وضع داكن
29-03-2024
Logo
الدرس : 13 - سورة التوبة - تفسير الآيات 13 - 15 ، التوبة الخالصة هي سببٌ لنصر المسلمين.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ الصادق الوعد الأمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .


نقض العهود يستوجب التأديب :


 أيها الإخوة الكرام، مع الدرس الثالث عشر من دروس سورة التوبة، ومع الآية الثالثة عشرة وهي قوله تعالى:

﴿  أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ(13)﴾

[ سورة التوبة ]

 أيها الإخوة، يبين الله في هذه الآية أن هؤلاء القوم الذين نقضوا عهودهم مع المؤمنين مرات ومرات، نقضت قريش عهدها مع رسول الله فأخرجته، ونقض اليهود عهدهم مع رسول الله فائتمروا على قتله، وكل الأطراف الأخرى غير المؤمنة من شأنها نقض العهود والمواثيق، لذلك قال تعالى لهؤلاء: أنتم قدمتم لهم كل سبل السلام، قدمتم لهم عهداً، لكنهم نقضوا هذه العهود، نقض هذه العهود يستوجب التأديب، المؤمن قوي، والمؤمن له أظافر، والمؤمن ينبغي أن يُرهَب جانبه، لكن نحن في وضع استثنائي عشنا في عصر أُعلنت فيه حرب عالمية على المسلمين، وكل أطراف الدنيا تهاجم الإسلام، هذا الهجوم المستمر، وهذا الاتهام المستمر، بالتخلف، والعنف، والإرهاب، أورث المسلمين الشعور بالنقص، فصدقوا هذه التهم، لكن الله -عز وجل- يقول: هؤلاء نقضوا عهودهم معكم، هؤلاء لا عهد لهم، هؤلاء نقضوا مواثيقهم، هؤلاء لا يرعون في مؤمن: 

﴿ لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلّاً وَلَا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ(10)﴾

[  سورة التوبة ]

 لذلك يقول الله -عز وجل-:

﴿أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ﴾ نحن تصورنا أن المؤمن دائماً ضعيف، دائماً يعبر عن السلام، والمحبة، والوئام، وأنه لا يتدخل بشأن الآخرين، هذه الثقافة جاءتنا من شدة الهجوم الذي انهال على المسلمين، لكن الحقيقة أن المؤمن قوي، والمؤمن عزيز، والمؤمن يكفيه عزاً أن الله معه، كأن الله لا يحبنا أن نستخزي، أن نتطامن، أن نخضع، ورد في بعض الآثار:

(( من جلس إلى غني فتضعضع له ذهب ثلثا دينه ))

[ البيهقي في شعب الإيمان عن ابن مسعود بسند ضعيف ]

 دائماً الإسلام سلم، الإسلام محبة، كلام طيب، لكن دائماً سلم ومحبة، والطرف الآخر يتفنن في حربنا، وفي قهرنا، وفي قتل شبابنا، وفي احتلال أرضنا، وفي نهب ثرواتنا، والإسلام محبة ومحبة ومحبة وسلام وأنس؟ لا، لابد من قوة نظهرها، لا بد من عزة نعتز بها، كأن الله -عز وجل- يثير بنا العزة فيقول: ﴿أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ﴾ .


العصر الآن عصر الانحياز إلى الباطل :


 الأقوياء اليوم يضربون، يحتلون، يقبضون على المقاتلين، يحاكمونهم، هم أحرار فيما يفعلون، والمسلم إذا وقع في أسره جندي واحد تقوم الدنيا ولا تقعد، ولنا عند أعدائنا أكثر من أحد عشر ألف أسيراً، ولا أحد يتكلم، قبضنا على أسير واحد الدنيا كلها قامت، نحن في عصر الانحياز إلى الباطل، هؤلاء الذين يؤسرون لا أحد يسأل عنهم، أما أسير واحد من العدو يُدمَّر لبنان من أجله؟ تُدمر البنية التحتية من أجله؟

 فلذلك ليس هناك منطق، الذي يحاول أن يُصنِّع مفاعلاً سلمياً تقوم عليه الدنيا ولا تقعد، ويُحاصَر، وتجري عليه حرب حصار اقتصادية، أما الذي قصف سفناً تحمل مؤناً لشعب محاصر، ولا يوجد أي اتجاه قتالي لا أحد يتكلم، ولا أحد ينتقد، ولا أحد يندد، هذه مشكلة، لذلك قال تعالى:

﴿ هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ ۚ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (119)﴾

[  سورة آل عمران  ]

 كأن المسلم ليس له حق، جاءنا رئيس أمريكي ليزور المنطقة، ببرنامجه: دمشق، تل أبيب، رام الله، زيارة أسرة الأسير الإسرائيلي، ولنا عندهم أحد عشر ألفاً وثمانمئة أسيراً، ولم يخطر في باله أن يزور أسرة واحدة من أسر المسلمين.

 لذلك أقول هذا الكلام كثيراً كي تنزعوا من أذهانكم أنهم يحبونكم ﴿هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ﴾ .


المؤمن لا يخشى إلا الله لأنه قوي :


 لذلك: ﴿أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ﴾ طبعاً سياق الآيات عن كفار قريش، وعن يهود المدينة ﴿نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ﴾ هم البادئون والبادئ أظلم، ﴿أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾ المؤمن لا يخشى إلا الله لأنه القوي، لا يخشى قوة دون قوة الله، إذا كان الله معك فمن عليك؟ وإذا كان عليك فمن معك؟ بل يقرأ قوله تعالى فيطمئن: 

﴿ فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249)﴾

[  سورة البقرة ]

 إذاً: أيّ توجه إلى الخضوع بداعي أننا لا نملك أسلحة الطرف الآخر هذا ضعف إيمان. 

﴿  وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ(139)﴾

[  سورة آل عمران ]

 ومرة ثانية، وثالثة، ورابعة: إذا كان الله معك فمن عليك؟ وإذا كان عليك فمن معك؟. 


بطولة الإنسان أن يقدم لله أسباب النصر كي ينتصر :


﴿أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ﴾ أي يا عبادي! أنا معكم، كأن الله -سبحانه وتعالى- في التاريخ المعاصر أعطانا جرعة منعشة، كيف أن إخوتنا في غزة هم عشرة آلاف وقفوا لاثنين وعشرين يوماً أمام أقوى جيش في المنطقة، دون أن يستطيع هذا الجيش تحقيق أي هدف، هذه جرعة منعشة، كأن الله يقول لنا: أنا موجود يا عبادي، ووعدي هو هو، وعدي لكم بالنصر هو هو، فالبطولة أن تقدموا لله أسباب النصر، والآية الكريمة: 

﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)﴾

[ سورة النور  ]

 زوال الكون أهون على الله من ألّا يحقق وعوده للمؤمنين، هذه الآيات ينبغي أن ترفع معنوياتنا. 

﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ رُسُلًا إِلَىٰ قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَانتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا ۖ وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ (47)﴾

[  سورة الروم ]

﴿ إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ (51)﴾

[  سورة الغافر  ]

﴿  وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ(173)  ﴾

[  سورة الصافات ]

 ومرة ثانية: زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين. 


المؤمن ما لم يكن مستقيماً على أمر الله فلن يثق بنفسه أبداً :


 لذلك: ﴿أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ﴾ الآن الحساب حساب مادي، يقول لك: عندهم أسلحة متطورة، عندهم سلاح طيران متفوق، عندهم قنابل جرثومية، وقنابل عنقودية، وقنابل ذكية، وقنابل حارقة، وقنابل خارقة، وعندهم إستراتجية في الحرب متفوقة جداً، هذا كلام لا يقاس في عالم الإيمان، لأن الله مع المؤمنين، معهم بالنصر والتأييد، وإذا كان الله معنا فمن علينا؟ وإذا كان علينا فمن معنا؟.

 لكن أيها الإخوة، لماذا لا تجد الناس يعبؤون كثيراً بهذه المعاني؟ لأن المؤمن ما لم يكن مستقيماً على أمر الله لا يستطيع أن يعتمد على هذه الآيات، لا يثق بنفسه أبداً، إذا كنت مستقيماً على أمر الله، مصطلحاً مع الله، وتقرأ هذه الآيات، تتوكل حقاً على الله، تثق حقاً بنصر الله، تتفاءل لا تتشاءم، لكن ضعف الإيمان يسبب عدم الإمكان أن تعتمد على هذه الوعود من الله لعدم ثقتك بنفسك. 

﴿أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ﴾ طبعاً الآيات موجهة لأصحاب رسول الله، لكن القرآن حمّال أوجه، القرآن لكل المؤمنين، لكل أهل الإيمان إلى نهاية الدوران.  


شروط النصر :


 إخواننا الكرام، بشكل أو بآخر النصر له قانون، أحد شروط هذا القانون أن تكون مؤمناً لقوله تعالى: ﴿وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ﴾ أن تكون مؤمناً كما يريد الله -عز وجل-، أيّ إيمانٍ ينصره الله -عز وجل-؟ الإيمان الذي ينقلب إلى سلوك، إلى طاعة، إلى التزام، إلى أن تكون وقافاً عند حدود الله، إلى أن تأتمر بما أمر الله، إلى أن تنتهي عما عنه نهى وزجر، هذا الإيمان الذي ينقلك إلى الحركة، إلى الالتزام، إلى أن تكف عما نهاك الله عنه، إلى أن تفعل ما أمرك الله به، هذا الإيمان أحد أكبر أسباب النصر، لكن المشكلة أن كل مسلم على وجه الأرض يدّعي أنه مؤمن وهو ليس كذلك، بدليل أنه لا يستقيم على أمر الله، كلمة إيمان في الأصل إنسان عرف الله، فإذا عرفه أطاعه، ومن أعجب العجب أن تعرفه ثم لا تحبه، وأن تحبه ثم لا تطيعه، ومن لوازم الإيمان الطاعة.

 أما حالة الآن ظاهرة مليار وخمسمئة مليون مسلم يحتلون أبرز منطقة في العالم، مليئة بالثروات، ومع ذلك الشعوب الإسلامية هم أضعف شعوب الأرض وأفقرها، بسبب ضعف إيمانهم، وضعف ثقتهم بدينهم، وضعف ثقتهم بوعود ربهم، بسبب ضعف استقامتهم، هذا الواقع. 


الإنسان إذا قدم أسباب النصر انتصر و لو كان عدوه قوياً :


 لذلك أنت إذا قدمت لله أسباب النصر انتصرت ولو كان عدوك قوياً، لأن الله أقوى منه، الله -عز وجل- فوق كل خلق فيها، فوق كل قوي، وأقوى الأقوياء بيده، والآية الدقيقة:

﴿  مِن دُونِهِ ۖ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنظِرُونِ(55) إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(56)﴾

[ سورة هود ]

 يعني كل القوى المخيفة في الأرض بيد الله، وأنت علاقتك ليست مع هذه القوى، علاقتك مع من يملكها، إنه الله، فإذا اصطلحت معه أبعدها عنك، وإذا قصرت في طاعته سمح لأحدها أن تقترب منك، هذه القصة كلها.

 فلذلك أيها الإخوة، الله -عز وجل- يدفعنا إلى أن نؤمن به الإيمان الذي يحمل على طاعته، فإذا آمنا الإيمان الذي يحمل على طاعته عندئذٍ نعتمد على هذه الوعود من الله ﴿أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ﴾ قريش بدأت في معارك بدر، وأُحد، والخندق، واليهود بدؤوا حينما نقضوا عهودهم مع رسول الله ﴿وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ﴾ .


من كان مع الله كان الله معه :


 أحياناً تقيم موازنة بين قوتك وقوة الأعداء، والأعداء أقوياء جداً، والآن العالم الغربي يملك طائرات، يملك صواريخ عابرة للقارات، يملك أسلحة جرثومية، يملك أسلحة كيماوية، يملك قنابل خارقة حارقة، يملك قنابل عنقودية، قنابل تمشي على أشعة الليزر، يملك طيران، هذا كله نراه ونسمع به، ولكن الله معك، وإذا كان الله معك فمن عليك؟.

 قد يسأل إنسان هذا السؤال: ثلاثون دولة من حلف الناتو في أفغانستان، و84% من أرض أفغانستان بيد المقاومين، هذه الدول الثلاثون أين هي؟ كيف أن هؤلاء يملكون بندقية فقط –المقاومون- وبيدهم 84% من مساحة أفغانستان، وفي العراق الشيء نفسه، المقاومة قوية جداً، معنى ذلك إذا كان الله معك فمن عليك؟ وإذا كان عليك فمن معك؟.

 الآن هناك موظف كبير بالبنتاغون، قال: ماذا نفعل بحاملات الطائرات والصواريخ العابرة للقارات ماذا نفعل بهذه؟ لأنه ما من دولة على وجه الأرض تجرؤ أن تحاربنا، ولكن ماذا نفعل بهذا الإنسان الذي جاء ليموت فيهز كياننا؟ هذا ليس له حل؟ صار هناك رد على هذه القوى الكبيرة بالمقاومة، وترون أن هذه المقاومة ولاسيما الإسلامية تركت أثراً كبيراً جداً في العالم، فكأن الله -سبحانه وتعالى- بهذه الآية لا يريدنا أن نكون ضعافاً، ولا أن نرهب الأقوياء، ولا أن نخشاهم، ولا أن نبتعد عن التفكير في محاربتهم ﴿أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ﴾ .


الجرعات المنعشة التي قدمها الله عز وجل للمؤمنين في هذه الأيام :


 ولدينا هذا العدو الصهيوني أنا أشبهه بالعصا الغليظة للغرب، مهمة هذا الكيان أنه عصا غليظة، أي بلد في الشرق الأوسط قال: لا للغرب، هذه العصا تسحقه، أليس كذلك؟ لكن هذه العصا والفضل لله كُسرت مرتين، مرة في عام 2006 في جنوب لبنان، مرة في عام 2008 في غزة، كُسرت، ولا تزال مكسورة، شيء خلاف الخطط، خلاف المتوقع، وكأن الله أعطانا درساً بهذين النصرين أنني موجود، والأمر بيدي، والوعود التي وعد الله بها المؤمنين هي هي، والإله هو هو:

﴿أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾ يعني عفواً، أصغر دولة في العالم تعد ثلاثة ملايين، لأن معها أقوى دولة في العالم، هذه ترهب ملايين المسلمين أليس كذلك؟ لأنها مع أقوى دولة في العالم، لأن أكبر دولة في العالم تدعمها دعماً بلا حدود، هذه الدولة الصغيرة تواجه وتتحدى دول المنطقة كلها، إذاً العبرة بمن معك، فإذا كان الله معك فمن عليك؟ وإذا كان عليك فمن معك؟ ويا رب ماذا فقد من وجدك؟ وماذا وجد من فقدك؟. 

﴿أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ﴾ وكأن الله يعتب علينا. 

﴿أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾ سيدنا خالد واجه بآسيا ثلاثمئة ألف مقاتلاً، وكان جيشه ثلاثين ألفاً، فطلب من الصديق النجدة، طلب منه خمسين ألف مقاتلاً، بعد حين أرسل له المدد سيدنا الصديق، المفاجأة أنه واحد هو القعقاع بن عمرو، فلما وصل القعقاع بن عمرو إلى سيدنا خالد قال له: أين المدد؟ قال له: أنا، قال له: أنت؟! طلب خمسين ألفاً فأُرسِل له واحد!! وكان مع القعقاع كتاباً من سيدنا الصديق، في هذا الكتاب: يا خالد! والذي بعث محمداً بالحق إن جيشاً فيه القعقاع لا يُهزم، وانتصروا، ثلاثون ألفاً مع القعقاع واجهوا ثلاثمئة ألف.


عدم انتصار الإنسان على عدوه إلا بطاعته لله و بمعصية عدوه لله :


 القضية بالإيمان إذا كان الله معك انتهى كل شيء، فكل بطولتك أن يكون الله معك، ويكون الله معك بالطاعة، يكون الله معك بطاعتك لله، ولا تنتصر على العدو الأقوى منك إلا بطاعتك لله، وبمعصية عدوك لله، فإذا عصيت الله استويت معه في المعصية فانتصر عليك بقوته، هذا كلام نهائي، والله -عز وجل- يقول:

﴿  قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ(14)﴾  

[  سورة التوبة ]

 لا تخشونهم، هذه الآيات يحتاجها المسلمون في مواجهة أعدائهم، تحتاجها الأمة العربية في مواجهة العدو الصهيوني، والله هناك قصص من البطولات التي ظهرت في حرب غزة تكاد لا تصدق، ألقى الله الهيبة في قلوب المقاتلين، عشرة آلاف مقاتلاً! شباب معهم بندقيات فقط واجهوا جيشاً يعد رابع جيش في العالم، يعد أول جيش في المنطقة، يعد أول جيش في تنوع الأسلحة، واجهوا هذا الجيش لاثنين وعشرين يوماً، ولم يحقق هذا الجيش أي هدف من أهدافه، أين الله؟ هذا الله -عز وجل-، الله موجود، وأنا أعدّ هذا النصر جرعة منعشة لنا، يجب أن تثق بالله، إله يقول لك: أنا معك، وإذا كنت معك فمن عليك؟ 

﴿قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ﴾ كم هدف؟ ﴿قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ﴾ هذه الهزيمة النفسية، عندنا جيش يُهزَم في ساحة المعركة وعندنا جيش فضلاً عن هزيمته في ساحة المعركة يُهزم نفسياً ﴿وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ﴾ .


بنود قانون النصر :


1ـ الإيمان بالله :

 لكن اسمحوا لي أيها الإخوة أن أبين لكم أن للنصر قانوناً، أول بنود قانون النصر أن تكون مؤمناً الإيمان الذي يريده الله -عز وجل-، ما الإيمان الذي يريده الله -عز وجل-؟ هو أن تكون مؤمناً مطبقاً، أن يُترجَم إيمانك إلى التزام، إلى طاعة، إلى أن تأخذ ما لك، وأن تدع ما ليس لك، إلى أن تطيع الله في سرائك وضرائك، في خلوتك وجلوتك، إلى أن تسعى بنشر هذا الدين، فإذا كان الله معك فمن عليك؟ أول شيء الإيمان الذي يُترجم إلى استقامة، أما هناك إيمان لا يترجم إلى استقامة فلا يقدم ولا يؤخر إطلاقاً.

 بصراحة المسلمون يعدون الآن مليار وخمسمئة مليوناً، هؤلاء المسلمون يعدون ربع سكان الأرض، وعندهم ثروات طائلة، ويقيمون على أرض تعد أرقى أرض في العالم، ومع ذلك ليست كلمتهم هي العليا، وليس أمرهم بيدهم، وللطرف الآخر عليهم ألف سبيل وسبيل، السبب: عدم الطاعة ﴿قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ﴾

2 ـ إعداد العدة المتاحة :

 الآن هذا الشرط الأول، وهو الإيمان الذي يحمل على طاعة الواحد الديان، الشرط الثاني: أن نعد لأعدائنا ما نستطيع. 

﴿ وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (60)﴾

[  سورة الأنفال ]

 الله -عز وجل- ما طالبنا أن نعد القوة المكافئة، طالبنا أن نعد القوة المتاحة ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ﴾ والله يرمم الباقي، إله، كلام خالق السماوات والأرض، أكبر مشكلة نعاني منها أن عدواً قوياً مدعوماً من دول الغرب، يتربص بنا، ويحاول أن يشتت جمعنا، وأن يفرق وحدتنا، وأن يأخذ أرضنا، وأن ينهب ثرواتنا، هذا العدو علاجه الوحيد أن نؤمن بالله أولاً إيماناً يحمل على طاعته، وأن نقاومه، وكما ترون أنباء المقاومة إنْ في العراق، أو في فلسطين، أو في أفغانستان، قدمت صوراً رائعة جداً، وكأن عقيدة الحرب تغيرت بعد نتائج هذه المقاومة، ما قيمة الجيوش الكبيرة؟.

 مرة قلت لكم: موظف كبير بالبنتاغون يقول: ماذا نفعل بحاملات الطائرات وليس هناك دولة على وجه الأرض تجرؤ أن تحاربنا؟ لكن ماذا نفعل بهذا الإنسان الذي جاء ليقاتلنا؟ جاء ليموت من أجل أن يهز كياننا، لذلك الحل مع الجيش القوي المقاومة، قال تعالى: ﴿قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ﴾ يعني تنتصرون على عدوكم انتصاراً مادياً، وانتصاراً معنوياً ﴿وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ﴾ .


المؤمن مع كل من آمن بالله في الأرض :


 بربكم أخبار انتصار إخوتنا في حرب غزة ألم يثلج صدور المسلمين جميعاً؟ انتصار إخوتنا في جنوب لبنان ألم يثلج صدور إخوتنا جميعاً؟ هذا شيء طبيعي جداً، بل إن الله -سبحانه وتعالى- أثبت للصحابة الكرام فرحهم بانتصار الروم، مع أن هناك أشياء خلافية بيننا وبينهم، قال تعالى:

﴿ غُلِبَتِ الرُّومُ(2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ(3) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ(4) بِنَصْرِ اللَّهِ ۚ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5)﴾

[  سورة الروم ]

 الصحابة الكرام فرحوا بانتصار الروم مع أنهم أهل كتاب لِمَا بيننا وبينهم من قواسم مشتركة، بشكل عام المؤمن مع كل من آمن بالله في الأرض، يتعاطف معه، لكنه ليس مع الملحد، مع الكافر، مع الفاسق ﴿قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ﴾ أي الله -عز وجل- قادر أن يعذبهم من عنده بعذابه، عنده صواعق، عنده براكين، عنده زلازل، عنده موت معين، عنده وباء معين، لكن الله أراد أن يكسبنا أجر القتال، 

﴿ فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ ۗ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4)﴾

[  سورة محمد  ]

 هذا الذي يريده الله -عز وجل- ﴿قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ﴾ 


تتالي النكبات على أمتنا في هذا العصر أورثت نكبات مؤلمة جداً :


 أنتم تلاحظون لو أن هناك عملاً إسلامياً عسكرياً حقق نجاحاً كبيراً، تجد المسلمين في العالم يفرحون، ينتشون ﴿وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ﴾ هذا فرح كبير، أنت لك أهداف خاصة، لك بيت، لك مركبة، لك أولاد، لك دخل، لكن أنت إنسان تعيش في مجموع، وهذا المجموع إذا ارتقى تسعد بهذا الرقي، وإذا لم يرتقِ تتألم.

 عفواً تتالي النكبات على أمتنا في هذا العصر أورثت ثقافة مؤلمة جداً، أنا أسميها ثقافة اليأس، أو ثقافة الإحباط، أو ثقافة الطريق المسدود، لكن لما رأينا ومضات من النصر؛ انتصار إخوتنا في جنوب لبنان، في غزة، المقاومة في أفغانستان، في العراق، هذه الومضات أعطتنا راحة نفسية، هذه الراحة تبين أن المؤمن يفرح فرحاً كبيراً بنصر الله ﴿وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ﴾ .

﴿  وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(15)﴾

[  سورة التوبة ]

 لأنه خلقنا، وهو إلهنا، ويعلم من خلق، المؤمن يسعده النصر، وتؤلمه الهزيمة، لذلك عندما تتتالى الهزائم تنشأ حالة يأس أو حالة إحباط عند الأمة، وهذه حالة خطيرة جداً. 


هزيمة المسلمين من الداخل أخطر شيء في حياتهم :


 لذلك أنا أقول دائماً: أخطر شيء أن يُهزَم المسلمون من الداخل، من داخل نفوسهم، أما أية هزيمة طارئة من الخارج قد تنتهي بانتصار مبين، أما الهزيمة من الداخل هذه خطيرة جداً، هذه تصيب الأمة بالإحباط ﴿وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ ودائماً وأبداً الله -جلّ جلاله- يريدنا أن نتفاءل، فإذا تبت إلى الله توبة نصوحة الله -سبحانه وتعالى- ينسيك الماضي كله.

        إذا رجع العبد على الله نادى منادٍ في السماوات والأرض أن هنئوا فلاناً فقد اصطلح مع الله ، هناك وعود إلهية بالقرآن الكريم لكل مؤمن، والذي أتمنى إيضاحه لكم أن هذا الدين دين أفراد ودين جماعات في الوقت نفسه، الأمة إذا طبقته انتصرت على عدوها ولو كان قوياً، لكن لو أن الأمة لم تطبق هذا الدين، إذاً لم تنتصر، أنت كفرد ماذا تعمل؟ أنت أيها الفرد المسلم لو طبقت أحكام هذا الدين وحدك لانتصرت، ولقطفت كل ثماره لوحدك.

إما أن يكون هناك نصر جماعي إذا طُبق هذا الدين من قبل جماعة الأمة، أو نصر فردي ينالك وحدك إذا اصطلحت مع الله، فأنت حاول أن يكون هذا الدين لكل الأمة، فإن لم تستطع فلا أقل من أن تكون أنت مؤمناً صادقاً حتى تنتظر من الله العطاء. 


التوبة علم وحال وعمل :


﴿وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ﴾ معنى ذلك أن الهزيمة مؤلمة جداً، ينشأ منها غيظ في القلب، والنصر يعطي القلب شفاءً ﴿وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ﴾ .

﴿عَلَى مَنْ يَشَاءُ﴾ تعود على الإنسان، أي إنسان شاء التوبة، وقدم أسبابها هي: العلم، والندم، والإقلاع، أو التوبة علم، وحال، وعمل، إذا قرأت عن هذا الدين العظيم، إذا طلبت العلم عرفت أين ذنبك، وأين خطؤك، فالعلم طريق التوبة، والندم الحال النفسي الذي يرافق العلم، والإقلاع هو النتيجة، أن تقلع عن هذا الذنب إقلاعاً كلياً، فالتوبة: علم، وحال، وعمل ﴿وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ﴾ تعلم، تندم، تقلع ﴿وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ .

 أيها الإخوة، عجيب الأمر كلما قرأنا بعض الآيات جاء الباب باب الخلاص، وهو التوبة، لاحظتم في هذه السورة أن كل مجموعة آيات تحوم حول موضوع ينتهي هذا الموضوع بفتح باب التوبة مهما تكن، هناك شرك، هناك كفر-لا سمح الله- هناك معصية هناك نفاق ﴿وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ وما أمرنا أن نتوب إليه إلا ليقبل توبتنا، وما أمرنا أن ندعوه إلا ليستجيب لدعائنا، فلذلك:

﴿وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ علمه بتوبتك الصادقة، وحكمته بقبول هذه التوبة هو سبيل خلاصنا.

والحمد لله رب العالمين.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور