وضع داكن
23-04-2024
Logo
الدرس : 58 - سورة الأنعام - تفسير الآية 135، للإنسان مكان ومكانة
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .

 أيها الإخوة الأكارم، مع الدرس الثامن والخمسين من دروس سورة الأنعام، ومع الآية الخامسة والثلاثين بعد المئة، وهي قوله تعالى :

﴿  قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ(135)﴾

[ سورة الأنعام  ]


معنى : اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ : 


 أيها الإخوة، الله عزوجل يأمر نبيه عليه الصلاة والسلام أن يقول لقومه: (قُلْ يَا قَوْمِ)  والقوم كما تعلمون هم الجماعة، وعادة تطلق هذه الكلمة على جماعة الرجال، لأنهم مكلفون القيام بالمهمات الجسيمة دون أن تنجرف مع من يقول: إن المجتمع الإسلامي مجتمع ذكوري .


الرجل والمرأة متكاملان في المجتمع :


 لكن بعض المسلمين الذين هم ضعاف الإيمان، ومعلوماتهم محدودة ينجرفون مع الطرف الآخر ليتهموا الإسلام بأنه مجتمع ذكوري، وإذا ذُكر الإسلام لا يقفز إلى أذهان هؤلاء إلا أن المرأة ناقصة عقل ودين، وإلا أن شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل .

 وقد سُئلت مرة هذا السؤال من امرأة تحتل منصباً رفيعاً على الهاتف، قلت لها: مليار و300 مليون مسلم يدخلون في ثاني أكبر عبادة في الإسلام بشهادة امرأة واحدة، ما قولكم؟ فإذا رأت امرأة الهلال، وكان الاتفاق بين المسلمين أن يصوموا جميعاً برؤية واحد منهم كفت امرأة واحدة بشهادتها أن تُدخِل جميع المسلمين في ثاني أكبر عبادة في الإسلام .

وقد تلد المرأة من رجل ولداً ويموت، إذا بكى قبل أن يموت هناك مسألة، وإذا مات ولم يبكِ مسألة ثانية، وقد يكون الفرق بمئات الملايين ، لو أن الرجل غني كبير ، من الذي يحسم هذا الأمر ؟ القابلة ، بشهادة امرأة واحدة تتجه مئات الملايين من جهة إلى جهة إذا قالت إنه بكى قبل أن يموت أو لم يبكِ ، هناك حالات رائعة جداً ، لكن ضعاف المؤمنين وضعاف الثقافة الإسلامية الفقهية ينجرفون مع من يتهم الإسلام أنه مجتمع ذكوري .

 ألم يستشر النبي عليه الصلاة والسلام أم سلمة في صلح الحديبية ؟ ألم يستجب لمشورتها ؟ وتنجح مشورتها، ألم يقل الله عز وجل :

﴿ أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ۚ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّىٰ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۖ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ ۖ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَىٰ (6)﴾

[  سورة الطلاق  ]

 يعني تأمرها وتأمرك.

لذلك إن أردت أن تعرف عظمة هذا الدين اجهد في معرفته، اجلس في مجالس العلم، اقرأ الكتب الصحيحة .

 لذلك القوم هم الجماعة، وعادة تطلق هذه الكلمة على الرجال، لأنهم مكلفون بالمهمات العويصة الصعبة ، لأنه :

﴿ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) ﴾

[  سورة آل عمران ]


الرجل والمرأة شتى في الخصائص الفكرية ، والنفسية ، والاجتماعية ، والجسمية :


 بمعنى أن خصائص الرجل الفكرية، والنفسية، والاجتماعية، والجسمية، كمال مطلق للمهمة التي أُنيطت به، وأن خصائص المرأة الفكرية، والنفسية، والاجتماعية، والجسمية كمال مطلق للمهمة التي أنيطت بها، المرأة والرجل متكاملان، وليسا متشابهين . 

(( عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : تبارك الذي وسع سمعه كل شيء ، إني لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ، ويخفى علي بعضه ، وهي تشتكي زوجها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي تقول : يا رسول الله ، أكل شبابي ، ونثرت له بطني ، حتى إذا كبرت سني ، وانقطع ولدي ظاهر مني ، اللهم إني أشكو إليك ، فما برحت حتى نزل جبرائيل بهؤلاء الآيات :   قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله    ))

[  ابن ماجه بسند صحيح  ]

 هناك أدوار متكاملة بين المرأة والرجل ، لذلك : 

﴿قُلْ يَا قَوْمِ﴾ هم الجماعة، وتطلق على جماعة الرجال، لأن القيام بالمهمات الصعبة من اختصاص الرجال .

﴿رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى ﴾ قال الله تعالى: ﴿وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ﴾   فأنجبت سيدنا عيسى، المرأة أحياناً قد تنجب داعية كبيراً، وقد تنجب عالماً كبيراً، وقد تنجب مصلحاً اجتماعياً، كل أعمال ابنها في صحيفتها ، وحينما تقرأ القرآن تجد كلمة قوم، وتفهم منها أن المقصود بها الرجال ، الدليل :

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)﴾

[  سورة الحجرات  ]


معنى كلمة القوم ودلالتها ولوازمها :


 فالقوم جماعة الذكور، والنساء جماعة الإناث، قال بعضهم: سمي القوم قوماً لأنهم مكلفون بمهمات صعبة، عليهم الجهاد، عليهم الكسب، عليهم العمل، القوامة، الإشراف، أما المرأة دينها أربعة فصول، إذا صلت خمسها، وصامت شهرها وحفظت نفسها ، وأطاعت زوجها دخلت جنة ربها. 

الرجل أمامه مهمات صعبة، كسب الرزق من أصعب الأشياء ولا سيما في هذه الأيام، فالرجل له مهمات، وعليه الجهاد، وعلى المرأة عمل يرتقي إلى مستوى الجهاد 

 إذاً القِوامة : 

﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) ﴾

[  سورة النساء ]

 معنى قوامون؛ يعني بينه وبين زوجته درجة واحدة، بالتعبير العسكري عميد ولواء فقط، ليس لواء ومجند، درجة واحدة ، والدليل :

﴿ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228) ﴾

[  سورة البقرة  ]

﴿وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾ هذه حقائق الدين تُؤخذ من كتاب الله، أما من ممارسات شاذة يمارسها أناس جهلاء لا يعرفون حقيقة دينهم هذا شيء آخر. 


للإنسان مكان :


 ﴿قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ﴾ أنت كائن تشغل حيزاً، أنت الآن جالس على الأرض، أعتقد أن ثمة مساحة تقدر بـ 40 سم بـ 40 أنت جالس عليها، هذا مكانك في الجامع، ولك مكان في البيت، ولك مكان في السرير، ولك مكان في العمل، ولك مكان في المدرسة، فالمكان هو الحيّز الذي يشغله الإنسان، لكن بالمناسبة الجماد شيء، يشغل حيزاً أيضاً، الآن هذا الكأس أضعه هنا يشغل حيزاً، الجماد شيء يشغل حيزاً في الفراغ، وله أبعاد ثلاثة، وله وزن، الحيوان شيء يشغل حيزاً .

 بمقياس أن هذه البلدة فيها إيمان في أعلى مستوى .

إذاً : 

﴿ قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ ﴾ أنت لك مكان ، الجماد له مكان والحيوان ، والنبات له مكان ، النبات شيء يشغل حيزاً في الفراغ، وله أبعاد ثلاثة ، وله وزن، وينمو، الحيوان شيء يشغل حيزاً في الفراغ، وله أبعاد ثلاثة، وله وزن، وينمو ويتحرك ، والإنسان شيء يشغل حيزاً في الفراغ ، وله أبعاد ثلاثة ، وله وزن ، وينمو ويتحرك ويفكر، ما لم تفكر فلست من بني البشر، تنتمي إليهم بالشكل، لكن ما لم تفكر، ما لم تبحث عن الحقيقة، ما لم تتعرف إلى ربك، ما لم تسعَ لمرضاته، فلست من هذا الصنف الذي أكرمه الله أيما إكرام .

﴿  وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً(70)  ﴾

[  سورة الإسراء  ]

 إذاً أنت لك مكان، لك مكان في المسجد، لك مكان في البيت، لك مكان في العمل، لك مكان في المركبة العامة، لك مكان .


كل إنسان مسؤول أمام الله بحسب مكانه :


 ﴿قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ﴾ كل إنسان له مكان وله إمكانات، هذا المكان يعطيك إمكانية معينة، فالمعلم له مكان في الصف، وإمكانيته خمسين طالبًا، أما المدير له مكان في الإدارة، وإمكانيته أن يدير ثلاثين شعبة، المدرسة بأكملها، مدير التربية له مكان في مديرية التربية، مكتب المدير، لكن يدير محافظة بأكملها، وزير التربية له مكان في الوزارة، لكنه يدير التعليم في كل البلاد.

﴿اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ﴾ لك مكان ، ومع هذا المكان إمكانات، والله عزوجل ـ دققوا في هذا الكلام ـ كلما ارتفعت مكانتك في مجتمعك ازدادت مسؤوليتك عند الله، فإذا كنت معلماً، وفي الكتاب نظرية داروين التي تصدم العقيدة الإسلامية في أصلها فأنت لست مؤاخذاً، لكن الذي بيده المناهج هو الذي يُحاسب، فكلما ارتفعت مكانتك عند الناس ازدادت مسؤوليتك عند الله . 

 إذاً قد يترنم أحيانًا الإنسان بكلمة: أنا مسؤول كبير، ولو دقق في معناها لارتعدت فرائصه من الخوف، مسؤول كبير، سوف تُسأل عن كل شيء من دون استثناء . 

﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ(93) ﴾

[  سورة الحجر  ]

سيدنا عمر قال : << والله لو تعثّرت بغلة في العراق لحاسبني الله عنها >> ، لو تعثرت هو في المدينة، وفي العراق حفرة في الطريق لم تُردم فتعثرت بها بغلة لحاسبني الله عنها، لمَ لمْ تصلح الطريق لها يا عمر، لأن معك إمكانيات .

 سيدنا عمر بن عبد العزيز دخلت عليه زوجته فاطمة بنت عبد الملك، رأته يبكي، قالت له : << مالك تبكي؟ قال : دعيني وشأني يا فاطمة، فلما ألحت عليه قال : ويحك يا فاطمة، إني وليت أمر هذه الأمة، فرأيت الفقير الجائع، والمريض الضائع، والشيخ الكبير، والأرملة الوحيدة، وذي العيال الكثير والرزق القليل، وابن السبيل، والمسجون، والمحبوس، والمظلوم، فعلمت أن الله سيسألني عنهم جميعاً، وأن خصمي دونهم رسول الله، فخفت ألا تثبت حجتي فلهذا أبكي >> .

 لذلك بطولتك أنا أعني ما أقول، افعل ما تشاء، لكن بطولتك تقتضي أن تُهيِّئ جواباً للواحد القهار يوم القيامة، عن كل عمل تعمله، عن كل عطاء، عن كل منع، عن كل صلة، عن كل قطيعة، عن كل غضب، عن كل رضا . 

 مرة استنصحني موظف بالتموين كبير قال لي: ماذا افعل؟ أنا فاجأته بنصيحة غير متوقعة مني إطلاقاً، قلت له: بالغ في كتابة الضبوط، وزجّ الناس في السجون ، قال : هكذا تقول أنت ؟! قلت : نعم ، لكنك إذا كنت بطلاً هيئ لله عزوجل يوم القيامة جواباً عن كل ضبط تكتبه، البطولة أن تهيّئ الجواب .

 يقول لي أحياناً أحد الإخوة: لي الحق أن أهب أحد أولادي؟ أقول له : لك الحق ، هذا من حق الأب، لكن أحياناً يهب الأب ابناً من زوجة جديدة يتملّق لها، لفارق السن الكبير بينه وبينها، يتملّق لها بأن يكتب لأحد أولاها من زوج آخر بيت، وقد يحرم زوجته القديمة التي عاشت معه السراء والضراء، ولا يعطيها، هنا تُحاسب، أما الذي عنده بنت فاتها قطار الزواج ، وأخذ لها بيت بحياته ، والبيت تتميز به عن كل أخواتها، كل أخواتها متزوجات ولهن أزواج أغنياء، هذه فاتها قطار الزواج، لئلا تكون خادمة عند أخيها، لئلا تُظلم عند أخيها الأب هيّأ لها بيتاً تسكنه عزيزة كريمة، معه جواب لله عزوجل .

 لذلك : 

﴿يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ﴾ أنت لك مكان ومع هذا المكان إمكانيات فأحياناً الإنسان ـ دققوا ـ بجرة قلم يُحِقّ حقاً ، ويُبطِل باطلاً، يُقِرَّ معروفاً، ويزيل منكراً، يُقرّب مخلصاً نافعاً، ناصحاً مخلصاً ويبعد فاجراً منافقاً، بتوقيع ﴿قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ﴾ .

(( البر لا يبلى ، والذنب لا ينسى ، والديان لا يموت ، اعمل كما شئت ، كما تدين تدان  ))

[  الجامع الصغير عن أبى قلابة بسند ضعيف  ]

 أيها الإخوة ، شيء آخر ﴿اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ﴾ الآن نحن سبحان الله لجهل في معظم المسلمين يستوردون مشكلات من الماضي، والجواب الحاسم :

﴿  تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ(134) ﴾

[ سورة البقرة ]


تسخير الإمكانات للخلق بإخلاص من غير غش وخداع :


 أنت اعمل على مكانتك الله أقامك طبيب، إياك أن تضع المال قبلة لك، إياك أن توهم المرضى بأن مرضهم كبير، ويحتاج إلى تحليلات كثيرة، أنت محامٍ إياك أن توهم موكلك أن القضية تحتاج إلى سنوات وسنوات، وقد تخسر هذا البيت، لكنني إذا أكرمتني أعطيتني ما أريد آخذه لك من خصمك، والأمر ليس كذلك، إذا كنت مدرساً إياك أن تجري امتحاناً صعباً جداً، وتعطي الطلاب أصفاراً كي يلجؤوا إليك بدرس خاص ، كل إنسان عنده إمكانات ، إمكانيات علمية ، مالية ، إدارية أحياناً. 

﴿قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾ إخواننا البطولة أن تضحك آخراً، الناس أحياناً يرقصون في الدنيا، تأتيهم الدنيا والدنيا خضِرة نضرة، لكن سُمّها في دسمها ، لكن البطولة لا أن تغتر في مظاهر الدنيا البطولة أن تضحك آخراً، لا أن تضحك أولاً، والدليل :

 أن الطفل حينما يولد كل من حوله يضحك، وهو يبكي وحده، فإذا وافته المنية كل من حوله يبكي، فإذا كان بطلاً يضحك وحده .

﴿ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا ۖ إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128)﴾

البطولة من يضحك آخراً، قال تعالى :

﴿ فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ(34)﴾

[ سورة المطففين ]

 أما في الدنيا :

﴿  إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ(109) فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ(110) إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ(111) ﴾

[ سورة المؤمنون ]


ظهور الفائز والخاسر يوم القيامة : 


  أيها الإخوة : 

﴿قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾ هذه سوف تعلمون فيها تهديد، غداً نرى من الرابح، غداً نرى من الفالح، غداً نرى من الناجح، غداً نرى من الذكي، غداً نرى من العاقل .

 

(( إن هذه الدنيا دار التواء لا دار استواء ، ودار ترح لا دار فرح فمن عرفها لم يفرح لرخاء ، ولم يحزن لشدة ، ألا وإن الله تعالى خلق الدنيا دار بلوى ، والآخرة دار عقبى فجعل بلوى الدنيا لثواب الآخرة ، وثواب الآخرة من بلوى الدنيا عوضا ، فيأخذ ويبتلي ليجزي  ))

[ ورد في الأثر ]

 الآن :

﴿قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ﴾ يعني الطفل أحياناً بالفطرة يعلم أن المكان الواحد لا يتسع لشخصين، فإن أراد أن يجلس مكان أخيه أول عمل يقوم به ينزله من على الكرسي، كل واحد له مكانة، بعد هذا قال الله عزوجل : 

﴿ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (132) ﴾

[  سورة الأنعام  ]


للإنسان مكانة في الدنيا :


 عند الدولة ثلاثون درجة، عشر مراتب، وكل مرتبة ثلاث درجات، المليون موظف يجب أن تكون في أحد هذه المراتب، كل واحد له مرتبة، لكن الله عزوجل إذا كان في الأرض ستة آلاف مليون إنسان فعنده ستة آلاف مليون مرتبة ﴿ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا ﴾ .

 يعني عملك يُقيَّم بأدق التفاصيل ، الله عزوجل يقدر عملك، يقدر حجم عملك، يقدر مقدار التضحية من أجل أنك فعلت هذا، يقدر مقدار التعب والجهد، يقدر مقدار إغراء الصوارف، يقدر مقدار العقبات الكأداء التي أمامك .

﴿ إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ ۚ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ۚ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۖ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ ۚ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَىٰ ۙ وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ ۙ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ۚ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ۚ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (20)﴾

[  سورة المزمل  ]

 لذلك كل إنسان له عند الله مرتبة ﴿وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا﴾ يعني الشيء الواحد له موقع واحد، امسك بقارورة، واغمسها بالماء كي تمتلئ، هل يدخل الماء؟ لا، لا يدخل حتى يخرج الهواء، ففقاعات الهواء تخرج أولاً ، ثم يدخل الماء ثانياً ، لذلك :

﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ۗ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِكَ ۚ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۖ فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (78)﴾

[  سورة النساء  ]

 يعني في أي مكان كنت، وفي أي مكانة كنت، وفي أي مكان كنت، الإنسان في قبضة الله ، بثانية يلغى كل شيء .

 بالمناسبة، نحن كلنا سوف نموت، لكن حياتك، ومكانتك، وطلاقة لسانك، وهيمنتك، وحجمك المالي، ومعارفك، وشبكة علاقتك، وقوة شخصيتك منوطة بقطر شريانك الأبهر ميلي وربع، كل قيمتك منوطة بسيولة دمك، فإذا تجمد الدم في بعض شرايين المخ فقدت الذاكرة كلها، كل مكانتك منوطة بنمو خلاياك، فإذا تفلّت النمو بأي مكان انتهى الإنسان، لا تقل أنا ، قل الله .

﴿قُلْ يَاقَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ﴾ من هو الفائز، من هو الناجح، يقول الله عزوجل لنا في القرآن الكريم : 

﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ(1)  ﴾

[  سورة المؤمنون ]

 الآن لو أردت أن تستخدم كلمة: ﴿قَدْ أَفْلَحَ﴾ الآن هناك أراضٍ تضاعف ثمنها خمسة أضعاف، أخذ أرضاً بمليونين صار ثمنها عشرة ملايين ، هل تقول لصاحبها : هنيئاً لك ؟ طبعاً هناك أرباح جاءت فجأة من دون تعب، يا ترى قد أفلح الرابحون؟ قد أفلح المتزوجون ؟ قد أفلح أصحاب المناصب العليا؟  الله قال : ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ﴾ فقط .وقال :

﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185) ﴾

[  سورة آل عمران  ]

 يعني الذي حصّله الإنسان في عمر مديد يمكن أن يخسره في ثانية واحدة، يكون شخصاً مهماً فإذا به خبر، على أربعة أيام بعد هذا يُعتّم عليه، لم يعد هناك ولا خبر، أين الصولة، والدولة، والقوة، والسلطة، والطغيان، والقهر، والقتل، والهدم، إلى أين ؟ 

﴿ يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ ۚ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا (28) ﴾

[  سورة النساء  ]


الظالم غير مفلح أبدا :


  أيها الإخوة الكرام: ﴿قُلْ يَاقَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ﴾

أولاً: إنه لا يفلح الذين ظلموا أنفسهم فلم يعرفوها بربها، ولم يحملوها على طاعته، ولم يتقربوا إلى الله عزوجل بالعمل الصالح، هؤلاء ظلموا أنفسهم، وأشد أنواع الظلم أن يظلم الإنسان نفسه .

 يعني للتقريب : لو أعطينا إنسانا شيكا بمليون دولار، 52 مليون ليرة، والشيك موضوع على ظهره، يظهر ورقة بيضاء، فأنت اضطررت أن تجري عملية حسابية بسيطة، رقمين برقمين، ضربتهم على هذه الورقة البيضاء، فلما انتهت مزقته، وألقيته في المهملات، وهذا الشيك لا يُعوّض، ومليون دولار، أنت انتفعت بالشك، استخدمته كورقة ، لكن بين أن تستخدمه كورقة وأن تستخدمه كقيمة نقدية  مليون دولار كم تشعر بالخسارة ؟ كم تشعر بالندم ؟ 

 هذا الذي يشتري بآيات الله ثمناً قليلاً، هذا الذي يتاجر في الدين، هذا الذي يستخدم الدين للدنيا، " إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم " .

((  يا ابن عمر " دينك " دينك " إنما هو لحمك ودمك ، فانظر عمن تأخذ ، خذ الدين عن الذين استقاموا ، ولا تأخذ عن الذين مالوا  ))

[  روي عن ابن عمر وهو ضعيف ]


لا تتبع الرخص والفتاوى الشاذة :


 إخواننا الكرام، أنا ألاحظ ملاحظة عجيبة أن معظم الناس يتكئون على فتوى، يعني هناك فتوى من أحد كبار علماء مصر بالسماح بإيداع المال بالبنوك بفائدة وسماها عائدة، ومرة أنا سُئلت هذا السؤال على الهواء في إذاعة بدولة مجاورة: ما قولك في هذه الفتوى ؟ قلت: لا تجد عالماً من علماء المسلمين يفتي بهذه الفتوى، فلذلك العبرة لا أن تتكئ على فتوى، لو أنك التقيت مع سيد الخلق، وحبيب الحق، وسألته سؤالاً وكنت طليق اللسان، أوتيت حجة وبرهاناً أوتيت لحناً في القول ، يقول عليه الصلاة والسلام :

(( وَلَعَلّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجّتِهِ مِنْ بَعْضٍ فَإنّمَا أَقْضِي بَيْنَكُمَا عَلَى نَحْوِ مَا أَسْمَعُ ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ مِنْ حَقّ أَخِيهِ شَيْئا فَإنّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النّارِ  ))

[ مُتَّفَقٌ عَلَيْه  ]

 يعني لا تنجو من عذاب الله لو انتزعت فتوى من فم سيد الخلق ، إذاً لا ينجينا إلا أن نطيع الله عزوجل .


اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ تهديد ووعيد :


 أيها الإخوة: ﴿اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ﴾ يا من عارضتم النبي، يا من تآمرتم على قتله، ثم أخرجتموه ، ثم نكّلتم بأصحابه، يا من تفننتم بإيذائه ﴿اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ﴾ هناك يوم آخر تُسوّى في الحسابات، والله الذي لا إله إلا هو لولا أن هناك يوماً آخر تسوى فيه الحسابات، ويؤخذ للمظلوم من الظالم لكانت الحياة لا تطاق،هناك طغاة، 10 % من سكان الأرض يملكون 90% من ثرواتها، 10% والـ90 % يأكلون الفتات، مع القهر، والسيطرة، والكذب، والدجل، والتهديد، والوعيد، والمفارقات حادة، يعني دولة عندها مئتا رأس نووي لا تُساءل، ولا تُحاسب، تهدد بها أمن المنطقة، دولة ثانية بأهداف سلمية تقوم الدنيا ولا تقعد، والحديث عن خيار عسكري ، من قال، إن السلاح النووي يجب ألا يملكه المسلمون ؟

 فيا أيها الإخوة، هذا الذي يتجبر، ويكيل بمكاييل عديدة جداً ، ويبني مجده على أنقاض الآخرين ، يبني غناه على فقرهم، يبني عزه على ذلهم، يبني حياته على موتهم هذا قال الله عنهم: ﴿قُلْ يَاقَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ﴾ .

((  الظُّلْمُ ظُلُمَاتٌ يَومَ القِيَامَةِ. ))

[ صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر ]

 والله سمعت قصة، وليس من عادتي أن أروي مناماً إطلاقاً، ديننا دين حقائق، دين نصوص ، دين أدلة ، لكن المنام سأرويه تجاوزاً ، لأنه يُستأنس به، يعني امرأة عندها أولاد، وتربي أولاداً من زوجها من زوجة مطلقة، إذا سقتهم الحليب تسقي أولادها كأس حليب كامل الدسم، وتسقي أولاد زوجها نصف كأس حليب ممزوج بالماء، لها قريب يحبها حباً جماً، توفيت، يراها في المنام أنها تحترق، أقسم بالله رآها أكثر من 8 سنوات وهي تحترق، إلى أن قالت له مرة، وكانت بحالة طيبة، يا بني لقد فُرِّج عني بسبب، قالت له، الحليب فقط، فسأل، دقق، بحث إلى أن وصل إلى هذه القصة. 

من السهل أن تطعمي ابنك حليباً كامل الدسم، وابن زوجك نصف كأس حليب ممزوج بالماء! ﴿فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ ﴿عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾

 صحابي خاض مع النبي معارك ، وتوفاه الله ، فجاء ليصلي عليه النبي قال : 

((  أعليه دين قالوا : نعم ، قال : صلوا على صاحبكم  ))

[  أبو داود عن جابر  ]

 كم من إنسان بهذه البلدة مغتصب مالاً، ولا يدفع الدين، أعتقد أنه ما مِن تاجر إلا عنده مبلغ فلكي ديوناً ميتة، اشتريت بضاعة ، وبعتها وربحت ، يماطل ، بعد هذا يمل صاحب الدين، لذلك قالوا :

الدين هالك إلا ما رده الله ، وكم إنسان يأكل أموال الناس بالباطل؟ كم إنسان يعتدي على أعراض الآخرين ؟ كم إنسان يوقع بين الناس كي يقوى عليهم ، فالله عزوجل كبير، والله أيها الإخوة، حينما تعرف عدل الله عزوجل يمكن أن ترتعد مفاصلك .

 هناك قاضٍ في العهد الأموي طُرق بابه، وجاء خادمه يقول: إن في الباب رجلاً قدم لك هذا الطبق طبقاً من الرطب، والقاضي معروف بالمدينة أنه يحب الرطب في بواكيره، والفاكهة بأولها غالية جداً، عشرة أضعاف ثمنها أحياناً، فقال: من قدمه ؟ قال: رجل في الباب، قال: صفه لي وصفه قال له : كيت وكيت، فعرفه أنه أحد المتخاصمين عنده، قال له: رد الطبق، بعد أيام قابل الخليفة، وطلب إعفاءه من هذا المنصب، قال له: لمَ ؟ قال له: والله طرق بابي إنسان، وقدم لي طبقاً من الرطب، فلما علمت أن الذي قدمه أحد المتخاصمين عندي رددته، لكني في اليوم التالي تمنيت أن يكون الحق مع الذي قدم هذا الطبق، إذاً أنا لست عادلاً ، أعفِني من هذا المنصب .

 هكذا الحساب يوم القيامة ﴿فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ ﴿عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ اقرأ الآية .

 أعرابي لا يقرأ ولا يكتب جاء النبي الكريم ، قال له : عظني ولا تطل ، يريد كلمة مختصرة ، فتلا عليه قوله تعالى :

﴿  فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ(7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ(8)  ﴾

[  سورة الزلزلة  ]

 قال: كُفيت. 

أنت حينما تشعر أن الله سيحاسبك عن كل شيء، وأكبر وهم أيها الإخوة أن الإنسان يتوهم بجهله بأصول الدين أنه إذا ذهب إلى بيت الله الحرام يعود من ذنوبه كيوم ولدته أمه، وإذا صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ويغيب عنه كثيراً أن هذه الذنوب التي تُغفَر في الحج وفي العمرة، وفي الصيام والقيام، وبعد التوبة ما كان بينك وبين الله فقط، أما ما كان بينك وبين العباد لا تُغفر إلا بالأداء أو المسامحة، لذلك قال تعالى :

﴿ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ ۖ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(4) ﴾

[ سورة نوح ]

 (مِنْ) يغفر لكم بعض ذنوبكم، ماذا يملك الإنسان؟ أغلى شيء يملكه حياته، فالشهيد قدم حياته في سبيل الله، يقول عليه الصلاة والسلام :

((  يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين  ))

[  أخرجه أحمد في مسنده وصحيح مسلم عن ابن عمرو  ]


تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ


 بقي شيء واحد أيها الإخوة في هذه الآية، وهو أنه حينما قال الله عزوجل :

﴿قُلْ يَاقَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ﴾ : (تَكُونُ لَهُ) يقول الله عزوجل :

﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286) ﴾

[  سورة البقرة  ]

 فالخير يعبر عنه بـ له، والشهر يعبر عنه بـ عليه ﴿لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ﴾

﴿ قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51) ﴾

[  سورة التوبة  ]

 ليس علينا، لذلك الذي عرف الله، وعرف الطريق إليه، وتقرّب إليه بالأعمال الصالحة له عاقبة الدار ﴿فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾


استخدم عقلك قبل فوات الأوان :


 فالبطولة ما سيكون، لذلك ما هو العقل؟ أن تصل إلى الشيء قبل أن تصل إليه، والمثل الذي أرويه كثيراً :

 أن إنساناً سافر إلى حمص، وجد لوحة صغيرة لا تزيد عن هذه الورقة: الطريق إلى حمص في الشتاء مغلق في النبك بسبب تراكم الثلوج، هذه الورقة تجعله يعود إلى بيته، أما الدابة إذا مشت على هذا الطريق فلا تقف إلا عند الثلج، ما الذي حكم الإنسان العاقل؟ عقله والنص، ما الذي حكم الدابة ؟ الواقع .

 فالإنسان دائماً يندم عند الموت :

﴿ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي(24)  ﴾

[  سورة الفجر  ]

 الموت معروف، والقرآن بين يديك، والأحاديث كثيرة، لمَ لم تستخدم عقلك لمعرفة الحق من الباطل، لذلك الإنسان يوم القيامة يرى مكانه في النار، فيصيح صيحة لو سمعها أهل الأرض لصعقوا من شدة الندم، وفي بعض الآثار بالجامع الصغير : 

((  إن العار ليلزم المرء يوم القيامة حتى يقول يا رب لإرسالك بي إلى النار أهون عليّ مما ألقى ، وإنه ليعلم ما فيها من شدة العذاب.  ))

[ الجامع الصغير عن جابر بسند ضعيف ]

 فلِئَلّا نندم أتمنى على كل أخ كريم إن رأى أن الله يتابعه فليفرح .


الخيارات بين أيدينا :


 والخيارات بين أيدينا، طريق الحق واضح والباطل واضح، الخير واضح والشر واضح، وكان قبل خمسين سنة هناك أبيض وأسود ورمادي بينهما، الآن اختفى الرمادي، هناك أبيض وأسود، مؤمن أو كافر، فتاة محجبة حافظة لكتاب الله، أو متفلتة، محسن أو مسيء، منصف أو ظالم، رحيم أو قاسي، مخلص أو خائن، الآن هناك حالات والدليل :

﴿ فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (50) ﴾

 

[ سورة القصص  ]

والحمد لله رب العالمين 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور