وضع داكن
16-04-2024
Logo
فاسألوا أهل الذكر - الندوة : 08 - أهمية الزكاة في الإسلام.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
 أيها الإخوة الكرام:
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً ومرحباً بكم إلى هذه الحلقة الجديدة من برنامجكم اسألوا أهل الذكر، يقول الحق سبحانه وتعالى:

﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾

[ سورة التوبة: الآية 103 ]

 ويقول أيضاً:

 

﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ﴾

 

[ سورة النور: الآية 56 ]

 ويقول تعالى:

 

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 172]

 وقال عليه الصلاة والسلام:

 

((عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَتِرَ مِنْ النَّارِ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ فَلْيَفْعَلْ))

 

[ البخاري، مسلم، الترمذي، النسائي، ابن ماجه، أحمد، الدارمي ]

 وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

 

(( باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطاها ))

 أيها الإخوة:
 الزكاة وسيلة لتحقيق التكافل الاجتماعي وقد أوجب الله سبحانه وتعالى أن يعطي الغني الفقير حقاً واجباً ومفروضاً لا تطوعاً ولا منة قال تعالى:

 

 

﴿وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19)﴾

 

[ سورة الذاريات: الآية 19]

 أيها الإخوة الكرام:
 لقاؤنا اليوم تحت عنوان الزكاة وباسمكم جميعاً نرحب بفضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي الأستاذ المحاضر في جامعة دمشق وخطيب جامع النابلسي والمدرس في مساجد دمشق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
 ولتوجيه الأسئلة والمداخلات بالإمكان الاتصال والمشاركة على الرقم 4465564 والفاكس 4448374 بدايةً أستاذي الكريم ما أهمية الزكاة في التشريع الإسلامي ؟
 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أستاذ زهير الإنسان أعقد آلة في الكون تعقيد إعجاز لا تعقيد عجز ولهذه الآلة صانع حكيم ولهذا الصانع الحكيم تعليمات التشغيل والصيانة وما الشرائع السماوية إلا تعليمات الصانع لهذا المخلوق الأول الإنسان.
 في تشريعات الله جل جلاله تشريع الزكاة وقد قرنت الزكاة بالصلاة في مواضع كثيرة في القرآن الكريم والآية التي تفضلتم بها في بداية الحلقة هي أصل في فرضية الزكاة فقد قال الله عز وجل خذ والذي يلفت النظر في هذه الكلمة أنها فعل أمر وكأن الزكاة تؤخذ ولا تعطى لأن الزكاة تتعلق بها مصلحة الأمة والمعصية تتدرج بحسب رقعة المتضرر منها شارب الخمر يضر نفسه أما الزاني يضر نفسه ويضر من زنا بها لكن مانع الزكاة يضر أمةً بأكملها لأن المال قوام الحياة وإذا أحرزت النفس قوتها اطمأنت ولحكمة أرادها الله عز وجل وقد تكشف بعد حين أن في الحياة فقراً وغنىً، الفقر مرفوض لكن واقع.
 وعلاج هذه المشكلة أو من أحد أنواع علاج الزكاة لكنني إذا ذكرت الفقر أذكر أن هناك فقر الكسل وأن هناك فقر القدر وأن هناك فقر الإنفاق، فالكسول المهمل المرجأ لعمله الذي لا يتقن عمله ينتهي به الأمر إلى الفقر هذا فقر مذموم، النبي عليه الصلاة والسلام يقول:

 

((إن الله يحب من العبد إذا عمل عملاً أن يتقنه ))

 أستاذي اسمح لي أن نتوقف قليلاً حتى لا نطيل الانتظار على الإخوة المستمعين نأخذ أول اتصال بعد ذلك نتابع الحديث.
 يبدو الخط مقطوع.
 فقر الكسل مذموم ومرفوض والنبي عليه الصلاة والسلام ذكر أحد أصحابه ابن مسعود ارتفع ثوبه مرةً عن ساقين دقيقتين فتبسم بعض أصحابه فقال أتعجبون من دقة ساق ابن مسعود إنها عند الله كجبل أحد.
 أمسك يده مرةً وكانت خشنة من العمل رفعها أمام أصحابه وقال: إن هذه اليد يحبها الله ورسوله.
 هذا فقر الكسل مذموم يجب أن نحاربه يجب أن نكافحه يجب أن نذمه لكن هناك فقر القدر إنسان عاجز إنسان به عاهة إنسان به مرض هذا فقر القدر أقول معذور صاحبه في فقر مذموم وفقر معذور لكن الفقر الذي يحبذه الله عز وجل ويمدحه هو فقر الإنفاق قال يا أبا بكر ماذا أبقيت لنفسك ؟ أنفق كل ماله في سبيل الدعوة إلى الله، قال: أبقيت الله ورسوله.
 فنحن بين فقر مذموم وبين فقر معذور وبين فقر محمود، لكن في النهاية هناك فقر أحد أسباب معالجته الزكاة، والزكاة حق، قال تعالى:

 

 

﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾

 

[ سورة التوبة: الآية 103 ]

 الحقيقة لا يخاطب النبي هنا على أنه نبي الأمة يخاطب النبي في هذه الآية على أنه ولي أمر المسلمين وينبغي أن يفرض الزكاة على كل المسلمين كي تتحقق مصلحة الأمة.
 معنا اتصال:
 السلام عليكم
 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
 طارق أستاذ راتب السلام عليكم.
 وعليكم السلام ورحمة الله.
 الله يجعلكم مفتاح للخير مغلاق للشر، زكاة الكفارة لمن لا يستطيع الصيام إذا دفعها إلى أحد الأخوات وهي فقيرة الحال هل يحق ؟
 يجوز مباشرة، قبل أن أعطيك التعليل الزكاة لا تجوز للأصول والفروع والزوجة ما سوى ذلك تجوز الزكاة بالعكس من أعطى زكاة ماله إلى أقربائه له أجران أجر الصدقة وأجر الصلة بل إن الله لا يقبل زكاة إنسان وفي أقربائه محاويج كما تفضل أستاذ زهير في بداية الحلقة قال من أجل الضمان الاجتماعي لأن أقرباءك الفقراء لأن الفقراء عادةً أنت لهم وغيرك لهم أما أقرباؤك الفقراء من لهم غيرك.
 يوجد سؤال ثاني أخ طارق.
 نعم كثير من الناس يشاع وهذا شيء غلط ياليت موعظة من جنابك يقال بين العيدين لا يجوز عقد القران نتمنى منكم موعظة ؟
 الدكتور راتب: ما الدليل ؟
 الأخ طارق: هكذا يشاع ؟
 الدكتور راتب: نحن ديننا دين أدلة.
 تابعنا أخي الكريم، أستاذي سنعود إلى هذه الموعظة في وقت آخر من البرنامج.
 الدكتور راتب: خذ خوطب النبي لا على أنه نبي هذه الأمة بل على أنه ولي أمر المسلمين لأن الزكاة تتعلق بها مصلحة الأمة لابد من أن تؤخذ والصديق رضي الله عنه قاتل مانعي الزكاة من تفيد التبعيض ليس في الإسلام مصادرة المال كله، خذ بعض أموالهم خذ جزءاً من أموالهم واترك لهم كرائم أموالهم هذه المن للتبعيض ليس في الإسلام ما يسمى بمصادرة المال كله ولا بأخذ المال كله تحت أي غطاء لأن المال قوام الحياة، أموالهم جاءت جمع كل أنواع الأموال تجب فيها الزكاة من أموالهم تجب فيما أنتجته الأرض تجب في النقدين تجب في عروض التجارة تجب في العسل تجب في ثروات الأرض لها أحكام تفصيلية. أموالهم جاءت جمع واللطيف بالكلمة أن هذا الجمع نسب إلى ضمير الجمع من أموالهم أي أن الزكاة لا يعفى منها أحد ولا تطوى عن أحد ولا يقبل من أحد كائن من كان أن لا يدفع الزكاة.
 معنا اتصال أيضاً.
 السلام عليكم زهرة السلام عليكم فضيلة الشيخ لي في البداية طلب أتمنى من حضرتكم في الحلقات القادمة الحديث عن فضل الجهاد في سبيل الله بكل أنواعه جهاد النفس وجهاد المال، سؤالي بعيد عن موضوع الفتاوى وأعتذر بالنسبة لدخان المدفأة والغبار هل يفسد الصيام؟ أيضاً هناك بعض العلماء قالوا إن قطرة الأنف والأذن لا تفسد الصيام في حال الضرورة ما رأي الشيخ في هذا الموضوع شكراً لكم ؟
 شكراً للأخت زهرة نتابع الموضوع أستاذي.
 الدكتور راتب: الآن لما لم يسمِ الله عز وجل الزكاة زكاةً في هذه الآية ؟ جاءت في مئتي موضوع باسمها الصحيح باسمها الحقيقي هنا جاءت صدقة والحقيقة الزكاة صدقة لكن قد نلتفت إلى شيئين:
 قوله تعالى:

 

﴿وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25)﴾

 

[ سورة المعارج: الآية 24-25]

 قال بعض علماء التفسير أن الحق المعلوم هو الزكاة وأن الحق هو الصدقة، ثم في آية أخرى:

 

﴿وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 177]

 ثم يقول الله عز وجل:

 

﴿وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 177]

 معنى ذلك أن الإنفاق إنفاقان إنفاق زكاة وإنفاق صدقة إنفاق الزكاة يجب أن يتجه إلى الفقير حصراً وفق مصارف الزكاة الثمانية بينما الصدقة يمكن أن ينشر كتاباً أن يوزع شريطاً أن يؤسس مؤسسة للفقراء أموال الصدقة تسع كل شيء بل تسع غير المسلمين بينما أموال الزكاة لا تسع إلا فقراء المسلمين لأن الزكاة مال يؤخذ من أغنيائهم ويرد على فقرائهم، لكن الذي يعطي زكاة ماله لغير المسلم لا تسقط عنه الزكاة.
 معنا اتصال:
 السلام عليكم سميرة أريد أن أسأل ثلاثة أسئلة أول شيء أريد أن أسأل عن أهم كتب لتفسير القرآن نحن بحاجة إلى أن نفهم تفسير القرآن ؟
 والشيء الثاني بالنسبة إلى صلاة المرأة في المسجد لماذا يقولون صلاتها في بيتها أفضل مع أني أرى أمس حاجة للمسجد المرأة لكثرة الجهل ؟
 السؤال الثالث حكم الناس الذين يأتون إلى المسجد ليتكلموا ويقوم الشيخ الصلاة فيفسدون صلاتهم وصلاة غيرهم ما حكم هؤلاء ؟ ولكم جزيل الشكر.
 نبدأ بالإجابة أستاذي أم نؤجلها لبعد قليل.
 الدكتور راتب: سميت الزكاة صدقةً في هذه الآية مع أنها زكاة لأنها تؤكد صدق المؤمن، هناك أعمال لا تكلف شيئاً يفعلها المؤمن دون أن يدفع الثمن لكن دفع المال والمال شقيق الروح قال تعالى:

 

﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾

 

[ سورة آل عمران: الآية 14]

 شهوة المال شهوة قوية في الإنسان فإذا دفع من ماله المحبب له دفع في سبيل الله يرقى يؤكد صدقه بالصدقة سميت الزكاة هنا صدقة لأنها تؤكد صدق الإنسان. الآن تطهرهم تطهرهم تطهر الفقير من الحقد تطهر الغني من الشح تطهر المال من تعلق حق الغير به والحجر المغصوب في بناء رهن بخرابه، إذا تعلق بالمال حق الغير ربما أتلف المال فإذاً تطهره تطهر الغني من الشح والفقير من الحق وتطهر المال من تعلق حق الغير به.
 الدكتور راتب: وتزكيهم الزكاة هي النمو تسمو بنفس الغني يرى عمله يرى دوره الاجتماعي الخطير يرى أنه في قلوب الفقراء يرى أن الفقراء أصبحوا حراساً لماله بعد أن كان يخاف ان يسرق حينما أدى زكاة ماله أصبح الفقير حارساً له، نمت علاقات اجتماعية متينة نمت نفس الغني حينما يرى عمله الطيب والفقير حينما يرى مجتمعه لا ينساه لا يهمله لا يأكل الأغنياء ويجوع الفقراء لا ينعم الأغنياء ويشقى الفقراء الفقير له حق أن يأكل ويشرب ويسكن وأن يتدفأ وأن يلبس الجديد في العيد وأن يطعم أولاده الطعام المقبول والجيد فحينما يرى الفقير أن المجتمع مهتم به وأن الأغنياء يعطونه جزءاً من أموالهم تنمو نفسه، نفس الغني تنمو ونفس الفقير تنمو والمال ينمو، ينمو بطريقتين بقانون اقتصادي معروف أن الفقير حينما يعطى قوةً شرائية ماذا سيفعل به ؟ سوف يشتري به من أصحاب الفعاليات وهذا ما تفعله بعض الدول العظمى حينما تعطي مساعدات للدول النامية هي في الحقيقة تعطي الدولة النامية قوةً شرائية لتشتري من بضائعها.
 حينما يعطي الغني من زكاة ماله ينمو ماله بطريقة دورة رأس المال وبطريقة إعطاء الفقير قوةً شرائيةً تعينه على أن يشتري من عند الغني ثم إن الشيء الثالث إن لم تنمُ الزكاة بهذا الطريق القانوني ينمو المال المزكى عنه بطريقة العناية الإلهية لأن الله يعلم ولا نعلم.
 نتوقف عند هذه النقطة أستاذ راتب لنتلقى هذا الاتصال.
 السلام عليكم عبدو الشيخ يوسف كل عام وأنتم بخير أخي الكريم أنا عندي الوالد بغير محافظة يريد أن يخرج زكاة على الزيت عنده وقال لا تجوز الزكاة إلا في نفس البلد الذي فيه زيت هل هذا الكلام يجوز أم لا يجوز ويجوز أن يعطي ابنته الفقيرة ؟

* * *

 وردتنا أسئلة كثيرة أستاذي ما زلنا عند السؤال الأول وكنا نتحدث كيف تزكو النفس بالزكاة ؟
 الدكتور راتب: الإنسان حينما يقدم عملاً لوجه الله عز وجل يتصل به والأصل في هذا الموضوع قوله تعالى حينما يريد الله عز وجل أن يدلنا على طريقة الوصول إليه قال تعالى:

﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً﴾

[ سورة النحل: الآية 97]

 والحياة النفسية الطيبة أساسها العمل الصالح الآية الثانية:

 

﴿فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً﴾

 

[ سورة الكهف: الآية 110]

 النفس تزكو باتصالها بخالقها وتشتق من كماله كمالاً، الإنسان الرحيم في حقيقته إنسان متصل بالله اشتق من رحمة الله رحمةً والإنسان المنصف اشتق من عدل الله عدلاً والإنسان اللطيف اشتق من لطف الله لطفاً فالنفس تزكو باتصالها بمنبع الكمال وإن مكارم الأخلاق مخزونة عند الله تعالى فإذا أراد الله بعبد خيراً منحه خلقاً حسناً، أنا حينما أتصل بالرحيم سأغدو رحيماً حينما أتصل بالعدل سأغدو منصفاً الذي يزعج الناس اليوم أن القطب الواحد يكيل للناس بمئات المكاييل لكن الإنصاف والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها. فالإنسان يكمل باتصاله بالله والأصل في ذلك قوله تعالى:

 

﴿فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110)﴾

 

[ سورة الكهف: الآية 110]

 معنا اتصال علي الكردي إذا تريد أسألك شاب خطب أمه ماتت ووصيتها أن يلبس ذهب هل حرام ؟
 السؤال الثاني حرام أن يدخل على قداس مسيحي ؟ وهو مسلم يدخل على قداس مسيحي فقط يتفرج لا أكثر من ذلك.
 وردتنا أسئلة كثيرة أستاذي قبل أن ندخل في الإجابة عن هذه الأسئلة هل هناك من إضافة جديدة على موضوع الزكاة ؟
 الدكتور راتب: تقريباً أسس الموضوع عالجتها من خلال هذه الآية حول خذ، من حول من، أموالهم لماذا هي جمع، هم لماذا هي جمع، صدقةً ما معنى الصدقة، تطهرهم تطهر الغني والفقير والمال، وتزكيهم تزكي الغني والفقير والمال.
 معنا اتصال: السلام عليكم الأخت صفاء كل عام وأنتم بخير تتكلمون على موضوع الزكاة لكن في مشكلة لو تطرقتم لها أن الناس أضحى أكثرهم أو بعضهم ماديين وكل همهم المادة فيقال أن البعض من التجار لهم أشقاء وشقيقات محتاجون بل ربما يتصدق عليهم الآخرون ويقال أن فلان من التجار له أخ بلا عمل أو أخت محتاجة والناس تتصدق عليها عوضاً أن هذا الشخص يلعب بالدراهم وإخوته محتاجون أرى في هذه مشكلة كبيرة وفظيعة وعدم إدراك لوجودها أخطر وأنا أراها دمعة حارة على خد المستقبل الإسلامي وكيف الخلاص من هذه المشكلة ؟
 هناك أول سؤال وردنا سيدي من الأخ طارق أجيب عن سؤاله لكن أراد أن تتفضل حضرتكم بموعظة يقال وهذا مشاع بين الناس أن الزواج مكروه بين العيدين.
 الدكتور راتب: نحن ديننا دين أدلة ولولا الدليل لقاء من شاء ما شاء ليس في الدين أشياء مزاجية ولا أهواء ولا أشياء غير موثقة لابد في كل حكم شرعي من دليل أنا لا أرى أن هناك دليلاً يمنع عقد قران بين العيدين.
 بين الصغير والكبير أم بين الكبير والصغير ؟
 الدكتور راتب: لو أخذنا المعننين لمنع الزواج كلياً.
 معنا اتصال مرحبا إذاعة القدس حسين الشلوني أنا عندي في البنك رصيد وهذا الرصيد أنا وضعتهم لواحد يريد مني دين، فهذا المبلغ يصير عليه زكاة أم ماذا ؟ وشكراً لكم.
 كان هناك سؤال من الأخت زهرة أيضاً تود الحديث عن فضل جهاد النفس وجهاد المال.
 الدكتور راتب: الجهاد ذروة سنام الإسلام ومن لم يجاهد أو من لم يحدث نفسه بالجهاد مات على ثلمة من النفاق. لكن الجهاد أنواع منوعة وأنا أرى في مقدمتها جهاد النفس والهوى ذلك أن المهزوم أمام نفسه أمام شهواته أمام مصالحه لا يمكن أن يقف أمام نملة، فنحن لن نستطيع أن نقاوم عدواً خارجياً إلا إذا كنا منتصرين على أنفسنا أنا أدعو الله وأقول اللهم أعنا على أن ننتصر على أنفسنا حتى ننتصر لك فنستحق أن تنصرنا أعداؤنا، فجهاد النفس والهوى في المرتبة الأولى ثم الجهاد الدعوي قال تعالى:

 

﴿وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً (52)﴾

 

[ سورة الفرقان: الآية 52]

 أن تنشر الحق أن ترسخ المعاني الإسلامية الصحيحة أن تركز مبادئ الخلق أن تنشر العقيدة التي تحيي الإنسان هذا جهاد كبير وصفه الله في القرآن الكريم بأنه جهاد كبير وحينما يتاح الجهاد القتالي ينبغي أن لا نتريث ولا ثانية أما حينما يقتحم العدو كما هو في فلسطين هذا الجهاد القتالي يقع في الدرجة الأولى.
 معنا اتصال.
 الأستاذة أمل السلام عليكم أستاذ راتب أستاذي الكريم السؤال يتعلق بزكاة الدين من المعلوم أن زكاة الدين على نوعين مال يرجى عوده ومال لا يرجى عوده، فالمال الذي يرجى عوده تقع عليه الزكاة في كل سنة ويؤدي هذه الزكاة صاحب المال أما المال الذي لا يرجى عوده فليس عليه زكاة لكن إذا عاد عليه أن يزكي عن واحدة ما حكم من أقرض شخصاً مبلغاً من المال وهو لا يملك غيره وليس لديه عمل إلى شخص أمين وسيكون في هذه الحالة حكم المال الذي يرجى عوده علماً أن هذا الدين إلى أجل غير مسمى فلو طبقنا عليه حكم الحالة الأولى ربما استغرقت الزكاة كل المال فهل نطبق عليه حكم الحالة الثانية. وعلى أي مذهب ؟
 الدكتور راتب: نعم
 سؤالي الآخر حديثكم يتعلق عن الزكاة لكن هناك زكاة تأتي بكل شيء فالزكاة العلم التعليم، وزكاة المال هي موضوع الحلقة النفقة وزكاة العقل التفكر في آلاء الله وزكاة الصحة والقوة مساعدة الضعفاء أرجو من أستاذنا الكريم أن يتحدث بشيء من التوجيه ولو بشكل.
 إن شاء الله هناك حلقة مخصصة للحديث عن أنواع الزكاة ومصارفها.
 أستاذي كان هناك سؤال من الأخت زهرة تسأل عن المدفأة والغبار هل يفسد الصيام ؟
 الدكتور راتب: لا يفسده أبداً.
 قطرة الأنف والأذن ما حكمها ؟
 الدكتور راتب: لا تفسد الصيام ينبغي أن لا يصل شيء إلى الحلق.
 لكن قطرة الأنف أحياناً تصل إلى الحلق، ينبغي أن نهتم أن لا تصل.
 الأخت سميرة تقول ما هي أهم كتب التفسير ؟
 الدكتور راتب: هذا سؤال كبير جداً هناك تفسير بالأثر هناك تفسير باللغة هناك تفسير بالتاريخ، كتب التفسير كثيرة جداً، هناك تفسير يغلب عليه الطابع الفقهي كالإمام القرطبي، هناك تفسير يغلب عليه طابع الأدب كالظلال، هناك تفسير يغلب عليه طابع النص كمحاسن التأويل، هناك تفاسير مختصرة هناك تفاسير مطولة، هذا موضوع لا يعالج عن طريق الهاتف.
 يعني نقصد كتاب تفسير يصلح إلى أن يكون بين يدي الناس يسهل لهم.
 الدكتور راتب: ابن كثير جيد، صفة التفاسير، القرطبي جيد.
 معنا اتصال صباح الخير بهيرة، ممكن أن أسأل سؤالاً يوجد واحدة تريد أن تدفع زكاة وهي عليها دين والذي تريد أن تعطيها الزكاة خارجة من نفسها ومن كل قلب طيب ممكن أن تعيد لها الزكاة وتسد دينها بها لأنها هي ما بقدرتها أن تسدد دينها ؟
 صلاة المرأة في المسجد ما حكمها ؟
 الدكتور راتب: الأصل أن لا تكون المرأة مثيرة للفتنة فإذا كانت محتشمة احتشاماً كاملاً ولا تثير الفتنة فلا مانع من أن تصلي في المسجد أما إذا كان في صلاتها في المسجد فتنة للمصلين الأولى أن تصلي في بيتها، ضابط الأمر أن لا تكون فاتنةً للناس.
 معنا آخر اتصال في هذه الحلقة الأسئلة كثيرة بين أيدينا.
 السلام عليكم من معنا أم محمد أريد أن أسأل فضيلة الشيخ عندي شاب لي فترة كبيرة جداً أخطب له والله لا ييسر زواجه يعني أقول لك رأيت له مئة واحدة والله ما يسرها، أريد أن أفهم الزواج قسمة ونصيب أم معسرة والسؤال الثاني النقد الذي أصمد له هل يخرج عليه زكاة؟ وألف شكر.
 نعود إلى سؤال الأخت سميرة ما حكم المصلين الذين يدخلون المسجد ويثرثرون يشكلون ضوضاء على المصلين ؟
 الدكتور راتب: مخطئون خطأ جثيماً لأنه قال تعالى:

 

﴿وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32)﴾

 

[ سورة الحج: الآية 32]

 ومن كان في المسجد ينبغي أن يعظم هذا المسجد بالصمت والسكينة والوقار.
 الأخ عبد الشيخ يوسف والده عنده زيت يريد من والده أن تخرج زكاة هذا الزيت من بلد المنشأ إلى بلد آخر بينما الوالد يصر على أن تكون الزكاة في بلد المنشأ.
 الدكتور راتب: الحقيقة مع الوالد بعض الحق ذلك أن الغني ممن ربح؟ من أهل هذه البلدة الذي باعهم ففقراء البلدة الذين كانون سبب غنى الغني وأن تفرض عليه الزكاة فالزكاة أولى أن يأخذها فقراء البلدة الذين ساهموا في إغناء الغني هذا هو الأصل، ولكن لو فرضنا نقلت لعلت راجحة لا مانع إطلاقاً، الأصل أن تدفع زكاة كل بلدة فيها لأنه سبب غنى الغني من فقراء هذه البلدة هم أولى من بلدة أخرى. أحياناً يكون الإنسان بالمهجر وفي غنى فاحش هناك أنا أقول يجب أن ينقل زكاته إلى وطنه الأم.
 هذا لو كان في المهجر أما نحن الآن في الدول المحيطة وفي فلسطين أرض المقدس هل تجب أن تخرج الزكاة من بلدها إلى فلسطين المحتلة.
 الدكتور راتب: هذه من باب أولى لأن هناك مآسي لا يعلمها إلا الله العدو مجرم لم يشهد التاريخ مجرماً كهذا العدو هذا يهدم البيوت ويقتلع الأشجار ويردم الآبار ويتلف الأدوية يفعل شيئاً ما فعله جبابرة الأرض فهنا وضعه استثنائي أنا أقول ينبغي أن تنقل زكاة مال المسلمين المحيطين بفلسطين إلى فلسطين فلعل الله يخفف عنهم ما هم فيه.
 وقبل قليل أجبت عن سؤال مماثل بالإمكان أن يعطي الابنة الزكاة.
 الدكتور راتب: لا يجوز أن تدفع الزكاة للفروع والأصول وللزوجة لكن الزوجة عند الإمام الشافعي يمكن أن تدفع زكاتها لزوجها.
 الأخ علي الكردي شاب خطب وتوفيت والدته وقد وصت والدته أن يلبس ذهباً عند الزواج هل يجوز ؟
 الدكتور راتب: لا يجوز العز بن عبد السلام عالم جليل جاءه من رأى النبي في المنام وقال له رأيت النبي في المنام ودله على مكان فيه كنز قال له في المنام هكذا يقول السائل خذ هذا الكنز ولا تدفع زكاته فسأل العز بن عبد السلام فقال فتوى النبي في حياته خير من فتواه في منامك نحن أي شيء يخالف الشرع باطل.
 مسلم يدخل على قداس بقصد المشاهدة ؟
 الدكتور راتب: كسائح لا مانع.
 الأخت صفاء لها مداخلة عن عون الأخ لأخيه كثيرون الآن في مجتمعاتنا تجد الأخ يتنكر لأولاده لأقرب الناس إليه يترك العائلة دون مصروف دون مساعدة يترك أخاه يترك أخته ويقول ليس.. زوجها مسؤول عنها يعني عون الأخ لأخيه.
 الدكتور راتب: أنا ذكرت قبل قليل أن الزكاة حين تقدم للأقارب لها أجران أجر الصدقة وأجر الصلة وأن العلماء قالوا لا تقبل زكاة مسلم وفي أقربائه محاويج، والقاعدة الفقهية الأقربون أولى بالمعروف الأقربون نسباً والأقربون إيماناً والأقربون فاقةً فالمجتمع مالم يجعل من الزكاة حلاً لمن حوله لأنه يعلمه من حوله من الفقراء من لهم غيره أما عامة الفقراء هو لهم وغيره لهم.
 الأخ حسين الشمدوني يقول عنده رصيد في البنك يجمعه ليسدد ديناً عليه هل تجب في هذا الرصيد الزكاة ؟
 الدكتور راتب: نحن في أدق أو أوضح حسابات الزكاة أنه في يوم واحد من رمضان أو من شوال أو من واحد واحد أدفع الزكاة عن كل ما بحوزتي من مال فهذا المال الذي أودع ديناً إذا كان الدين ثابت وبإيصال ويجب السداد يمكن أن يحذف المبلغ الطالب به من المبلغ الموجود يمكن أن تجري عملية تقاص أنا معي مئة ألف وعلي خمسين ألف مستحقة وثابتة فالدين يحذف من المئة ألف خمسون ألف كمقابل الدين.
 الأستاذة أمل تحدثت عن زكاة نوعان ما يرجى عوده وما لا يرجى عوده ما حكم من أقرض شخصاً أميناً هذا المبلغ قد يعد ولكنه لم يعد ؟
 الدكتور راتب: أولاً زكاة الدين قضية خلافية تتذبذب بين إعفاء الدائن من الزكاة كلياً لأنه حينما دفع هذا المبلغ إقراضاً لمسلم فاته ربحه وانتفع به المسلم، بين أن يعفى المبلغ من الزكاة كلياً أولاً لأنه ليس بحوزته وثانياً لأنه لم ينتفع به وثالثاً لأنه نفع به المسلمين. فهذا رأي، الرأي الثاني إنسان معه ملايين مملينة وأقرض مئة ألف لإنسان الرأي الآخر المقابل تجب الزكاة في الدين عن كل عام لمن كان موسراً، تجب زكاة الدين حينما يؤدى الدين أما حينما يؤدى الدين تجب زكاته عن عام واحد أو عن الأعوام السابقة قضية واسعة جداً أما الأصل تجب الزكاة في المال الذي بحوزتك وبإمكانك أن تتصرف به.
 الأخت بهيرة تريد دفع الزكاة وعليها دين هذه التي أخذت الزكاة هل بإمكانها إعادتها لسد الدين؟
 الدكتور راتب: قال العلماء إذا طلب المدين أن تؤدى له زكاة مال الدائن ليدفع له الدين قالوا هذا جائز، المبادرة من المدين أما إذا قال الدائن للمدين خذ زكاة مالي وسدد لي ديني قال هذا لا يجوز السبب أن الفقير قد يكون يموت من الجوع وعليه دين قديم فإذا حسم الدين من الزكاة بقي جائعاً فلابد من أن يكون هذا بمبادرة من الفقير هو له دخل يكفيه لكن ما عنده دخل استثنائي يؤدي به هذا الدين فلو طلب أو لم يطلب لو أن الغني أعطاه زكاة ماله وأخذ هذا المال الذي أخذه من الغني وسد به الدين لا شيء عليه.
 الأخت أم محمد تقول ولدها شاب تعسر زواجه هل هذا نصيب ومكتوب ومقدر وتسأل المهر الذي تجمعه له هل تجب فيه الزكاة ؟
 الدكتور راتب: لما قال الله عز وجل الطيبون للطيبات قد يتوهم المرء أن هذه الآية من أحكام الله التكوينية هي من أحكامه التكليفية يعني احرصوا على أن يكون الطيبون للطيبات يعني ادرسوا الوضع ابحثوا نقبوا الزواج عملية اختيارية أما حينما يتم يكون قضاءً وقدراً كأي شيء آخر حينما يتم سمح الله به، بالأساس أنت مخير لو لم تكن مخيراً كيف يوجهك الله إلى أن تختار لابنك الطيب فتاةً طيبة أو كيف أن توافق على شاب طيب لابنتك الطيبة، لولا أنه عمل اختياري لما كلفنا أن نختار الطيبين للطيبات أما حينما يقع الزواج لا يقع إلا بقضاء من الله وقدر وهذا التأخير لعل في ظروف معينة.
 المهر الذي تجمعه لولدها مهراً للعروس هل تجب فيه الزكاة ؟
 الدكتور راتب: الحقيقة لو أن الزواج تم والعقد كتب وأصبح المبلغ ديناً في ذمة ابنها عندئذ يعفى من الزكاة أما قبل أن تخطب له هذا المال لا يتجه إلى شيء هي بنيتها أن تجمع له مهره لكن هذا المال مادام في حوزتها ولم يترتب عقد شرعي ولا دين ثابت لابد من دفع زكاته.
السؤال الأخير من الأخت رنا تسأل هل يمكن أداء صلاة سنة الظهر أربع ركعات قبل أذان الظهر بقليل ؟
 الدكتور راتب: دخول الوقت أحد شروط الصلاة لا يمكن.
 ملاحظة أخيرة معنا دقيقة أو أقل نود هناك مجموعة من الأحاديث والآيات التي تحث على أداء الزكاة والإنفاق من الطيب وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها تضع الدرهم في المسك وتسأل لما فعلت هذا فتقول لأن يقع في يد الله قبل أن يقع في يد الفقير، لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون فالكسب الطيب ينبغي أن يكون زكاته طيبة أيضاً من نفس طيبة تعليق بسيط على هذا الموضوع قبل أن نختم هذا اللقاء.
 الدكتور راتب: الحقيقة أن إنفاق الطعام التي تعافه النفس لا يجوز أبداً لكن العلماء استثنوا اللباس فعند ثياب ضاقت عليك هي صالحة جداً لغيرك فهذا يجوز في أمور الثياب والحاجات يجوز أن تعطى للفقراء أما في أمور الطعام ينبغي أن تطعم الطعام الذي تشتهيه والذي تحبه أما الطعام الذي تعافه نفسك لا يجوز أن تؤده لغيرك.
 بارك الله فيك أستاذنا باسمكم جميعاً نشكر فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي الأستاذ المحاضر في جامعة دمشق وخطيب جامع النابلسي والمدرس في مساجد دمشق.

إخفاء الصور