساعة أن تشارك المرأة زوجها العمل والتجارة .
 عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ تَسْلِيمَ الْخَاصَّةِ وَفُشُوَّ التِّجَارَةِ حَتَّى تُعِينَ الْمَرْأَةُ زَوْجَهَا عَلَى التِّجَارَةِ وَقَطْعَ الْأَرْحَامِ وَشَهَادَةَ الزُّورِ وَكِتْمَانَ شَهَادَةِ الْحَقِّ وَظُهُورَ الْقَلَمِ ))

[ مسند الإمام أحمد]

 أي كثرة المؤلفات .
 ومن علامات قيام الساعة فشو القلم وكثرة التصانيف والتآليف ، وأكثرها يأخذ من بعضه .
 ومن علامات قيام الساعة أن يكون الولد غيظاً لوالديه لكثرة العقوق ، ويكون المطر قيظاً ، في الصيف ويغيظ الكرام غيظاً ويفيض المياه فيضاً .
 ومن علامات قيام الساعة أن يتعلم لغير الدين ابتغاء منصب أو وظيفة أو مال أو مشروع .
 ومن علامات قيام الساعة ظهور السيارة .
 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

((سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي رِجَالٌ يَرْكَبُونَ عَلَى السُّرُوجِ كَأَشْبَاهِ الرِّجَالِ يَنْزِلُونَ عَلَى أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ نِسَاؤُهُمْ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ عَلَى رُءُوسِهِمْ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْعِجَافِ الْعَنُوهُنَّ فَإِنَّهُنَّ مَلْعُونَاتٌ لَوْ كَانَتْ وَرَاءَكُمْ أُمَّةٌ مِنَ الْأُمَمِ لَخَدَمْنَ نِسَاؤُكُمْ نِسَاءَهُمْ كَمَا يَخْدِمْنَكُمْ نِسَاءُ الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ))

[ مسند الإمام أحمد]

 والله مرة كنت أصلي الجمعة في بعض المساجد خارج دمشق ، خرجت منه فكان أمامي أحد الذين كانوا معي فيه يتجه نحو سيارته ، فإذا امرأته في السيارة كاسية عارية ! كأن الدين في واد والالتزام في واد آخر .
 ومن علامات قيام الساعة وظهور الترف وحياة الدعة في الأمة الإسلامية .
 عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

((إِذَا مَشَتْ أُمَّتِي بِالْمُطَيْطِيَاءِ وَخَدَمَهَا أَبْنَاءُ الْمُلُوكِ أَبْنَاءُ فَارِسَ وَالرُّومِ سُلِّطَ شِرَارُهَا عَلَى خِيَارِهَا ))

[ سنن الترمذي]

 ومن علامات قيام الساعة أن يكرم الفسقة ويهان الكرام .
 أشير إلى بيت كنت في بلد عربي ثمنه ألف مليون ليرة سورية ! عشرين مليون دولار تسكنه راقصة !
 ومن علامات قيام الساعة أن يقال للرجل : ما أجلده ‍‍‍‍‍‍! وما أظرفه ! وما أعقله ! وما في قلبه حبة خردل من إيمان .
 قيم جديدة لا علاقة لها بالدين ، لبق ، ذكي ، منافق ، شاطر أي يأكل المال الحرام ، هذه الفتاة فلتانة ، كلها كلمات جديدة لانحرافات خطيرة .
 من علامات قيام الساعة تمني الموت لكثرة الفتن .
 عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

((لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ بِقَبْرِ الرَّجُلِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي مَكَانَهُ))

[ صحيح البخاري]

 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( إِذَا كَانَ أُمَرَاؤُكُمْ خِيَارَكُمْ وَأَغْنِيَاؤُكُمْ سُمَحَاءَكُمْ وَأُمُورُكُمْ شُورَى بَيْنَكُمْ فَظَهْرُ الْأَرْضِ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ بَطْنِهَا وَإِذَا كَانَ أُمَرَاؤُكُمْ شِرَارَكُمْ وَأَغْنِيَاؤُكُمْ بُخَلَاءَكُمْ وَأُمُورُكُمْ إِلَى نِسَائِكُمْ فَبَطْنُ الْأَرْضِ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ ظَهْرِهَا))

[ سنن الترمذي]

 ومن علامات قيام الساعة أن يحاصر العراق ويمنع عنه الطعام والمساعدات .
 عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ كُنَّا عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ :

((يُوشِكُ أَهْلُ الْعِرَاقِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ قَفِيزٌ وَلَا دِرْهَمٌ قُلْنَا مِنْ أَيْنَ ذَاكَ قَالَ مِنْ قِبَلِ الْعَجَمِ يَمْنَعُونَ ذَاكَ ثُمَّ قَالَ يُوشِكُ أَهْلُ الشَّأْمِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ دِينَارٌ وَلَا مُدْيٌ قُلْنَا مِنْ أَيْنَ ذَاكَ قَالَ مِنْ قِبَلِ الرُّومِ ...))

[ صحيح مسلم]

 والعجم ما سوى العرب والمسلمين !
 أيها الإخوة الكرام : للبحث صلة ، وفي خطبة قادمة إن شاء الله نتابع بعض فقرات هذا البحث ، لكنكم كما رأيتم هذه الأحاديث قديمة جداً قدم رسول الله ، لكن حينما نذكرها وقد وقع معظمها نتأثر تأثراً بالغاً بمصداقية هذا النبي الكريم الذي لا ينطق عن الهوى ، وليس هذا من علمه بل من إعلام الله له ، لأنه لا يعلم الغيب إلا الله قال تعالى :

﴿ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ﴾

[ سورة الأعراف]

 حتى النبي الكريم لا يعلم الغيب ، فإذا حدثنا عن أشراط الساعة فمن إعلام الله له ، والناس حينما يقعون في حيرة ما بعدها حيرة لهول ما يرون ، ويسمعون ، في هذا الدرس وهذه الخطبة يزول العجب ، وإذا عرف السبب بطل العجب .
 يزول العجب لأن النبي عليه الصلاة والسلام وهو مبعوث العناية الإلهية أنبأ بهذا الذي حدث ، فلعل الله سبحانه وتعالى يأتي بعده بالفرج ، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ، فاستغفروه لي ولكم ، ويا فوز المستغفرين أستغفر الله .

 

الدعاء :

 اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت ، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، ولك الحمد على ما قضيت ، نستغفرك ونتوب إليك، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا ، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير ، واجعل الموت راحة لنا من كل شر ، مولانا رب العالمين ، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك ، وبطاعتك عن معصيتك ، وبفضلك عمن سواك ، اللهم لا تؤمنا مكرك ولا تهتك عنا سترك ، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين ، اللهم بفضلك ورحمتك أعل كلمة الحق والدين ، وانصر الإسلام وأعز المسلمين ، وأذل الشرك والمشركين ، اللهم دمر أعدائك أعداء الدين ، اللهم شتت شملهم ، واجعل تدميرهم في تدبيرهم ، واجعل الدائرة تدور عليهم يا رب العالمين ، اللهم بفضلك ورحمتك وفق ولاة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها إلى ما تحب وترضى ، اجمعهم على الحق والخير والهدى ، إنك على ما تشاء قدير ، وبالإجابة جدير .

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018