وضع داكن
28-03-2024
Logo
الدرس : 13 - سورة الشعراء - تفسير الآيات 192 - 194 فائدة القصص السبع - أقوال عن العلم - صفات القلب
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمْتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علِّمنا ما ينْفعنا وانْفعنا بِما علَّمتنا وزِدْنا عِلماً، وأَرِنا الحق حقاً وارْزقنا اتِّباعه، وأرِنا الباطل باطِلاً وارزُقنا اجْتنابه، واجْعلنا ممن يسْتمعون القول فَيَتَّبِعون أحْسنه، وأدْخِلنا برحْمتك في عبادك الصالحين.

 

اكتساب الشيء قيمتهُ من نِسْبتِهِ :


أيها الإخوة المؤمنون؛ مع الدرس الثالث عشر من سورة الشُّعراء.

في الدرس الماضي أيها الأخوة الأكارم أَنْهَيْنا سابع قِصَّة من قصص سورة الشعراء، وقبل أن ترِدَ هذه القِصص تِباعًا بدأ ربّنا سبحانه وتعالى السورة بِقَوله الكريم: ﴿تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ﴾ وبعد أن انتَهَتْ هذه القصص قال الله عز وجل: ﴿وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ .. أي الشيء يكتَسِبُ قيمتهُ من نِسْبتِهِ، فإذا رأيْتَ كِتابًا مؤلِّفُهُ فلان فقيمة الكتاب مِن قيمة فلان، كلَّما ارْتَفَعَ المقام العِلمي كلّما تألَّق اسم المؤلِّف كلّما كان الكتاب أعظم قيمةً، فما قولك بِكِتابٍ أُضيف إلى خالق الكون؟ فضل كلام الله على كلام عباده كَفضْل الله على خلقه، أنت أحيانًا تشتري الكتاب لِسَبب واحد هو أنّ فلانًا مؤلِّفهُ، فكيف إذ كنتَ أمام كتاب من عند خالق السماوات والأرض؟ قال تعالى: ﴿وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ .

 

فائدة القصص السبع الواردة في سورة الشعراء:

 

1 - المكذب مصيره الهلاك: 


هذه القصص السَّبع ماذا أفادَتْنا؟ أفادتْنا أنّ كلَّ مَن يكفر، وكلّ من يكذِّب، وأن كل من يتحدَّى الخالق مصيرهُ الهلاك والدَّمار، بِشَكل أو بآخر ما الذي أهْلَكَ المُكَذِّبين؟ جَهلُهم بالله عز وجل، هذا الذي أقوله كلّ يوم.  

2 ـ  الجهل أعدى أعداء الإنسان: 

إنَّ أعدى أعداء الإنسان هو الجهل، لأنَّ فِطرة الإنسان فطرة مركوز فيها حب الخير، مركوز فيها الإيمان بالله، مركوز فيها الانضِباط على أمره، مركوز فيها التوكّل عليه، فحينما يؤمن الإنسان بالله عز وجل تَهدأُ نفسُه، وتطْمئن، وتستقر، وتسْعَد، وترْضى، إذاً الفِطرة تُعينك على الإيمان بالله، عقلك يُعينك على الإيمان بالله عز وجل، الكون يُعينك على الإيمان بالله، الكتاب يُعينك على الإيمان بالله عز وجل، أبواب الخير التي فتحها الله عز وجل تُعينُكَ على التَّقرّب إليه، ما الذي يحول بينك وبين أن تكون سعيدًا في الدنيا والآخرة؟ إنَّه الجهْل، لذلك سأرْوِي لكم بعض أقوال العلماء فيما يتعلّق بالعِلم.   

3 ـ  العلم أساس الإيمان: 

يقول أحد العلماء: العِلم إنْ لم يصْحب السالك من أوَّل قدَمٍ يضَعُهُ في الطريق إلى آخر قدَمٍ ينتهي إليه، فَسُلوكُهُ على غير الطريق، وهو مَقطوع عليه طريق الوصول إلى الله عز وجل، مَسْدود عليه سبيل الهُدَى،  أي الشيء الوحيد الذي اعْتَمَدَهُ القرآن الكريم كَقِيمة يتفاضل بها العِباد إنه العِلم، قال تعالى:  

﴿ أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (9)﴾

[ سورة الزمر  ]

الشيء الوحيد الذي أمرنا الله أنْ نزْداد منه هو العِلم:

﴿ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114)﴾

[ سورة طه  ]

إذا أردْت الدنيا فَعَلَيك بالعِلْم، وإذا أردْت الآخرة فَعَلَيك بالعلم، وإذا أردْتهما معًا فعليك بالعِلْم، والعِلم لا يُعْطيك بعضهُ إلا إذا أعْطَيْتَهُ كلَّك، فإذا أعْطَيْتَهُ بعضك لم يُعطِكَ شيئًا، ويظلّ المرء عالمًا ما طلب العِلْم، فإذا ظنَّ أنَّه قد عَلِمَ فقد جَهِلَ، لا ينْهَى عن العِلْم- كما قال بعض العلماء- إلا قُطَّاعُ الطُرق، ونُوَّابُ إبليس، هذا الذي ينْهاك أنْ تفْهَمَ القرآن، هذا الذي ينْهاك عن أن تفْهَمَ سنّة النبي العدنان، هذا الذي يصْرفُكَ عن عِلْم لا طائل فيه؛ لا ينْهَى عن العِلْم إلا قُطَّاعُ الطُرق ونُوَّابُ إبليس. 

4 ـ كل الطرق مسدودة على الخَلق إلا طريق النبي عليه الصلاة والسلام: 

يقول الإمام الجُنَيْد - رحمه الله تعالى – وقد كان من كِبار العلماء: " الطُّرق كلُّها مَسْدودة على الخلق إلا من اقْتَفى أثر النبي عليه الصلاة والسلام " فالطريق التي رسمها النبي عليه الصلاة والسلام هي الوحيدة السالكة إلى الله تعالى، من اقتفى أثر النبي فَطَريقُه سالكة إلى الله عز وجل، من اقْتفى أثر أيِّ إنسانٍ آخر لا علاقة له بالنبي عليه الصلاة والسلام فطَرِيقُهُ مَسْدودة، ونحن نُعَبِّرُ أحيانًا عن إخْفاق إنسانٍ، عن إحباط عمله، عن ضَعْف تَفكيره، عن خَيْبة أمله نقول: إنّه يَمشي في طريق مَسدود، إذا أردْتَ أن تمشي في طريق سالكة، إلى سعادة الدنيا والآخرة فاسْلُك سبيل النبي عليه الصلاة والسلام؛ لأنَّ الله سبحانه وتعالى جعَلَهُ قدْوةً حسنة، وجعله أسوةً صالحة، وجعله مثَلاً أعلى.

وقال عالمٌ آخر: " عِلْمُنا مُقيَّد بالكتاب والسنَّة " علمنا منضبط، علمنا فيه مقاييس صحيحة، ففي العالم الإسلامي ملايين مَلايين المَقُولات، قصص، وأفكار، وعقائد؛ كُلُّ هذه المقولات يجب أن تُقاسَ بِمِقْياس الكتاب والسنَّة وإلا فهي غير صحيحة، هذا مِقْياس دقيق، يقول لك قائل: كذا وكذا، قُلْ له: أين الدليل؟ هل هناك دليل على قولك من كتاب الله ومن سنة رسول الله؟ إن كان كذلك فعلى العَيْن والرَّأس، وإن كان هذا الكلام من عندك يفْتقر إلى الدليل فلا شأن لي به، ولا أُقيمهُ من أرضه، عِلمُنا مُقيَّد بالكتاب والسنّة. 

 5 ـ لابد للمواقف والأعمال من ميزان :

عالمٌ آخر يقول: من لم يَزِن أفعاله، لماذا وَقَفْت هذا الموقف؟ لماذا أعْطَيتَ؟ لماذا تبسَّمْتَ؟ لماذا منعْت؟ لماذا غضبْت؟ لماذا رضيت؟ لماذا وصَلْت؟ لماذا قطَعتَ؟ الإنسان يقف مواقف مواقف الرّضا، مواقف الغضب، مواقف العَفْو، مواقف الثَّأْر، مواقف الاسْتِسْلام، مواقف العَطاء، مواقف المَنْع، مواقف المديح، مواقف الهِجاء، هذه المواقف الكلاميّة والفِعْليّة والقلبيّة؛ هذه المواقف يجب أن تزِنَها بِميزان، من لم يَزِن أفْعالهُ وأحواله؛ لماذا أنا خائف مع أنَّ الأمر بيَدِ الله؟ إذًا في أحوالي خلل، لماذا أنا يائس مع أنّ الله سبحانه وتعالى بيَدِهُ كلّ شيء؟ إذاً هذه الحال التي أُعانيه حال فيها خلل، مَنْ لمْ يَزِن أفعاله وأحواله في كلّ وقتٍ بالكتاب والسنَّة فلا يُعَدُ في ديوان الرِّجال، الرَّجُل الذي يزِنُ أفعاله، ويزن أقواله، ويَزِنُ أحواله في ضَوء الكتاب والسنَّة، فإن جاءَتْ موافقةً لأوامر الله فهو على حق، وإلا فليسَ من ديوان الرِّجال. 

ويقول عالمٌ آخر: " من عمِلَ عملاً من بلا اتِّباع سنَة فباطِلٌ عمله " ، أن تقول: فلان قال كذا، من فلان؟ هل فلانٌ معصوم؟ فلان غير معْصوم، فلان معه الدليل؟ إن كنتَ ناقِلاً فالصِّحَّة، إن كنتَ مبتدعاً فالدليل، هذا الذي لا يقتفي أثر النبي عليه الصلاة والسلام فهو في باطلٍ وفي ضلال مبين. 

6 ـ حسنُ الأدب والهيبة مع الله تعالى واتباع رسول الله:

ويقول بعض العلماء: " الصُّحْبة مع الله عز وجل بِحُسْن الأدَب، ودوام الهَيْبة والمراقبة " أي أنت مع الله بِحُسْن الأدب، ودوام الهَيبة والمراقبة، وأنت مع رسول الله باتِّباع سنَّتِهِ، وأنت مع الأولياء بالاحْتِرام والخِدْمة، وأنت مع الأهل بِحُسْن الخُلق، وأنت مع إخوتِكَ في الله بِدَوامِ البِشْر ما لم يكن إثْماً، وأنت مع الجُهّال بالدُّعاء لهم، وأنت مع النَّفْس بالمُخالفة، وأنت مع الشَّيْطان بالعَداوة، وخالف النَّفس والشيطان واعْصِهِما ! بالمخالفة، مع الجهّال بالدعاء لهم، مع الأهل بالخلق الحسن، مع الإخوان بالبشر، مع العلماء بالاحترام والمودة، مع رسول الله باتباع سنته، مع الله بطاعته، والأدب معه، ودوام هيبته، ودوام مراقبته.

ويقول عالمٌ آخر: " مَنْ رأيْتُموهُ يدَّعِي مع الله عز وجل حالةً تُخْرِجُه عن حدّ العِلْم الشَّرْعي فلا تقربوا منه " الله عز وجل جَعَلَ بين أيدينا ميزانًا دقيقًا، لو حذفنا هذا الميزان، وأهْمَلْناه، وعطَّلناه، لضاعَ الإسلام، يجب أن يبْقى الإسلام كما بدأ، ضمان أن يبقى كما بدأ أن يمْشِيَ المسلمُ على خطٍّ صحيح، على منهَجٍ قويم، على مِقْياسٍ دقيق، والمِقياس الدقيق هو الكتاب والسنَّة، وكلّ باطنٍ – كما قال بعض العلماء - يُخالف ظاهر الكتاب والسنَّة فهو باطل. 

وابن عطاء الله السَّكَنْدري يقول: " من ألْزَمَ نفْسهُ آداب السنَّة نوَّر الله قلبهُ بِنُور المعرفة" ، ولا مقام أشْرف من مقام متابعة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام؛ في حِلِه وترْحاله، في زواجه، في غضَبِهِ، في رِضاه، في رحمته، في تواضعه، في كرَمِهِ، في إقْباله على الناس، في محبَّتِهِ له، في حَذره، في شَجاعَتِهِ، لا مقامَ لِبَني البشر أشْرف من مقام مُتابعة الحبيب عليه الصلاة والسلام؛ في أوامِرِهِ ونواهِيه، وأفعاله، وأخلاقه، وأقواله، وإقراره.   

7 ـ  معرفة طريق الحق وسلوك جادته: 

من علِمَ طريق الحق سَهُل عليه سُلوكهُ، أي الطريق إلى الله طريق مُسْعِدَة، ولكن أوَّل شيءٍ فيها أن تعرف معالِمَها، كيف تمشي فيها وأنت لا تعرفها؟ معرفة أنَّ هذا العمل يوصِلُ إلى الله، وأنَّ معرفة كلام الله تعالى توصِلُ إليه، وأنّ قِراءة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام تَجعلُكَ أمام المَثَل الأعلى الذي ينْبغي أن تقْتَدِيَ به، وأنَّ إنْفاق المال يُقَرِّب إلى الله تعالى، وأنَّ غضّ البصر عن محارِمِ الله يُؤدِّي إلى رِضا الله عز وجل، لا يمكن أن تسْلُكَ الطريق قبل أن تعرفهُ، لذلك معرفة الطريق إلى الله فرْضُ عَين على كلّ إنسان، كيف تمشي في الطريق وأنت لا تعرفُه؟! يجب أن تعرف الطريق إلى الله، من علِمَ طريق الحق سَهُل عليه سُلوكهُ: عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب :

(( صدقةُ السرِّ تطفئُ غضبَ الربِّ. ))

[ السفاريني الحنبلي : شرح كتاب الشهاب : خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره ]

باكِروا في الصَّدَقة فإنّ البلاء لا يتخطَّاها، وفي الحديث: عن أبي ذر الغفاري :

(( اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ، وأتبِعِ السَّيِّئةَ الحسَنةَ تَمْحُهَا، وخالِقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسنٍ. ))

[  صحيح الترغيب  :  خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره ]

أي إذا عرفْتَ كيف تُعالجُ نفْسَك؟ كيف تُقبِلُ على ربّك؟ كيف تتلافى أخطاءَكَ؟ كيف تتُوبُ من ذنْبِك؟ كيف يرْضى الله عنك؟ كيف لا يرْضى؟ هذا شيءٌ مهمّ جدًّا؛ هو فرْضٌ عَيْن، وشيءٌ خطير ومصيريّ في حياة الإنسان: مَنْ علِمَ طريق الحق سَهُل عليه السُلوك فيه، ولا دليل على الطريق إلى الله إلا متابعة رسول الله صلى الله عليه وسلّم في أحواله وأقواله وأفعاله.  

8 ـ  ضوابط حال الإنسان: 

الآن هذه الأحوال التي يُحِسُّها الإنسان، التي يشْعر بها، يجب أن يكون لها ضابط، وإلا قد تودي بِصَاحِبها إلى الهلاك، فيقُول أحد العلماء: أفضَلُ الأحوال ما قارنَهُ العِلم، أي حال من دون عِلم مُحَرّك من دون مِقْوَد، محرك قوي من دون مقود، فهذه المرْكَبة مصيرها إلى الهلاك، لابدّ من أن يكون التَوْجيهُ صحيحًا حتَى نسْتفيد من دَفْع الحال، الحال يدفَع، والعِلم يُوَجِّه، فإذا كان الدافِعُ قَويًّا، والتوجيه مُخِلاً أوْدى بِصاحِبِه إلى الهَلاك، إذا كان التوجيه صائباً، وليس هناك دافِع، بَقيَ الإنسان في أرضِه، إذاً لابدّ من دافِعٍ، ولابدّ من مُوَجِّه، العِلْم هو المُوَجِّه، والحال هو الدافع. 

ويقول بعض العلماء: كلّ حالٍ لا يكون عن نتيجة عِلْمٍ فإنَّ ضَرَرَهُ على صاحِبِه أكثرُ مِن نَفْعِهِ، أي الحال الذي لا يكون نتيجة معرفةٍ بالله، نتيجة اسْتِقامة على أمره، نتيجة عمل الصالحات، الحال نتيجة طبيعيَّة لما بُذِلَ في سبيل الله تعالى، فإذا لم يكن الحال نتيجةً طبيعيَّة، تاجًا تُتَوَّج به الأعمال الصالحة والانضِباط التامّ فإنَّ هذا الحال خَطِرٌ على صاحِبِه.

والعِلم الحقيقيّ ما قام به الدليل، والعِلْم النافِع ما جاء به النبي الكريم صلى الله عليه وسلّم، عِلْمٌ من دون دليل لا قيمة له، هذا هَذَيان، تخْريف، إلقاء الكلام على عواهِنِه، كلام غير مسؤول، كلامٌ لا ينفعُ، كلام لا يُجْدي، عِلمٌ من دون دليل، وما كلّ عِلْمٍ بِنافِعٍ، العِلْم النافِع ما جاءنا عن النبي عليه الصلاة والسلام، العلم ما قام عليه الدليل، والعِلْم النافِع ما جاءنا عن النبي عليه الصلاة والسلام.

ويقول بعضهم: العِلم خير من الحال، الحال فُقاعَة صابون تأتي وتذهب ولا ضابِطَ لها، ولكنَّ العِلْم حِصْنٌ حصين، << يا بنيّ - كما قال الإمام علي كرَّم الله وجْهه -العِلْم خير من المال، لأنَّ العلم يحْرُسك، وأنت تحرْسُ المال، والمال تنْقصُه النَّفَقَة، والعِلم يزْكو على الإنفاق، يا كُمَيل ماتَ خُزَّان المال وهم أحياء، والعلماء باقون ما بقِيَ الدَّهر، أعْيانهم مفقودة، وأمْثالهم في القلوب موجودة >> فالعِلْم خير من الحال، العلم حاكم، والحال محْكومٌ عليه، العِلم قائِد، والحال مَقود، العلم هادٍ، والحال تابِع، العلم آمر ناهٍ، والحال منفِّذٌ قابل، الحال سيْف إن لم يصْحَبْهُ العِلم فهُوَ مِخراقٌ في يد لاعِب، أي الحال من دون عِلم خطير جدًّا، مِخْراقٌ في يد لاعِب، هؤلاء الذين لا يعْتدّون بالعِلم، ولا يتأثَرون به، ولا يُقيمون له وزْنًا؛ هؤلاء خطيرون في أقوالهم وأفعالهم، الحال مرْكب لا يُجارى، مركب سريع، فإن لم يصْحَبْهُ عِلمٌ ألقى صاحبَهُ في المهالك، الحال كالمال يُؤتاهُ البرّ والفاجر، فإن لم يصْحَبْهُ نور العِلم كان وبالاً على صاحبِه.

ما أريد مِن كلّ هذه الأقوال إلا أن أُرسِّخَ فِكرةً أساسيّة هو أنَّ أعْدى أعداء الإنسان هو الجَهل، الذي يُردي الإنسان، الذي يهْلِكُهُ، الذي يُشْقيه جهلهُ، فلذلك طلب العِلْم فريضة على كلّ مسلِم، أيْ على كلّ شَخصٍ مسْلمٍ ذكرًا كان أو أنثى، على كلّ من اتَّصَف بالإسلام ذُكورًا وإناثًا. 

نَفْعُ الحال لا يتَعَدَى صاحِبَهُ، النبي عليه الصلاة والسلام رأى إنسانًا يُصَلِّي في النَّهار، فسأله عليه الصلاة والسلام: من يُطْعِمُكَ؟ قال: أخي، قال: أخوك أعبد منك ! لأنّ الحال ينفعُ صاحبَهُ فقط، لكنَّه جاءهُ رجل يشْكو شريكَهُ فقال عليه الصلاة والسلام عن أنس بن مالك :

(( أن أخوَينِ على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يحترفُ أحدُهما والآخرُ يلزمُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فشكا المحترفُ أخاهُ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال النبيُّ : لعلك تُرزقُ بهِ. ))

[ ابن عدي: الكامل في الضعفاء : خلاصة حكم المحدث :  حسن أو صحيح ]

لأنَّ شريكهُ كان في طلب العِلْم، فالذي يطلب العِلْم يطلبُه لِمَجْموع البشر، بين أن تنتفِعَ وحدَك وبين أن تُصبِحَ أمَّة، بين أن تكون فرْدًا وحيدًا بِعِبادتك، وبين أن تُصبِحَ أمَّةً بِعِلْمِكَ، لذلك طلب العِلْم فريضة على كلّ مسلم، فَنَفْعُ الحال لا يتعدَّى صاحبهُ، ونفْعُ العِلم كالغَيْث يقَعُ على التِّلال والوِهاد، يقَعُ على الآكام وبطون الأوْدِيَة، وعلى منابت الشَّجر، يُغيث كلّ شيء، العِلم هادٍ، والحال الصحيح مهْتد به، وهو تَرِكَة الأنبياء، إنّ الأنبياء لم يُوَرِّثوا دِرْهمًا ولا دينارًا ولكن ورَّثُوا هذا العِلْم، فمن أخذ منه بِنَصيب فقد أخذَ بِحَظِّ وافر، اللهُ عز وجل أعطى الملك لِمَن لا يحِبَّه، وأعطى المال لِمَن لا يحِبّه، قال تعالى:

﴿ إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76)﴾

[ سورة القصص  ]

لكنَّ الذي يُحِبُّهُ ماذا أعطاهُ؟ أعطاه الحكمة والعلم، قال تعالى: 

﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22)﴾

[ سورة القصص ]  

9 ـ العلم أعظم الضوابط لحال الإنسان :

العلم حياة القلوب، ونور البصائر، وشفاء الصُّدور، ورياض العقول، ولذّة الأرواح، وأُنْس المسْتَوْحِشِين، ودليل المُتَحَيِّرين، وهو الميزان الذي توزَنُ به الأقوال والأعمال والأفعال، وهو الحاكم المفرِّق بين الشكّ واليقين، والغيّ والرشاد، والهدى والضَّلال، به يُعْرف الله عز وجل، وبِهِ يُعْبَد، بِه يُذكر، به بوحد، به يُحمَدُ، به يُمجَّد، بالعِلم، لذلك حُضور مَجلس عِلْم حَتْمٌ واجب على كلّ مُسلِم، من يتعلَّم من دون مجلسٍ عِلم؟ لا بدَّ مِن مَوْرِدٍ لك، لابدّ من مشرب لك، لابد من وقتٍ تُخَصِّصُه لِطَلب العِلم، بِرَبِّكم هل في الأرض كلِّها إنسان أصبحَ يحْمِلُ دكتوراه من دون أن يذْهب إلى الجامعة؟ من دون أن يفْتَحَ كِتابًا؟ من دون أن يقرأ؟ من دون أن يقتَطِعَ من وقْتِهِ الثَّمين ما يطلب به العلم؟ هذا الذي يتمنَّى أن ينال كلّ شيءٍ من دون شيء لا ينال شيئًا، هذا إنسان حالم، إنسانٌ تائِه، إنسان ليس ذكِيًّا، كل شيء من كل شيء، كلّ شيء له ثَمَن، كلّ درجة لها جُهْد، بِالعلْم اهتَدى إلى الله السالكون، بالعلم وصَلَ إليه الواصِلون، بالعِلم دخَل عليه القاصِدون، بالعلم تُعْرف الشرائِع والأحكام، بالعِلم يتميَز الحلال من الحرام، بالعِلم توصَل الأرحام، هو إمام، العلم إمام، والعمل مأموم، هو قائِد والعمل تابِع، هو الصاحب في الغربة - كما قال عليه الصلاة والسلام - والمحدِّث في الخَلوة، والأنيس في الوحشة، والكاشف عن الشُّبهة، وهو الغِنَى الذي لا فقْر بعده، ولا غنى دونه. 

هؤلاء الأقوام قوم عادٍ وثمود وأصحاب الأيْكة، هؤلاء دمَّرهم الله عز وجل بِجَهلهم، الذي أهلكهم جهلهم، مُذاكرته تسبيح، البحث عنه جِهاد، طلبُهُ قُرْبة إلى الله عز وجل، بذْلُهُ صَدَقة، مُدارستُه تعْدِل الصِّيام والقِيام، الحاجة إليه أعظم من الحاجة إلى الطَّعام والشَّراب، الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى قال: " الناس إلى العِلم أحْوَجُ منهم إلى الطَّعام والشَّراب، لأنَّ الرّجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرَّةً أو مرَّتين، وحاجتُه إلى العِلم بِعَدد أنْفاسِهِ " .  

الإمام الشافعي رحمه الله تعالى يقول: " طلب العِلم أفضلُ من صلاة النافلة "

الإمام مالك كان عنده رجل اسمه: ابن وهب فقال ابن وهب: كنتُ بين يدي مالك وضَعْتُ ألواحي – أي دفاتري وكتبي - وقُمْتُ أُصَلِّي، فقال الإمام مالك: " ما الذي قُمْتَ إليه؟ - طبعاً الصلاة نافلة - إنَّ الذي قمت إليه ليس بِأفضل من الذي قمتَ عنه ! " هذا كلام الإمام مالك.

الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم استشهد بأهل العِلم على أجلّ مَشْهود ألا وهو وحدانِيَّتُهُ، قال:

﴿ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(18)﴾

[  سورة آل عمران  ]

الله سبحانه وتعالى لا يسْتشْهِدُ إلا بِشُهودٍ عُدول، هذه شهادة من الله عز وجل لأولي العلم على أنَّهم عُدول، ولأنّ شهادتهم قَرَنَها مع شهادته، ومع شهادة ملائكته، ويقول عليه الصلاة والسلام: 

((  يحمِلُ هذا العلمَ من كلِّ خلَفٍ عدولُه ينفونَ عنهُ تحريفَ الغالينَ، وانتحالَ المبطلينَ، وتأويلَ الجاهلينَ. ))

[ السفاريني الحنبلي : القول العلي : خلاصة حكم المحدث : صحيح ]

أنت بين مُغالٍ وبين مُبْطِل، قال تعالى: 

﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (171)﴾

[  سورة النِّساء  ]

بين المغالين وبين المبطلين، فيحمل هذا العلم من كل خلف عدولُه ينفونَ عنهُ تحريف الغالينَ، وتأويل المبطلينَ، وحَسْبُ من يطلب العِلم شرفًا أنَّ النبي عليه الصلاة والسلام يقول: عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(( من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا ، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا ، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ. ))

[ صحيح أبي داود أخرجه أبو داود  واللفظ له، والترمذي ، وابن ماجه ، وأحمد ]

كلّ هذه الأقوال، وهذه الآيات، وهذه الأحاديث من أجْل أن يكون طلب العلم شُغْلكم الشاغل، من أجْل أن يكون طلب العلم الشيء الأوّل في حياتكم، لأنَّ أساس المصائب، أساس النَّكبات، أساس الشَّقاء هو الجهل، والعالِم كما ورد يسْتغفر له من في السماوات والأرض حتى الحِيتان في البحر، وحتَّى النّمل في الجحر، وإنَّ الله وملائكته يُصَلُّون على مُعَلِّمي الناس الخير، وحسْبُ النبي عليه الصلاة والسلام أنَّه قد أُمِرَ مِن قِبَل ربّ العِزَّة بأنْ يزداد عِلْمًا ﴿وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾ ، أي هذه الأقوال والأحاديث والآيات أردْتُ من خلالها أنَّ هؤلاء الأقوام الذين دُمِّروا، وصُعِقُوا، وأهْلكهم الله عز وجل إنَّما أُهْلكوا بِسَبب تكذيبهم، وما تكذيبهم إلا بِسَبب جَهلهم، وما جهلهم إلا أكبر أعدائهم. 


  القرآن الكريم كتاب منزل من عند الله وهو دستور ومنهج لنا:


الآن الآياتُ الكريمة التي ختمَ الله بها هذه السورة الكريمة، ربّنا سبحانه وتعالى يقول في آخر سورة الشّعراء: ﴿وَإِنَّهُ﴾ .. هذا القرآن، هذا الدستور، هذا المنهج، هذه القواعد التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها:

﴿ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (38)﴾

[ سورة البقرة ]

وقال تعالى:

﴿ قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123)﴾

[  سورة طه ]

 قال تعالى: ﴿وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ عندنا في اللُّغة الإنزال، وعندنا التَّنزيل، الإنزال يعني أنَّ الشيء الذي نزَلَ نزَل دُفْعةً واحدة، وأما التّنزيل فيعني أنَّ الشيء الذي نَزَلَ نزَلَ بالتَدْريج ﴿وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ نزل هذا القرآن بِحَسب الوقائِع، بِحَسب المناسبات، بحسب الظُّروف، بحسب الحِكَم البالغة، جاء تحريم الخمر بالتَّدريج، جاءتْ الأحكام الشّرعِيَّة عَقِبَ الآيات الكَوْنِيَة، أي حِكْمةٌ ما بعدها حِكمة، رحمة ما بعدها رحمة، ﴿وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ .

 

أخصّ صِفات سيّدنا جِبريل أنْ يكون أمينًا فلقب بأمين وحي السماء:


﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوح الْأَمِينُ﴾ .. الرُّوح الأمين هو ملك الوحي سيّدنا جِبريل، لماذا اخْتار الله من بين صِفاته كلّها أنَّه أمين؟ لأنَّ هذا تشْريع الله عز وجل، لو أنَّ جِبريل زاد أو نْقَصَ، أو بدَّل، أو غيَّر، أو حرَّف بِدافِع النِسْيان، أو بِدافِع العَمْد، أو بِدافِعِ الخطأ، صار التَّشْويه في الشَّرْع، لذلك أخصّ صِفات سيّدنا جِبريل أنْ يكون أمينًا، حتَّى سُمِيَ: أمينَ وحيِ السَّماءِ، أي هذا الذي نزل على النبي عليه الصلاة والسلام هوَ هو مِن دون زيادة، من دون نقصان، من دون زَيْف، من دون تعديل، من دون تبْديل، لا بِدافِعٍ بريء، ولا عن نِسْيانٍ، ولا عن خطأٍ، ولا عن عمد ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ﴾ ..

 

لماذا نزل القرآن ؟


لكنّ الشيء الذي يَلفتُ النَظر لماذا نزل مع أنَّ الله تعالى في كلّ مكان؟ ربّنا سبحانه وتعالى وصَفَ نفْسهُ بأنَّه العليّ العظيم، علو مكانة، وصف نفسه بأنه الكبير المُتعال، وصف نفسه بأنَّه رفيع الدَّرجات، بأنه القاهر فوق عِباده، فَكُلّ شيءٍ يخرجُ من عنده إلى موطن الخلق والتَّقدير لا بدّ من أن ينزل، الله سبحانه وتعالى يقول:

﴿ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26)﴾

[ سورة الأعراف ]

وقال تعالى: 

﴿ خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (6)﴾

[  سورة الزمر  ]

وقال تعالى:

﴿ لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)﴾  

[ سورة الحديد  ]

قال تعالى: 

﴿ مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105)﴾

[  سورة البقرة  ]

قال تعالى:

﴿ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)﴾

[ سورة الحجر  ]

لأنّه عليّ عظيم، لأنه رفيع الدَّرجات، لأنَّه قاهِرٌ فوق عِباده، لأنَه الكبير المُتعال، فكُلّ شيء انتقل من عند الله إلى الخلْق والتَّقدير لا بد من أن ينزل اسْتِنادًا إلى هذه الآية، هذا هو معنى قول الله عز وجل: ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ﴾ .

 

معاني قلب النبي العدنان الذي نزل عليه القرآن :


﴿عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ ﴾ .. وأما نُزول هذا القرآن العظيم على قلب النبي عليه الصلاة والسلام ففي هذا معانٍ كثيرة.  

1 ـ قلب الإدراك : 

من هذه المعاني أنّ القلب المقصود في هذه الآية هو قَلْب الإدراك والشُّعور، ليس المقصود هو المِضخَّة العضليّة التي تضخّ الدَّم إلى أطراف الجِسم، لا، ذاك قلب الجسد، المقصود بهذا القلب قلبُ النَّفس، عبدي طهَّرت منظر الخلق سِنين أفلا طهَّرْت منظري ساعة؟ منظر الخلق، القلب منظر الرب، والجسم والبيت والمركبة واللباس منظر الخلق، فالله سبحانه وتعالى يقول: عبدي طهَّرت منظر الخلق سِنين أفلا طهَّرْت منظري ساعة؟ القلب هو منظر الرب، ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ﴾ على قلب نفسك، فالقلب هو الإدراك والشُّعور، موطن الإدراك والشُّعور في النَفس، والدليل قوله تعالى: 

﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179)﴾

[ سورة الأعراف   ]

 والدليل قوله تعالى:

﴿ أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (22)﴾

[  سورة الزمر  ]


القلب يقسو.

 

2 ـ القلب له المكان الأول في الإنسان: 

هناك كلمة عن القلب لا بد من أن أُسْمِعَكم إيَّاها؛ القلب في الإنسان له المكان الأوَّل، وعليه في كل الأمور المعوَّل، ولا عجَب فهو القائد، والجوارح جُنود له وخَدَم، وهو الآمر الناهي، والأعضاء أتباع له وحشَم، وحسْبُكَ فيه قول الله تعالى: 

﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (37)﴾

[  سورة ق  ]

3 ـ القلب حقيقة الإنسان :

القلب حقيقة الإنسان، ومن عجيب أمر الله تعالى فيه أنَّه جعَلَ بِبَقاء قلب الجسد وصِحَّته وانتِظام عمله حياةَ الجسد ونشاطه، وجَعَل بِطَهارة قلب النَّفس وسلامته، حياةَ الروح وازْدِهارها، والقلب هو الجانب المُدْركُ من الإنسان، هو المخاطب، وهو المُطالب، وهو المُعاتَب، وهو محلّ العِلم والتَّقْوى، والإخلاص والذِّكْرى، والحبّ والبغْض، والوساوِس والخَطَرات، وهو موضِعُ الإيمان والكُفْر، والإنابة والإصرار، والطمأنينة والاضْطراب، والقلب هو العالِم بالله، والمتقرّب إلى الله، وهو المقبول عند الله إذا سَلِم من غير الله، وهو المحجوب عن الله إذا استغرق بغير الله، وهو الذي يسعد بالقُرب من الله، ويشْقى بالبُعد عنه، القلب منظر الرب، ولا يُفلحُ الإنسان ولا يفوز إلا إذا زكَّاه، ولا يخيب ولا يشْقى إلا إذا دنَّسهُ ودسَّاه، لذلك سيّدنا عمر رضي الله عنه كان يقول: " تعاهَد قلبَك "، والله سبحانه وتعالى يقول: ﴿يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)﴾ لذلك: ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ﴾ الصحابة الكرام كانوا حول النبي عليه الصلاة والسلام، فإذا نزل الوحي لا يرَونَ شيئًا، النبي عليه الصلاة والسلام لم يتلق الوحي عن طريق الحواس، فالإنزال تمّ مباشرة على قلبه صلى الله عليه وسلم، لو أنَّ النبي عليه الصلاة والسلام تلقَّى الوحي عن طريق السمع والبصر لسمع سيّدنا جبريلَ أصحابُه الذين هم حوله، أو لرأوْهُ، ولكنّ هذا الإنزال تمَّ على القلب مباشرةً، ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ(195)﴾ .. 

4 ـ القلب هو الجانب الملائكي :

قال بعض العلماء: القلب هو الجانب الملائكي في النبي عليه الصلاة والسلام، يتلقَّى به الحق، واللِّسان هو الجانب البشري من النبي وهو الذي يُلقي به الحق، يتلقَّى بِقَلبه، ويُلْقي بِلِسانه، وبعضهم قال: نزل به الروح الأمين على قلبك، أي لأنَه طاهر، لأنه مُقدَّس، لذلك سيّدنا جبريل جاء وصْفُهُ بِكَلِمَتَين؛ مرَّةً روح القدس، ومرَّةً الروح الأمين، وفي كِلا المعنيَيْن الأمانة والقُدْسِيَّة هما الأداء والانْضِباط والحفظ الثَّبات. 

5 ـ القلبُ أعجَب خَلْق الله :

كلمة عن القلب أُنهي بها الدَرس، لعلَّك إن فتَّشْتَ عن أعْجَب ما خلق الله تعالى في السماء والأرض، لم تَجِد أعْجَب، ولا أرْوَعَ، ولا أدَقَّ، ولا أجْمَلَ من قلب الإنسان، تصلحُ أوتارهُ فيَفيضُ رحمةً، وشفقةً، وحُبًّا، وحنانًا، ومعانٍ لِطافًا، وشُعورًا رقيقًا، حتَّى يتجاوزَ في سُمُوِّه الملائكة المُقَرَّبين، وتفْسُدُ أوتارهُ فيَنْضَحَ قسْوَةً، ولؤْمًا، وسوءاً حتَّى يهْوي إلى أسفل السافلين، حوى على دِقَّتِهِ كُنْه العالم، فما أدقَّهُ وأجلَّه ! وما أصغرهُ وأعظمه ! يكبرُ القلب ولا نرى كِبره، فيتضاءلُ أمامه كلّ كبير، ويصْغر ولا نرى صغَره فيتعاظم عليه كلّ حقير، اتَّحَدَ شَكل القلب واخْتلفَتْ معانيه، فقلْبٌ كالجَوهر الكريم صفا لونُه، وراق ماؤُه، وقلبٌ كالصَّخر قويّ متين، ينفَعُ ولا يلْمعُ، وقلبُ هواء خفّ وزْنهُ، وحال لونه، يموت القلب، لِمَا قال ربّنا عز وجل: 

﴿ وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ (22)﴾

[  سورة فاطر  ]

أي الكفار، قلوبهم ميِّتة:

﴿ أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21)﴾

[ سورة النحل ]

يموت القلب ثمَّ يحيا، ويحيا ثمَّ يموت، ويرْتَفِعُ إلى الأوْج، ويهبط إلى الحضيض، وبينما هو يُسامي النُّجوم رِفْعةً، إذا هو يلامس القاع ضِعَةً. 

 

وجوب سَعَة صدر الداعي إلى الله:


يا أيّها الإخوة الأكارم؛ إنّ أعظم بُناة العالم قد امْتازوا بِكِبَرِ القلب، الذي يدْعو إلى الله يجب أن يكون قلبهُ كبيرًا يتَّسِعُ لكل شيء، يتَّسِعُ لأخطاء الناس، لتجاوزاتِهم، لتطاوُلهم، لأنَّ الله سبحانه وتعالى شرَّفَهُ بِهذه الدَّعْوَة، من كان قلبهُ صغيرًا لا يتَّسِعُ للخلْق هذا ليس أهلاً أن يدْعو إلى الحق، بناة العالم تميزوا بكبر القلب، الأنبياء العِظام تميَّزوا بِكَبر القلوب، لذلك لِتَبقَ هذه الآية تَرِنُّ في أسماعِكم ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ﴾ ، هذا القرآن الكريم كما أراده الله هو بين أيدينا، لأنَ الذي نقلهُ نقله بِأمانة لا حدود لها، سمَّاهُ الله الأمين، نزل به الروح الأمين على قلبك مباشرةً، لا سمْعَ ولا بصَرَ، ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ(194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ(195)﴾.

إن شاء الله تعالى في الدرس القادم نتحدَّث عن الإنذار الذي هو صفة النبي عليه الصلاة والسلام، ونتحدَّث عن هذا اللِّسان العربيّ المبين الذي شرَّفنا الله به، هناك أُمَمٌ كثيرة تغبِطُنا على هذه اللغة التي نتكلَّم بها إنَها لغة القرآن، لذلك قال سيدنا عمر رضي الله عنه: ((تعلَّموا العربيّة فإنَّها من الدِّين)) ، إنّ جزْءًا من دينِكَ أن تتعلَم اللغة العربيّة، لأنَّك بها تفْهم كلامه، وإذا فَهِمْت كلامه صَلُح عملُك، وإذا صلحَ عملك سَعِدْت في الدنيا والآخرة، لذلك يكاد يكون تعلّم اللغة العربيّة شرطًا أساسيًا من شروط فهم كتاب الله بل هو شرطٌ أساسي.

والحمد لله رب العالمين 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور