وضع داكن
19-04-2024
Logo
مختلفة الكويت : المحاضرة 04 - أكاديمية الروّاد الإلكترونية – الدبلوم التربوي - التزكية أصل التربية (قد أفلح من تزكى).
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

المذيع :
  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، حياكم الله جميعاً أيها الأخوة والأخوات ، أسعد الله مساءكم بالخيرات ، نرحب بكم في أكاديمية الرواد الإلكترونية في الدبلوم التربوي النسخة الثانية ، حياكم الله وبياكم .
 دكتور محمد راتب هل تسمعنا ؟ حياكم الله دكتورنا الحبيب .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أهلاً وسهلاً ، ومرحباً .
المذيع :
 أسعدتمونا يا مرحباً .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أهلاً وسهلاً ، بارك الله بكم ، ونفع بكم ، أهلاً وسهلاً ومرحباً .
المذيع :
 نفعنا الله بعلمكم دكتورنا الحبيب ، وزادكم الله فضلاً وعلماً .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 بارك الله فيكم ، وأعلى قدركم .
المذيع :
 نبدأ دكتور على بركة الله ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أنا جاهز .
المذيع :
 الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلاة ، وأتم التسليم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم ، حياكم الله مرة أخرى أيها الأخوة والأخوات ، وأهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في أكاديمية الرواد الإلكترونية في هذا الدبلوم الطيب المبارك ، الدبلوم التربوي في نسخته الثانية نرحب بكم جميعاً ، أسعد الله مساءكم .
 لو أذن لنا الدكتور أن نأتي بنبذة عن الأكاديمية والدبلوم التربوي في دقائق ، ثم نبذة سريعة عن الدكتور ، ثم نبدأ بالمحاضرة بعون الله تعالى وتوفيقه .
 أكاديمية الرواد الإلكترونية أيها الأخوة والأخوات ؛ هي أكاديمية كويتية من حيث الانطلاق والمنشأ ، ورسالية من حيث الهدف والرؤية ، الأكاديمية تعمل عن طريق التعليم الإلكتروني ، أو التعليم عن بعد ، يقوم على الأكاديمية ويديرها نخبة من أهل الفضل في الكويت ودول الخليج جزاهم الله خيراً ، كما يعمل في الأكاديمية نخبة من مختلف بلدان العالم الإسلامي ممن يحملون الشهادات العليا من بلاد الخليج ، ومن بلاد المغرب العربي ، ومن بلاد الشام ، ومن أوروبا ، ونخبة من أهل الفضل في مختلف العالم الإسلامي يعملون كمتطوعين في هذه الأكاديمية ، الأكاديمية لها أهداف عديدة ممكن نرسل الملف كي لا نطيل عليكم وعلى الدكتور رؤية الأكاديمية ، الأكاديمية هي أكاديمية إلكترونية رائدة في النهوض المجتمعي ، رسالة الأكاديمية أكاديمية إلكترونية متخصصة في التعليم عن بعد ، تسعى للنهوض المجتمعي من خلال المسار التفاعلية ، وعبر الإعلام الرقمي ، والتواصل الاجتماعي ، والشبكات المجتمعية ، فيوجد عدة قيم ضابطة لهذا العمل أيضاً تطلعون عليها في هذا الملف .
 من أبرز مشاريع الأكاديمية في عام 2020 هي الدبلومات ، دبلومات أكاديمية الرواد الإلكترونية ، وهي دبلومات في مجالات مختلفة ، في المجالات العلمية ، والدعوية ، والخيرية ، والتربوية ، والعديد من المجالات الأخرى والنسائية أيضاً ، والفكرية ، والتربوية ، ومن هذا النشاط الذي نقوم به الآن ، وأيضاً يوجد نشاطات تشارك مع جهات ومؤسسات أخرى .
 بلغ عدد المستفيدين 18397 مستفيداً من محاضرات ودبلومات وأنشطة أكاديمية الرواد الإلكترونية في عام 2020 ، في واقع 671 فيديو ، 671 ساعة من الفيديوهات ، البرنامج التفصيلي تطلعون عليه في هذا الملف الذي سنرسله لكم .
 وبالنهاية من لا يشكر الناس لا يشكر الله ، وهذا يعني أن شكرنا للأخوة الذين شاركونا في هذه المشاريع الطيبة جزاهم الله خيراً ، ومن ضمن نشاطاتنا في هذا العام هي إطلاق المنصات العلمية ، والفكرية ، والتربوية ، ومن ضمن أنشطة المنصة التربوية الشاملة التي نطلقها الآن ، والنشاط الأول لها هو الدبلوم التربوي ، هذا الدبلوم الذي نتشرف بالدكتور وبكم في أن نكون جميعاً في هذا الدبلوم الطيب المبارك .
 الآن الكلام للأخ ثائر يعرفنا بالدكتور قليلاً ، ثم نبدأ بالمحاضرة ، حياكم الله ، تفضل أستاذ ثائر .

نبذة عن الدبلوم التربوي :

الأستاذ ثائر :
 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، أفضل الصلاة وأتم التسليم والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، الحمد لله على كل حال ، وأعوذ بالله من حال أهل النار .
 بعجالة حتى لا نتأخر بين يدي أستاذنا فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي ؛ المنصة التربوية في هدفها المرجو هي مساعدة لشريحة الأساتذة ، والمربين ، ومحفظي الحلقات القرآنية ، والدعاة ، والآباء ، والأمهات ، بما يعينهم على تربية أبنائهم ، وطلابهم ، وإخوانهم التربية الصالحة التي ترضي ربنا سبحانه وتعالى ، والمستقاة من الكتاب والسنة ، وتجارب العلماء الربانيين ، وأحدث النظريات التربوية الإنسانية ، وفي هذا المقام نحن نمد يد المساعدة والتنسيق والترتيب مع كل الأفاضل الذين سجلوا في هذا الدبلوم التربوي ، الذي هو جزء من عمل المنصة التربوية للاستماع إلى مقترحاتهم ، وسبل تطوير هذه المنصة التربوية ، وتقديم ما يساعد في المجال التربوي .
 في نصف دقيقة نتكلم عن الدبلوم التربوي لأن الأسئلة تكثر عنه ، هو دبلوم من ثلاثة أشهر بفصلين ، الفصل الأول شهر ونصف ، والثاني شهر ونصف ، سيقدم إن شاء الله في الفصل الأول أربع مواد تتكلم عن الثقافة التربوية ، والقيادة التربوية ، واستراتيجيات المناظرة بين الطلاب ، وقواعد التربية من الكتاب والسنة ، ويتخلل بين هذه المواد بعض المحاضرات الإثرائية من المختصين في التربية والتزكية والسلوك .
 نعتذر إن كان هناك إطالة ، ونترك الحديث لفضيلة أستاذنا الدكتور محمد راتب النابلسي ، وهو من الأعلام المعروفين عند غالبنا فيما نظن ، لكثرة سلاسله - ما شاء الله -المرئية والصوتية والمكتوبة في مجال تفسير القرآن ، والإعجاز العلمي ، والتربية ، والسلوك ، والأخلاق ، وصولاً إلى محاضرته القيّمة إن شاء الله ، وأنصح أخواني أن يدونوا ما استطاعوا من ملاحظات ، وما يسمعونه من نصائح وتوجيهات لكي تكثر الفائدة ، ويعم النفع .
 إليكم أستاذنا الكريم نستمع للمحاضرة .

الفرق بين النجاح والفلاح :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين ، وعلى صحابته الغر الميامين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .
 بادئ ذي بدء ؛ أشكر للأخوة القائمين على هذا النشاط الدعوي دعوتهم الكريمة التي إن دلت على شيء فعلى حسن الظن بي ، وأرجو الله أن أكون عند حسن ظنكم .
 الحقيقة الدقيقة أن النجاح كلمة محببة لكل الناس ، ولكن النجاح في حقيقته أحادي وليس شمولياً ، بيل غيتس ثروته تقدر بثلاثة وتسعين ملياراً ، عندما وافته المنية قال : هذا الرقم لا يعني عندي شيئاً ، جوبز سبعمئة مليار ، هذا اسمه نجاح ، مع أن الذي يلفت النظر لم ترد كلمة نجاح في القرآن ولا مرة ، بل ورد الفلاح ، النجاح أحادي ، هناك إنسان حكم اليابان سبعين سنة ، كان رئيس وزراء ، فالنجاح أحادي ، إنسان جمع أموالاً طائلة ، إنسان كذا ، إنسان كذا ، أما الفلاح فشمولي .
 الفلاح مبدئياً أن تنجح مع الله أولاً ، معرفة ، وعبادة ، وطاعة ، وإحساناً ، ودعوة ، وأن تنجح في اختيار زوجتك ، أن تكون صالحة ، مؤمنة ، طاهرة ، أن تنجح في تربية أولادك ، أي أن تنجح في بيتك ، البيت منضبط بسهراته ، بلقاءاته ، الزوج منضبط بكسب ماله ، بإنفاق ماله ، بتربية أولاده ، بخروج بناته في الطريق ، ثم بعمله ، اختار عملاً فيه نفع للأمة ، هناك أعمال أخرى فيها ضرر للأمة ، وأعمال أرباحها طائلة لكن بخلاف منهج الله ، وأعمال أرباحها محددة لكنها في طاعة الله ، هنا تأتي كلمة البركة ، إذا كان هناك بركة من الله المبلغ القليل تفعل فيه الشيء الكثير ، بلا بركة المبلغ الكثير لا تنتفع منه .
 لذلك الفلاح شمولي ، وملخص الفلاح أن تنجح مع الله معرفة ، وعبادة ، وطاعة ، ودعوة .
 البند الثاني في الفلاح الأسرة ، أن تنجح في اختيار زوجتك ، أن تكون كما قال النبي الكريم :

(( عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال : تُنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها . فاظْفَر بذات الدين تَرِبَتْ يداك ))

[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي]

 إن لم تفعل لن تنجح بتربية أولادك ، كنت أقول في أمريكا قبل عشرين عاماً : لو بلغت منصباً ككلينتون ، وثروة كأناسيس - أكبر غني بالعالم - وعلماً كأينشتاين - أكبر عالم فيزياء - ولم يكن ابنك كما تتمنى فأنت أشقى الناس .
 فالفلاح شمولي ، أن تنجح مع الله معرفة ، وطاعة ، وعبادة ، ودعوة ، وأن تنجح في اختيار زوجتك

(( فاظْفَر بذات الدين ))

 وفي تربية أولادك .

﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21) ﴾

[ سورة الطور]

 أكبر تجارة مع الله تربية الأولاد ، أعلى أرباح تجارية بالعالم بدون احتكار بالعالم طبعاً 15 % ، أعلى أرباح صناعية بلا احتكار طبعاً 25 % ، أما مع الله فالواحد بمليون ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ) إنسان ربى أولاده كل أعمال أولاده في صحيفة الأب ، لذلك يعد فرع تربية الأولاد في الإسلام أعلى تجارة مع الله عز وجل .
إذاً كلمة نجاح لم ترد في القرآن إطلاقاً بل ورد ما يقابلها الفلاح .

 

اللذة والسعادة :

 لذلك نأتي إلى موضوع محبب للناس : اللذة ؛ اللذة شيء ممتع ، لكنها إحساس مادي فقط ، تحتاج إلى شروط ثلاث ، تحتاج إلى صحة ، وإلى مال ، وإلى وقت ، مع الأسف الشديد في البدايات يوجد صحة ووقت لكن لا يوجد مال ، طالب ، في الوسط يوجد مال وصحة لكن لا يوجد وقت ، بعد أن تتقاعد يوجد مال ووقت لكن لا يوجد صحة ، هذه هي اللذة ، لا تستقيم الدنيا لإنسان .
 لذلك الله عز وجل هذه الأحاسيس المادية لم يسمح لها أن تمد الإنسان بلذة وسعادة مستمرة ، طبعاً متنامية مستحيل ، ومستمرة مستحيل ، بل متناقصة ، فالإنسان بعد حين يمل كل شيء ، إلا المؤمن .
 كان عندنا بالشام عالم من كبار العلماء بلغ السابعة والتسعين ، هو بدر الدين الحسني ، كان إذا رأى شاباً في الطريق يقول له : يا بني أنت كنت تلميذي ، وكان أبوك تلميذي ، وكان جدك تلميذي ، علم ثمانين عاماً ، ما كلّ ولا ملّ ، وله مكانة كبيرة جداً ، ويعد هذا شيخ الشيوخ في سوريا ، في بلاد الشام ، هذا الإيمان بالله عز وجل .
 لي صديق زرته مرة في العيد فتح لي والده ، قلت ل : فلان موجود ؟ قال لي : محمد غير موجود ، قلت له : سلم عليه ، قال لي : ممكن نكسبك حوالي عشر دقائق ، والله دخلت ، قال لي : أنا عمري 95 سنة ، عملنا من يومين تحليلاً كاملاً كان كله طبيعي ، لكن علق بكلمة تأثرت بها ، قال لي : والله أنا ما عرفت الحرام في حياتي ، لا حرام المال ، ولا حرام النساء .
 دقق اربط بين البدايات والمآلات ، اربط بين الحاضر والمستقبل ، الناس جميعاً يأكلون ، ويشربون ، وينامون ، ويتزوجون ، وينجبون ، ويسافرون ، بسياحة ، بسفر ، إلى آخره، ويسهرون ، لكن بعد وقت معين الذي بنى حياته على طاعة الله يسعد أيما سعادة ، والذي بنى حياته على معصية الله يشقى أي شقاء .
 فلذلك اللذة شيء ، والسعادة شيء ، السعادة لمجرد أن تعقد مع الله صلحاً ، وطاعة، وعبادة ، وإقبالاً ، إن لم تقل : ليس على وجه الأرض من هو أسعد مني إلا أن يكون أتقى مني هناك مشكلة كبيرة جداً .

اتباع تعليمات الصانع ضمان للسلامة والسعادة :

 لكن هناك ملاحظة دقيقة ، لو سألني أحدهم : هل هناك حد أدنى يسلم به الإنسان ويسعد ؟
 عندي مثل لطيف : مظلي نزل بمظلته من الطائرة ، قد يجهل هذا المظلي شكل المظلة ، يا ترى بيضوي أم دائري أم مربع ؟ قد يجهل نوع القماش ، خيوط طبيعية أم تترون لا يعرف ، قد يجهل نوع الحبال ، عدد الحبال ، قد يجهل خمسين معلومة ، إلا معلومة واحدة إذا جهلها نزل ميتاً وهي طريقة فتحها ، هذا العلماء سموه : ما ينبغي أن يعلم بالضرورة ، طريقة فتح المظلة .
 فلذلك إنكار القانون لا يلغي النتائج ، إذا أنكر أحدهم قانون السقوط ، وقفز من باب الطائرة بلا مظلة ، هو لو أنكر هذا القانون أحكام هذا القانون لا تلغى ، ينزل ميتاً ، البطولة أن تحب الحقيقة ، أن تحب منهج الله ، أن تحب كلام الخبير .
 راكب مركبتك الفخمة والحديثة ، تألق ضوء أحمر في لوحة البيانات ، إن فهمت هذا الضوء ضوءاً تزيينياً ، احترق المحرك ، تحتاج إلى مئة ألف ، أما إذا فهمته بحسب تعليمات الصانع ضوءاً تحذيرياً ، أوقفت المركبة وأضفت الزيت سلم المحرك .
 فانطلاقاً بتعبير غير مقبول من أنانيتك ، انطلاقاً من حبك لذاتك ، انطلاقاً من حرصك على سلامتك ، وعلى سعادتك ينبغي أن تتبع تعليمات الصانع ، هذه النقطة الأولى ، فلذلك الإنسان يسعد إذا اتبع تعليمات الصانع ، يسلم إذا اتبع تعليمات الصانع ، يرقى إذا اتبع تعليمات الصانع ، يقول : ليس على وجه الأرض من هو أسعد مني إلا أن يكون أتقى مني ، يكون قد اتبع تعليمات الصانع .
 لذلك أنت عندما تركب مركبتك ، وترى لوحة في الطريق كتب عليها : حقل ألغام ممنوع التجاوز ، بربك هل ترى هذه اللوحة حداً لحريتك أم تراها ضماناً لسلامتك ؟ هنا الشاهد ، يجب أن تراها ضماناً لسلامتك ، وينبغي أن تقف ، أن تجعل بينك وبينها هامش أمان .
 مثل بسيط ؛ نهر عميق ، وأنت أيها الإنسان المخاطب لا تحسن السباحة ، له شاطئ مستو جاف ، وشاطئ مائل زلق ، بما أنك لا تحسن السباحة ، هذا الشاطئ الزلق ربما نقلك إلى النهر العميق ، أو ربما قادك إلى الموت ، فالأمور الواضحة هي الشاطئ المستوي الجاف ، والمشتبهات - الشبهات - والشهوات شاطئ زلق ، فالبطولة أن أسير على الشاطئ الجاف المستوي وهذا ضمان لسلامتي وسعادتي .

التخلق بأخلاق الله :

 لذلك أنا أقول : تأتي على رأس الهرم البشري زمرتان ، الأقوياء والأنبياء ، الأقوياء ملكوا الرقاب ، والأنبياء ملكوا القلوب ، الأقوياء عاش الناس لهم ، الأنبياء عاشوا للناس ، الأقوياء أخذوا ولم يعطوا ، والأنبياء أعطوا ولم يأخذوا ، الأقوياء يمدحون في حضرتهم ، والأنبياء في غيبتهم ، والناس جميعاً تبع لقوي أو نبي .
 لكن بطولة الأقوياء أن يتخلقوا بأخلاق الأنبياء .
 الآن عندنا ملاحظة ثانية ، قال تعالى :

﴿ إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140) ﴾

[ سورة الرحمن]

 يروى أن ملكاً سأل وزيره قال له : قل لي كلاماً إن كنت حزيناً أفرح ، وإن كنت فرحاً أحزن ؟ قال له : كل حالٍ يزول .
 فالبطولة أن تكون مع الإله العظيم ، مع الأبد السرمدي ، مع القوي ، مع الغني ، مع الرحيم ، من هنا نقول : تخلقوا بأخلاق الله .

 

البشر على اختلاف مللهم ونحلهم لا يزيدون عند الله عن نموذجين :

 يوجد نقطة دقيقة جداً ، لو الإنسان تخلق بأخلاق الأنبياء سلم وسعد في الدنيا والآخرة:

﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4) ﴾

[ سورة الليل]

 يوجد ثمانية مليار إنسان ، يتحركون في أعمالهم ، في نزهاتهم ، في سياحتهم ، في كل نشاطاتهم ، لكن الله عز وجل ، الشيء العجيب ! ثمانية مليار ، كل واحد بذهنه شيء ، ينتقل إلى هدف ، هذا إلى أداء عبادة ، هذا إلى عمل صالح ، هذا إلى عمل فاحش ، هؤلاء الله عز وجل جعلهم في حقلين اثنين ، قال تعالى : ( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ) متنوع ، ثمانية مليار إنسان ، يوجد ثمانية مليار سعي إلا أن الله جعل كل هذه الخيارات في حقلين اثنين .

﴿ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) ﴾

[ سورة الليل]

 الحسنى هي الجنة ، صدق بالجنة ، فلما صدق بالجنة اتقى أن يعصي الله ، فلما صدق بالجنة بنى حياته على العطاء ، يعطي من وقته ، من علمه ، من خبرته ، من ماله ، من جهده ، من معلوماته الدقيقة ، بنى حياته على العطاء ، اتقى أن يعصي الله ، بنى حياته على العطاء ، لذلك الرد الإلهي :

﴿ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) ﴾

[ سورة الليل]

 أموره ميسرة ، زواجه ميسر ، عمله ميسر ، علاقاته ميسرة ، يوجد صحة ، وتفاهم زوجي ، وأولاد أبرار ، وبنات محتشمات ، وسمعة كبيرة جداً : ( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى ) :

﴿ وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9)﴾

[ سورة الليل]

 لأنه كذب بالحسنى ، استغنى عن طاعة الله ، ومتى استغنى عن طاعة الله أخذ ولم يعط ، لذلك الذي ( بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ) بنى حياته على الأخذ ، لأنه كذب بنى حياته على الأخذ ، فلذلك : ( وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ) ليس التداول شريراً بشرير ، لا ، بل خيّراً بشرير ، هذه نقطة دقيقة جداً .

 

علاقة القانون بالسنن :

 الآن ما علاقة القانون بالسنن ؟ ما القانون ؟ علاقةٌ بين متغيرين ، مقطوعٌ بها ، يوجد شك ، الوهم ثلاثون بالمئة ، الشك خمسون بالمئة ، الظن سبعون بالمئة ، غلبة الظن تسعون بالمئة ، القطع مئة بالمئة ، علاقةٌ بين متغيرين ، مقطوعٌ بها ، تطابق الواقع ، عليها دليل ، دقق إن ألغيت الدليل كان تقريباً ، الله عز وجل ما قبل أن تؤمن تقريباً ، قال لك :

﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19) ﴾

[ سورة محمد]

 لو ألغيت الواقع كان جهلاً ، لو ألغيت القطع كان وهماً أو ظناً أو شكاً ، فلذلك يقابل القانون السنن ، الله ماذا قال ؟

﴿ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً (62) ﴾

[ سورة الأحزاب]

﴿ اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلاً (43) ﴾

[ سورة فاطر]

 عندنا قانون ، علاقة بين متغيرين ، تطابق الواقع عليها دليل ، يقابل هذه القوانين في القرآن السنن : ( وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً )، ( وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلاً ) .

 

سنن الدفع إلى الله وسنن الردع :

 من هذه السنن سنن الدفع إلى الله ، وسنن الردع ، سنن أي قوانين الدفع إلى الله ، وقوانين الردع .
 من سنن الدفع إلى الله الهدى البياني ، أنت مرتاح لا يوجد عندك أية مشكلة ، ببيتك ، مع أهلك ، مع أولادك ، مع زوجتك ، بعملك ، مع إخوانك ، مع أصدقائك ، سمعت خطبة جمعة ، تأثرت بها طبقتها ، سمعت حلقة تلفزيونية كهذه الحلقة طبقتها ، كنت بسهرة يوجد عالم جليل تكلم كلاماً طيباً طبقت كلامه ، هذه أرقى علاقة مع الحق ، وأنت ببحبوحة ، وبراحة نفسية ، ما عندك أية مشكلة ، استمعت إلى الحق من خطيب مسجد ، من عالم ، من ندوة تلفزيونية ، من سهرة ، يوجد عالم جليل تكلم كلاماً طيباً طبقت كلامه ، هذا اسمه الهدى البياني ، بيان .

﴿ عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)﴾

[ سورة الرحمن]

 وأنت مهمتك أن تستجيب لهذا الأمر ، أكمل موقف من الهدى البياني الاستجابة ، لو إنسان ما استجاب مثلاً ، معه التهاب معدة حاد ، سأل الطبيب ، قال له : حمية تامة ستة أشهر على الحليب فقط ، والشفاء محقق ، فلما غلبته شهوته وأكل طعاماً غير مناسب صار معه قرحة ، صار يحتاج إلى عمل جراحي ، هذا اسمه : التأديب التربوي ، كنا في الهدى البياني راق جداً ، سمعت درساً ، خطبة ، ندوة إسلامية ، سهرة تكلم فيها عالم جليل ، طبقت الكلام ، قرأت القرآن ، قرأت التفسير ، هذا هو الهدى البياني ، يوجد تقصير ، أو دخل حرام ، هناك تأديب تربوي مؤلم ، صار هناك قلق الآن ، هذا التأديب التربوي الموقف منه التوبة .

﴿ وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) ﴾

[ سورة السجدة]

 أيضاً نعمة يوجد أمل ، لا بالهدى البياني استجاب ، ولا بالتأديب التربوي تاب ، بقي عندنا حالة ثالثة ، لكن الناجحين فيها قلائل ، خمسة بالمئة ، الإكرام الإستدراجي ، دخل كبير ، مكانة ، منصب رفيع ، بيت على البحر ، بيت على الجبل ، بيت بالعاصمة ، لكنه انحرف عن استقامته ، أغرته الدنيا ، هذا الإكرام الإستدراجي ، الهدى البياني استجاب ، التأديب التربوي تاب ، بالإكرام الإستدراجي ما شكر لكنه كفر ، بقي القصم ، هذه سنن الدفع إلى الله .
 الآن عندنا شيء آخر : سنن الردع ، المصائب ، أولاً : المصائب للأنبياء كشف ، يوجد كمالات عالية جداً لا تظهر إلا بمصيبة .
 أثناء الهجرة تبعه سراقة ، مئة ناقة وضعت لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، مئة ناقة ما معنى ناقة ؟ الآن تعني سيارة مرسيدس 600 ، هذه هي الناقة ، مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً فقال له : كيف بك يا سراقة إذا لبست سوار كسرى ؟ معقول ! إنسان ملاحق ، مهدور دمه، مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، كأنه يقول له : أنا سأصل إلى المدينة سالماً ، وسأنشئ دولة ، وسأنشئ جيشاً ، وسأحارب أكبر دولة بالعالم ، ولك يا سراقة من غنائم هذه الدولة سوار كسرى ، سيدنا عمر جاءته الغنائم ، غنائم الفرس ، الغنائم وضعت في المدينة وقف صحابيٌ مع رمحه الذي كان طول مترين ونصف ، وصحابي آخر ما تراءت الرماح ، قال : أين سراقة ؟ جيء به ألبسه سوار كسرى .
 أنا أقول : زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين ، لذلك قالوا : الحرب بين حقين لا تكون ، الحق لا يتعدد أبداً ، بين نقطتين يمر خط مستقيم واحد ، المستقيم الآخر يأتي فوقه تماماً ، فالحرب بين حقين لا تكون ، وبين حق وباطل لا تطول ، الله مع الحق ، وإذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك فمن معك ؟ ويا ربي ماذا فقد من وجدك ؟ وماذا وجد من فقدك ؟
 بين حقين لا تكون ، بين حق وباطل لا تطول ، بين باطلين لا تنتهي ، هذا مقياس دقيق جداً لنا .
 صار عندنا بالكليات عقيدة ، الأنبياء مصائبهم كشف ، إظهار بكمالاتهم ، المؤمنون مصائبهم دفع ورفع ، يوجد شبهة فعلها جاء العقاب الإلهي فتاب لله عز وجل ، يوجد تقصير بالصلوات ، شبح مصيبة فأتقن صلواته ، لا يصلي الفجر في وقته ، شبح مصيبة ثانية فصلى الفجر في وقته ، المصائب للأنبياء كشفٌ لكمالهم ، والمصائب للمؤمنين دفعٌ إلى الله ورفعٌ للدرجات ، المصيبة اسم على مسمى تصيب الهدف ، فيه شيء من الكبر وضع بموقف حرج هذه مصيبة ، يوجد تبذير وضع بدخل قليل ، نعم ، هذا التأديب .
 أما أكمل شيء قاله النبي فهو : أدبني ربي فأحسن تأديبي ، كمال الأنبياء ، النبي معصوم من أن يخطئ في أقواله ، وأفعاله ، وإقراره ، فالأنبياء كشف ، المؤمنون دفع ورفع ، أما مصائب غير المؤمنين فردعٌ وقصم .

 

حاجة كل إنسان إلى الحركة :

 الآن مرة كنت بأمريكا دعيت إلى معمل سيارات مهم جداً، جنرال موتورز كاديلاك، صديق حميم هو يعمل في هذا المعمل ، فبقيت فيه ساعات طويلة ، الذي لفت نظري قال لي المرافق والخبير مع المترجم : هذه المركبة فيها ثلاثمئة ألف قطعة ، ثلاثمئة ألف ، أنا كراكب سيارة أرى أن لها غلافاً معدنياً غليسوري ، لها عجلات ، محرك ، مقود ، مقاعد ، بنزين، فقط سبعة .
 ممكن هذا الإسلام العظيم الذي فيه مئة ألف موضوع ، وعشرة آلاف عالم ، و خمسة آلاف كتاب أن يضغط بكليات ؟
 الجواب : نعم ، هذا الدين يضغط بالعقيدة ، الإيديولوجيا ، التصور ، الجانب العقدي ، أي الفلسفي ، منطلقات الدين النظرية كلها أسماء لمسمى واحد الجانب العقدي في الإنسان ، التصور الفكري ، الإيديولوجيا إن صح التعبير ، وهناك حركة ، أنت لماذا تتحرك ؟ من أجل أن تأكل ، حفاظاً على بقائك كفرد ، لماذا تتحرك أيضاً ؟ بعد حين تريد أن تتزوج ، الشاب بحاجة إلى زوجة ، والشابة تنتظر هذا الزوج الخاطب ، أي حفاظاً على بقاء النوع ، لولا هذه الحاجة إلى الطرف الآخر لأبيد الجنس البشري ، عندك حاجة إلى بقاء فردك ، بقاؤك كفرد بالطعام والشراب ، عندك حاجة إلى بقاء النوع دون أن تشعر بالزواج ، وعندك حاجة إلى أن تكون أول طبيب ، أول محام ، أول مهندس ، أول مدرس ، أول داعية ، هذه حاجة إلى بقاء الذكر ، أنت بين بقاء الفرد بالطعام والشراب ، وبين بقاء النوع بالزواج وبين بقاء الذكر بالتفوق، الحاجات الثلاثة التي غرست في كيان أي إنسان بالأرض محققة في هذا الدين تحقيقاً مثالياً .

 

العمل الصالح سبب وجودنا :

 أما الثمرة الآن عندنا منطلق فكري عقدي ، عندنا حركي ، استقامة ، أما الاستقامة فسلبية ، أنا أكلت مالاً حراماً ، ما ، أنا ما كذبت ، أنا ما غششت ، أنا ما اغتبت ، لكن يوجد إيجابيات العمل الصالح ، العمل الصالح سبب وجودنا ، والدليل :

﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) ﴾

[ سورة المؤمنون]

 سبب وجودنا ، سمي صالحاً لأنه يصلح للعرض على الله ، ومتى يصلح ؟ إذا كان خالصاً وصواباً ، خالصاً ما أبتغي به وجه الله ، وصواباً ما وافق السنة ، الثمرة ؛ أنت استقمت على أمر الله ، وعملت عملاً صالحاً ، وانطلقت من عقيدةٍ صحيحة ، الثمرة ؛ السكينة ، تسعد بها ولو فقدت كل شيء ، وتشقى بفقدها ولو ملكت كل شيء ، شيء لا يوصف ، سعادة ، على طمأنينة ، على استقرار ، على توفيق ، على بيت سعيد ، على زوجة صالحة ، على أولاد أبرار، على بنات محتشمات ، على مكانة اجتماعية .

((عن مالك بن أنس رحمه الله بلغَهُ أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال : استقيموا ولن تُحْصُوا ، واعلموا أنَّ خيرَ أعمالكم الصلاة ، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن ))

[أخرجه مالك]

 الخيرات ، والسكينة ، والتوفيق .

﴿ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88) ﴾

[ سورة هود]

 لا يقع شيء في الأرض إلا بتوفيق الله ، فالحقيقة الدين كله ميزات ، كله إيجابيات، كله سعادة ، كله سرور ، كله طمأنينة .
 الآن الملخص أو ملخص الملخص : لا يخافن العبد إلا ذنبه ، ولا يرجون إلا ربه، هذا ملخص الملخص .

 

التوحيد نهاية العلم والعبادة نهاية العمل :

 لذلك قالوا ، يمكن بآية واحدة دقيقة جداً يوجد فحوى دعوة الأنبياء جميعاً ، قال تعالى :

﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ(25) ﴾

[ سورة الأنبياء]

 يا الله ! دقق ، فحوى دعوة الأنبياء جميعاً ، ممن ذكروا ، والذين لم يذكروا ، فحوى دعوة الأنبياء جميعاً : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ) ، ( لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا ) التوحيد ، العلماء قالوا : التوحيد نهاية العلم ، والعبادة نهاية العمل ، نهاية العلم التوحيد ، ونهاية العبادة العمل ، لذلك : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ) .
 والعبادة طاعةٌ طوعية ، ليست قسرية ، ممزوجةٌ بمحبةٍ قلبية ، أساسها معرفةٌ يقينية ، تفضي إلى سعادة أبدية ، هذا أدق تعبير في العبادة ، طاعةٌ طوعية ، ممزوجةٌ بمحبةٍ قلبية ، أساسها معرفةٌ يقينية ، تفضي إلى سعادة أبدية .
من هنا أقول : نهاية العلم التوحيد ، ونهاية العبادة السعادة .
 أرجو الله أن يحفظ لكم إيمانكم ، وأهلكم ، وأولادكم ، وصحتكم ، ومالكم ، أما السادسة فأهم دعوة ، هذه الدعوة لا يعرفها إلا من فقدها ، واستقرار بلادكم .
 والحمد لله رب العالمين
المذيع :
 حياكم الله دكتورنا الكريم ، بارك الله فيكم ، وحفظكم ، وجزاكم كل خير ، بارك الله فيكم، ونفعنا بعلمكم ، وجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول ويتبعون أحسنه ، أجزتم وأفدتم ، نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم ، أكرمكم الله .

 

الأسئلة :

 أيها الأخوة ممكن أن نفتح المجال للمشاركات الصوتية إن كان عند الدكتور وقت ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 لا يوجد مانع .
المذيع :
 الأسئلة تكون بالمشاركة الصوتية برفع اليد ، وسيكون بالترتيب الذي يرفع اليد أولاً سيشارك .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 لكن أتمنى أن تكون الأسئلة معقولة .
المذيع :
 نعم ، أسئلة معقولة مثلما تفضل الدكتور ، وفيما تكلم به الدكتور ، ربما في هذه المادة وعدم الإطالة ، كل أخ سؤال حتى يتسنى لباقي الأخوة الأسئلة .
 عندنا مجموعة من الأسئلة الآن ، الآن الأخ أيمن تفضل أخي ، أخ أيمن افتح المايك من عندك وتفضل .
السائل :
 السلام عليكم ورحمة الله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل :
 جزاك الله خيراً شيخنا الكريم .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 بارك الله فيك .
السائل :
 معك أيمن مصطفى إجازة لغة عربية ، جامعة حلب ، حالياً بمنطقة عفرين .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أنعم وأكرم .
السائل :
 حفظك الله ، وجزاك كل خير ، وأمدّ بعمرك يا شيخنا الكريم .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 بارك الله فيك .
السائل :
 بالنسبة للنجاح والفلاح ، حضرتك ذكرت أن النجاح لم يذكر في القرآن نهائياً نهائياً .

بطولة الإنسان بالفلاح لا بالنجاح لأن النجاح ينتهي بالموت :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 لأن النجاح أحادي ، الآن بيل غيتس يملك ثلاثة وتسعين ملياراً ، مات ، أبل سبعمئة مليار ، البطولة بالفلاح لا بالنجاح ، النجاح ينتهي بالموت ، أغنى إنسان بيل غيتس قال : هذا الرقم لا يعني عندي شيئاً .
السائل :
 جزاك الله خيراً ، وأطال بعمرك ، لا تنسانا ، نريد دعاء بسيطاً لأهل الشام .

 

كل حال يزول :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أنا من الشام ، وأدعو لأهلي ، هؤلاء أهلي وأقاربي ، أعوذ بالله أدعو لهم ، لا يمكن أن يدوم هذا الأمر .
 ملك سأل وزيره : قل لي كلاماً إن كنت سعيداً أحزن ، وإن كنت حزيناً أفرح ، قال له: كل حال يزول ، وانتهى الأمر .
السائل :
 الحمد لله ، أطال الله بعمرك وجزاك كل خير .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أهلاً وسهلاً .
المذيع :
 نعم ، الآن عندنا مشاركة من الأخ عبد العزيز ، تفضل أخ عبد العزيز .
السائل :
 السلام عليكم ورحمة الله ، جزاكم الله شيخنا .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلاً وسهلاً .
السائل :
 بارك ربنا فيك ، شيخنا أحياناً الداعية والله يا شيخ يصيبه بعض الفتور من النوافل فهذا يجعله يتهم نفسه بعدم الإخلاص .

التفاوت بين الناس بالتألق والفتور لا بالطاعة والمعصية :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 لا ، اسمع الجواب أخي : نحن معاشر الأنبياء تنام أعيننا ولا تنام قلوبنا ، أما أنتم يا أخي فساعة وساعة ، لو بقيتم على الحال التي أنتم عليها عندي لصافحتكم الملائكة .
 الأنبياء إقبال دائم ، نحن لا أقول : معصية ، أعوذ بالله ، تألق وفتور ، دقق ، تألق وفتور ، نتفاوت بالتألق والفتور.
 نحن معاشر الأنبياء تنام أعيننا ولا تنام قلوبنا ، أما أنتم يا أخي فساعة وساعة .
 نحن ساعة وساعة ، شخص ؛ ثلاث وعشرون ساعة تألق وساعة فتور ، وآخر ثلاث وعشرون ساعة فتور وساعة تألق ، التفاوت بالتألق والفتور ، لا بالطاعة والمعصية ، المؤمن لا يعصي الله عز وجل .
المذيع :
 ما شاء الله دكتور يوجد كثير من الأسئلة ولا ندري عن وقتكم .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 سيدي خمس دقائق أخرى .
المذيع :
 آخر ثلاثة أسئلة ونعتذر عن البقية لضيق الوقت ، إن شاء الله بمحاضرات قادمة .
 الآن عندنا الأخت ماريا ، أو مريم .
السائلة :
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 وعليكم السلام .
السائلة :
 يا شيخ ، يا دكتور ابنتك تكلمك من الصومال .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أنعم وأكرم .
السائلة :
 أريد يا دكتور نصيحة عن طلب العلم ؟

نصيحة عن طلب العلم :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أول من يمسك بحلق الجنة أنا - رسول الله - فإذا امرأة تنازعني ، تريد أن تدخل الجنة قبلي ، قلت : من هذه يا جبريل ؟ قال : هي امرأة ربت أولادها .
 وفاقد الشيء لا يعطيه ، الطالبة عندما تدرس العلم ، وتربي أولادها ، هي في أعلى درجة عند الله .
 أول من يمسك بحلق الجنة أنا ، فإذا امرأة تنازعني ، تريد أن تدخل الجنة قبلي ، قلت : من هذه يا جبريل ؟ قال : هي امرأة ربت أولادها .
 فلا يضاف على كلمة مسلم أو مسلمة ولا كلمة ، من الصومال على العين والرأس ، من مصر ، من سوريا ، من العراق ، لا يضاف على كلمة مسلم ولا كلمة ، الإسلام ارتقى به ، أدبه ، منحه مكارم الأخلاق ، هذا شيء مهم جداً .
السائلة :
 جزاك الله خيراً ، لا تنسانا من الدعاء .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 والله لا أنسى لكم الدعاء ، والله أنا أقول : هذه إفريقيا القارة السوداء قلبها أبيض والقارات البيضاء قلبها أسود .
السائلة :
 أبشرك يا دكتور ، هناك فتيات صوماليات يستمعن محاضراتك جيداً ، وبعضهن اهتدين ، وأنا منهن .

مساواة المرأة للرجل في التكليف والتشريف والمسؤولية :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 احفظِي هذه الكلمة ، المرأة مساوية للرجل تماماً في التكليف ، مكلفة كما هو مكلف ، والتشريف ، مشرفة كما هو مشرف ، والمسؤولية ، مسؤولة كما هو مسؤول ، ولكن حينما قال الله عز وجل :

﴿ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) ﴾

[ سورة الأنبياء]

 كيف نفسرها ؟ خصائص الرجل الجسمية ، والفكرية ، والنفسية ، والاجتماعية كمال مطلق للمهمة التي أنيطت به ، وخصائص المرأة الجسمية ، والفكرية ، والنفسية ، والاجتماعية كمال مطلق للمهمة التي أنيطت بها ، هذا أعظم شيء بالإسلام .
المذيع :
 هناك جملة قالتها سريعاً ، قالت : إن هناك فتيات اهتدت على يديك ، فلعلها تكون اهتدت إلى الإسلام ، فهنيئاً لكم .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 بارك الله فيك ، أثابها الله أعظم أجر إن شاء الله .
السائلة :
 إن شاء الله ، بالتوفيق إن شاء الله ، والسداد ، ملتقانا في الجنة إن شاء الله .

 

موسوعة النابلسي أول موسوعة بالعالم الإسلامي وهي متاحة للجميع :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أنا موقعي بين أيديكم ، موسوعة النابلسي أول موسوعة الآن بالعالم الإسلامي ، أول موسوعة ، فيها عشر لغات ، فيها جانب نصي ، جانب صوتي ، جانب مرئي ، جانب فتاوى، الذي عنده آيباد ، تلفون ، هاتف ، أي جهاز ، يكتب موسوعة النابلسي تأتيه الموسوعة ، فيها عشر لغات .
المذيع :
 بارك الله فيكم دكتور ، سنرسلها إن شاء الله على مجموعة التليغرام فيها خمسمئة ألف مشترك .
 نأخذ آخر سؤالين دكتور ، الآن الشيخ عبد الحميد تفضل ، الشيخ أيمن .
السائل :
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل :
 خادمكم أيمن خطاب ، صديق أحمد سعيد حبوش رحمه الله تعالى من إدلب .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أنعم وأكرم ، بارك الله فيك ، أهلاً وسهلاً ومرحباً .
السائل :
 والدي ووالدتي الآن بجانبي ، بل أنا بجانبهما يسلمان عليك .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 بارك الله فيك ونولك مرادك إن شاء الله .
السائل :
 بارك الله فيكم ، حياكم الله إن شاء الله تعود الأيام التي زرتنا بها.
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 الأخ حبوش بخير ؟
السائل :
 الشيخ أحمد تعلم أنه استشهد .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 نعم رحمة الله عليه .
السائلة :
 لكن والده على قيد الحياة .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أقصد أبا سعيد .
السائلة :
 أبو سعيد على قيد الحياة ، ولا يزال يصلي بالجامع .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أخ كريم ، وصديق حميم ، بلغه سلامي الحار .
السائل :
 بارك الله فيكم دكتورنا ، عندي سؤالان لو تكرمتم مولانا ، السؤال الأول : الآن الواقع السوري كما تلاحظ فيه مشاكل كثيرة ، مطبات كثيرة ، نريد كلمة توجه إلى الدعاة ولاسيما من المشارف المختلفة ، وحضرتك ما شاء الله كلك مفهومية في علاقتهم مع بعضهم ، في حالة توافقية .

السلبيات في حياتنا سبب إيجابياتنا :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 حينما تؤمن باليوم الآخر لا يوجد أية مشكلة .
 رأيت عمود الإسلام قد سل من تحت وسادتي ، فأتبعته بصري فإذا هو بالشام ، عليكم بالشام في آخر الزمان .
 الشام بلد مبارك ، أما هذه الهزات الخفيفة فلا تلغي الحديث ، تحتاج إلى المآلات ، عندنا فقه المآلات ، أقول لك كلمة أعمق من هذا ؟ كل السلبيات بحياتنا سبب إيجابياتنا ، الشدة من الطرف الآخر جعلتنا نركض إلى الله عز وجل .
 يوجد كلمة باللغة العامية أقولها : إما أن تأتيه راكضاً أو يأتي بك راكضاً ، اختر واحدة ، إما أن تأتيه طواعية ، أو يأتي بك بالسلاسل .
 عجب ربك لقوم يساقون إلى الجنة بالسلاسل .
 فنحن سُقنا إلى الله بالسلاسل ، الحرب نعمة أيضاً .
السائل :
 الحمد لله ، بارك الله فيك .
 السؤال الثاني : بالنسبة للأولاد نريد كلمة لهم فيما يخص علاقتهم الآن بالتقنية والموبايلات وهذه الأزمة ؟

من لم يكن ابنه كما يتمنى فهو أشقى الناس :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 لو بلغت أعلى منصباً في الأرض ، لو بلغت منصباً ككلينتون ، وثروة كأوناسيس ، وعلماً كأينشتاين ، ولم يكن ابنك كما تتمنى فأنت أشقى الناس ، أشقى الناس .
 في موقعي كتاب تربية الأولاد في الإسلام ، تأخذه بكبسة زر وهو بالمجان ، يوجد عندي أربعة وستون كتاباً تحملها على الآيباد ، أو الهاتف مجاناً ، كله حر عندي ، هذا الكتاب عمره حوالي أربعين سنة ، كان لي درس أسبوعي عن تربية الأولاد ، التربية الجسمية ، النفسية ، الاجتماعية ، الأخلاقية ، فيه من كل أنواع التربية ، والوسائل ، والترغيب ، والترهيب ، هذا أجمل كتاب ، كتاب طبع عشرين طبعة ، هذا بين أيديكم مجاناً ، افتح الموقع ، موسوعة النابلسي ، اكتب تحميل كتب ، يأتي الكتاب ، هو جزءان ، اكبس زراً ، الكتاب يأتي لعندك بأكمله مجاناً ، أنا لا يوجد عندي شيء يقابله ثمن ، بكل شيء ، كله حر .
السائل :
 جزاك الله خيراً سيدي ، ورفع قدرك ، ونفع الله بكم البلاد والعباد والحاضر ، وجعلكم الله مسددين ومباركين أينما كنتم .
المذيع :
 دكتورنا الحبيب نأخذ آخر مشاركة .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 آخر سؤال .
المذيع :
 تفضل أخ محمد بشير ، تفضل أخي ، افتح المايك من عندك .
السائل :
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام والإكرام .
السائل :
 دكتور جزاك الله خير الجزاء ، معك محمد بشير من الصومال .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أنعم وأكرم بأهل الصومال .
السائل :
 ما شاء الله دكتور ، ما شاء الله ! أنا سعيد جداً بالكلام معك في هذا الليلة ، كنت أرغب جداً بذلك ، بارك الله بك ، وجزاك الجنة .
 دكتور ؛ عندي سؤال : في بعض الأيام يكون عند طالب العلم همة عالية في طلب العلم ، وفي بعض الأيام تضعف همته ، فلا يكون عنده رغبة جيدة لطلب العلم ، ما نصيحتك لتزويده ؟

 

حاجة كل إنسان إلى حاضنة إيمانية :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 النصيحة الوحيدة الوحيدة تحتاج إلى حاضنة إيمانية ، قال تعالى :

﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً (28)﴾

[ سورة الكهف]

 آية ثانية :

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119) ﴾

[ سورة التوبة]

 آيتان كريمتان ، لذلك نصيحة جلست مع جماعة من أصدقائك ، من أقربائك ، مع زملائك ، وجدتهم أنهم شدوك إليهم ، إلى التقصير في الصلاة ، إلى إطلاق البصر ، إلى شاشة مفتوحة ، ابتعد عنهم بالتدريج ، أو جلست مع جماعة ازداد إيمانك معهم فابقَ معهم ، هذا اسمه: لعبة شد الحبل ، إن شدوك إلى تقصيرهم ، وإلى تفلتهم ، إياك أن تبقى معهم ، وإن شددتهم إليك فابقَ معهم ، لكن أنا أتمنى ألا تكون الحركة حركة شاقولية ، قطع بت ، لا، بالتدريج .

(( عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ' أحْبِبْ حبِيبَك هَوْنا مَّا ، عسى أن يكونَ بَغِيضَكَ يوماً مَّا ، وأبْغِضْ بغيضَك هَوْنا مَا عسى أن يكونَ حبيبَك يوماً ما ))

[أخرجه الترمذي]

 فالمحبة والبغض تبدأ بالتدريج ، وتنتهي بالتدريج .

(( عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِنا ، ولا يأكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيّ ))

[أَخرجه أبو داود ، والترمذي]

﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً(28)﴾

[ سورة الكهف]

خاتمة وتوديع :

المذيع :
 نعم دكتورنا ، جزاكم الله خيراً ، وبارك الله بكم ، أجدتم ، وأفدتم ، ونفعنا الله بعلمكم ، جعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
 سبحانك اللهم وبحمدك ، نستغفرك ونتوب إليك .
 نشكرك جزيل الشكر دكتور محمد راتب النابلسي على هذه الدعوة ، وتلبية الدعوة ، وما تفضلتم به من علم ونفع ، كما نشكر أخواننا وأخواتنا الذين أسعدونا بحضورهم وتفاعلهم .
 نشكركم جزيل الشكر على أن نلقاكم في المحاضرة القادمة .
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستماع للدرس

00:00/00:00

إخفاء الصور