موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 158 - أضرار التدخين. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 158 - أضرار التدخين.


1990-09-14

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

إليكم البيانات التي صدرت بشأن التدخين وضرره :

معامل الدخان تصنع في اليوم الواحد دخينتين لكل إنسان على وجه الأرض
أيها الأخوة الأكارم, نظراً لشيوع التدخين في أوساط الشباب، أردت في هذه الخطبة الثانية، وفي خطبٍ أخرى إن شاء الله تعالى, أن أشير إلى أحدث الدراسات العلمية المتعلِّقة بأضرار التدخين .
أوردت مجلّةٌ، صدرت في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ وسبعين تقريراً دقيقاً: عن أنَّ معامل الدخان، تصنع لكلِّ إنسانٍ في العالم، دخينتين في اليوم الواحد، أي إذا كان البشر يعدّون ستة آلاف مليون، فإن هذه المعامل تصنع في اليوم الواحد لكلِّ إنسان دخينتين، أي سيجارتين .
الموت بسبب التدخين نسبته الأعلى بين أسباب الموت الأخرى
أصدرت الكلية الملكية للأطباء في بريطانيا دراسةً إحصائية، تقول: إن كمية المادة السامة في الدخان, واسمها النيكوتين الموجودة في دخينة واحدة، إذا أُعطيت للإنسان في وريده، تقتله فوراً, فهذا الذي يدخِّن، يتجرَّع السمَّ وهو لا يدري .
منظمة الصحة العالمية، في تقريرٍ خطيرٍ جداً، صدر في عام ألف وتسعمئةٍ وخمسةٍ وسبعين، قالت: عدد الذين يلاقون حتفهم، أو يعيشون حياةً تعيسة، يفوق عدد الذين يلاقون حتفهم بالطاعون، والكوليرا، والجري، والسل، والجذام، هذه الأمراض الفتَّاكة الوبائية مجتمعة، لا تحدث من الوفيات، أو من الحياة التعيسة في العالم، بقدر ما يحدثه التدخين .
شيءٌ آخر, إنَّ الضرائب الباهظة التي تأخذها الحكومات، التي فيها مصانع الدخان، إن كل هذه الضرائب، لا تعدل النفقات الباهظة التي تدفعها، لمعالجة أمراض التدخين .
بلدٌ واحدٌ متقدِّم بالمقياس الحديث، يفقد خمسين مليون يوم عمل سنوياً، بسبب أمراض التدخين .

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018