وضع داكن
29-03-2024
Logo
الدرس : 57 - سورة الأنعام - تفسير الآيتان 133 ـ 134 طرق معرفة الله
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .

 أيها الإخوة الكرام، مع الدرس السابع والخمسين من دروس سورة الأنعام، ومع الآية الثالثة والثلاثين بعد المئة وما بعدها بآيتين، يقول الله عز وجل :

﴿  وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ(133)﴾

[ سورة الأنعام ]


اسم الله الأعظم 


 أيها الإخوة الكرام، يعتقد بعضهم أن كلمة (رب) اسم الله الأعظم، لذلك جاءت في بعض المصاحف ملونة بلون مغاير، وبعضهم يعتقد أن اسم (الرحمن الرحيم) اسم الله الأعظم الذي إذا دعوت به أُجبت، وإذا دُعي الله به استجاب، وبعضهم يقول: لكل حالة أنت فيها هناك اسم الله الأعظم، فإذا كنت في ضيق مادي فاسم الله الأعظم في الضيق المادي (المغني) وإذا كنت ـ لا سمح الله ولا قدرـ في مشكلة صحية فاسم الله الأعظم في هذه الحالة (الشافي) وإذا كنت في وضع لك أعداء كبار وحاقدون، ويتمنون فناءك فاسم الله الأعظم (القدير) (الناصر) لذلك كل حالة أنت فيها هناك اسم من أسماء الله الحسنى يكون مع هذه الحالة اسم الله الأعظم، وأسماء الله كلها حسنى، وصفاته كلها فضلى، لأنه ذاتٌ كاملةٌ، ولا يُقبل ولا يُعقل أن يكون كمال الله إلا كمالاً مطلقاً، ولكن عقولنا قاصرةٌ عن فهم بعض أفعاله .

 يعني لو أن طفلاً صغيراً رأى أباً يؤدّب ابنه، يقول: أب ظالم، أما حينما يعلم أن هذا الابن له مكانة عند أبيه لا يعلمها إلا الله، لكنه رأى في يده حاجة أخذها من رفيقه من دون إذن، فلابد من إحداث خبرة مؤلمة عند هذا الطفل حتى يرتدع عن أخذ ما ليس له، لا يعرف حكمة الأب في تأديب ابنه إلا الأب، أما الطفل الصغير صديق الطفل الذي يُؤدّب يظن الأب ظالماً .

 لذلك عقولنا قاصرة عن أن نفهم حكمة الله، وأحياناً لا يمكن أن نفهم لعقلنا حكمة الله إلا بحالة مستحيلة إلا أن يكون لنا علم كعلم الله . 


طرق معرفة الله


 لذلك هناك طرق ثلاثة يمكن أن تكون سبباً في معرفة الله 

الطريق الأول : الآيات الكونية

 آياته الكونية، وهذا الطريق أسلم طريق، لأنك كلما زدت الآيات تفكراً ازددت معرفة بالله عز وجل، ودائماً أقول: إن التفكّر في خلق السماوات والأرض هو أقصر طريق إلى الله، وأوسع باب ندخل منه على الله، لأنه يضعك وجهاً لوجه أمام عظمة الله .

 لذلك استأذن عليه الصلاة والسلام مرة زوجته عائشة في أن يقوم الليل، وهذا أدب رفيع، فصلّى وبكى حتى بلّ لحيته، ثم صلى وبكى حتى بلّ الأرض، فجاءه بلال يُؤذِنه بصلاة الفجر فرآه يبكي، فقال له: يا رسول الله، مالك تبكي، وقد غفر الله لك ما تقدم لك من ذنبك وما تأخر؟ يقول عليه الصلاة والسلام لبلال: كيف لا أبكي، وقد أُنزل عليّ الليلة :

﴿  إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ(190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(191)﴾

[  سورة آل عمران  ]

 قال عليه الصلاة والسلام:  الويل لمن لم يتفكر بهذه الآية.

(( يا عائشةَ ! ذَرِينِي أتعبَّدُ الليلةَ لربِّي قلتُ : واللهِ إنِّي أُحِبُّ قُرْبَكَ ، وأُحِبُّ ما يَسَرُّكَ . قالتْ : فقامَ فتَطَهَّر، ثُم قامَ يًصلِّي ، قالتْ : فلمْ يَزلْ يَبكِي حتى بلَّ حِجْرَه ، قالتْ : وكانَ جالِسًا فلمْ يَزلْ يبكِي حتى بَلَّ لِحيتَه . قالتْ : ثُم بكَى حتى بلَّ الأرضَ . فجاء بلالُ يُؤْذِنَه بالصَّلاةِ ، فلمَّا رآهُ يبكِي ، قال : يا رسولَ اللهِ ! تبكِي وقدْ غفر اللهُ لكَ ما تقدَّمَ من ذنبِكَ وما تأخَرَّ ؟ قال : أفلا أكونُ عبدًا شكورًا ؟ لقد أُنزِلتْ علىَّ الليلةَ آيةٌ ؛ ويْلٌ لِمن قرأَها ولم يتفكرِ فيها : إن في خلق السموات والأرض الآيةُ كلُّها ))

[ الألباني عن عائشة رضي الله عنها ]

 هذا أسلم طريق لمعرفة الله التفكر في خلق السماوات والأرض . 

الطريق الثاني : تدبُّر القرآن

 هناك طريق آخر لا يقلّ عنه أهمية، تدبر القرآن الكريم، لأن الكون خلقه، والقرآن الكريم كلامه، الطريق الثاني الآمن والرائع :

﴿ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ ۖ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ ۚ وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113)﴾

[  سورة النساء  ]

 تدبر آيات القرآن الكريم . 

الطريق الثالث : أفعال الله عزوجل

 الطريق الثالث لا بد من أن نسلكه، ولكن يجب أن يأتي بعد الطريق الأول والثاني، طريق أفعاله، أفعاله أيضاً يمكن أن تقدّم لك تعريفاً لذاته العلية، ولكن لا بد من أن تفهم حكمته بعد فهم كلامه، وبعد فهم كونه .

 يعني أنت إذا ذهبت إلى بلد غربي وجدت الغنى الذي لا يُصدق، وجدت البلاد الجميلة، المساحات الخضراء، القوة، النظام، ووجدت الفسق والفجور، وكل الانحرافات التي تهبط بالإنسان إلى أدنى مستوى، إذا قرأت القرآن الكريم ، وقال الله لك :

﴿  فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ(44)  ﴾

[  سورة الأنعام ]

 إذاً: هؤلاء بحسب هذه الآية خارج العناية المشددة الإلهية، أما إذا وجدت بلداً مسلماً فيه صلاة، وصيام، وعمل، وأعمال صالحة، وإنفاق، لكن وجدت مشكلات لا تعد ولا تحصى، لعل هؤلاء المسلمين في العناية المشددة، ولعل الله سيرحمهم، وتؤكد هذه المعاني آية كريمة :

﴿ إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ(4) وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ(5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ(6) ﴾

[  سورة القصص  ]

 إذاً: إذا قرأت القرآن الكريم يمكن أن تفهم حكمة الجليل، ليكن فهم أفعال الله بعد التفكر في آياته الكونية، وبعد تدبر آياته القرآنية، يأتي القرآن ليبين لك:

 

﴿ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ(216)﴾

[  سورة البقرة ]


الموازين المقلوبة في العالَم وحكمة الله في ذلك 


 لا شك أنه ما من مسلم على وجه الأرض إلا ويتألم أشد الألم من الحرب العالمية الثالثة التي أُعلنت على المسلمين، في كل بقاع الأرض، ولا شك أن الكيل بألف مكيال ومكيال يكاد الإنسان يخرج من جلده.

 يعني فتاة تضع على رأسها قطعة قماش في فرنسا تنفيذاً لأمرٍ إلهيٍّ ودينٍ سماويٍّ يدين به ثلث سكان الأرض، تقوم الدنيا ولا تقعد، بينما فتاة أخرى في بلاد بعيدة ترتدي ثياب الشاذات، والمدير يفصلها، ووالد الفتاة يقيم دعوى على المدير، ويحكم له القاضي بمبلغ كبير، قال: لأن إدارة المدرسة اعتدت على حُريتها .

حينما تسقط طائرة، وتُتّهم جهة عربية بإسقاطها تدفع هذه الجهة مليارين و700 مليون تعويضات لـ 270 راكب، كل راكب تعويضه 500 مليون ل.س، عشرة ملايين دولار، أما ممرضات في ليبيا يحقن 400 طفل بفيروس الإيدز تضع أوربا كل ثقلها لتبرئة الممرضات ومنع عقابهم .

 بلد إسلامي يريد أن يجري مفاعلاً نووياً لأهداف سلمية، تقوم الدنيا ولا تقعد العالم كله يقوم ضدها، بينما أعداؤنا عندهم مئتا رأس نووي، يهددون أمن المنطقة لا أحد يحاسبهم، يعني هناك مفارقات لا تُحتمل، لكن بعد حين ترون إن أمد الله بأعماركم ، وأمد الله أعماركم سوف ترون الحكمة البالغة من هذا الذي يجري الآن .

 إخواننا الكرام، كان الإسلام في زاوية النسيان في العالم، مُعتّماً عليه، الآن قفز الإسلام إلى بؤرة الاهتمام، وجعل الله عز وجل هذا الدين ورقة رابحة بيد من بيده الأمور بعد أن كان ورقة خاسرة، وهناك من يلمس النتائج الإيجابية التي كانت بعد 11 من أيلول . 


الحضارة الغربية بريق وخِداع


 وشيء آخر، هو أن الحضارة الغربية في الحِقبة الأخيرة خطفت أبصار أهل الأرض، لأن الغربيين يتمتعون بذكاء وقوة، وبلادهم جميلة، وهم أقوياء، وأذكياء، وأغنياء، وخطفوا أبصار أهل الأرض، ونافسوا الدين، وطرحوا قيماً رائعة جداً، جداً طرحوا قيمة الحرية، والديمقراطية، و حقوق الإنسان، وتكافؤ الفرص، والعولمة بالمفهوم الأصلي، احترام جميع الأديان، لكنهم بعد الأحداث الأخيرة سقطوا كحضارة، وأصبحوا كقوة غاشمة، ولم يبقَ من منهج يستوعب قضايا الإنسان، ويحل مشكلات الإنسان إلا الإسلام، لذلك الخطر الذي يتهددهم لا في الجاليات الإسلامية في بلادهم التي تتنامى، ولكن في اتساع رقعة المسلمين بين شعوبهم الأصلية، والإسلام اليوم أول دين ينمو في العالم، وكلاما زدته حرباً ازداد قوة .

 وأنا أقول لكم دائماً: المؤمن يحترم قرار الله عز وجل، كان من الممكن أن يكون الكفار في كوكب، والمؤمنون في كوكب، وكان من الممكن أن يكون الكفار في قارة، والمؤمنون في قارة، وكان من الممكن أن يكون الكفار في حقبة زمنية، والمؤمنون في حقبة أخرى، ولكن شاءت حكمة الله أن يجتمع المؤمنون مع غير المؤمنين في كل البلاد، وأن تكون بينهم معركة أزلية أبدية هي معركة الحق والباطل، ذلك لأن الحق لا يقوى إلا بالتحدي، وأن أهل الحق لا يستحقون دخول الجنة إلا بالتضحيات والبذل، وأن أهل الباطل هم عباد الله أيضاً، الله عز وجل أدخلهم في هدايته، أدخلهم في عنايته، فضيّق عليهم أحياناً، لذلك ﴿وَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ .

 إذا قلت لكم: إن كتاباً أُلِّف من قبل مؤلف في شرقي آسيا، واتهم بيت النبي عليه الصلاة والسلام بأنه بيت دعارة، بسبب هذا الكتاب أسلم 20 ألف بريطانياً، الغربيون يقرؤون، وأنا أؤكد لكم واللهِ عقب هذه الصور التي شوّهت مكانة النبي عليه الصلاة والسلام والله إن لم يدخل في الإسلام مئات الألوف بسبب هذه الصور، فهذا شيء يجب أن يكون واضحًا عندكم، لأن الله عز وجل يقول: 

﴿وَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ رُبَّ ضارة نافعة .

 أيها الإخوة، بيتان من الشعر رائعان جداً: 

وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت  أتاح لها لسان حســــــود 

لولا اشتعال النار فيمـا جاورت  ما كان يعرف طيب عرف العود

[ أبو تمام ]

****

 يعني قد يكون الإنسان مستقيمًا، لكن في التعتيم، يأتي من يتهمه بتهم باطلة، ينهض الآخرون للدفاع عنه، فإذا به يتألق، لذلك أخطر شيء في حياة الأمة أن تُهزم من داخلها، من الداخل يجب أن تكون معنوياتكم عالية جداً، الآية الكريمة : 

﴿  وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ(139)  ﴾

[  سورة آل عمران  ]

﴿  إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ(51)  ﴾

[  سورة غافر ]

﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ رُسُلًا إِلَىٰ قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَانتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا ۖ وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ (47) ﴾

[ سورة الروم  ]

﴿  وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ(5)  ﴾

[ سورة القصص  ]


أكثر أسماء الله لصوقًا بالمسلم اسم ( الربّ )


 إذاً يقول الله عز وجل: 

﴿وَرَبُّكَ﴾ ألصق اسم من أسماء الله الحسنى بالإنسان اسم الرب، يعني ألصق إنسان في حياة الطفل أمه، لأنها تربيه تعتني به، تعتني بجسمه، تعتني بطعامه، تعتني بأخلاقه، تعتني بنومه، تعتني بحركته، تعتني في نزهته، تعتني به، لذلك كلمة أم كلمة محببة، وكلمة رب كلمة محببة، رب العالمين هو الذي يرعاك، هو الذي يمدك بما تحتاج، هو الذي يعاقبك أحياناً، هو الذي يكرمك أحياناً، هو الذي ينصرك أحياناً، هو الذي يرزقك أحياناً، هو رب العالمين، مربي .

قال الله عز وجل: 

﴿وَرَبُّكَ﴾ أيها الإنسان، يعني أكبر شرف يناله الإنسان أن ينتسب إلى الله عز وجل .

﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) ﴾

[ سورة الزمر ]


وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ


﴿وَرَبُّكَ﴾ يا محمد ، من ربك؟ 

﴿الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ﴾ أحياناً تجد الغني قاسياً، ينفق مئات الألوف في اليوم الواحد، ويحاسب من عنده في المعمل على ليرة أو ليرتين، يوجد قسوة بالغة، لكن الله سبحانه وتعالى أسماؤه كلها حسنى .

 للتوضيح: أنت أحياناً تحب إنساناً حباً لا حدود له، لكنك لا تقدره تقديراً عالياً، أحيانا أقرباء الرجل الذين أحسنوا إليه، وليكن والداه يحبهم من أعماق أعماقِ قلبه، لكنه قد حصّل علماً عالياً جداً، ويجد أن أباه ليس في المستوى الذي يتمنى أن يكون فيه، غير متعلم أحياناً، فالإنسان أحياناً يحب إنساناً حباً جماً، لكن لا يقدّر علمه، وأحيانًا تقدّر علم أستاذ جامعي، لكنك لا تحبه، فقد تُقدّر ولا تحب، وقد تحب ولا تقدّر، ولكنك مع الذات الإلهية، ولله المثل الأعلى ، بقدر ما تحبه تعظمه . 

﴿ تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ(78)  ﴾

[  سورة الرحمن  ]

 بقدر ما هو عظيم، بقدر ما هو كريم، هنا : 

﴿وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ﴾ إذا اغتنى الإنسان يستغني عن الناس ويتكبر، ويبتعد عنهم، لكن الله عز وجل مع أنه غني عن عباده: 

(( لَوْ أنَّ أوَّلَكُمْ وآخِرَكُمْ ، وَإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كانُوا على أفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ مِنْكُمْ لَمْ يَنْقُصْ ذلكَ منْ مُلْكِي شَيْئاً ؛ يا عِبادي ، لَوْ أنَّ أوَّلَكُمْ وآخِرَكُمْ ، وَإنْسَكُمْ وَجِنَّكُـِمْ كانُوا على أتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ مِنْكُمْ لَمْ يَزِدْ ذلكَ في مُلْكي شَيْئا ؛ يا عِبادِي ، لَوْ أنَّ أوَّلَكُمْ وآخِرَكُمْ وَإنْسَكُمْ ، وَجِنَّكُمْ كانُوا في صَعيدٍ وَاحدٍ وسألُونِي فأعْطَيْتُ كُلَّ إنْسانٍ مِنْهُمْ ما سألَ لَمْ يَنْقُصْ ذلكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئاً إِلاَّ كما يَنْقُصُ البَحْرُ ، فَمَنْ وَجَدَ خَيْراً فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلا يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ  ))

[  رواه مسلم وغيره ، عن أبي ذرّ رضي اللّه عنه  ]

﴿وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ﴾ بالمناسبة، أرحم الخلق بالخلق قاطبةً هو سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام، يعني حينما بالغ أهل الطائف في إيذائه، وبالغوا في التنديد به، وفي تكذيبه، وفي السخرية من دعوته، بل بالغوا في إيذائه الجسدي، وأغروا صبيانهم أن يضربوه، وجاءه ملك الجبال، وقال: يا محمد، أمرني ربي أن أكون طوع إرادتك، لو شئت لأطبقت عليهم الجبلين، ماذا قال؟ مكّنه الله أن ينتقم منهم، وأن يكون انتقامه منهم إبادة كاملة، لم يتخلَّ عن قومه، واعتذر عنهم، ودعا لهم، وانتظر أن ينجبوا أولاداً صالحين هذا مقام النبوة .

﴿وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ﴾ فسيد الخلق أرحم الخلق بالخلق، نحن أحياناً نرحم أولادنا، وإذا علا مقام أحدنا يرحم من حوله، كلما علا مقامك تتسع دائرة رحمتك، لكنك لا تحب أعداءك قولاً واحداً، إلا أن النبي عليه الصلاة والسلام وسعت رحمته كل الخلق، يحب كل بني البشر، يتمنى لهم الخير، لذلك قال الله عنه دققوا :

﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) ﴾

[ سورة آل عمران  ]

 تنكير، رحمةٍ ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ﴾ يعني كل هذه الرحمة التي تتمتع بها إنما هي جزء يسير من رحمة الله. 

﴿وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ﴾ يعني عندك قطعة أرض محدودة، أما الأراضي كلها فعند فلان ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ﴾ .

﴿ وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا (58) ﴾

[  سورة الكهف  ]

والعياذ بالله الآن هناك بعض الآباء والأمهات والعياذ بالله لهم قلوب قاسية على أبنائهم، إهمال شديد، عدم اكتراث بعمله بزواجه ، يلقيه إلى قارعة الطريق، ويتبع شهوته وحظوظه من الدنيا .

 يعني كلما اقتربت من الله كنت أكثر رحمة بالخلق .

 بالمناسبة، إذا كان للرحمة مؤشر وللإيمان مؤشر، دققوا: مؤشرا الرحمة والإيمان يتحركان معاً، كلما زادت رحمتك، زاد إيمانك، وكلما زاد إيمانك زاد رحمتك، والويل لمن قلبه قاسٍ .

﴿ أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِّن رَّبِّهِ ۚ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (22) ﴾

[  سورة الزمر ]

 يعني رأت امرأة بغيّ كلباً يأكل الثرى من العطش، نزلت بئراً وملأت خفها ماءً وسقت الكلب فغفر الله لها .

﴿وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ﴾ وكلما اتصلت بالله تخلّقت بكمالاته، يعني مستحيل وألف ألف مستحيل أن تتصل بالرحيم وتكون قاسياً، وأن تتصل بالعدل وتكون ظالماً .

 إخواننا الكرام، الإسلام قضية مصيرية، هل يكذب مؤمن؟ مستحيل، مؤمن يقسو؟ يأخذ ما ليس له؟ يظلم ؟ مستحيل، لكن هناك مؤمن عصبي المزاج . 

((  يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب  ))

[  رواه أحمد وهو منقطع بين الأعمش وأبي أمامة  ]

﴿ اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) ﴾

[ سورة العنكبوت  ]

 مستحيل وألف مستحيل أن يخون المؤمن، أن يكذب، أن يغش، أن يحتال، أن يتكبر، الإيمان طهر قلبه من كل الآثام والأضغان والأحقاد ﴿وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ﴾ بقدر ما هو غني بقدر ما هو رحيم .


إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ


﴿إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ﴾ يعني من أنتم ؟ هذا الذي يعاند الحق، هذا الذي يكون في خندق معادٍ للحق، هذا الذي يتأبّى على الله أن يعبده، هذا الذي يتحدى الإله، هذا الذي يكذب على الناس هو بثانية واحدة يصبح خبراً بعد أن كان رجلاً، يعني هذا الرجل القوي الذي ما رحم إنساناً في تاريخ حياته أليس في ثانية واحدة انتهى؟ ولم يمت بعد، ثانية واحدة! فالإنسان في قبضة الله، من أنت ؟ من أنت حتى تقول أنا ؟ .

﴿إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ﴾ الإنسان كله، كل مكانته، وكل قوته، وكل جبروته، وكل عظمته، ثمنه خثرة من الدم لا تزيد عن عشر ميكرونات في أحد شرايين الدماغ، ينتهي، قد يكون ملكاً، انتهى، الإنسان هناك سكتة قلبية، هناك سكتة دماغية، هناك احتشاء، هناك تشمع كبد، هناك فشل كلوي، هناك فقر دم لا مُصنّع مات به ملك، يعني معامل كريات الدم الحمراء كفت عن صناعة الكريات انتهى، فقر دم لا مُصنِّع، الذي يقول: أنا، هو أحمق، من أنت ؟ أنت لا شيء، 

كنت لا شيئاً فأصبحت به ***خير شيء في الورى قد طبعك .

 إذاً أيها الإخوة، من أنتم؟ نحن أحياناً نرى أن هناك جهة في الأرض قوية جداً عندها قنابل ذرية، وطائرات، وأقمار صناعية، ترصد كل حركة في الأرض، وعندها أسلحة جرثومية وأسلحة كيماوية، وأسلحة تعطل الاتصالات، وأسلحة تعطل الطاقات، وعندها أسلحة تميت البشر وتبقي الحجر، هذه موجودة، وتتحدى العالم كله . 

 في زلزال تسونامي قوة الزلزال تجاوزت مليون قنبلة ذرية، مليون رقم دقيق، وأُخذ من مجمع علمي في العالم الغربي، زلزال تسونامي قوته تساوي مليون قنبلة ذرية، فالله عنده كن فيكون، زل فيزول. 

 كيف أن هناك رافعات كهربائية أساسها المغناطيس، تحمل عشرين طناً، وما من قوة تسحب قطعة منها، أما العامل في هذه الرافعة فهو في مكان إذا ضغطه عشر الميلي متر وقطع الكهرباء عن هذه الرافعة كل شيء سقط فيها، الله عنده هذه الكبسة . 

 يعني أقوى قوة، هذا العالم الشرقي كان يملك قنابل ذرية كافية لتدمير الخمس قارات، خمس مرات، الله عز وجل هو القوي .

((  أنا اللّه ملك الملوك ، قلوب الملوك ونواصيهم بيدي ، فإن العباد أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة ، وإن هم عصوني جعلتهم عليهم عقوبة فلا تشتغلوا بسب الملوك ، وادعوا لهم بالصلاح ، فإن صلاحهم بصلاحكم ، ولكن توبوا إليَّ أعطفهم عليكم  ))

[ رواه الطبراني وهو ضعيف ]

 يعني يُروى أن هناك ملكاً كان ظالماً جداً، وحقد على شيخ النجارين، وهو مثل النقابات الآن شيخ النجارين يعني أعلى نجار، مسؤول عن هذه الحرفة فأراد أن يقتله، يريد مبرراً، طلب منه مئة كيس نشارة، وأمهله إلى الصباح، لا يتجمعون ولو في خمس سنوات، أيقن أنه مقتول فكتب وصية، وأنجز كل أعماله، وودع أولاده، مقتول 100 % وبعد أذان الفجر طرقوا بابه، فقبّل أولاده، وانطلق معهم ليقتلوه، قال له: لا، تعال واصنع التابوت، مات الملك (أنا اللّه ملك الملوك ، قلوب الملوك ونواصيهم بيدي ، فإن العباد أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة) .

 كلما ازددت تواضعا زادك الله عزاً، كلما ازددت طاعة لله زادك الله قوة، كيف وأن الله عز وجل أخبرك أنه يدافع عنك .

﴿ إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ (38) ﴾

[  سورة الحج  ]

 وإذا كان الله معك فمن عليك، وإذا كان عليك فمن معك؟ ويا ربّ، ماذا فقد من وجدك، وماذا وجد من فقدك ؟

 أيها الإخوة، يقول أحد العلماء: ماذا يفعل أعدائي بي ؟ بستاني في صدري، إن أبعدوني فإبعادي سياحة، وإن حبسوني فحبسي خلوة، وإن قتلوني فقتلي شهادة، فماذا يفعل أعدائي بي ؟  

 في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة .

 يعني هناك حالات في القرآن الكريم الموت مُحقق بالمئة مليار، فرعون بجبروته، وقوته، وحقده، وأسلحته، وجماعته، يتبع شرذمة معهم سيدنا موسى .

﴿ فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) ﴾

[  سورة الشعراء ]

 رأوا فرعون أمامهم، والبحر أمامهم، كم احتمال النجاة ؟ ولا واحد بالمليار .

﴿ فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ(61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ(62) ﴾

[  سورة الشعراء  ]

 فصار البحر طريقاً يبَساً، فلما تبعهم فرعون غرق، وعندي صورة لفرعون جاءتني بالبريد الالكتروني، والله الذي لا إله إلا هو تقشعر منها الأبدان، هذا الذي قال :

﴿  فَقَال أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى(24)  ﴾

[  سورة النازعات  ]

 هذا الذي قال :

﴿ وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38) ﴾

[ سورة القصص ]

 أين هو ؟ والآن موجود بمتحف مصر .

﴿ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92) ﴾

[  سورة يونس  ]

 يده هكذا، بذلوا كل المحاولات كي تكون مستقيمة فلم يستطيعوا، هكذا، في أثناء الغرق مات على هذه الحالة، والملح في فمه . 


البطولة أن تعرف الله في الوقت المناسب


 أيها الإخوة، البطولة أن تعرف الله قبل فوت الأوان، فكل إنسان يعيش واقعه فقط، ولا يعبأ بالنصوص، ولا بالوعد والوعيد يكون كالدابة، وكل إنسان يأخذ كلام الله مأخذ الجد، ويتفاعل معه، ويتكيف معه يكون إنساناً عاقلاً جداً .

 مرة سألوا في الصحيفة طالباً نال الدرجة الأولى في الشهادة الثانوية: ما أسباب نجاحك وتفوقك؟ قال: لأن لحظة الامتحان لم تغادر مخيلتي ولا ثانية طوال العام الدراسي .

 ونحن جميعاً نتزوج، ونتاجر، ونؤسس معملاً، ونأخذ دكتوراه، لكن يجب ألا تغادرك لحظة الموت، هذه اللحظة تُحاسب فيها عن كل شيء .

﴿  فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ(93) ﴾

[  سورة الحجر  ]

 فالبطولة أن تؤمن بهذا الحدث الخطير أخطر حدث بحياتنا مغادرة الدنيا، من بيت 140 متر لقبر، من غرفة نوم، وملاءات، وأناقة، وغرفة طعام، وضيوف، ومركبة فجأة بباب صغير، انظر إلى القبر هذا هو المصير . 

كان هناك عالم جليل من علماء دمشق اشترى قبراً قبل سنوات من وفاته، ويزور القبر كل يوم خميس، هنا المصير، هذا مفهوم الموت ليس معناه أن تُثبَّط معنوياتك أبداً، لكنه واقع، من أجل أن تتأقلم مع منهج الله، لك أن تكون بأعلى درجة في عملك، في اختصاصك، في حرفتك، في دراستك، لكن الموت يجعلك تمشي وفق منهج الله، والموت يسرّع الخطى إلى الله .

 يقول سيدنا علي: << والله لو كشف الغطاء ما ازددت يقيناً >> ، لأن يقينه قبل كشف الغطاء كيقينه بعد كشف الغطاء .

 يقول سيدنا علي: << والله لو علمت أن غداً أجلي ما قدرت أن أزيد في عملي >> .

 هذه البطولة، وأنت حي، وأنت قوي، وأنت صحيح، اعمل لآخرتك، وأصلح دنياك .

﴿  إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ(134)  ﴾

[  سورة الأنعام ]


إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآت


 نحن جميعاً من دون استثناء أين نحن بعد مئة عام؟ تحت التراب، كلنا والذين كانوا قبلنا كان لهم هموم كهمومنا، وطموحات كطموحاتنا وماتوا، وانتهى . 

 قرأت مقالة عن رجل من أهل الفن بمصر يخاف من الموت خوفاً لا حدود له، ما ركب طائرة في حياته، ولا تناول طعاماً قبل أن ينام، إلا الفواكه، وما تناول إلا اللحم الأبيض، سمك أو دجاج، و اعتنى بالرياضة وبصحته، بعدها مات ، حسب أنه لا يموت ثم مات ﴿ إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ ﴾

﴿  إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ(25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ(26) ﴾

[  سورة الغاشية  ]

 أين تذهب ؟ .

﴿  فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ(26)  ﴾

[  سورة التكوير  ]

 قال الله عز وجل، مصيرنا إلى الله جميعاً: ﴿إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ﴾

 معنى معجزين أي لن تستطيعوا التفلت من الحساب، مهما كان الإنسان كبيراً دقق في هذه الآية :

﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ۗ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِكَ ۚ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۖ فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (78)﴾

[  سورة النساء  ]

 في أي مكان، وفي أي مكانة ﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾

 مرة قرأت مقالة عن إنسان حكم دولة بآسيا، يعني طائرته الخاصة فيها زيادات بـ 200 مليون دولار، الزيادات فقط، سيارته أيضاً تُكتب عليها مقالات، كل شيء في سيارته، بأي مكان جميل له قصر، 86 قصر في العالم جاهزة لاستقباله كل 24 ساعة، يعني التدفئة، والتكييف، والطعام، بعد هذا مات ﴿إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ﴾ فما دام الموت محققاً تأقلم معه من الآن، تكيّف معه، وأعلى درجة بالذكاء هو التكيف، التكيف مع الموت أعلى درجة بالذكاء .

 والله مرة شيعت جنازة، وأنا على القبر حينما وُضع الميت في القبر والله الذي لا إله إلا هو ما وجدت على سطح الأرض إنساناً أعقل ممن يُعد لهذه الساعة التي لا بد منها، هذه البطولة .

﴿إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ﴾ ﴿ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ﴾


وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِين


﴿وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ﴾ أي لن تستطيعوا أن تتفلتوا من قبضة الله، أنت في قبضة الله، وسوف تأتي يوم القيامة فرداً، لا هناك جماعات، ولا هناك خمسون ألف اتصال أن هذا اتركوه، هو من جماعتنا، لا يوجد مثل هذا أبداً . 

﴿ وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَىٰ كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ ۖ وَمَا نَرَىٰ مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ ۚ لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ (94) ﴾

[  سورة الأنعام  ]

 وفي آية :

﴿ وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُم بِسِيمَاهُمْ قَالُوا مَا أَغْنَىٰ عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ (48) ﴾

 

[ سورة الأعراف  ]

 هناك تجمعات بالعالم، الآن مثلاً دولة قوية جداً تعتدي، كل الدول تناصرها، على الظلم تناصرها من أجل مصالحها، هناك تجمعات، أوربا تجمع، وآسيا تجمع، وكل العالم فيه تجمعات، هذا التجمع ينتهي يوم القيامة ﴿جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ﴾

 إذاً: ﴿وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ﴾ لا تستطيعون التفلت من قبضة الله، ولا من عقابه .

 مرة كنا في مؤتمر في بلاد بعيدة، والمؤتمر من تقاليده أن قبل آخر يوم يجلس الضيوف، وكنا 11 ضيفاً في لوس أنجلوس، ويلقي كل ضيف كلمة في دقيقة واحدة، ألقينا عشر محاضرات، أما هذا يوم الوداع كلمة في دقيقة واحدة، فكان إلى جانبي مندوب دولة أعانها الله على أن تنجو من محنتها ـ العراق ـ قال : والله أصاب المسلمين في هذا البلد، أصابنا في هذا البلد من القهر، والخوف ما لم يُصب به المسلمون مجتمعين في مئة عام، وبكى، ثم قال: ولكننا والله ارتقينا في سلّم الإيمان ما لم نستطع أن نرتقي به ولا في 300 عام، فقلت بعده أنا: إذاً خطة الله استوعبت خطة الأقوياء، ووظفتها لصالح المجتمع البشري .

والحمد لله رب العالمين.

دعاء:


بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تُهنّا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضِنا وارضَ عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور