موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 144 - كريات الدم الحمراء. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠1موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 144 - كريات الدم الحمراء.


1989-10-13

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

مم يتألف دم الإنسان ؟

أيها الأخوة المؤمنون, آية في نفوسنا من آيات الله الدالة على عظمته، يقول الله عزَّ وجل:

﴿سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ﴾

[سورة فصلت الآية: 53]

 

image

دم الإنسان مؤلف من كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية

من الآيات التي نراها في نفوسنا، هذا الدم الذي يجري في عروقنا، هذا السائل الأحمر، الذي هو قوام حياتنا، مؤلَّفٌ من كرياتٍ حمراء، وكرياتٍ بيضاء، ومن صفائح دموية.

 

لمحة دقيقة عن الكرية الحمراء, في تعريفها, وفي عددها, وفي مسيرتها ؟

نقف قليلاً عند الكريات الحمراء, الكرية الحمراء هي خلية، أبعادها دقيقة، قطرها سبع ميكرونات، أي إذا قسَّمنا الميليمتر إلى ألف قسم، فقطر هذه الكرية التي تشبه رغيف الخبز، سبع ميكرونات، أي سبع أجزاء من ألف من الميليمتر، أما سماكتها، فلا يزيد عن ميكرونين، أي جزئين من ألف من المليمتر، كم عدد هذه الكريات في جسم الإنسان؟ .
 

image

الكرية الحمراء تجري واحدة تلو الأخرى في شعيرات دموية بعرض الكرية نفسها

العدد التقديري والتقريبي، خمسة وثلاثين أمامها اثنا عشر صفراً، ولكن لو رصفنا هذه الكريات، واحدة إلى جنب الأخرى، لطوَّقت الأرض في خطِّ الاستواء سبع مرات، لأنه في المليمتر الواحد المكعَّب، يوجد خمس ملايين كرية حمراء .
الشيء الذي لا يصدَّق، أن هناك أوعية شعرية لا يزيد قطرها عن قطر كرية الدم الحمراء، لذلك تضطر الكريات الحمراء في هذه الأوعية الدقيقة أن تسير الواحدة تلو الأخرى في نسقٍ واحد .
والأغرب من ذلك أن بعض الأوعية الدقيقة يضيق قطرها عن قطر الكرية الحمراء، فكيف تسير هذه الكرية فيها؟! عندئذٍ تتطاول هذه الكرية الحمراء فتأخذ شكلاً بيضوياً من أجل أن تسير في هذا الوعاء الدقيق الدقيق, قال تعالى:

﴿سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ﴾

[سورة فصلت الآية: 53]

كم هو عمر هذه الكريات, وكم رحلة اجتازتها خلال أيام عمرها, ومن أين, إلى أين, وكيف تصنع هذه الكريات ؟
تعيش هذه الكرية الحمراء مئةً وعشرين يوماً، وتقطع في هذه المئة والعشرين يوماً ، مئةً وستين ألف رحلةٍ من القلب إلى الأطراف، وتقطع في هذه الرحلات، ما يزيد عن ألفٍ وخمسمئة كيلو متر، الكرية الحمراء، منذ أن تولد وحتى أن تموت، تقطع ما يزيد عن ألفٍ وخمسمئة كيلو متر في الأوردة والشرايين, قال تعالى:

﴿سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ﴾

[سورة فصلت الآية: 53]

 

image

معامل الكريات الحمراء تقع في نقي العظام

هناك معامل لتصنِّع كريات الدم الحمراء، جعلها الله في نقي العظام, تطرح هذه المعامل كلَّ يومٍ ألفي مليار من الكريات الحمراء، فإذا توقَّفت هذه المعامل عن التصنيع، فهناك مرضٌ خطيرٌ خطير، لا بدَّ من أن ينتهي بصاحبه إلى الموت، ألا وهو فقر الدم اللامصنِّع، حينما تكفُّ هذه المعامل عن تصنيع كريات الدم الحمراء يموت الإنسان .

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018