موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 325 - الغدة النخامية. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 325 - الغدة النخامية.


1996-11-15

 الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

ما هي الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية , وكم وزن هذه الغدة ؟

1- هرمون النمو :

 قال الله تعالى:

﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾

[سورة التين الآية: 4]

 في دماغ الإنسان غدة وزنها نصف غرام، من أجل أن تعرف ماذا نصف غرام؟ اذهب إلى بائع الموازين, واطلب منه قطعة وزن غرام, احملها بيدك .
 الغدة النخامية وزنها نصف غرام، هذه الغدة خطيرة جداً مربوطة بالجسم تحت السرير البصري بمئة وخمسين ألف عصب، هذه الغدة تفرز هرمون النمو، هذا الهرمون مؤلف من مئة وثمان وثمانين حمض أميني، ويجب أن يكون في كل لتر من الدم عشرة ميكرو غرام من هذا الهرمون، فإن قلت هذه النسبة أصبح الإنسان قزماً, وإن زادت هذه النسبة أصبح الإنسان عملاقاً، من يضبط هذه النسبة؟ .

2- هرمون إفراز الحليب بعد الحمل :

 هناك هرمون آخر تفرزه هذه الغدة، إنه هرمون إفراز الحليب بعد الحمل تقريباً بقليل, يبدأ هذا الهرمون يجول في الدم حتى يبلغ أوجه عند الوضع، فإذا ثديا المرأة يفرزان هذا الحليب، صنع من؟ الله جل جلاله, يؤكد هذه الحقيقة بقوله:

﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ﴾

[سورة البلد الآية: 8-13]

 قال بعض المفسرين: الثديان .

 

3- هرمون الاستقلاب :

 هناك هرمون آخر تفرزه هذه الغدة النخامية التي وزنها نصف غرام, وهو هرمون الاستقلاب، والاستقلاب عملية معقدة جداً تحول الغذاء إلى طاقة، الاستقلاب مهمة الغدة الدرقية إلا أن الغدة الدرقية لا تتحرك إلا بأمر الغدة النخامية, هناك هرمون تفرزه الغدة النخامية كي تحث الغدة الدرقية على إفراز هرمون الاستقلاب الذي يجعل من الغذاء طاقة وحركةً ونشاطاً .

4- هرمون الكظر :

 هناك هرمون آخر يفرز إلى الكظر، فالإنسان إذا واجه خطراً هذه الغدة النخامية وهي ملكة الجهاز الهرموني, وملكة الغدد, تأمر الكظر لإفراز خمسة هرمونات؛ هرمون يضاعف ضربات القلب, وهرمون يزيد وجيب الرئتين, وهرمون يضيق الأوعية المحيطية كي يتوافر الدم إلى العضلات فيصفر الخائف، وهرمون يأمر هرمون التجلط في الكبد بأن يمنع سيولة الدم, وهرمون يأمر الكبد كي يفرز كمية من السكر الإضافية .
 هذا الهرمون, هرمون الكظر, تفرزه الغدة النخامية التي وزنها نصف غرام .

5- هرمون النمو الجنسي :

 هناك هرمون خامس، هرمون النمو الجنسي، هذا الهرمون مسؤول عن صفات الذكر والأنثى المتميزة، يتضح بفعل هذا الهرمون معالم الذكورة والأنوثة في الإنسان .

 

6- هرمون لون الجلد :

 هرمون لون الجلد, هذا الهرمون يحث الخلايا تحت الجلد على إفراز المادة الملونة، فلون الإنسان من الأبيض إلى الحنطي إلى الأسمر إلى الأسود من فعل هذه الغدة النخامية .

7- هرمون لتحقيق توازن السوائل :

 هناك هرمون يحقق توازن السوائل, فلو اختل هذا الهرمون في الغدة النخامية التي وزنها نصف غرام يصبح وقت الإنسان مشغولاً في شرب الماء وإفراز البول، قد يشرب أربع غالونات أو خمسة أو ستة أو عشرة ويفرزها في دورة المياه، وهذا يصبح شغل الإنسان الشاغل, من يحقق هذا التوازن في هذا الهرمون؟ .

8- هرمون المخاض :

 هناك هرمون المخاض تفرزه أيضاً الغدة النخامية، فالمخاض عملية معقدة جداً فيها توسيع الحوض, وفيها تقلص عضلات الرحم، هذا الهرمون مبرمج، كل مرحلة في حركة تناسب الوضع، قال الله تعالى:

﴿ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ﴾

[سورة عبس الآية: 20]

خلاصة القول :

 هذا هو الإنسان, هذه غدة صغيرة في دماغه, سمَّاها العلماء: ملكة الغدد, اسمها الغدة النخامية, وزنها نصف غرام, تفرز تسع هرمونات أساسية في حياة الإنسان، لو اختلت هذه الغدة أو اختل إفراز هرموناتها, لكانت حياة الإنسان جحيماً لا يطاق، قال الله تعالى:

﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ﴾

[سورة البلد الآية: 8-13]

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018