وضع داكن
20-04-2024
Logo
الفتوى : 10 - نعمل في شركة تبيع اللحم المستورد على أنه مذبوح على الطريقة الإسلامية وهو غير ذلك ما حكم الأجر الذي نتقاضاه؟ .
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

سؤال:

 فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 بالأصالة عن نفسي ونيابة عن أكثر من 20موظف نتوجه إلى فضيلتكم بسؤال عن حكم الأجر الذي نتقاضاه ؟؟ باختصار نحن يا سيدي نعمل في شركة استيراد وتصدير في مصر نعمل في مجال استيراد اللحوم وبعد مرور 4 أعوام اكتشفنا أن الذبح الذي يتم للأبقار التي تقوم الشركة باستيراد لحومها هو ذبح مشكوك في أمره حيث أنه يتم عن طريق ضرب الحيوان برصاصة هواء ( من كومبروسر لدفع الهواء ) في رأسه تعمل علي تدويخه ليسهل عليهم ذبحه نظرا" لأنهم يذبحون أكثر من 20 ألف رأس في اليوم ثم ذبحه بعد ذلك وهذه اللحوم تحصل علي شهادة ذبح إسلامي من اتحاد المؤسسات الإسلامية والتي من المفترض أنها تشرف علي الذبح. وقد أفتي البعض أنها لحوم غير مذكاة وبالتالي هي في حكم الميتة وبالتالي فأجورنا حرام ودار الإفتاء في مصر أفتونا بأنه طالما اللحوم حاصلة علي شهادة ذبح حلال فأجورنا حلال تبعا " لذلك ولكنهم لم يعلموا يا سيدي أن المصدر الذي أخبرنا بذلك مصدر موثوق منه جدا جدا" وهذه المؤسسات التي تعمل باسم الإسلام ليس لها هدف إلا الدرهم والدينار ونحن يا سيدي يعلم الله كم الجهد والتعب الذي نبذله لكل نحلل الأجر الذي نأخذه ولكن بعد علمنا بهذا اعترانا الخوف من كون أجورنا التي نتقاضاها من هذه الشركة حرام لأننا أصحاب بيوت ونعيل أطفال ولا نريد أن ندخل الحرام لا علي أنفسنا ولا علي أولادنا. في انتظار إجابتكم ياراعاك الله علي أحر من الجمر ابنكم ومحبكم في الله إسماعيل مرسي.
وجزاكم الله عنا كل خير

الجواب:

 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد.
الأخ الكريم
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي:
 إن كان بمقدوركم ترك هذا العمل فورا إلى خير منه ، استبراء لدينكم فافعلوا ، وإلا فأنتم لستم مسؤولين عما هو وراء حدود عملكم ، ولاسيما مع وجود جهات مسؤولة أجازت ذلك.
الدكتور محمد راتب النابلسي

 

تحميل النص

إخفاء الصور