موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 220 - الغدة النخامية وما تفرزه من هورمونات. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 220 - الغدة النخامية وما تفرزه من هورمونات.


1992-12-25

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

أين تقع الغدة النخامية, وكم وزنها, وما هي الهرمونات التي تفرزها, وما هي وظائفها

 

أيها الأخوة, في جسم الإنسان غدة، وزنها نصف غرام، من أجل أن تعرف وزنها، تقوم بوظائف خطيرة جداً، وهي مربوطة بالجسم تحت البصري بمئة وخمسين ألف عصب.
تفرز هذه الغدة هرمون النمو، هذا الهرمون مؤلف من مئة وثمانية وثمانين حمضاً أمينياً, يجب أن يكون في كل لتر دم عشرة ميكرو غرام من هذا الهرمون، فإذا قلَّت هذه النسبة أصبح الإنسان قزماً، وإذا زادت هذه النسبة، أصبح الإنسان عملاقاً, من يضبط هذه النسبة؟.
تفرز الغدة النخامية هرمون إفراز الحليب، يبدأ هذا الهرمون يجول في الدم بعد الحمل بقليل، حتى يبلغ أوجـه بعد الوضع، فإذا ثديا المرأة يفرزان الحليب من هذه الغدة النخامية التي لا تزيد عن نصف غرام.
هرمون يحث الغدة الدرقية على إفراز هرمون يُؤمِّن الاستقلاب في الجسم, والاستقلاب من أعقد العمليات، وهو تحوُّل الغذاء إلى طاقة, تحول الغذاء إلى طاقة هو الاستقلاب, والغدة الدرقية المسؤولةٌ عن الاستقلاب، والغدة النخامية مسؤولةٌ عن توجيه الغدة الدرقية لإفراز هذا الهرمون, والغدة النخامية لا يزيد وزنها عن نصف غرام.
هرمون يحث الغدة الكظرية حينما يواجه الإنسان خطراً، تأمر الغدة النخامية الكظر أن يفرز هرمونا يحث القلب على مضاعفة ضرباته، ويحث الرئتين على زيادة وجيبهما, ويحث الأوعية على تضييق لمعتها، كي يتوفَّر الدم للعضلات، ويحث الكبد على إفراز السكر, يفرز الكظر أربع أوامر بأمرٍ من الغدة النخامية التي لا يزيد وزنها عن نصف غرام.
الغدة النخامية مسؤولة عن هرمون النمو الجنسي، صفات كل من الذكر والأنثى, إنما هو بفعل هرمون تفرزه الغدة النخامية.
هرمون يحثُّ الخلايا التي تحت الجلد على إفراز المادة الملونة، لون الإنسان من أبيض، إلى أسمر، إلى حنطي، إلى ملوَّن، هذا من مسؤوليات الغدة النخامية التي لا يزيد وزنها عن نصف غرام.
هرمون يحقق توازن السوائل، لو اختلَّ هذا الهرمون، لكانت حياة الإنسان شقية جداً, يجب أن يبقى إلى جانب الصنبور والمرحاض، ليمضى كل وقته في الشرب وإفراز الماء، هذا الهرمون الذي يحقق توازن السوائل في الجسم.
هرمون لقبض الأوعية وتوسيعها وتشيط الذاكرة، هرمون المخاض، وهناك هرموناتٍ كثيرة، تفرزها هذه الغدة النخامية التي لا يزيد وزنها عن نصف غرام, قال تعالى:

﴿وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً﴾

[ سورة النساء الآية: 28]

لو اختلَّت هذه الغدة، لأصبحت حياة الناس في شقاء شديد.
أيها الأخوة الأكارم, لا يزال موضوع الهرمونات موضوعاً معقَّداً، ولا يزال موضوعاً بالغ الأهمية، حينما يستيقظ الإنسان، ويتحرَّك، ويمارس نشاطه, لا يعرف مدى التعقيد, ومدى الدقة في تصميمه، وخلقه، وحركة أعضائه، وأجهزته.

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018