موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 421 - المشيمة - الغشاء الفاصل - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 421 - المشيمة - الغشاء الفاصل


2003-06-20

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
إليكم الحديث عن المشيمة :

أيها الأخوة الكرام, يقول العوام: إذا ولدت المرأة هل خرج الخلاص معها؟ الخلاص هو المشيمة, قرص كبير يرافق الجنين في رحم الأم، اسمه: المشيمة, تلقى بعد الولادة في المهملات، هذه المشيمة فيها آية من آيات الله الدالة على عظمته، في هذه المشيمة دورتان دمويتان، يفصل بينهما غشاء رقيق اسمه: الغشاء المشيمي، هذا الغشاء معجزة، الدورتان الدمويتان دورة دم الأم ودورة دم الجنين، وقد يكون الدم الأول من زمرة، والدم الثاني من زمرة، ولا يختلطان, بينهما هذا الغشاء .
أيها الأخوة, هذان الدورتان تفصلان في المشيمة، يفصل بينهما غشاء رقيق هذا الغشاء الرقيق معجزة كاملة، ماذا يفعل هذا الغشاء؟ قال: يسمح بمرور الغذاء المنتقى المختار بعناية فائقة، ما كل الغذاء بدم الأم ينقل إلى الجنين، هذا الغشاء يختار من غذاء الأم من دمها ما يناسب الجنين, فغذاء ينتقل عبر الغشاء من دم الأم إلى دم الجنين بعناية فائقة, وبانتقاء عجيب, واختيار رائع، وهذا الغشاء أيضاً ينقل ما يحتاجه الجنين من الأوكسجين من دم الأم إلى دم الجنين، وهذا الغشاء ينقل المناعة التي في دم الأم إلى دم الجنين، ثم هو ينقل بالعكس المواد السامة, وغاز الكربون الناتج عن الاحتراق في جسم الجنين إلى دم الأم, كي تصفيه عن طريق التنفس، ولا يسمح هذا الغشاء بنقل الأمراض والأشياء الضارة من دم الأم إلى دم الجنين، هو في حصن من أمراض الأم، بل إن المواد الضارة عنده تنتقل إلى الأم، والغذاء المنتقى يأتي إليه, ومناعة الأم, والأوكسجين من عند الأم, هذه المشيمة في الحقيقة جهاز تنفس للجنين، وهي في الحقيقة جهاز هضم .
ثم إن هذه المشيمة تعطي الأوامر لنمو الأثداء, وامتلائها بالحليب قبل الولادة, إن هذه المشيمة تعطي الأوامر لتسهيل الولادة، هذا الغشاء سماه العلماء: الغشاء العاقل، غشاء يعقل، ينتقي من دم الأم ما يناسب الجنين، يأخذ من دم الأم الأوكسجين، يأخذ من دم الأم مناعتها، يأخذ من دم الجنين المواد السامة, وحمض البول, وينقلها إلى دم الأم كي تصفى، ثم إنه يمنع مرور الجراثيم الضارة التي في دم، فكم من مرض تصاب به الأم, ولا يصاب به الجنين؟ ثم إنه يسهل إفراز الحليب في ثدي الأم, ويسهل الولادة، كل هذا في هذه المشيمة التي تلقى في المهملات بعد الولادة .

الدعاء :

اللهمَّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولَّنا فيمن توليت، وبارِك اللهمَّ لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك .
اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا, اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردُّنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شر, مولانا رب العالمين .
اللهمَّ اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمَّن سواك .
اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين .
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، ولا تهلكنا بالسنين، ولا تؤاخذنا بفعل المسيئين يا رب العالمين, اسق عبادك العطشى يا رب العالمين، اسقنا سُقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب يا أكرم الأكرميA

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018