موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 287 - وظيفة العينان والأذنان. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 287 - وظيفة العينان والأذنان.


1994-07-22

 الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

أسئلة تطرح, واليكم الإجابة عنها :

 أيها الأخوة الكرام, من آيات الله الدالة على عظمته في خلق الإنسان، أنَّ الإنسان خلقت له عينان، وأذنان، ولسانٌ واحد، وفمٌ واحد، وأنفٌ واحد, لماذا خلقت له عينان، ولم تخلق له عينٌ واحدة؟ ولماذا خلقت له أذنان، ولم تخلق له أذنٌ واحدة؟ .
 أيها الأخوة, إن العينين تحققان معاً رؤيةً مجسمة، العين الواحدة، ولها تفصيلٌ طويل، يدرسه طلاب كلية الطب، العين الواحدة تدرك بعدين فقط, هما الطول والعرض، لكن العينين تدركان معاً, الشيء مع بعده الثالث، العمق، لذلك لا تدرك المسافات التي أمامك إلا بالعينين، أما المسافات التي تعترض العين فهي تدرك بعين واحدة، ربنا سبحانه وتعالى, يقول:

﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ﴾

[سورة البلد الآية: 8]

 إنك لن تستطيع أن تضع الخيط في الإبرة إلا بعينين، بعينٍ واحد قد يكون بين الخيط والإبرة عشرة سنتيمترات، ولا تحكم إدخال الخيط في الإبرة، لكنك بالعينين معاً تدرك هذا البعد الثالث، لذلك لا تبدو الصور مجسمة إلا بالعينين معاً .
 أما الأذنان فكما تعلمون، أنَّ تفاضل وصول الصوتين إلى الأذنين، هذا التفاضل، هناك جهازٌ في الدماغ، يحسب هذا التفاضل، ومن معرفة التفاضل، يكتشف الدماغ جهة الصوت, إذا كنت تمشي في الطريق، وانطلق من ورائك بوق سيارة، كيف تعرف جهة المركبة؟ إلا من أذنين، لذلك:

﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ﴾

[سورة البلد الآية: 8]

 كما أقول لكم دائماً أيها الأخوة: إن الكون بما فيه من آياتٍ دالةٍ على عظمته، هو أقصر طريقٍ إلى الله، وأوسع بابٍ تدخلون على الله منه .

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018