موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 065 - الطيور وأجهزتها. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 065 - الطيور وأجهزتها.


1987-06-05

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا
اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

مناسبة هذه المقدمة لعرض الموضوع :

الكفاءة العالية والهيكل الخفيف المتين شرطان مهمان لصنع أي طائرة
أيها الأخوة المؤمنون, في موسوعةٍ تتحدث عن الطيران، مقدمةٌ قصيرةٌ لفتت نظري، تقول هذه المقدمة: إن توليد القدرة بكفايةٍ عاليةٍ، والهيكل المتين الخفيف، شرطان أساسيان لا بد من تضافرهما في أية طائرة .
قال علماء الحيوان: كلا الشرطين متحققٌ بشكلٍ فذٍ في الطيور، كفايةٌ عاليةٌ في القدرة ، ووزنٌ خفيفٌ متين, فحجمها أقل ما يمكن، بل إن بعض عظامها أجوف، من أجل خفة الوزن، والشكل الأسطواني الأجوف، أخفُّ وأمتن من الأصمّ الملآن، وأجنحتها أقوى بالنسبة لوزنها، من أي هيكل جناحٍ طائر، يعني أي جناحٍ إذا وزناه، وحسبنا متانته بالنسبة لوزن الطائرة، فإن جناح الطائر، أمتن، وأقوى، وأكفأ، بالنسبة لوزن الطائر، من أي جناحٍ صنعه الإنسان جناح الطائر أمتن وأقوى وأكفأ من أي جناح صنعه الإنسان
وهي صالحةٌ بشكلٍ لا مثيل لها، لمواجهة ضغوط الهواء المتغيرة .
تأتي القدرة المحركة من عضلاتٍ صدرٍ قويةٍ، وقلبٍ كبيرٍ، مرتفع النبض، وذي معدل ضخٍ سريع، ويمكن لهذه الطيور أن تطير لفتراتٍ طويلة، بل هي أسرع الحيوانات قاطبةً, ويتحكم جهاز التنفس الذي هو أعلى أجهزة تنفس الفقاريات بالحرارة المتولدة من العضلات الدافعة .
الطيور أسرع الحيوانات قاطبة وهي تطير لمسافات طويلة
مصممو المحركات يواجهون أكبر عقبة، عقبة تبريد المحرك، لو أساؤوا في التبريد لاحترق المحرك, وهذا الطائر الذي يطير، ما يزيد عن خمسة آلاف كيلو متر بلا توقف، أي قلبٍ له، وأي ضخٍ له، وأي نبضٍ له، وأية عضلاتٍ لا تكلُّ ولا تتعب .

image

جهاز تنفس الطيور ينتشر في كل أنحاء الجسم من أجل تبريد العضلات أثناء الطيران

قال: هذا جهاز التنفس، يعدُّ أكفأ جهاز تنفس في الفقاريات, فهناك قنواتٌ من الرئتين إلى كلِّ مكانٍ في جسم الطائر، ينفذ الهواء إلى كلِّ أنحاء جسمه حتى أطراف أظلافه، من أجل تبريد عضلاته أثناء الطيران .
طائر الكردان الذهبي يطير بلا توقف خمسة آلاف وخمسمئة كيلو متر
أيها الأخوة الأكارم, استخدام الوقود الذي هو بعض الشحوم المتوضعة تحت جلده، يتم بكفايةٍ عالية, فالطائر الذي يسمى الكردان الذهبي، يطير بلا توقف، مسافة خمسة آلافٍ وخمسمئة كيلو متر من دون توقف، ولا يفقد من وزنه إلا وزناً يسيراً جداً، ليس بشيء إذا قيس بوزنه العام .

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018