موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 352 - مكة مركز العالم القديم والجديد . - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 352 - مكة مركز العالم القديم والجديد .


1998-03-27

 أيها الإخوة الكرام: بيت الله الحرام مركز لدائرة تمر بأطراف قارات العالمين القديم والجديد. بيت الله الحرام الكعبة ؛ المشرفة هي الوسط الهندسي لليابسة هي مركز لدائرة تمر بأطراف قارات العالمين القديم والجديد، والأرض اليابسة موزعة حول بيت الله الحرام بصورة منتظمة.
أكدت هذه الحقيقة أحدث الدراسات العلمية بمركز البحوث الفلكية في أحد الأقطار العربية الشقيقة، وذلك باستخدام الحاسب الآلي في حسابات المسافات بين مكة المكرمة وعدد من المدن التي تقع في أطراف العالمين القديم والحديث. فقد ثبت بعد الحسابات التي أجريت على الحاسب الآلي أن أقصى أطراف الأرض في أفريقيا وأوربا وآسيا تقع على مسافة ثمانية آلاف كيلو متر من مكة المكرمة. إن بُعدُ المدن التي تقع على أطراف القارات العالم القديم، عن مكة المكرمة هو ثمانية آلاف كيلو متر.
 فمكة تقع في وسط العالم القديم، وأما بالنسبة لأطراف العالم الجديد وهو قارة أمريكا شمالاً وجنوباً، واستراليا والقارة المتجمدة الجنوبية، جميع أطراف هذه القارات الثلاث تقع على مسافة ثلاثة عشر ألف كيلو متر من مكة المكرمة. ولا يقابل مكة المكرمة على سطح الأرض من الطرف الآخر يابسة، بل بحر، إنه المحيط الهادي يتبين حسب هذه الدراسة التي أجريت على الحاسب الآلي أن بيت الله الحرام هو المركز الهندسي لليابسة. قال تعالى:

﴿ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96)﴾

(سورة آل عمران)

 اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، اللهم هب لنا علاً صالحاً يقربنا إليك.
 أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.

 

 

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018