موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 162 - الأوعية الدموية وما يجري فيها. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 162 - الأوعية الدموية وما يجري فيها.


1990-11-02

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

محتويات الدم في جسم الإنسان :

أيها الأخوة المؤمنون، يحوي جسم الرجل الذي يزن ستين كيلو غراماً خمسة ألتارٍ من الدم، تجري هذه الخمسة ألتار في شبكةٍ مغلقة من الأوعية، طولها مئةٌ وخمسون كيلو متراً من شرايين وأوردة في جسم الإنسان .

image

حجم دم الإنسان خمسة ألتار تجري في شبكة مغلقة داخل الأوردة والشرايين

غزارة الدم خمسة ألتارٍ في الدقيقة، أي يجري كل دقيقة في هذه الأوعية خمسة لترات من الدم, فإذا بذلت جهداً عالياً، يتدفَّق في هذه الأوعية ثمانية ألتار، ويحوي كل ميليمتر مكعب من هذا الدم خمسة ملايين كرية حمراء، وتلد معامل الكريات في كل ثانية مليونين ونصف كرية، ويموت في كل ثانية مليونان ونصف .
ويحوي كل ميليمتر مكعب من هذا الدم سبعة آلاف كرية بيضاء، مشكلاً بمجموعه جيشاً زوَّدك الله به كي يدافع عنك، هذا الجيش هو قِوى المناعة, فالكريات البيضاء؛ بعضها يستطلع ويعرف طبيعة الجرثوم، وبعضها يصنع المصل، وبعضها يحمل هذا المصل ليهاجم به الجرثوم، وأنت لا تدري, وما مرض الإيدز إلا خللٌ في هذا الجهاز .

image

الكريات البيضاء خط الدفاع الأول عن جسم الإنسان

إذا جرح الإنسان يلتئم جرحه، وهو لا يدري, لماذا التأم الجرح؟ بسبب وجود في كل ميليمتر مكعب من هذا الدم ثلاثمئة ألف صفيحةٍ دموية تأتي وتسدُّ الجرح، ولو أن هذه الصفيحات تعطَّلت، أو توقف نموها، أو توقف توالدها، أو قلت كميتها، لمات الإنسان من جرح يسير، لأن هذا الدم يجري ويجري حتى ينتهي دم الإنسان، يقول ربنا عزَّ وجل:

﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾

[سورة الذاريات الآية: 21]

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018