وضع داكن
29-03-2024
Logo
محفوظات - من أجمل ما قرأ الدكتور : 14 - يعرف الحق برجاله - من هو جودت الهاشمي ؟
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

تعريف بالمدير الجريء الأستاذ جودت الهاشمي :

المدير الجريء الأستاذ " أحمد الحسني الجزائري " الذي اشتهر باسم الأستاذ " جودت الهاشمي " .
وما أدراك من الأستاذ جودت الهاشمي ؟
إنه كما يقول المثل العربي : أشهر من نار على علم !
جودت الهاشمي المدير والمربي والإنسان الأكثر تأثيراً وفعالية في ميدان التربية والتعليم السورية في النصف الأول من القرن العشرين والفترة التي تلت الاستقلال ، وهو مدير مدرسة التجهيز الأولى بدمشق .
جودت الهاشمي هو الاسم الذي اشتهر به الأستاذ أحمد الحسني الجزائري ، فجودت الهاشمي سوري المولد والموطن والهوى والهوية ، وجزائري الأصل ، فقد ولد في دمشق عام 1887م لأبوين من أصل جزائري قدما لدمشق مع الأمير عبد القادر الجزائري ، ودرس في مدارس دمشق ، ثم أكمل تعليمه الثانوي في استانبول ، ثم أوفد إلى باريس ليكمل تعليمه الجامعي نظراً لتفوقه فحصل على الليسانس في الرياضيات من فرنسا عام 1913م ، وبعد حصوله على الليسانس عرض عليه العمل في استانبول فرفض ، وفضل العمل بدمشق ، وعاد إليها ليعين مديراً لمكتب عنبر ، ومدرساً لمادة الرياضيات فيه ، ولجودت الهاشمي الفضل في بناء أول مدرسة ثانوية في دمشق أطلق عليها اسم مدرسة التجهيز الأولى 1933م وهي أقدم وأعرق مدرسة في مدينة دمشق .

قصة تسمية مدرسة التجهيز الأولى باسم مدرسة جودت الهاشمي :

لعل قصة تسمية مدرسة التجهيز الأولى باسم مدرسة جودت الهاشمي قصة تستحق المتابعة والقراءة لما فيها من دروس وقيم تربوية وأخلاقية ووطنية والتي تجعلنا نفخر ونعتز بذلك التاريخ المجيد ، وأولئك الرجال الأفذاذ .
في أحد الأيام جاء الطالب حسان إلى مدرسة التجهيز الأولى متأخراً عن الدوام عشر دقائق ، فلم يقبل مديرها الأستاذ جودت الهاشمي إدخاله إلى الفصل بل قام باستجوابه وتأنيبه واعطائه طلباً رسمياً مختوماً بخاتم المدرسة يستدعي ولي أمره إلى المدرسة للتداول في مشكلة تأخره عن الدوام لمدة عشر دقائق ، لقد غلب الحياء والخوف على الطالب حسان مما حصل له ، وما عساه أن يفعل فهل يرفض ويدافع عن هيبته أم ينفذ أوامر المدير المعروف عنه الجد والحزم والعدل ؟!
لكن تربية حسان وأدبه وحيائه وأخلاقه دفعته لاختيار القبول وطاعة الأوامر وعاد إلى البيت مكسور الخاطر، استغربت أم حسان من عودة حسان في هذا الوقت المبكر وهو ولدها الوحيد والذي عهدته مؤدَّبا وهادئاً وملتزماً مما أثار استغرابها ، وبدأت تستفسر عن سبب عودته، فأخرج حسان طلب استدعاء ولي أمره إلى المدرسة وأعطاه لأمه ، وكان أبو حسان يتكلم بالهاتف ، وعندما سمع الحوار بين حسان وأمه مفصلاً أنهى مكالمته ، وطلب من أم حسان أن تعطيه مفاتيح السيارة ، فقالت له أم حسان : إن سيارة الوظيفة تنتظره مع السائق أمام البيت ، فرد عليها أبو حسان ومتى كنت أستخدم سيارة الوظيفة لشؤوني الخاصة ؟ فناولته أم حسان مفاتيح سيارته الخاصة ، وطلب من ابنه حسان الركوب معه ، واتجها نحو مدرسة التجهيز الأولى .
دخل أبو حسان إلى المدرسة ويا لها من مفاجأة مذهلة للإدارة والمعلمين والطلاب الذين تجمعوا للترحيب به ومقابلته !! فأخذ يمازح الطلاب ويسلم على المعلمين فرداً فرداً ، وفي الإدارة سأل أبو حسان المدير جودت الهاشمي عما حدث مع ابنه حسان ، فشرح الأستاذ جودت الهاشمي بوقاره وحزمه المشكلة لأبي حسان ، وعبر عن أسفه لتأخر حسان عشر دقائق بدون مبرر شرعي ، فما كان من أبي حسان إلا أن أثنى على الأستاذ جودت الهاشمي وقال له : نحن نقف باحترام أمام إخلاصك وتفانيك بأداء الأمانة دون تمييز بين الناس ، وأنا فخور بك يا أستاذ جودت ، وطلب أبو حسان من المدير أن يجمع الطلاب ليتحدث إليهم ، وفعلاً اجتمع طلاب ومعلمو المدرسة وألقى بهم أبو حسان كلمة ، أهم ما قاله فيها : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم .... العلم أمانة وبه ترتقي الأمم ، والتعليم أمانة وبه نرتقي فوق القمم ، والمعلم باني الأجيال وخير من أدى الأمانة .... ومدرستكم منذ اليوم لم تعد مدرسة التجهيز الأولى بل أصبحت مدرسة جودت الهاشمي .

رجال خلدهم التاريخ لأنهم آمنوا بمبادئهم وعملوا بها وأخلصوا لها :

لعلكم متلهفون لمعرفة من هو أبو حسان ؟
إنه رئيس الجمهورية العربية السورية شكري القوتلي آنذاك .
وحسان ابن رئيس الجمهورية الوحيد ابن الأربعة عشر ربيعاً .
وجودت الهاشمي هو مدير مدرسة التجهيز الأولى بدمشق .
ولعلكم مثلي مندهشون ومتحيرون من هو الرجل الأجدر بالاحترام والتقدير والإعجاب ؟ هل هو الأستاذ جودت الهاشمي مدير المدرسة الذي يستدعي رئيس الجمهورية إلى المدرسة بصفته ولي أمر ابنه الوحيد حسان الذي تأخر عن الدوام لعشر دقائق دون مبرر أم السيد شكري القوتلي أبو حسان رئيس الجمهورية العربية السورية الذي يأبى استخدام سيارة الدولة في قضاء شؤونه الخاصة ، والذي بتواضعه يرضخ لأمر مدير مدرسة ابنه ، ويذهب لمقابلته لتدارس أوضاع ابنه ومعالجتها بنفسه أم الطالب حسان ابن رئيس الجمهورية المؤدب والخلوق والذي ينفذ أمر مدير مدرسته بكل أدب ولباقة واحترام ؟ الحقيقة كلهم يستحقون الاحترام والتقدير، إنهم رجال آمنوا بمبادئهم ، وعملوا بها ، وأخلصوا لها فخلدهم التاريخ .

أثر مدرسة "ثانوية جودت الهاشمي" في حياة الدكتور محمد راتب النابلسي :

هذا هو جودت الهاشمي ؟ إن ثانوية جودة الهاشمي هي المدرسة الثانوية الأولى مرتبةً في دمشق ، التي درَستُ فيها المرحلة الإعدادية وكانت أربع سنوات ، وعدت إلى هذه الثانوية مدرساً لمادة اللغة العربية للمرحلة الثانوية { البكالوريا } ، وفيها ألفت كتاب المطالعة الأول وهو الكتاب المقرر لطلاب الشهادة الثانوية العامة بكل فروعها العلمية والأدبية والمهنية والنسوية ، وعنوان الكتاب : { من أدب الحياة } ، وبقي مقرراً لكل هذه الفروع أحد عشر عاماً بعد تأليفه إلى أن قدمت استقالتي من التعليم الثانوي ، وتابعت تدريسي في التعليم الجامعي أستاذاً محاضراً في كلية التربية في جامعة دمشق { دبلوم التأهيل التربوي } كأستاذ محاضر في الدراسات العليا ، حيث درّست مادة أصول تدريس اللغة العربية نظرياً وتطبيقياً لثلاثة وثلاثين عاماً حتى عام ١٩٩٩م .

إخفاء الصور