موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 169 - مجتمع النمل. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 169 - مجتمع النمل.


1991-01-04

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

إليكم ما قاله العلماء عن النملة :

1- الفطانة :

تأكل النملة رشيم القمحة قبل أن تخزنها
أيها الأخوة المؤمنون, أثبت الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم للنملة الكلام، قال عزَّ وجل:

﴿حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾

[سورة النمل الآية: 18]

أثبت لها الكلام، وأثبت لها المعرفة, فماذا قال العلماء عن النملة؟ قال العلماء: إن النملة من أرقى الحشرات فطنةً، وقوة شمٍ، وصبراً، وتنظيماً اجتماعياً، وادِّخاراً للغذاء .
إن النملة تشق الحبة شقين، كل بذرة لها فلقتين, ولها رشيم تشقَّها شقين, لئلا تنبت لتبقى غذاءً، أما إذا كان للحبة رشيمان، تقسمها أربعة أقسام, من علمها أن لهذه الحبة رشيمين ، فلا بد أن تقسمها إلى أربعة أقسام, وأن لهذه الحبة رشيماً واحداً، فلا بد من أن تقسمها قسمين؟ .

2- صفة الاجتماع فيها :

قال العلماء: النملة حشرةٌ اجتماعية تموت إذا عزلت عن أخواتها، ولو توافر لها غذاءٌ جيد، ومكانٌ جيد، وصفاتٌ جيدة, تموت بمجرد أن تعزلها عن أخواتها، شأنها في هذا شأن الإنسان, لو عزلته في مكانٍ منفردٍ، بعيداً عن الصوت, والضوء, والساعة, والزمن, والليل والنهار عشرين يوماً، يفقد توازنه العقلي .

 

بيت النمل :

يا أيها الأخوة المؤمنون, يقول الله سبحانه وتعالى:

﴿وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ﴾

[سورة الأنعام الآية: 38]

لكل بيت نمل كلمة سر يحظر على النملات الغريبات دخوله
هناك لمملكة النمل، ملكة تأمر وتنهى وتطاع، ولها السلطة المطلقة، ولكن إذا وجد ملكتان أو أكثر في مجتمعٍ آخر من النمل، تتفاهم هذه الملكات, وتتشاور, وتتشارك في تنفيذ الأمر والنهي, على عكس ملكات النحل .
يا أيها الأخوة المؤمنون, ذكور النمل للتلقيح، وإناثه للعمل، وإناثه يبضن بيوضاً لذيذة الطعم ليست ملقحة، ولكنها تعدُّ غذاءً راقياً جداً لبعض النمال الصغيرة, بعض العاملات لهن خدمة داخل الوكر أو داخل البيت، وعاملاتٌ يعملن خارج البيت .
يا أيها الأخوة المؤمنون, لكلِّ مستعمرةٍ من النمل كلمة سرٍ، رائحةٌ خاصة، لا يمكنُ أن تدخل نملةٌ إلى عش نملةٍ أخرى، لأن على العش عاملاتٍ يحفظن كلمة السر، فإن لم تنطق هذه النملة بكلمة السر الخاصة بهذا البيت، فإنه لا يسمح لها بالدخول .
النملة تعلِّم الإنسان درساً بليغاً، إذا التقت نملةٌ جائعة بأخرى شبعانة، تعطي الشبعى الجائعة خلاصاتٍ غذائية من جسمها, قال عليه الصلاة والسلام:

((والله ما آمن, والله ما آمن, والله ما آمن, من بات شبعان, وجاره إلى جانبه جائع))

تكوينها الجسدي :

أيها الأخوة, وفي النملة جهاز هضمي مثيرٌ للدهشة، فيه فم، ومريٍ، ومعدة، وأمعاء ذات أنواع ثلاثة، وفي هذه الأمعاء قوة مصٍ وضخٍ، تمصُّ الغذاء وتضخه .

image

مخ النملة يخزن معلومات وخرائط للاهتداء للغذاء وللعش

في النملة مخٌ صغير، فيه أعصاب, وخلايا عصبية، بإمكان هذا المخ تخزين المعلومات، بل وتخزين الخرائط، بل والاهتداء به إلى مواقع الغذاء، بل والاهتداء إلى العش، أو الوكر الذي ترجع إليه .

 

لغة النمل :

أيها الأخوة, أن النمل يملك لغةً عن طريق الرائحة، وعن طريق الضوء، وعن طريق الصوت, لغة النمل لها وظيفتان: التواصل، والإنذار المبكر، فلو أمسك عالمٌ نملةً وسحقها بين أصبعيه، تنتشر رائحة، هذه الرائحة تدعو النملات البعيدات أن يبتعدن عن موقع المجزرة، أو أن يقتربن إذا كان المعتدي ضعيفاً، بإمكانهن أن يوقفنه عند حدِّه .

image

النمل يتخاطب مع بعضه بلغات عدة

أجرى بعض العلماء تجربة، جاء بمجموعتي نمل ووضع بينهما حواجز وعقبات، ووضع كميةً من السكر في مكان، فإذا بالمجموعة الأخرى التي بعد الحاجز تهتدي لهذا السكر ، وتخترق العقبات، وهذا مما يؤكِّد تخاطب النمل، ربنا عزَّ وجل يقول:

﴿وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ﴾

[سورة الأنعام الآية: 38]

هذا شيءٌ دقيقٌ جداً، وكلما تقدَّم العلم كشف إعجاز القرآن الكريم، نملةٌ تقول، ونملةٌ تعرف، هكذا قال بعض العلماء: عندها شيءٌ من التصرف العقلاني, قالت:

﴿لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾

[سورة النمل الآية: 18]

هذه معرفة بمقام النبي, وحينما قال: قالت نملة: هذا قول، فتارةً تتواصل عن طريق الروائح، وتارةً عن طريق الصوت، وتارةً عن طريق الضوء، ولها مخٌ، ولها جهاز إفراز، ولها جهاز تناسل، ولها جهاز تنفس، ولها جهاز هضم، أين جهازها الهضمي؟ من فمٍ، مريٍ، ومعدة، وأمعاء، وأين جهاز تناسلها؟ وأين جهاز إفرازها؟ وأين جهاز تنفُّسها؟ .
تمتلك هذه النملة أدق نظام في التعامل الاجتماعي، أمة لها ملكة، ولها تنظيم، وعاملات لجني المحاصيل، والنمل لا يستهلك كل قوته لو كان في شتاءٍ مديد، لا يستهلك إلا نصف ما ادخره، والنصف الآخر يبقيه غذاء احتياطياً للعام القادم، هكذا النمل .

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018