وضع داكن
29-03-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 204 - الورقة الخضراء واليخضور.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

تمهيد.

أيها الأخوة الأكارم؛ قرأْتُ مرَّةً كلمةً في كتابٍ علمي ، يقول مؤلّف هذا الكتاب وهو يتحدّث عن النبات :
إنّ أعظمَ معمَلٍ صنَعَهُ الإنسان لا يرقى إلى ما يجري داخل الورقة الخضراء ، إنّ الورقة الخضراء في النبات معملٌ يُعدّ أعظم معملٍ صنعهُ الإنسان تافهًا أمامه ، فماذا في الورقة ؟

الورقة الخضراء واليخضور.

قال تعالى :

﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَاراً فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ﴾

[ سورة يس : 80]

الورقة الخضراء

اليخضور.

أيها الأخوة الأكارم ؛ في الورقة مادّة اسمها اليخضور ، هذه المادّة إذا تعرّضَت إلى أشعّة الشمس ، تحوّلَتْ جُزْئيّات اليخضور إلى مُفاعلٍ حراريّ جبّار ، هذا المفاعل الحراري يقوم بِشَطْر جزئيّات الماء التي في الورقة ، وإذا شُطِرَت جزئيّات الماء في الورقة تحوَّلَت إلى أكسجين وإلى هيدروجين ، وبالمناسبة لو أردْنا أن نشطِرَ نحن بالوسائل الماديّة جزَيْئًا من الماء إلى الهيدروجين والأكسجين لاحتَجْنا إلى طاقةٍ تُساوي تَسْخين الماء ، تساوي ألفين وخمسمئة درجة !!

أيها الأخوة الأكارم ؛ بعض الإحصائيات العلميّة أنّ المجموع الخضري في الأرض يُحوّل مئة بليون طنّ من الفحم ، مع خمسة وعشرين بليون طن من الهيدروجين ، إلى مواد غذائيّة ، وإلى مئة بليون طن من الأكسجين ، من أجل أن يبقى الهواء ذا نِسَبٍ نظاميّة من حيث الأكسجين والمازوت وغاز الفحم ، لأنّ الإنسان يتنفّس الأكسجين باستمرار ، والنبات والحيوان ، فكيف تبقى النِّسَب ثابتة ؟ إنّ مئة بليون طنّ من الفحم مع خمسة وعشرين بليون طن من الهيدروجين تصنعُ أعدادًا لا حصْر لها من الثّمار والخضار والفواكه والحبوب والقمح والشعير والمواد الغذائيّة ، ومئة بليون طن من الأكسجين ، فالمعادلة : ثاني أكسيد الكربون مع اليخضور مع أشعّة الشمس يعطون المواد الغذائيّة على اختلاف أنواعها ، والأكسجين .

أيها الأخوة الأكارم ؛ من الثابت أنّ الطاقة التي تُنْتِجُها عمليّات التحليل اليخضوري تساوي عشرة أضعاف الطاقة التي يستهلكها الإنسان في العالم كلّه ، الطاقة التي ينتجها المجموع الخضري في الغابات ، والمساحات الخضراء في العالم ، تعادل عشرة أضعاف الطاقة التي يستهلكها الإنسان كلّ عام .
فأوراق شجرةٍ واحدةٍ متوسّطة العمر هذه الأوراق تصنعُ في الساعة الواحدة كيلو غرام من المواد الغذائيّة ، فكلّ شجرة في الساعة الواحدة تصنع كيلو غرام من المواد الغذائيّة ، هذه التفاحة حَمَلتْ التفاح ، بِمُعَدَّل كيلو غرام في الساعة تصنعهُ ، وفي أثناء الليل يتحوّل هذا الناتج الغذائي إلى سكّر يغذّي النبات ، أو يُخَزَّن على شَكل نشاء احتياطي في النبات .
أيها الأخوة الأكارم ؛ قال تعالى :

﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَاراً فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ﴾

[ سورة يس : 80]

كلمة نارًا هنا تفيد اليخضور ، لأنّ هذه الورقة في كلّ شجرة معملٌ عظيم يؤدّي عملاً جبّارًا لا يستطيع الإنسان تصوُّرهُ . 

تحميل النص

إخفاء الصور