وضع داكن
29-03-2024
Logo
الفتوى : 04 - تمت شركة محاصصة بيني وبين شخص آخر منذ سنوات والآن يريد فكاك هذه الشراكة ماذا يترتب علي وعليه ؟ .
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

سؤال:

 فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 أنا شاب أعمل في مهنة صناعة الذهب و المجوهرات منذ عدة سنوا ت عرض علي أحد الأشخاص أن لديه مبلغ من المال يريد أن يستثمره معي في المهنة أنا في خبرتي في السوق والمهنة وهو في رأس المال. أخذت منه المال واشتريت به ما يعادله ذهب ورجعت إ ليه لأبلغه ماذا اشتريت واتفقنا أن نكتب عقد شركة محاصة وأن يسجل به مقدار الذهب الذي اشتريته بالوزن وأن توزع الأرباح شهريا في ما بيننا وقد تم ذلك وكان كل شهر يأخذ نصيبه من الأرباح. وبعد مرور سنوات على العمل أخبرني أنه يريدأن يسترد ماله وقد اتفقنا على زمن التسليم. كان سعر غرام الذهب عندما اشتريناه( 425) ل.س والان سعر غرام الذهب(825 ل).س على سبيل المثال أي أن كل غرام ذهب قد ارتفع حوالي(400) ل.س !! السؤال الأول منذ سنة تقريبا تعرضت لعملية اختلاس من أحد التجار و المبلغ المختلس هو أكثر من قيمة رأس المال الشخص المذكور أعلاه فهل يترتب عليه شيء أم لا علما أنني لم أحسم عليه شيء من الأرباح يوم واحدا ؟ السؤال الثاني مقدار ارتفاع الذهب هل يكون لصالحه وحده أم مناصفة في ما بيننا؟ علما أنه كان يأخذ أرباحه شهريا! السؤال الثالث هل يوجد علاقة بين اجابة السؤال الثاني استنادا الى السؤال الاول ؟ السؤال الرابع ماذا يترتب علي في الحكم الشرعي اذا كان الشخص الممول قد أعطاني ذهب من البداية و عند التسليم يكون ذهب نظرا للسؤال الأول في عملية الاختلاس ؟ (أي أعتبر أنا وحدي في هذه الحالة من تكفل في دفع الخسائر وهو من قبض الأرباح)!!!!!! ولكم جزيل الشكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وجزاكم الله عنا كل خير

 

الجواب:

 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد.
الأخ الكريم
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 إجابة على سؤالكم، نفيدكم بما يلي:
أما المال الذي اختلس، فأنت وحدك تتحمله لأنك مؤتمن عليه، وذهابه سببه تقصير منك. ولوتحمل معك شريكك شيئا من ذلك باختياره أريحية فلابأس.
 أما ارتفاع سعر الذهب ( رأس المال ) يستفيد منه صاحب المال فقط، لأنكما شركاء في الربح الناتج عن الاتجار في رأس المال، ولاشك أن ازدياد رأس المال حقق لكما زيادة في الربح كل حسب نصيبه. أما ارتفاع سعر الذهب فليس لك فيه دور وبالتالي فالذي يستفيد منه صاحب رأس المال فقط، إلا أن تطيب نفسه فيهبك شيئا من الزيادة
 ولا فرق في الحكم بين أن يكون أعطاك في البداية مالا فاشتريت به ذهبا أو أعطاك الذهب مباشرة.

 

 

الدكتور محمد راتب النابلسي

تحميل النص

إخفاء الصور